تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » أخطر الكائنات البحرية : تعرف على أخطر مخلوقات البحار في العالم

أخطر الكائنات البحرية : تعرف على أخطر مخلوقات البحار في العالم

عالم البحار هو عالم يتميز بالتنوع، والغرابة في بعض الأحيان، والخطورة في أحيان نادرة، تعرف معنا على أخطر الكائنات البحرية التي قد تصادفها.

أخطر الكائنات البحرية

كونه يغطي أكثر من 70% من مساحة الكرة الأرضية فإن البحر يشتمل على أنواع عديدة وغير مألوفة من الكائنات، فمنها من هو صديق للإنسان كالدلافين وبعض الأسماك ومنها من يشكل خطراً محدقاً بحياة بني البشر إذا ما قصدوا أعماق البحار والمحيطات. وعلى ذلك نطرح السؤال: ما هي أخطر الكائنات البحرية على وجه الأرض؟

تعرف على أخطر الكائنات البحرية حول العالم

الشعب المرجانية النارية

بمجرد ذكر اسم الشعب المرجانية يتوارد إلى الذهن مباشرة صورة عن الجمال الأخاذ والطبيعة الساحرة، ولكن قد لا تعلم بأن هناك أنواعاً منها تعد من أخطر الكائنات البحرية على الإطلاق حيث يمكنك النظر إليها ولكن إياك ولمسها، وتعتبر الشعب النارية السبب الرئيسي في ارتداء الغواصين ومرتادي قاع البحار قفازات في يديهم؛ حيث تستطيع تلك الكائنات الصغيرة وبواسطة مخالب غير مرئية للإنسان أن تقوم بلسعه مما يسبب آثاراً صحية مختلفة تبدأ من الحكة البسيطة وتصل إلى الغثيان والقيء والآلام الشديدة.

سمكة اليونفيش

هي واحدة من سلالة سمك العقرب، وتعد من أفضل المخلوقات البحرية جمالاً مما يجعل منها مقصداً لمحبي الحياة البحرية، ولكن مع الأسف فقرصة واحدة من تلك السمكة قادرة على بخ كمية من السم داخل الجسم بالرغم من أنها غير مميتة إلا أنها تسبب آلاماً جسدية يصعب تحملها؛ لذلك تعد سمكة اليونفيش من أخطر الكائنات البحرية الموجودة في سواحل البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي.

ثعبان البحر

بالطبع كافة سلالات الثعابين حول العالم تعد ضارة؛ فحتى وإن كانت لدغة بعض أنواعها غير مميتة إلا أنها تسبب آلاماً بالجسم وارتفاعاً بدرجة حرارته، تتواجد ثعابين البحر بوفرة في المحيط الهندي وأجزاء من المحيط الهادي ويصل طول بعضها إلى 5 أقدام أو 10 في بعض الأحيان. والثعابين البحرية في حد ذاتها لا تعد من الحيوانات المفترسة أو المتوحشة ولكن تواجد كمية كبيرة من السم في لعابها جعلها تصنف كواحدة من أخطر الكائنات البحرية على الإطلاق على الرغم من ندرة عدد الإصابات التي تسببت فيها للجنس البشري مقارنة بغيرها من الكائنات البحرية.

سمك الرقيطة

تعد أسماك الرقيطة (Stingrays) من الكائنات المسالمة للغاية والتي نادراً ما تسجل حالات إصابة بسببها، ولكن قد تحدث مثل تلك الحوادث من دون قصد عندما يخطئ البحارة والغواصون ويقومون بوضع أقدامهم عليها- حيث أن لتلك الأسماك القدرة على التخفي وسط الرمال الموجودة في الأعماق- فبالتالي تلجأ الأسماك إلى الدفاع عن نفسها عبر مهاجمة ولدغ من يقترب منها، وحتى وإن حدث ذلك فإن الإصابات التي تسببها بسيطة جداً ولا تشكل خطورة إلا أن بعض أنواع سمك الرقيطة يتميز بوجود لدغة قاتلة تنهي حياة من تصيبها في دقائق معدودة.

نمور القرش

بالطبع فالكل يعلم مدى خطورة أسماك القرش فبكل تأكيد عندما طالعت عنوان المقال تأكدت بأن الحديث أسفله سيتمحور حولها، ولكن مالا تعرفه أن هناك أنواعاً مختلفة من أسماك القرش تبعاً لدرجة خطورتها. وربما أخطر الكائنات البحرية على الإطلاق هي سلالة نمور القرش والتي يصل طولها إلى 5 أمتار، وتفضل تلك القروش العيش منفردة وعدم السير في جماعات كما تتميز بصيد فريستها ليلاً وليس نهاراً حتى يساعد الظلام الحالك على سهولة الإيقاع بها، ولا توجد حدود واضحة لأنواع الفرائس التي تفضلها فتراوح ما بين الأسماك الصغيرة إلى الكبيرة حجماً والدلافين وحتى القروش الأخرى؛ لذا فلا عجب أن يقع الإنسان فريسة لها عندما تتاح الفرصة.

