آفات الحدائق

أن انتشار آفات الحدائق من الأمور التي تتسبب في أرق أصحاب الحدائق خاصةً أولئك الذين يمتلكون نباتات في حدائق أو شرف منازلهم، فتلك الكائنات الدقيقة قادرة على تدمير جميع النباتات التي بذلت الكثير من الجُهد في رعايتها، ونظرًا لاحتواء المُبيدات الحشرية على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية الضارة لا يفضلها ولا يلجأ لها الكثير من الأشخاص؛ تخوفًا على صحتهم وصحة أطفالهم. وتسهيلًا لهم مهمة التخلص من آفات الحدائق المزعجة دون التعرض لأضرار المبيدات الحشرية أصبح من الممكن استخدام عدة طرق طبيعية وآمنة على الصحة ولا تكلفنا عناء البحث أو إنفاق الأموال في شرائها حيث أننا يمكننا صُنعها بمواد متوفرة في منازلنا، لكن قبل التطرق لطُرق القضاء على آفات الحدائق سنتعرف أولًا على العلامات الدالة على وجودها.

أنواع آفات الحدائق وعلامات تدل على وجودها

قد يجهل الكثير من الناس وجود آفات بحديقة منزله لعدم علمه بأنواعها أو العلامات التي تدل على وجودها، لكن يظهر ذلك جليًا من خلال ظهور بعض الأعراض على أوراق النباتات دالة على وجود مشكلة ما أو التعرض إلى الآفات الزراعية.

آفات الحدائق من أكثر ما يهدد المزروعات والمحاصيل وكذلك النباتات والزهور والأعشاب، وتظهر آفات الحدائق على هيئة حشرات صغيرة، وبالرغم من صغر حجمها إلا أنها تسبب العديد من الأضرار، فإذا كنت تمتلك حديقة خاصة بمنزلك أو حديقة تقوم فيها بزراعة بعض المحاصيل الزراعية أو الزهور فبين الحين والآخر ستلاحظ ظهور بعض الحشرات الصغيرة، مثل: النمل ودودة الأرض، اليسروع، العث، المن، وستُلاحظ أيضًا ظهور بعض الرخويات والقواقع بين المزروعات.

في حالة ظهور هذه الآفات في حديقتك عليك ألا تستهين بها وأن تسعى فورًا لمعالجة الحديقة والتخلص من هذه الآفات في أسرع وقتٍ ممكن؛ حتى تحمي المزروعات والنباتات والأزهار من ضرر هذه الآفات، ومن بين أشهر أنواع آفات الحدائق ما يلي:

الخنفساء البرغوثية

من بين أشهر الآفات التي تنتشر في الحدائق ولها الكثير من العلامات التي تدل على تواجدها والتي من بينها: انتشار الثقوب الصغيرة على الأوراق، وتكمن خطورة تلك الآفة في قدرتها العالية في التنقل من نبات إلى آخر من خلال القفز مثل البراغيث، وتتغذى تلك الحشرة على المجموع الجذري للنبات ومن ثم إحداث الكثير من المشاكل للنبات ذاته.

حشرة المنّ

تتسبب في ذبول الأوراق ومن ثمّ تعمل على امتصاص الحياة من النبات وتركه وتعرض الأوراق إلى الجفاف الشديد، فهي من الحشرات صغيرة الحجم ومن الصعب تمييزها عن النباتات، لما لها من لونٍ أخضر، ومن الممكن إزالتها يدويًا من على النباتات.

الحلزون

وجود لون فضي لامع على أوراق النبات دليل واضح على تواجد الحلزونات في الحديقة، حيث يتسبب في تلف كبير بالنباتات، ومن السهل التخلص منها من خلال إزالتها باليد أو من خلال صنع الفخاخ لها.

النمل النجار

يوجد بعض الأعراض التي تدل على هجوم تلك النوعية من الحشرات على الحديقة، والتي من بينها: وجود نشارة في قاعدة النباتات، وفي تلك الحالة من الأفضل البحث عن العش الخاص بتلك الآفات ووضع الماء الساخن به، فبمجرد قتل الملكة ستتخلص من النمل كله.

دودة التبغ ذات القرون

وهي من الحشرات التي تتغذى على الطماطم، وهي عبارة عن دودة كبيرة الحجم وعلى المزارع أن يقوم بالتخلص من تلك الحشرات خلال فصل الشتاء، من الممكن التخلص منها من خلال الإزالة اليدوية.

انتشار البيض في الحديقة

أن وجود بيض على الأوراق من الأمور الجيدة حيث أصبح من السهل التخلص منها يدويًا أيضًا، بأن يقوم مالك الحديقة بفحص التربة جيدًا من أجل البحث عن الأوراق التي تحمل بيض الحلزون والتخلص منها، ولكن من الأفضل أن يتم التخلص منها خلال موسم الشتاء، وفي حالة وجود الكثير من البيض يُنصح بتسميد التربية فأن السماد سيُساعد كثيرًا في القضاء من الآفات الزاحفة المنتجة للبيض.

