أضرار الغلاية الكهربائية

انتشر استعمال الغلاية الكهربائية بشكل كبير جدًا بين فئات المجتمع وأصبحت لا تقتصر على فئة غنية أو متوسطة بل تواجدت في غالبية البيوت، نظرا لتعدد أنواعها وأشكالها وأسعارها، ولجأ الكثير من الناس لشرائها لتوفير الوقت في تحضير أكواب من الشاي، أو لغلي الماء بشكل عام واعتمدوا على تواجدها بينهم، حتى أنهم باتوا لا يشترون أي غلاية أخرى غيرها، ولكن هل يعلمون أضرار الغلاية الكهربائية التي حذر الأطباء منها بأساليب شديدة اللهجة نظرًا لاحتوائها على عناصر تتفاعل مع المياه المغلية وتؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة.

أضرار الكاتيل الإستانلس

يتم تصنيع الكاتيل من مادة النيكل التي تتفاعل مع المياه المغلية مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان والعقم، بالإضافة إلى الحساسية من عنصر النيكل خاصة بين النساء الذين يرتدون أكسسوارات مُصنعة من هذا العنصر.

على الرغم من ذلك يعتقد البعض أن الكاتيل الإستانلس يعتبر أفضل وأقل خطورة من الكاتيل المصنوع من الألومنيوم والبلاستيك.

أضرار الغلاية الكهربائية البلاستيك

تعتبر أضرار الغلاية الكهربائية البلاستيك أكثر من أضرار الغلاية المصنوعة من الإستانلس لأن البلاستيك في أغلب الحالات يتحلل عندما يتعرض لدرجات حرارة عالية، مما يؤدي إلى تضاعف خطورته إذا وصل إلى الجسم، وذلك لأن البلاستيك يحتوي على الديوكسين التي تعتبر من المواد الخطيرة جدًا على صحة الإنسان.

هل تؤثر المياه المعدنية على الغلاية الكهربائية؟

بالطبع، لأن المعادن الموجودة في المياه المعدنية تتفاعل مع الغلايات وتجعلها أكثر حمضية، وذلك يجعل عناصر النيكل مُركز بشكل أكبر في المياه مما يجعل الخطر استعمالها مُضاعف.

ما هي عوامل الخطر في الغلاية الكهربائية؟

أضرار الغلاية الكهربائية

هناك العديد من الأسباب التي تساعد على زيادة عوامل الخطر في الغلاية وخاصة عندما تكون قاعدتها مُصنعة من النيكل، وكلما زادت نسبة النيكل في الغلاية كلما زادت نسب مخاطرها، خاصة لدى الأشخاص المصابون بحساسية النيكل.

من العوامل التي تزيد من خطر الغلاية الكهربائية أيضا استعمال مياه مفلترة لأنه يزيد تفاعلها مع عنصر النيكل.

هل يمكن التقليل من أضرار الغلاية الكهربائية ؟

نعم، يمكن تقليل أضرار الغلاية الكهربائية إذا ألتزمت بالتعليمات التي يقولها الخبراء عن هذه الغلايات ومنها:

  • إذا قررت شراء غلاية كهربائية يفضل أن تكون قاعدتها من الإستانلس وليست من النيكل.
  • يُفضل شراء الغلايات الزجاجية بدلًا من الغلايات المصنوعة من المواد البلاستيكية، وإذا أردت شراء غلاية من البلاستيك يفضل أن يكون نسب البلاستيك فيها قليلة.
  • يجب ألا تستعمل المياه المعدنية في الغلاية لأنها تتفاعل مع مكونات الغلاية وتزيد من مخاطرها.
  • يجب ألا تشرب أكثر من كوبين من المشروبات الدافئة المغلية في الغلاية بشكل يومي وتستبدلها بالبراد العادي.
  • لتقليل أضرار الغلاية الكهربائية يجب عليك تنظيف الغلاية الكهربائية باستمرار لأن تركها لفترات طويلة يؤدي غلى ترسبات الملح فيها.

كيف يمكن تنظيف الغلاية الكهربائية؟

استعمال الغلاية الكهربائية لفترات طويلة يجعل الرسوب الملحية تتواجد في قاعدتها وتظهر في المياه التي يتم غليها وفي الأكواب، لذا سنوضح لكم طريقة بسيطة تمكنكم من تنظيف الغلاية بسهولة.

ستحتاجين فقط إلى القليل من الملح والقليل من الخل و3 أكواب من المياه، وكل ما عليك فعله هو غلي الملح والخل مع المياه، وعقب الانتهاء عليك بشطف الغلاية بالمياه وتركها حتى تجف. واستعمالها مرة أخرى بكل بساطة.

الكاتب: نعمة مصطفى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 2 =