أدوية علاج الاكتئاب

أدوية علاج الاكتئاب في المنزل هي شيء واقعي وليس خيالي، بل وأحيانًا تكون أفضل من الأدوية الصيدلية، وذلك لقلة الأعراض الجانبية التي تسببها لمريض الاكتئاب.

أدوية علاج الاكتئاب المتعارف عليها أغلبها كيميائي، وهذا ما يعتمد عليه الكثير من الناس. وهذا ناتج من طبيعة مرض الاكتئاب حيث إن المريض لا يمتلك القدرة على البحث أو على معرفة ما يدور حوله. والاكتئاب هو عبارة عن هبوط حاد في الحالة المزاجية للفرد. مما يؤدي إلى شعور دائم بالحزن واليأس والكثير من الألم النفسي دون أسباب واضحة. ولذلك يلجأ مريض الاكتئاب إلى الحبوب أو أدوية علاج الاكتئاب الصيدلية. ولكن هناك نوع أخر من علاجات الاكتئاب يجب أن يتعرف عليها الجميع. وميزتها عن العلاجات الكيميائية أنها بلا أعراض جانبية مثل التي تخلفها أدوية علاج الاكتئاب المعروفة، بل هي كلها مواد طبيعية جدًا وطرق تحضيرها أيضًا بسيطة.

أقوى أدوية علاج الاكتئاب “عشبة القديس يوحنا”

أفادت دراسة علمية جديدة منشورة عن المجلة البريطانية الطبية، أن خلاصة عشبة “القديس يوحنا” الطبيعية فعالة جدًا في علاج حالات الاكتئاب، وبنفس قوة أدوية مضادات الاكتئاب الكيميائية. وأفاد أيضًا بعض الباحثون في بريطانيا بعد تجربة هذه العشبة على 122 شخص مريض بالاكتئاب، ما بين رجال ونساء وما بين ال18 – 70عام، لمدة وصلت إلى ستة أسابيع. أن 61 شخص من مجموع 122 تحسنوا جدًا بفضل عشبة “القديس يوحنا”. و43 آخرون أخذوا في نفس المدة عقار الباوركسيتين المضاد للاكتئاب وكانت النتيجة مقاربة جدًا لمفعول العشبة.

وأشار الباحثون بعدها أن الفارق بين العلاجين، هو إن الذين تعاطوا الدواء الصيدلي عانوا من تأثيرات جانبية بسبب الدواء أكثر من الأعراض الجانبية التي سببتها عشبة القديس يوحنا. وفاعلية هذه العشبة هي أنها قادرة على مد الجسم بالبروفين والبريسين، واللتان يعملان كمضادات للاكتئاب ويمنعون إعادة امتصاص السيرتونين.

- إعلانات -

طريقة تحضير عُشبة “القديس يوحنا”

يضاف ملعقتين أو ملعقة من نبتة القديس يوحنا حسب استحسان المذاق إلى كوب ماء ساخن، ويتم ترك الكوب لمدة 10 دقائق. ثم يصفى بمصفاة عادية، ويتم تناوله هذا المشروب مرتين يوميًا. يجب أن تتبع هذا الروتين يوميًا وبصورة مستمرة حتى تأتي النتائج المرجوة. أيضًا لو كنت لا تحب المشروب الساخن فيمكنك أن تتناول النبتة بصورة مباشرة، ولكن بمقادير معينة وتحت إشراف الطبيب.

أعشاب للاكتئاب الحاد وطرق التحضير

الهيل وطريقة تحضيره

“الهيل” هو مسحوق يعمل على إزالة السموم الضارة من الجسم، ثم يجدد الخلايا، ويساعد على تحسين الحالة المزاجية للإنسان، وهو واحد من أدوية علاج الاكتئاب الطبيعية.

طريقة تحضيره تكون بإضافة نصف ملعقة من الحجم الصغير من مسحول الهيل إلى كوب ماء دافئ أو كوب لبن. ويتناوله الشخص مرة واحدة في اليوم. ويوجد أيضًا زيت الهيل الذي من الممكن أن تضعه في ماء الاستحمام، أو تدهن به جسدك من الخارج لتمتصه الخلايا.

نبات جوزة الطيب وطريقة تحضيره

“جوزة الطيب” يعد من أغلى أنواع النباتات وهو نبات خطير، كما هو مفيد. فلو تناول منه الشخص كمية كبيرة سيؤدى به هذا النبات إلى الهلوسة والتخدير. وهو في الأساس يعمل كمنشط للدماغ البشرية ويساعد في تحفيزها وتحفيز الحواس، ويقضي على الشعور بالتعب ويحسن المزاج جدًا. لكن ما يجب أن تعلمه أن تناول جوزة الطيب لا يؤدي إلى الإدمان ولكنه قد يؤدي إلى الهلوسة.