القرش الأبيض

ذلك النوع من القروش هو النوع المتعارف عليه والمعهود بأنه من أخطر الكائنات البحرية، ولكن طبيعة صيد القرش الأبيض لفرائسه دوماً ما يساء فهمها؛ حيث أن هناك معتقد سائد بأن القروش تهاجم كل بشري يخطو إلى أعماق البحر ولكن على العكس فلا تنوي القروش الهجوم على فريسة ما إلا في أوقات محددة وهي تلك الأوقات التي تشعر خلالها القروش بالجوع فتبحر عازمة البحث عن فريسة، أي أن الأمر كله يمكن تفسيره على أنه محض غريزة طبيعية.

الأسماك الحجرية

تلك الأسماك غريبة المظهر على الرغم من صغر حجمها الذي لا يتعدى 12 إنشاً إلا أنها تعد من أخطر الكائنات البحرية على وجه الأرض؛ فهيكلها الخارجي الذي يشبه الصخور يمكنها من الاختباء بين الأحجار دون أن تتم ملاحظتها، ولا يقف الأمر عند هذا الحد بل أيضاً يوجد على هيكلها من الخارج بروز حادة قادرة على اختراق الغطاء السميك وإصابة الجلد أسفله.

أخطبوط الحلقات الزرقاء

سمي بذلك الاسم بسبب تواجد حلقات زرقاء عدة على قشرته من الخارج والتي تعمل على إفراز سم قاتل ليمكنه من السيطرة على فريسته، وعلى الرغم من أن ذلك الحيوان يتغذى على الجمبري الصغير وسرطان البحر إلا أن كمية السم الموجودة به كبيرة وعالية الجودة مما يمكن أخطبوط واحد فقط من قتل 30 شخصاً دفعة واحدة خلال دقائق معدودة؛ أي أن قوة سم الأخطبوط تفوق قوة سم السيانيد بحوالي عشرة آلاف ضعف لذا فلا عجب أن يحل في مرتبة عالية ضمن أخطر الكائنات البحرية.

التمساح

لسنا بحاجة إلى الاستفاضة في شرح خطر التماسيح كواحدة من أخطر الكائنات البحرية على الإنسان، بل يكفي الذكر فقط بأن تمساحاً واحداً قادر على ابتلاع إنسان بالغ بكل سهولة ويسر.

قنديل البحر

تعد قناديل البحر من أخطر الكائنات البحرية على الإطلاق على الرغم من عدم امتلاكها لعضة سامة أو أسنان حادة أو حتى فم واضح المعالم، ولكن على الرغم من ذلك تعد قناديل البحر السبب الأول في حالات وفاة الأشخاص داخل المحيط في أستراليا فتفوق في العدد الوفيات الناتجة عن ثعابين البحر أو القروش أو حتى التماسيح.

سمك الباراكودا

يصل طول ذلك النوع من الأسماك إلى ما يقرب المترين مع وجود أسنان حادة للغاية قادرة على إحداث جروح خطير في أي جسم تصيبه، ولسمك البراكودا أنواع عديدة تصل إلى 22 نوعاً مختلفاً.

القوقع الحلزوني

يهدف الكثير من زائري البحار والشواطئ إلى تجميع القواقع وبالأخص الحلزونية منها بسبب جمال مظهرها الخارجي والذي للأسف يخدع الكثيرين فيجهلون مدى خطورة تلك القواقع؛ حيث أن القوقع الحلزوني يحتوي على عشرات الحراب الحادة والتي قد تكون غير مرئية بالعين المجردة. بمجرد إصابة الجسم بتلك الحراب تقوم على الفور بحقن كميات هائلة من السموم التي تتسبب في حدوث توقف مفاجئ للجهاز العصبي بالجسم مما يؤدي للوفاة في دقائق مما يجعلها واحدة من أخطر الكائنات البحرية على الإطلاق.

نمر البحر

يغطي ذلك الحيوان من الخارج جلد مبقع بالأسود مما يجعل له مظهراً خارجياً أشبه بالنمور ومن هنا أتت تلك التسمية. وتتميز نمور البحر بفم كبير الحجم وأسنان حادة للغاية تمكنها من فصل رأس الإنسان عن جسده إذا لزم الأمر، ولكن من حسن الحظ لا تتواجد نمور البحر إلا في المناطق القطبية وبالتحديد في القطب الجنوبي حيث تفضل الطقس البارد وتقوم بالاختباء تحت أكوام من الثلج منتظرة وصول فريستها- والتي عادة ما تكون أنواعاً أخرى منها أو الطيور أو الأسماك- فتنقض عليها وتقوم بفصل رأسها عن جسدها أولاً ثم التهامها.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

3 × أربعة =