تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » تسعة نصائح لتصبح معلم ناجح : خصائص المعلم الناجح وكيف تصبح معلما ناجحا ؟

تسعة نصائح لتصبح معلم ناجح : خصائص المعلم الناجح وكيف تصبح معلما ناجحا ؟

كيف تصبح معلم ناجح : كي تصبح مدرس ناجح فهذا يعني ان تقوم بالمهمة الأكثر جزاءً واثارة في رغم انه قد تكون متعبة، ومؤلمة. وهذه تسعة نصائح لتصبح معلم ناجح

تسعة نصائح لتصبح معلم ناجح وكيف تصبح معلم ناجح

يعتبر المعلم هو محور العملية التعليمية ، كما أنه يعتبر حلقة الوصل بين التلميذ والمنهج فهو يقوم بشرح المنهج للتلميذ، كما يقوم بإجراء التجارب المعملية، كما يعمل المعلم على تنشئة التلاميذ التنشئة الصحيحة من خلال الوعظ والإرشاد، كما أنه يوجه التلاميذ في مختلف المجالات، كما يعمل المعلم على تحقيق السلوك الاجتماعي الصحيح في الفصل ، كما يساعد التلاميذ في عملية اتخاذ القرار .

لذا يتضح لنا أن دور المعلم هو إنتاج فرد يتكيف مع البيئة ويؤثر فيها، فهو يعمل على النمو الشامل للتلاميذ نفسياً وعقلياً واجتماعياً،وفيما يلي نصائح لتصبح مدرس ناجح او معلم ناجح :

معلم ناجح ؟؟؟ : نصائح لتصبحمعلما ناجحا :

  • 1 :: حدد أهدافك جيدا كي تصبح معلم ناجح بحيث تكون سلوكية : حيث تساعد عملية تحديد الأهداف على إنجاز الوقت وعدم التشتت كما تعمل على التقويم، وهذه الأمور الثلاثة تعمل على التدريس الناجح لأنه لن يقوم تدريس ناجح بدون تحديد الأهداف، والأهداف أنواع ثلاثة مهاري ووجداني ومعرفي .
  • 2 :: اعرف تلاميذك من حيث المستوي – انطباعاتهم – خصائصهم – أفكارهم حيث يساعد ذلك على التعامل معهم، كما أنه يفيد في وضع القواعد العامة للتعامل وكن نموذج لتلاميذك فكل كلمة تنطقها وكل فعل تفعله أمام تلاميذك سيقلدونك فيه فحاول أن تكون قدوة حسنة أما تلاميذك .
  • 3 :: أعد درسك جيدا فالإعداد الجيد يساعد المعلم على وصوله لهدفه في سرعة، والإعداد الجيد يكون في تحديد الأهداف السلوكية ، تحديد الوسيلة التعليمية المناسبة، تحديد طريقة الشرح المناسبة تحديد التغذية الراجعة، وأخيرا التقويم التشخيصي والنهائي.
  • 4 :: تغيير طريقة التدريس كي تصبح معلم ناجح : فلا تكون طريقة الشرح في كل درس بنفس الطريقة، فنوع في طريقة الشرح فاستخدم مرة طريقة الحوار والمناقشة ، وأخرى طريقة التعلم التعاوني، وثالثة طريقة المسرح وهكذا، غير في طريقة الشرح ولا تكن مملا .
  • 5 :: اجعل التلاميذ يحبونك : لكي تجعل التلاميذ يحبونك ابتعد عن العنف وتلطف مع من يعاني من صعوبات في التعلم، وارفق في غير ضعف مع التلاميذ المشاغبين وثق بأن التلميذ المشاغب عندما يرى معلمه لا ينهره وينصحه سيكف عن مشاغبته .
  • 6 :: طور من نفسك : بمعنى أن ثقف نفسك بالمعلومات العامة في كل شيء، واعرف كل ما هو جديد عن تخصصك ولا تركن إلى الكسل .
  • 7 :: لا تغضب : الغضب من الأمور التي تجعل المعلم متوتر الأعصاب ومن ثم بفقد أعصابه ، ولكي تتجنب الغضب عليك بمعرفة خصائص المرحلة التي تدرسها ، وتوقع السلوك .
  • 8 :: راع الفروق الفردية كي تصبح معلم ناجح : فمن المعروف أن التلاميذ في الفصل مختلفون من الناحية التحصيلية وقدراتهم العقلية ، فالطالب الذكي يحتاج إلى أنشطة تحد ليتحدى قدراته، كما أن الطالب البطيء يحتاج إلى شرح بالتفصيل واستخدام وسيلة تعليمية مناسبة ، واستخدام طريقة شرح مختلفة .
  • 9 :: اجعل التلاميذ يبدعون : فاستثير عند التلاميذ الأفكار الجديدة، وشجعهم على الابتكار والاستكشاف، وعلمهم طريقة التفكير العلمي. نم عند التلاميذ الثقة بالنفس . وأخبرهم أنه من الممكن أن يصبح أحدا منكم عالما في المستقبل .

 

اماني سعيد

كاتبة مصرية، أهوى القراءة والاطلاع وأعشق الكتابة منذ الصغر أسطر بأقلامي ما يجول في خاطري
أكتب في جميع المجالات الأدبية والفنية والعلمية والقصصية والسياسية والمرأة والطفل والموضوعات العامة

5 تعليقات

ثمانية عشر − 3 =