طُرق مختلفة لمكافحة آفات الحدائق

هُناك طريقتين للتخلص من آفات الحدائق:

استخدام المُبيدات الحشرية الكيميائية المتواجدة في الأسواق

ستجد في الأسواق العديد من المبيدات الحشرية الكيميائية، التي يُمكنك استخدامها، ولكن هذه المبيدات قد يكون ضرها أكثر من نفعها، فقد تتسبب في إصابة بعض الأشخاص بالتسمم، كما أن الروائح التي تنبعث منها قد تُصيبك أنت ومن حولك أثناء قيامك برش المبيد بالعديد من الأمراض الخطيرة، كما أنها قد تُصيب المزروعات والأزهار والنباتات بالتلوث، وكذلك المياه؛ ولذا فإن المبيدات الحشرية الكيميائية التي تُباع في الأسواق لمكافحة آفات الحدائق سُميت (غير صديقة للبيئة).

صُنع مبيدات من مواد طبيعية في المنزل

وأما عن الطريقة الثانية فهي مبيدات تستطيع صنعها في المنزل من موادٍ طبيعية خالصة، لذا تُعتبر وسيلة آمنة تمامًا لمكافحة آفات الحدائق، ويلجأ لها العديد من الأشخاص ممن يحاولون الحفاظ على البيئة بالابتعاد عن المواد الكيميائية الضارة، ولكن عند استخدامك لهذه المبيدات الطبيعية يجب الحذر وان يتم استخدامها بشكل متوازن ودون إفراط. وإليك بعض الوصفات الطبيعية التي يُمكنك صنعها في المنزل من أجل التغلب على آفات الحدائق بشكلٍ طبيعي وأمن، ولكن دعنا أولًا نوضح كيف تعمل هذه المبيدات الطبيعية للقضاء على الحشرات.

كيف تُساعد المبيدات الطبيعية في التخلص من آفات الحدائق؟

تُساعد المبيدات الطبيعية في التخلص من آفات الحدائق عن طريق:

الرائحة

بعض المبيدات الطبيعية تقوم بدورها عن طريق الرائحة، مثل: الثوم وبقايا الأسماك والتبغ والراوند، فهذه المواد لها رائحة نفاذة تعمل على طرد الحشرات بعيدًا عن الحديقة.

المركبات الطيارة والغازات

بعض المبيدات الطبيعية تعمل عن طريق المُركبات الطيارة والغازات وهذه الروائح تنطلق من بعض الأزهار وبعض الزيوت الطبيعية، مثل: زيت القطن، فهو يعمل على خنق الحشرات التي تكون أجسامها لينة فيقضي عليها تمامًا.

كيفية التخلص من آفات الحدائق بالطُرق الطبيعية

علاج آفات الحدائق باستخدام زيت النيم

فزيت النيم هو: زيت يحتوي على العديد من المركبات العضوية، التي تعمل على طرد الحشرات، كما يسيطر على العديد من أنواع الفطريات التي تصيب النباتات ويمنع ظهورها، كما أنه آمن جدًا على البيئة وصحة الإنسان والنبات، ويتم استخدام زيت النيم من خلال مزج 2 كوب من الماء الساخن مع ملعقتان من زيت النيم وكمية قليلة من سائل غسل الأطباق، وبعد رج الخليط جيدًا يتم رش المناطق المُصابة بالحشرات، ويُفضل الرش على الأوراق مباشرةً وكذلك والسيقان، بمعدل مرة كل ثلاثة أيام ولمدة ثلاثة أسابيع على الأقل للتخلص بشكلٍ نهائي من الحشرات.

علاج آفات الحدائق باستخدام تراب المشطورات

ذلك النوع من أنواع المبيدات الطبيعية تتكون من خليط من النباتات المائية المتحجرة وجزيئاته تحتوي على حوافًا شائكة حادة، فهو يُعد مبيد حشري طبيعي يعمل على طرد الحشرات وإصابة جسمها الخارجي ومن ثم قتلها، وهو فعال جدًا في طرد النمل، والخنافس، والبراغيث، والمن، والعث، والصراصير، وكذلك القواقع والرخويات.

