آلام الأسنان

تعتبر آلام الأسنان من أكثر الآلام وجعًا على الإطلاق، ولا يعلم بذلك إلا من خاض التجربة فعليًا، فما هو سبب آلام الأسنان وكيف يمكن التخلص منه؟

لعله اكثر أنواع الآلام مشقة على الانسان واكثرها ألمًا، وكثيرا ما كنا نشاهد في الأفلام الكوميدية كيف أن المصاب بأمراض الأسنان هو عبارة عن إنسان شبه مشلول لا يستطيع الحركة أو التصرف، وفي العادة فإنه يضف لفة كاملة على راسه بشكل مضحك وملفت، وهذا تعبير عن إن شدة آلام الأسنان وعن قدرتها على جعل هذا الانسان شبه مشلول الحركة، لنتحدث قليلا عن طبيعة آلام الأسنان، فهي تحدث عند الطبقة الأعمق من الأسنان المعروفة أيضا باسم لب الأسنان، فعندما تصبح هذه النقطة الحساسة ملتهبة، يبدأ الانسان يشعر بالكثير من الآلام التي لا يستطيع تحملها، ويضم اللب الأعصاب الحساسة والأوعية الدموية.

هناك العديد من الأسباب لألم الأسنان مثل تسوس الأسنان، والأسنان المتصدعة، وانحسار اللثة وتقرحات في اللثة، أيضا منها التهاب الجيوب الأنفية وغيرها الكثير، أما الخطوة الأكثر سلامة والتي ينصح بها دوما فهي ومن المستحسن زيارة طبيب الأسنان إذا كان الألم شديدا، خاصة في حال استمر هذا الألم لمدة 2-3 أيام أو عند حدوث ألم حاد في أي مكان على وجهك أثناء فتح الفم.

ومع ذلك، فإن هناك بعض الطرق والعلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص أو على الأقل التخفيف من وجع الأسنان، وفي ذلك توفير الكثير من المال لك، واحيانا تساعدك على تأجيل العمل الأسنان التي يجب القيام به. بذات الوقت هي وسائل آمنة وفعالة وبدون آثار جانبية. لذا، دعونا نلقي نظرة على بعض العلاجات لوجع الأسنان.

- إعلانات -

استخدام الماء المالح والدافئ

من اكثر الطرق المستخدمة واكثر توفرا وبساطة وهي وضع نصف معلقة من الملح في كوب من الماء الدافئ وخلطه جيدا، ومن ثم القيام بالمضمضة بهذا المحلول وعلى العديد من المرات وبتواتر، ستشعر عند استخدام هذه الطريقة أن الآلام يخف بعض الشيء أو سيختفي والسبب في فعالية هذا العلاج هو أن الماء والملح يساعد على تخفيف التورم في اللثة وهو فعال في محاربة العدوى البكتيرية.

استخدام أكياس النعناع

من الأمور المتعارف عليها أن النعناع يستخدم في الطعام كنوع من أنواع النكهات، وكذلك نحن نستخدمه مع الشاي كثيرا لإعطاء نكهة جيدة ومذاق شهي، ولكن قلة فقط تعرف أن لدى هذه النبتة خصائص طبية ومنها على سبيل المثال الحد من الألم ودرء العدوى البكتيرية، قم بوضع كيس شاي النعناع في 1 كوب ماء واجعله يغلي لمدة 20 دقيقة، بعد أن يبرد الشاي، يمكنك استخدام المغلي بالعديد من الطرق منها المضمضة، وخاصة حول منطقة الألم، أو وضعه على كمادة من القطن ووضعه ناحية منطقة الألم، الفائدة من هذا المغلي تكمن في العفص القابض في الشاي وهو ما يعمل على قمع وهي طريقة فعالة في هذه الناحية.

