تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » ادارة الاموال » الاوراق المالية | كيف تفهم بشرح مبسط ماهية الاوراق المالية ؟

الاوراق المالية | كيف تفهم بشرح مبسط ماهية الاوراق المالية ؟

ما هي الاوراق المالية ؟ وما اهميتها التي تتطلب فقرة في نشرات الاخبار وخاصة النشرة المسائية, سنحاول شرح بشكل مبسط الاوراق المالية وانواعها واهميتها

كيف تفهم بشرح مبسط ماهية الاوراق المالية

الكثير ممن يطالعون نشرات الاخبار اليومية , يتساءلون دائما عن الفقرة التي تاتي في نهاية النشرة و تتكلم عن البورصو , و اسعار تداول الاسهم لذك اليوم , و عن الاوراق المالية ,قد تكون هذه الفقرة بذات اهمة عند بعض الناس و بذات الوقت غير مهمة اطلاقا للبعض الاخر , لكن لماذا هي مهمة للبعض ؟, و ما هي هذه الاوراق ؟ و ما اهميتها التي تتطلب فقرة في النشرة المسائية , سنحاول في هذه المقالة التحدث بشكل مبسط فقط عن الاوراق المالية , مع الرجاء بعدم الخلط بينها وبين الاوراق التجارية .

أولاً :  تعريف الاوراق المالية :

هي اوراق ومصكوكات تصدر عن هيئات حكومية ومدنية عامة ( كالشركات التابعة للدولة ,كشركات النفط في الخليج _ الفوسفات في الاردن _ الغاز في مصر ) او هيئات وشركات خاصة ( كشركات التأمين , و المستشفيات الخاصة و غيرها ) وتحمل هذه الاوراق صفة التداول , وتمثل حقا لمالكها لدى الجهة المصدرة, وهي عادة تصدر بنفس القيم بعكس الاوراق التجارية والتي تتفاوت قيمها , ومن اشكالها السندات والاسهم .

ثانيا ً: أهمية الاوراق المالية  :

تكمن أهمية وفوائد هذه الاوراق في الامور التالية :-

 1. القيمة المالية و السوقية , والتي هي قابلة للزيادة والنقص حسب الوضع المالي للشركة المصدرة لها , فقد تكون في مستوى عال في بداية اليوم , وتنهار هذه القيمة في المساء والعكس , ولهذا عادة تكون النشرة المالية بعد النشرة الاخبارية في المساء وبعد اغلاق السوق المالي ( البورصة ).

 2. قابلية هذه الاوراق للتداول بالطرق التجارية , كالتجيير ( التظهير ) كأن يقوم مالك هذا السند بالتوقيع على ظهر السند او كتابة اسمه , او التسليم اذا كان نوع السند ( السند الحامله ) , وبالتالي فهي اسهل من طرق التداول المدنية.

 3. قابلية هذه الاوراق للوفاء وقضاء الدين .

ثالثاً : أنواع الاوراق المالية :

تختلف انواع الاوراق المالية حسب الشكل والسبب والمصدر والتطرق لهذا الموضع بتشعباته ومداخله يتطلب العديد من المقالات, وسأحاول هنا شرح انواعها بطريقة مبسطة , وبداية فهي تنقسم وبصورة اساسية وحسب الشكل الى :

الاسهم والتي هي اثبات ملكية جزء او حصة بالشركة المصدرة له.

السند والذي يصدر ليثبت المديونية على الشركة المصدرة , وهو يدر عائدا و دخلا منتظما لمالكه حتى استحقاقه.

كما انه ينفسم وحسب مصدره الى نوعين :

 نقدية : وهو النوع الذي يكون مقابل قيمة نقدية مقدمة من قبل مالكها

 عينية : وهي تكون مقابل قيم غير نقدية كاراضي او مباني قدمت للشركة المصدرة للورقة المالية.

وتنقسم حسب اسلوب اصدارها وتداولها الى :

 الاسمية : وهي الاوراق التي تصدر بأسم مالكها ويكون اسمه مدونا عليها.

 لحامله : وهو النوع الذي يصدر دون تدوين اسماء عليه , و عود ملكيتها بشكل تلقائي للشخص الحامل لها وبمجرد تسليمها.

 بأمر : وهذا النوع الذي يمكن تجييره ( تظهييره ) وتعود اهمية بيان التجيير او التظهيير في متابعة سلسة التوقيعات والمالكين.

هذه هي الاوراق المالية بصورة مبسطه , وقد نقوم بشرح اوسع عنه وعن الاوراق التجارية والاختلاف بينهما والتداول في السوق المالي والبورصة لاحقا , لعل الفائدة حصلت

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.