طريقة تحضيره تكون عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب على كوب من عصير العنب الهندي. يمكن أن تشربه مرتين يوميًا وهو يحسن المزاج جدًا ويخفف التوتر والاكتئاب بصورة ملحوظة جدًا. لكن يُنصح عدم تناوله في صورته الخام مباشرة أو بكمية كبيرة، لما له من تأثيرات أخطر من الاكتئاب.

الزعفران وطريقة تحضيره

ثبُت علميًا أن “الزعفران” يعد من أدوية علاج الاكتئاب المنزلية بسبب ميسم زهرة الزعفران. والتي هي فعالة جدًا بسبب ما تفرزه من مواد لها تأثير إيجابي في الحالات الخفيفة لعلاج الاكتئاب. ويحتوي الزعفران على كمية كبيرة من الكاروتينات وفيتامين ب، الذي يساعد على زيادة مستوى السيروتونين الذي يؤثر على مزاجية الشخص.

طريقة تحضيره تكون عن طريق أخذ خمسة عشر مليجرام من مادة الزعفران الخام، والتي يمكن أن تشتريها من أي عطار، وتضعها في كوب ماء وتتناول هذه الكمية مرتين يوميًا. أيضًا لا ضرر من إضافة الزعفران في الأكل فهو مفيد على المستوى الجسدي والمزاجي والذهني.

الكاجو

يعد الكاجو من أغنى النباتات بفيتامين C، وهذا الفيتامين مهم جدًا للجسم. حيث أنه يقوي أهم جهازين في الجسم وهم الجهاز المناعي والجهاز العصبي. أيضًا يحتوي الكاجو على مادة الريبوفلافين والتي بدورها تعزز الطاقة وتزيد الشعور بالنشاط والقوة. كما توجد عناصر مهمة جدًا مثل الماغنسيوم وفيتامين ب.

طريقة تحضير الكاجو ليست صعبة، لأنه موجود في معظم الأماكن وهو يؤكل كنوع من أنواع التسلية. لذلك لو كنت تعاني من اكتئاب خفيف، فلا ضرر من أن تأتي ببعض الكاجو لتتسلى به. ربما يكون أفضل من أدوية علاج الاكتئاب المعتادة.

- إعلانات -

علاج الاكتئاب الحاد بالماء والفيتامينات

أدوية علاج الاكتئاب في المنزل يجب ألا تخلوا من عنصر الماء، وهذا لأجل سبب بسيط. لأن 60% من جسم الإنسان يتكون من الماء. إذًا وجود اتزان مائي في الجسم، أو اكتفاء الجسم من الماء، يعمل على تنظيم حرارة الجسم ونقل الغذاء إلى الأنسجة. ويقوم بدور الوسيط والأداة في العمليات الكيميائية. أيضًا شرب الماء بطريقة منتظمة يؤدى إلى قلة وجود السموم في الجسم ويتم التخلص من المواد الضارة عن طريق البول والعرق.

علاج الاكتئاب عن طريق المياه الدافئة

هذا علاج عن طريق ملئ البانيو بالماء الدافئ، ويتم وضع بعض المعطرات الخفيفة جدًا. ثم ابدأ بالاستجمام داخل حمام المياه الدافئة. الكثير من التوتر والكثير من العصف الذهني سيخف تدريجيًا، حتى يصل جسم الشخص إلى مرحلة الارتخاء والاستسلام. كما إن أعصاب الجسم وعضلات الجسم يحدث لها نوع من الارتخاء. مما يؤدي إلى الراحة الجسدية التي بدورها ترسل إشارات بالراحة للمخ. فتخدع هذه الإشارات المخ وتوحي له بالراحة الكلية. ولذلك يفضل بالنسبة لمرضى الاكتئاب أن يأخذوا حمام في ماء دافئ بصورة يومية بجانب بقية أدوية علاج الاكتئاب.

العلاج بالماء الساخن والبارد

ويكون عن طريق ملئ حوضين بالماء، أحدهما ساخن يصل إلى درجة أربعين، والأخر بدرجة حرارة الماء من الصنبور. ويتم وضع القدمين في الحوض الساخن لمدة عشرين ثانية، ومن ثم الرجوع مرة أخرى للحوض الذي به ماء بارد لمدة عشرين ثانية مع تحريك أصابع القدمين. كرر هذه العملية خمسة عشر مرة بصورة يومية. وستشعر بالفارق. حيث إن هذا النوع يعالج أعراض الاكتئاب من القلق والأرق والخمول والكسل. ويؤدي إلى الشعور بالنشاط نظرًا لتغير درجة حرارة أطرافك بسرعة.

ختام

أدوية علاج الاكتئاب في المنزل أمرها بسيط ومفيدة جدًا، وأفضل ما فيها على الإطلاق هي أن أعراضها الجانبية غير مؤذية مثل العلاجات الكيميائية. لأن علاج الاكتئاب غالبًا يحتاج إلى عدة شهور، وكون الشخص يتعاطى مهدئات ومواد كيميائية على المدى الطويل، فهذا سيؤدى لمشاكل بعد ذلك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 + تسعة =