أسعد الشعوب

هل تساءلت في يوم من الأيام عن أسعد الشعوب حول العالم؟ السعادة.. هي المبتغى الأول من الحياة. فهي الشعور بالراحة والسلام الداخلي بعد معاناة ومشقة والتغلب على الصعاب. هي الشعور بالنصر بعد رحلة الكفاح والعمل المضني. فأسعد الشعوب هي الشعوب التي وصلت لما تريد. السعادة على مستوى الشعوب هو مدى شعور الشعب الفخر والعزة وأنهم وصلوا للمكانة التي يقدرون من خلالها أن يسترجعوا كرامتهم وأن حفظوها بعيدة عن أيدي من كانوا يدنسونها. أسعد الشعوب هي التي تشعر بأنها تمتلك من القوة ما ترد به عمن يسيء لها.

تعرف على أسعد الشعوب حول العالم

1السعادة هي الوصول للهدف

دعونا نستهل حديثنا عن أسعد شعوب الأرض بالحديث عن السعادة وماهيتها ومفهومها. السعادة في علم النفس قد وصفها العلماء بأنها الشعور باللذة الناتج عن الوصول لهدف ما. لذلك يعيش الناس حياتهم في محاولات دؤوبة عن الوصول لهدفهم مما يحقق لهم السعادة; ولكن ستواجههم مشكلة كبيرة إذا لم يكن لديهم هدف معين ، فحينها سوف يعيشوا متخبطين غير قادرين على الوصول لشيء ما مما يحرمهم من هذا الشعور الرائع. والسعادة تختلف طبقاً لاختلاف الناس في مجتمعاتهم واهتماماتهم وأطباعهم وظروف معيشتهم. فإذا تكلمنا عن مجتمع صناعي، ستجد سعادتهم في الوصول لاختراع وابتكار لم يسبقهم فيه أحد. وإن تحدثنا عن مجتمع نامي، فسوف تغمرهم السعادة إذا ما نميت مواردهم وازدهر اقتصادهم. وفي حالة حديثنا عن مجتمع مُستعمَر، فنشوة حياتهم حينما يتخلصوا من مستعمرهم ويصلوا لحريتهم ولكامل أرضهم وحقهم.

2أسعد الشعوب

قد قامت بعض الجهات الدولية في عمل أبحاث استقصائية لمعرفة وترتيب أكثر الشعوب سعادة على وجه والأرض وذلك يكون طبقاً لبعض العوامل وعن طريق سؤال عينات من أهل هذه الشعوب. كما ذكرنا أن السعادة لا تتعلق بالمال فقط; ولكن تتعلق بعوامل مختلفة. أهم هذه العوامل هي عامل التاريخ. فتاريخ الشعب وحاضره ومدى التطور بين الماضي والحاضر ومدى تحقيق الإنجازات التي تضعه دائماً على الخريطة بصورة نزيهة هو العامل الأكثر أهمية في تحقيق سعادة تلك الشعوب. لنذكر أسعد 10 شعوب في العالم ونتحدث عن أول 5 شعوب منهم على حدة.

أسعد الشعوب في العالم طبقاً لآخر ترتيب في عام 2015 هم شعوب دول سويسرا، آيسلندا، الدانمارك، النرويج، كندا، فنلندا، هولندا، السويد، نيوزلاندا وأخيراً استراليا. في الترتيب السابق لن نرى أية وجود لشعوب الدول العربية بالرغم من الإنجازات الكبيرة التي حققتها بعض دول الخليج على المستوى الاقتصادي والسياسي. كما أنه أيضاً من الواضح عدم ظهور الدول الأوروبية الكبرى مثل فرنسا أو انجلترا أو إسبانيا، كما أنه من الجلى أيضاً اختفاء شعب الولايات المتحدة الأمريكية والشعب الياباني والشعب الصيني والكوري الجنوبي والشعب الروسي من قائمة أسعد 10 شعوب لعام 2015. فهل ما السبب لاختفاء شعوب هذه الدول التي تعتبر الدول الأكثر قوة في العالم؟

3أسعد الشعوب هو الشعب السويسري

كما رأينا في القائمة السابقة وطبقاً لآخر الإحصائيات هي أن الشعب السويسري هو أسعد شعوب العالم، لنرى السبب في ذلك. سنبدأ بالحقوق الأساسية للشعب في سويسرا. هذه الدولة هي الأولى على العالم من حيث التعليم في أوروبا، كما أنها تمتلك النسبة الأكثر من المنشورات العلمية على مستوى العالم. وكما هو معروف أيضاً أن السياسة السويسرية قد حمت شعبها من جحيم وويلات الحروب على مر التاريخ نظراً لأنها قد أعلنت حياديتها عن المنظمات والتحالفات الدولية. فسويسرا مشهورة بالرواج التجاري الضخم نظراً لأكبر عدد من البنوك التي تحمل نسبة كبيرة جداً من اقتصاد العالم أجمع. كما يشتهر الشعب السويسري من الاكتفاء الذاتي في بعض المجالات الحيوية توليد الطاقة الكهربية التي تدير الحياة هناك من مساقط المياه. كما أنها تسبق العالم أجمع في إنتاج الساعات والصناعات الدقيقة والصناعات الكيماوية والدوائية، كما أنها تنتج 50% من الحبوب التي تحتاجها وتهتم بتربية المواشي. وهذا التطور الصناعي والاكتفاء الزراعي يجعل من المواطن السويسري يحصل على واحد من أعلى الدخول الاقتصادية للفرد في العالم.