ويُفضل رش الحديقة كلها بالمُبيد الطبيعي كل مرة تظهر تلك الحشرات فيها وليس المكان المُصاب فقط؛ لمنع الحشرات والفطريات من الوصول إلى النباتات والأزهار الأخرى الغير مُصابة، ويُفضل تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع لمدة ثلاث أسابيع وستلاحظ القضاء تمامًا عليها

علاج آفات الحدائق باستخدام زيت النعناع

اللجوء إلى زيت النعناع من الأشياء الفعالة في التخلص من آفات الحدائق تمامًا، حيث يُعد من الزيوت النشطة والتي تعمل على طرد الميكروبات والبكتريا العالقة بأوراق النباتات أو بالتربة، كما يُمكنك إضافة بعض الزيوت الأخرى التي لها نفس الخصائص إلى زيت النعناع ليكون أكثر قوة وفاعلية كزيت الروز ماري، الزعتر، الكافور، القرنفل، الريحان، ويكون استخدام الزيت من خلال خلط ملعقة منه مع كوبين من الماء وكمية قليلة من صابون الأطباق، ودمج جميع المكونات مع بعضها البعض ورش المناطق المُصابة في الحديقة، يتم تكرار تلك الطريقة عند الحاجة لها.

علاج آفات الحدائق باستخدام الفلفل الأحمر الحار

وفقًا للكثير من الدراسات تم إثبات أن الفلفل الأحمر الحار من أكثر الأشياء التي لديها القدرة على مكافحة آفات النباتات، ويتم استخدامه من خلال طحن كمية من الفلفل الحار ووضعها حول قاعدة النبات الذي يُعاني من الآفات، ومن الممكن وضع مسحوق الفلفل الحار مع كمية من الماء والصابون السائل ورشه على المناطق التي تُعاني من الإصابة.

علاج آفات الحدائق باستخدام الثوم

الثوم من الأشياء الطبيعية العضوية التي تُساهم في التخلص من آفات الحدائق والحشرات التي تتسبب في تدمير النباتات بشكل فعال مثل: الديدان والحشرات، ويكون من خلال وضع مقدار من فصوص الثوم (حسب احتياجك) في الخلاط الكهربائي مع الماء وخلطه جيدًا، ويُترك الخليط لمدة يومٍ كامل ثم يتم تحضير جالون كبير من الماء وإضافة الخليط السابق إليه، ومن المُمكن إضافة ملعقة طعام من مسحوق الفلفل الأحمر الحار، ثم وضع الخليط في بخاخ ورشه على قاعدة وسيقان النباتات المُصابة، ويتم تكرار الوصفة مرة واحدة بالأسبوع للحصول على نتائج فعالة والتخلص تمامًا من آفات الحدائق.

العلاج من خلال زراعة النباتات

تُعد تلك الطريقة من بين الطُرق الأكثر آمنًا في التخلص من الآفات المزعجة، حيث يتم هنا الاعتماد على زراعة نباتات أخرى ولكن على مقربة من النباتات الأكثر عرضة للحشرات، وتلك الطريقة تعتمد على زراعة النباتات التي لها رائحة قوية ونفاذة، ومن فوائد هذه الطريقة: العمل على التوازن البيئي ما بين التخلص وطرد الحشرات دون التسبب بأذى للحشرات النافعة كالنحل أو الفراشات، ومن بين النباتات التي من المُمكن زراعتها والاستفادة منها في الوقت ذاته نبات اللافندر، الأقحوان، البصل، الفجل، الكراث، وغيرها من النباتات التي تتميز برائحتها القوية، ولعل أفضلها ما يلي:

عشبة الريحان

تمتاز بأنها عشبة عطرية طاردة للذباب، البعوض، ويسهل غرسه بين الأشجار أو داخل حاويات صغيرة ووضعه بالقرب من المناطق المُصابة.

نبات الليمون

من النباتات الطاردة للحشرات؛ لاحتوائه على ما يُسمى بالسترونيلا إذا تنفر منه الحشرات، لذا نجد الكثير من الشموع برائحة الليمون ينتشر بيعها بالأسواق صيفًا.

عُشبة الروزماري

تمتاز عُشبة الروزماري برائحتها النفاذة الطاردة لمجموعة كبيرة من الآفات الضارة، وتتميز أيضًا بأشكالها المختلفة الجميلة، وسيتيح لك هذا اقتنائك التخلص من الحشرات فضلًا عن التمتع برائحتها العطرية النفاذة وشكلها الجميل واستخدامه في وصفات الطهي أيضًا.

نبات الثوم

نبتة زينة رائعة الشكل والرائحة وواحدة من فصيلة (الثومييات)، قد يصل ارتفاع العُشبة إلى ستة أقدام، رغم كل هذه المزايا في تلك النبتة الزهرية إلا أن الحشرات والآفات تهرب للابتعاد عنها، فهي تعمل كمكافح وطارد طبيعي لجميع الحشرات التي تُصيب النباتات والتربة، كالرخويات والمن والذباب والديدان.