شطف الفم ببيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين هو محلول كيماوي يتم تفكيكه أحيانا للحصول على الأكسحين وذو لون ازرق، هذا المحلول من خواصه الأكسدة، ويمكن أن يكون غسول فعال للأسنان لكونه فال كمضاد للميكروبات، أما طريقة عمل المحلول الخاص بتنظيف الأسنان والتخلص من الآلام، فهي مزج 3٪ بيروكسيد الهيدروجين مع كمية مناسبة من الماء، ومن ثم عليك أن تقوم بالمضمضة لمدة 30 ثانية، ستشعر بهدها بأن الألم بدا يخف، يمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة أو مرتين. فوائد هذا المحلول كما قلنا سابقا المساعدة في تخفيف آلام الأسنان ، وأيضا يمكنه أن يساعد في درء التهاب اللثة، وهو من الأسباب المحتملة لحدوث آلام الأسنان. لكن يجب الحذر والانتباه جيدا إلى عدم بلع المحلول أو أي جزء منه نهائيا، لأنه قد يتسبب في مشاكل للمعدة أو مشاكل في الأمعاء. أيضا، كذلك عليك أن تراعي النسب المذكورة أعلاه ( 3% ) لأنه في حال كنت تخلط نسب أعلى فقد تتسبب بحرق فمك.

استخدام الثلج

من الوسائل أيضا التي يمكن استخدامها لهذه الغاية هي مكعبات الثلج، فيمكنك أن تقوم بوضع مكعبات الثلج في كيس من البلاستيك، ومن ثم لفها بقطع رقيقة من القماش ووضعه على مكان السن الذي تعاني من الألم فيه، مع الاستمرار بالضغط عليه ولمدة15 دقيقة، هذه الطريقة تعتبر بمثابة تخدير للأعصاب فكما سبق وقلنا إن مكان الألم في السن يكون في العادة الأوعية الدموية ونهاية الأعصاب والتي تشعر من خلالها بالألم، ومن المعروف أن الثلج ونظرا إلى البرودة التي يمتلكها يعمل على قاتل للألم ونحن نستخدمه في العديد من المواضع وخاصة الكدمات الرياضية، وغيرها، لكن المتعارف عليه عند الأغلبية أن وضع الثلج على مكان الألم قد يعني زيادته وبطريقة كبيرة، جرب هذا العلاج غير تقليدية لوجع الأسنان ومعرفة ما إذا كان يمكنك أن تشعر التخفيف من الألم.

استخدام الثوم لعلاج آلام الأسنان

عندما ترغب باستخدام مضاد حيوي طبيعي، عليك أما بالثوم أو البصل، فهي من المواد الطبيعية التي تعتبر ذات تأثير كبير في مقاومة الجراثيم والبكتيريا والتي ينصح دائما باستخدامها كعلاجات، لكن تماما مثل النعناع، ​​نحن على الأغلب نستخدمه لغايات الطهي والنكهات والطبخ، في الحقيقة إن نبته الثوم لديها الخصائص الطبية المفيدة كما ذكرنا للغاية. فهو وكمضاد حيوي يمكن أن يمنع نمو البكتيريا التي تهاجم الأسنان، وهناك لاستخدام الثوم في المساعدة على التخلص من آلام الأسنان ، فيمكنك أن تقوم بهرس فص ثوم ثم إضافة القليل من اللمح عليه ووضع هذا العجين على مكان الألم، ستشعر بالطبق لبعض الفترات بالمزيد من الألم ولكنه فعلا في تخدير الألم بعد ذلك والاهم انه ليس مخدر بل علاج، يمكن أيضا وضعه ومضغ القرنفل على مكان الألم معه، ويمكن تكرار الطريقة 2_3 مرات في اليوم.

استخدام الوخز بالإبر

الوخز بالإبر لم يعد شيء من المدرسة القديمة. ومن المسلم به الآن وعلى نطاق واسع استخدامه في قطاع الرعاية الصحية. ووفقا للعديد من الدراسات والإحصاءات الطبية في أنها تشير إلى تزايد من يقبلون على العلاج بواسطتها، لكن في هذا النوع من العلاج يتطلب بعض الخبرة في النقطة التي يجب استخدام وخزة الإبرة فيها، ولهذا لا ننصح دائما باستخدامها إلا من قبل الشخص المدرب والشخص الخبير، واستخدام الإبر المعقمة.

- إعلانات -

أيضا من الوسائل التي يمكن استخدامها هي بذور القرنفل، فيمكن أن تقوم بوضعها في الفك وتقوم بلعق هذه البذرة حتى يخرج منها السائل، فمن المعروف أن القرنفل هو المادة الرئيسية التي يستخرج منها المخدر الذي يستخدمه طبيب الأسنان.

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × اربعة =