4الشعب الآيسلندي حاضر على خارطة أسعد الشعوب

ننتقل بحديثنا عن الشعب الآيسلندي. دولة آيسلندا هي دولة يقوم اقتصادها على السوق الحر ذي الضرائب المنخفضة والذي يحافظ على ارتفاع دخل الفرد، مما يؤدي لاطمئنان الفرد على حصوله على دخل متناسب مع مجهوده فيضاعف إنتاجه فيزداد دخله وتزداد النسبة التي يدفعها للحكومة فتوفر له الرعاية الصحية والتعليمية بصورة كاملة بالمجان. كما أن هذه الدولة لا يوجد لها جيش دائم فبالتالي يزداد الإنتاج المدني ويزداد الارتقاء. يرجى التنويه أن نسبة التعليم في آيسلندا قد وصل إلى 100% من الشعب بصورة مجانية. أليس هذا دافع قوي ليجعل من الشعب الآيسلندي واحد من أسعد شعوب الأرض؟

5أسعد الشعوب منها الشعب الدانماركي

الدانمارك في الفترة من 2006 حتى 2008 كانت أسعد مكان في العالم، وأيضاً في عام 2009 كانت ثاني أقل دولة فساداً. ويعتبر اقتصاد الدانمارك معتمداً على السوق المختلط الرأس مالي الذي يمثل خدمات اجتماعية كبرى فيجعل دخل الفرد الدانماركي من بين أعلى الدخول على مستوى العالم. كما يوفر هذا النظام كمية كبيرة من فرص العمل الذي يجعل نسبة البطالة صغيرة جداً في هذه الدولة بالنظر إلى قريناتها في الدول الأوروبية الكبرى والشهيرة.

6الشعب النرويجي

كما ذكرنا أن من معايير السعادة عن بعض الشعوب هي النمو بعد كوارث ومصائب الحرب. هكذا هي سبب سعادة الشعب النرويجي. شهدت النرويج ويلات الحرب العالمية الثانية; ولكن كل ذلك تغير بعدها. فبعد الحرب العالمية الثانية شهد الاقتصاد النرويجي تنمية سريعة وبخطوات واسعة بداية من الاعتماد على التجارة البحرية التي فتحتها على العالم وتقدمت فيها تقدماً جعلها تظهر على الخريطة، وبالتالي ظهر التطور الصناعي لها فقد استطاعت استخدام المخزون من الغاز الطبيعي والنفط بتوفير التكنولوجيا المطلوبة لاستخراجه واستخدامه. كما أن النرويج لها ثالث أقوى عملة محلية ولم تتأثر كثيراً في فترة الأزمة الاقتصادية ما بين 2007 حتى 2010 حيث وصف علماء الاقتصاد العملة النرويجية بالأكثر ثباتاً. كما يحظى المواطن النرويجي بنموذج الرعاية الاسكندنافية من حيث الرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية.

7أسعد شعوب من تتكيف مع التنوع الثقافي “الشعب الكندي”

كندا هي أيضاً عانت من ويلات الحرب العالمية الأولى. وكلن هذا كان ماضٍ وقد أصبح في طيات النسيان. لنتحدث عن كندا عام 2015. الشعب الكندي يجد سعادته في مدى التكيف مع التنوع الحضاري والثقافي الموجود في مجتمعه. فهو بعيد عن العنصرية كل البعد حيث أن نسبة السكان القادمة من خارج كندا تكاد تفوق عدد السكان الكنديين. كما تستمد كندا قوتها الاقتصادية والعسكرية من مجاورتها للولايات المتحدة الأمريكية فهي تعتمد على التجارة البحرية و التجارة المتبادلة مع الولايات المتحدة.

أسعد الشعوب تجد قوتها في اتحادها وفي التزامها بالسلوك المتحضر وشعورها بالأمن. أسعد الشعوب هي التي تجد نفسها على الطريق الصحيح الذي ترتضيه لأولادها أن يكملوه. أسعد الشعوب هي التي تجد في نفسها قدوة يحتذى بها ويذكرها التاريخ ،هي التي تثق في قوتها وتعرف أن الدنيا تؤخذ غلاباً بالعمل والكد والتضحية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

11 − أربعة =