آثار الصمغ

الصمغ هو اللاصق القوي ويعتبر الصمغ من الأساسيات الموجودة في كل بيت وخاصةً إذا كان يوجد بالمنزل أطفال صغار؛ لأنهم دائمًا يُقطعون ويُكسرون الألعاب لذلك نلجأ لاستعمال الصمغ في إصلاح الشيء المكسور أو المقطوع. وقد يحدث ويسقط صمغ على يديك أو قد يلعب الطفل بالصمغ ويلتزق بجسمه، وسوف نقدم فيما يلي طرق مختلفة لإزالة آثار الصمغ من على البشرة، ولكن يُنصح باستشارة طبيب في حالة التصق الصمغ بمكان حساس كالعين أو الشفتين.

إزالة آثار الصمغ من اليد

عند سقوط الصمغ على البشرة نقوم بغسل بشرتنا بسرعة ونظل نفرك فيها تحت الماء، الأمر الذي قد يتسبب في احمرار البشرة وحدوث التهابات، لذلك نقدم لك بعض الطرق البسيطة الممكن إتباعها للتخلص من آثار الصمغ على البشرة وهي كما يلي:

حاول تقشير الصمغ

  1. قد يكون التقشير هو الحل خاصةً إذا كان الصمغ على منطقة صغيرة، ولكن يجب التوقف فورًا في حالة الشعور بالألم أو ملاحظة إزالة الجلد.
  2. لا تلمس الصمغ وهو لا يزال لين وأتركه حتى يجف تمامًا.
  3. نُحاول تقشير الصمغ من طرفه باستخدام الظفر برفق شديد.

استخدام الأسيتون أو مُزيل طلاء الأظافر

  1. يجب العلم أن هذه الطريقة لا تصلح مع لأصحاب البشرة الحساسة.
  2. نقوم بنقع اليدين في إناء به ماء دافئ وصابون لمدة طويلة.
  3. نحاول فرك الصمغ من على اليد داخل الماء.
  4. يمكن إضافة الخل إلى الماء فقد يكون مفيد في هذا الحالة.
  5. نُخرج اليد من الماء الدافئ ونضع مُزيل طلاء الأظافر على البشرة مباشرة دون استعمال القطن.
  6. يمكن استعمال مبرد الأظافر لبرد الصمغ قليلًا بعد جفاف البشرة من الأسيتون تمامًا مع توخي الحذر كي لا يتأذى الجلد.
  7. إذا كانت كمية الصمغ كبيرة يمكن استعمال المبرد على البشرة داخل الماء الدافئ.

استخدام السمن النباتي

إذا كنت من ذوي البشرة الشديدة الحساسية ولا يصلح معك استخدام المواد التي تحمل كيماويات كالأسيتون والخل، فقد تكون هذه الطريقة مفيدة في إزالة آثار الصمغ على البشرة.

يتم وضع كمية من السمن على البشرة الموجود عليها الصمغ ونفرك بحرص حتى يزول الصمغ تمامًا دون حدوث أي نوع من تهيج للبشرة أو حساسية.

استخدام المنظفات

في بعض الحالات قد يكون الصمغ الموجود على البشرة قليل فنلجأ لهذه الطريقة للتخلص من آثار الصمغ وهي، وضع كمية من المنظف على كمية من الماء الدافئ ونترك المكان الموجود به الصمغ لمدة (20) دقيقة، وبعدها نفرك الصمغ من على اليد.

استخدام الملح

يتم إتباع هذه الطريقة إذا كانت كمية الصمغ كبيرة حيث نقوم بعمل عجينة من الماء الدافئ والملح أو الليمون والملح، ونفرك المنطقة الموجود عليها آثار الصمغ جيدًا لمدة 20 دقيقة حتى يتم إزالة الصمغ، إذا لم يُزال الصمغ من أول مرة يمكن تكرار هذه العملية.

ملحوظة هامة: لا يجب استعمال هذه الطريقة مع ذوي البشرة الحساسة لأن الملح يمكن أن يهيج البشرة.

استخدام الكحول

من مزايا هذه الطريقة إنها لا تضر بالجلد لأن الكحول يُستعمل فقط على المنطقة الموجود بها آثار الصمغ والطريقة كالتالي:

  1. وضع القليل من الكحول بطبق صغير.
  2. غمس المنطقة المُصابة في الكحول لمدة (15) دقيقة، ثم نفرك الصمغ بالملح حتى زواله نهائيًا.

استخدام الماء والصابون

يمكن استخدام الماء العادي والصابون في إزالة آثار الصمغ من على الجلد كالتالي:

  1. يُغمر المكان المُصاب في إناء به ماء دافئ وصابون لمدة دقائق قليلة.
  2. أزل يدك من الماء وحاول فرك الصمغ من على يدك.
  3. يمكن أن لا تُزال آثار الصمغ من أول مرة لذلك يمكن تكرار هذه الطريقة للتأكد من إزالة الصمغ تمامًا.

