تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تتعامل مع آلام ضرس العقل وتُخففها في المنزل؟

كيف تتعامل مع آلام ضرس العقل وتُخففها في المنزل؟

آلام ضرس العقل من الأمور التي لا تُحتمل نتيجة ظهوره بصورة خاطئة بالتالي يؤدي للضغط على باقي الأسنان في هذا المقال سنُساعدك لتخفيف آلامه بسهولة.

آلام ضرس العقل

ضرس العقل هو أحد الضروس الدائمة التي تظهر في نهاية العقد الثاني من العمر وبدايات العقد الثالث، سمي بهذا الاسم لأنه يظهر في فترة النضج، على الرغم من عدم وجود أي صلة بينه وبين العقل والنضوج، في العصر الحالي أصبح ضهوره يُمثل مشكلة كبيرة للغالبية العظمى من الناس، فنتيجة صغر حجم الفكين مقارنة بأسلافنا، لم يعد له مكان كافي كي يظهر بصورة طبيعية، لذلك إما أن ينمو بشكل خاطئ أو لا يظهر من الأساس، لهذا تُصاحبه الكثير من المشاكل والمتاعب التي تنتهي غالباً باستئصاله، وتتشابه علامات ظهوره غالباُ مع التهاب اللثة وأمراض الفم الأخرى، لتتمكن من معرفة الفرق بينهم تابع معنا المقال التالي.

كيف تخفف آلام ضرس العقل في المنزل؟!

أعراض ظهور ضرس العقل

  • التهاب اللثة

    أشهر وأبرز أعراض ضرس العقل هي التهاب اللثة، خاصة في الجزء الداخلي من الفك وعادة يكون مصحوب بحكة وتحسس شديد لأغلب الأطعمة، وربما تُلاحظ تورم وانتفاخ في بعض الأجزاء، نتيجة لمحاولة الضرس أن يخرج.

  • آلام متقطعة

    في بداية ظهور ضرس العقل ستُلاحظ ظهور آلام متقطعة من حين لآخر على مدار عدة أيام، وكلما تابع ظهوره كلما أصبح الألم متواصلاً وحاد أكثر، لكن يجب أن تنتبه لتلوث والتهاب اللثة والأسنان بالبكتيريا لأنها قد تجعل الألم أصعب لدرجة لا تُحتمل.

  • نزيف باللثة

    ستُلاحظ نزيف بسيط باللثة خاصة عند غسل أسنانك، إضافة لتغير لونها خاصة في مكان ظهور الضرس، فتًصبح أكثر إحمراراً، وقد تظهر نهايات لثوية على الضرس التالي لضرس العقل، فتتجمع بقايا الطعام حوله مسببة رائحة كريهة وربما التهاب.

  • انتفاخ اللثة

    إذا وضعت إصبعك على الجزء الخلفي من الفك ستُلاحظ انتفاخ اللثة، وربما تُلاحظ بزوغ الضرس أو على الأقل بداية ظهوره.

  • شعور شديد بالضغط داخل الفم

    يحدث هذا غالباً عندما ينمو ضرس العقل بصورة غير طبيعية، فيضغط على الضروس المجاورة له بالتالي يُحدث ألم وضغط شديد بالفم وقد يُصاحبه تورم بالوجه، أو تغير في شكل الأسنان والفك، في هذه الحالة لابد من زيارة الطبيب فوراً قبل أن تتأذى باقي أسنانك.

  • عض اللسان وجدار الفم من الداخل

    عند بدأ ظهور ضرس العقل ستُلاحظ أنك تعض جدار فمك ولسانك، خاصة في الجزء الداخلي بالقرب من مكان ضرس العقل، خاصة لو كان الضرس ينمو بشكل غير طبيعي.

  • صداع وآلام متفرقة بالرأس

    ألام ضروس العقل لا تقتصر على الفم والأسنان فقط، بل تمتد لصداع وآلام متفرقة بالأذنين والعينين والفك وربما يمتد للرقبة أيضاً، إضافة لصداع شديد خاصة أثناء الليل، ربما يؤثر ذلك على مزاجك أيضاً فتُصبح عصبي وسريع الغضب.

كيف تُخفف آلام ضرس العقل

  • قم بعمل تدليك للثة

    إن كنت تٌعاني من آلام شديدة باللثة والأسنان فقم بعمل تدليك خفيف للمنطقة الملتهبة، كي تُساعد في تخفيف الألم والالتهاب، احرص على تنظيف يديك جيداً بصابون معقم وماء دافئ لمنع التهاب اللثة، ثم استخدم إصبيعن من أصابعك لعمل تدليك خفيف بحركات دائرية، إذا لاحظت ازدياد الألم توقف فوراً.

  • قم بعمل كمادات ثلجية

    يُساعد الثلج على تخدير الأعصاب بصورة مؤقتة، بالتالي يُقلل الألم الناتج عن ظهور ضرس العقل، قم بعمل كمادات باردة على مكان ظهور الضرس من الخارج، لكن لا تترك كيس الثلج على بشرتك لأكثر من 20 دقيقة بأي حال من الأحوال كي لا تُصاب بحروق باردة، كذلك حاول أن يكون طعامك بارد في هذه الفترة، فالحرارة قد تُسبب زيادة الالتهاب.

  • استخدم غسول للفم

    بعض غسولات الفم تُساعد على تخفيف آلام والتهابات اللثة، إضافة لقتل البكتيريا التي قد تتسبب في زيادة الالتهاب، لكن من الأفضل أن تستشر طبيبك قبل استخدام أي منها.

  • اغسل أسنانك بانتظام

    عند ظهور ضرس العقل يقوم الجسم بتكوين زائدة لثوية على الضرس المجاور له، ما يؤدي لتراكم بقايا الطعام تحتها، فتتكاثر البكتيريا مُسببة التهاب شديد بالفم، لذلك لابد أن تنتظم على استخدام معجون جيد مقاوم للبكتيريا في هذه الفترة.

  • استشر طبيبك

    كما ذكرنا سابقاً، ضرس العقل ينمو عادة بصورة غير طبيعية، بالتالي قد يُسبب تشوه وآلام شديدة بالأسنان، تجنباً لأي مضاعفات قم بزيارة طبيبك مباشرة بمجرد أن تشعر بالأعراض التي ذكرنها سابقاً كي يفحص فمك ويتأكد أن كل شيء طبيعي ولاحاجة لتدخل جراحي.

  • تناول مسكن للألم

    من الأفضل أن تتوجه لزيارة طبيب الأسنان فوراً بمجرد شعورك بالألم، لكن لو كان الموعد بعد عدة أيام، ولم تُفلح أي وسيلة أخرى في تسكين الألم أو على الأقل تخفيفه، حاول إذاً أن تتناول مسكن من وقت لآخر، لكن لا تتجاوز الجرعة المسموح بها بأي حال من الأحوال.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

ثلاثة عشر − عشرة =