نبات اللافندر

ويطلق عليه اسم الخزامي، استخدم هذا النبات منذ القدم لطرد الآفات من الحدائق والمنازل، حيث خواصه العطرية النفاذة، ورغم رائحته العطرة الجميلة إلا أن بعض الحشرات تنفر منها كالعث والبراغيث والذباب والبعوض، فيُمكنك زراعته على حواف الحديقة في الأماكن المُشمسة ليكون أكثر فاعلية في انبعاث رائحته لجميع أنحاء الحديقة.

نبات الزعتر

عشبة زهرية طاردة للحشرات تتكيف مع أي تربة حتى الصخرية والحجرية، لكن عليك زراعتها في المناطق المُشمسة حتى تزدهر.

نبتة القرة

يتم زراعتها قريبةً من النباتات المُصابة، حيث إطلاقها مواد كيميائية تعمل على صد الآفات الزاحفة والقافزة والطائرة كالصراصير، النمل بكافة أنواعه، الخنافس، القراد، القمل، البراغيث، البق، العناكب، الديدان الخيطية.

علاج آفات الحدائق باستخدام أوراق الطماطم

قم بجمع 2 كوب من أوراق ثمرة الطماطم وضعها داخل وعاء وأضف إليها 2 كوب من الماء، وأتركها حتى الصباح، ثم قم بتصفية الخليط وضعه في زجاجة رش ومن ثم رش حديقتك، سيخلصك هذا الخليط من الآفات نهائيًا دون الحاجة إلى المبيدات الحشرية الكيميائية؛ لأن أوراق ثمرة الطماطم تعمل كمركبات سامة تستطيع القضاء على الحشرات ولكنها آمنه على التربة والنباتات.

كما يُمكن استبدال أوراق الطماطم بأوراق الراوند أو أوراق نبات الشيح فهما يقومان بنفس الدور الذي تقوم به أوراق الطماطم في القضاء على حشرات التربة.

علاج آفات الحدائق باستخدام قشر البيض

قم بجمع مقدار لا بأس به من قشور البيض، واتركه حتى يجف تمامًا، ثم قم بطحنه جيدًا حتى يصبح مثل المسحوق ثم قم برشه حول النباتات والأزهار المُصابة في الحديقة، وكرر هذه العملية مرة كل أسبوعين.

فقشر البيض يُعتبر من الأسمدة الطبيعية التي تعمل على تغذية التربة والنباتات، كما أنه يعمل على منع الرخويات والحشرات من الاقتراب من الحديقة، ويُمكنك تكسيره بيدك داخل وعاء ثم وضعه حول الأشجار فأن الحواف الحادة لقشر البيض بالنسبة لهذه الحشرات الصغيرة تعمل على تهيج جلدها ومن ثم قتلها.

نصائح يجب إتباعها قبل استخدام المبيدات الطبيعية

  • لا تعرض النباتات للماء قبل استخدام المبيدات الطبيعية بيوم كامل على الأقل؛ حتى لا تتعرض النباتات للإجهاد.
  • قبل أن تستخدم أيٍ من المبيدات للقضاء على آفات حديقتك عليك بأن تقوم بتجربة المبيد على مساحة صغيرة من الحديقة لمدة يومٍ أو يومين؛ حتى تتأكد من أن هذا المبيد سوف لا يُصيب نباتات أو الأزهار بأي ضرر ولإثبات فاعليته أولًا.

نصائح يمكنك إتباعها للوقاية من ظهور آفات الحدائق

  1. احرص دائمًا على التخلص من النباتات الضعيفة الموجودة في حديقتك؛ لأنها تعمل على جذب الحشرات.
  2. احرص على نظافة البيئة المحيطة بحديقتك؛ حتى لا تكون عرضة وبيئة خصبة لظهور الآفات بها.
  3. احرص على ري النباتات في الصباح الباكر؛ حتى تكون الأوراق جافة مُعظم اليوم؛ لأن الأوراق الرطبة من النباتات والأزهار تكون عامل جذب أيضًا لتجمع آفات الحدائق.
  4. قم بخلط كوب حليب خالي من الدسم مع كوب من الماء وقم برش أوراق النباتات به؛ لكي تتخلص من الفطريات وتمنع ظهور البقع السوداء وتكون العفن.

وفي النهاية، لا بد من توخ الحظر عند اقتراب الأطفال لأيٍ من التركيبات السابق ذكرها أثناء صُنعها أو رشها حتى ولو كانت آمنة، فقط يمكن جعله على مقربة منك لمراقبة ما يحدث والتمتع به.

1 تعليق

  1. ومن أفضل الطرق أيضا ملأ أغطية قوارير المياه بزيت الحبة السوداء ووضعها بجانب النباتات ولن تتجرأ حشرة بالإقتراب من مزرعتك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر − 2 =