استخدام مُذيب الدهون

مُذيب الدهون أو الشحوم هو زيت متغلغل يمكن أن يُزيل الصمغ من على البشرة، ويكون ذلك من خلال رش المُذيب على منشفة ووضعه على البشرة لبضع دقائق بعدها نحاول تقشير الصمغ وسوف يُزال بسهولة.

ملحوظة: يمكن استخدام منظف يحتوي على السيلكون لإزالة آثار الصمغ من البشرة.

استخدام غسول لليدين

يُنصح باستخدام غسول اليدين مثل الفازلين لذوي البشرة الجافة لأنه يُصلح من الضرر الذي يسببه الصمغ بالبشرة، لذلك قم بوضع القليل من الغسول على المنطقة المصابة ونقوم بتدليكها حتى يتقشر الصمغ.

استخدام الثلج

قد يكون الثلج مفيد لأنه يُساعد على تجمد الصمغ وتقلص حجمه، فنقوم بوضع اليد في ماء مثلج لمدة لا تقل عن خمس دقائق ثم نغسلها بالماء العادي والصابون، فيعمل هذا على إزالة الصمغ بسهولة.

استخدام مُزيل الصمغ

هناك بعض الحالات القوية التي لا يصلح معها إلا مُزيل قوي للصمغ والغراء ويُباع في المحلات المتخصصة، فيعمل مُزيل الصمغ على تحلل الصمغ وإزالته.

استخدام الرمل

للرمل تأثير مُقشر فعند تدليك اليد بالقليل من الرمل قد يكون هذا كافي لإزالة آثار الصمغ من الجلد.

استخدام البنزين والتينر

هذه الطريقة ليس من الطرق المفضلة لأنها قد تسبب مشاكل في التنفس خاصةً لمن يعانون من حساسية الصدر، أو من يُعاني من البشرة الحساسة ولكنها طريقة فعالة في إزالة الصمغ من البشرة.

إزالة الصمغ من العينين

قد يحدث ويلتصق الصمغ بمنطقة حساسة مثل العينين وفي هذه الحالة يُفضل الذهاب للطبيب لإزالة آثار الصمغ، ولكن هناك بعض النصائح الممكن إتباعها لمحاولة التخلص من الصمغ وهي كالتالي:

  • يجب غسل العين بالماء الدافئ وليس الساخن حتى لا تتأثر العين ونقوم بعمل كمادات للعين، بوضع قطعة قماش رقيقة بالماء الدافئ ووضعها على العين قد نلاحظ سرعة إزالة الصمغ دون تعب، ولكن في حالة عدم المقدرة يجب فورًا الذهاب إلى الطبيب.
  • في حالة التصاق الصمغ بمُقلة العين ففي هذه الحالة فإن الدموع قد تكون الحل فالدموع تُساعد في غسيل العين، وقد يتسبب الصمغ في الرؤية الغير واضحة أو المزدوجة وينبغي عدم القلق في هذه الحالة، فعند إزالة الصمغ سيعود الوضع طبيعي.

إزالة الصمغ من الشفتين

  • عند التصاق الصمغ على الشفتين يجب التصرف سريعًا قبل أن يجف.
  • نقوم بملء إناء بالماء الدافئ ونضع الشفتين فيه لمدة دقائق ونسمح للعاب بأن يتجمع فوق الصمغ من داخل الفم، فيعمل كلًا من الماء الدافئ من الخارج واللعاب من الداخل على تليين الصمغ.
  • عند محاولة فتح الفم يجب التأكد من ليونة الصمغ من الجانبين ويجب أن نحاول هذه المحاولة والشفتين داخل الماء الدافئ.
  • لا تحاول فتح الشفتين بقوة حتى لا تتضرر.
  • يجب الأكل والشرب بصورة طبيعية لان اللعاب قادر على أن يتخلص من الصمغ المتبقي.

الخاتمة

من منا لا يمتلك أنبوب الصمغ بمنزله لإصلاح الأشياء المقطوعة والأشياء الصغيرة المكسورة، فالكثير منا قد يحتاج إلى الصمغ في الإصلاحات خاصةً في وجود الأطفال، وقد يحدث ويسقط الصمغ على الجلد أو على أحد المناطق الحساسة كالعين أو الشفتين. ويمكن إزالة الصمغ ببعض الطرق البسيطة وباستخدام بعض المكونات المتوفرة دائمًا بالمنزل، ولكن يجب اتخاذ الحرص عند إزالة آثار الصمغ لأن بعض المكونات قد تُسبب ضررًا للبشرة الحساسة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 + ثمانية عشر =