المخدرات كيف تقلع عن المخدرات صحة وعافية

المخدرات : اضرار المخدرات وادمان المخدرات … كيف تقلع عن المخدرات ؟



المخدرات مشكلة العصر بل تعتبر من أقوى المشكلات الصحية والاجتماعية والنفسية على مستوى العالم أجمع، فاستناداً لآخر الإحصائيات فقد بلغ عدد مدمني المخدرات أو متعاطيها حوالي 800 ملبون فرد في العالم . والمشكلة في المخدرات بالإضافة إلى الأضرار الصحية التي تسببها أنّها تؤدي إلى الإدمان، فالشخص الذي يتعاطى المخدرات مرة بالتدريج يصبح غير قادر على التخلص منها، كما يزيد من الجرعة التي يتناولها بالتدريج حتى تؤدي في النهاية إلى الوفاة في أغلب الأحيان .

التعود أم الإدمان

بعض المخدرات عبارة عن مستحضرات وقد تكون طبية تستخدم في العلاج لبعض الأمراض ولكن عند تناولها دون استشارة الطبيب نؤدي إلى فقدان الإدراك كلياً أو جزئياً ، لذا يشعر الإنسان بوجوده في مكان آخر ولا يشعر بمن حوله .

قد يكون تعاطي المخدرات تعوداً إذا كان الإقلاع عنها ممكناً ويعتمد أكثر على التدريب النفسي مثل تدخين السجائر والحشيش والقات وغيرها من الأشياء التي تحتاج فقط للإرادة من أجل التخلص منها.

وأحياناً أخرى يكون تعاطي المخدرات إدماناً حيث يكون الإقلاع عنها يحتاج لمجاهدة نفسية وعضوية لتأثيرها الشديد في مكونات الدم لذا يحتاج المقلع إلى الكثير من التدريب النفسي والمراجعة الطبية، وذلك يكون مع الأفيون والمورفين والهيروين والكوكايين وكذلك الخمور وبعض المنومات والمهدئات .

اضرار المخدرات : احذر عاقبة الإدمان : 

إدمان المخدرات له العديد من الأضرار التي تصيب جميع أركان المجتمع بصفةٍ عامة وكل ما بتعلق بالفرد بصفةٍ خاصة

  1. تدهور حال المجتمع بسبب ضياع أبنائه ثمرة المستقبل.
  2. سوء المعاملة بين الأفراد في الأسرة فيعم الخلاف والخصام .
  3. انتشار الجرائم الأخلاقية والعادات الكريهة، وانعدام الحياء والغوص في بؤرة المحرمات .
  4. التعرض للعقاب من قِبل الدولة لأن تعاطي المخدرات يعتبر اختراق للقانون .
  5. سوء الأخوال الاقتصادية بسبب ضياع أموال الفرد وفريطه في موارد أسرته للحصول على مبتغاه من المخدرات .
  6. قلة انتاج الفرد لأنه يصبح كسولاً وخاملاً طوال الوقت .
  7. ناهيك عن الأضرار الصحية للمخدرات من تلف الجهاز التنفسي في البداية وتسارع دقات القلب حتى يصل الضرر إلى الجهاز الهضمي وباقي الأجهزة ثم يؤدي ذلك إلى الوفاة .
  8. إذا كانت المرأة مدمنة فتكون قد جنت على نفسها وعلى وليدها بإصابته بالتشوهات الجسمية والعقلية .
  9. احمرار دائم في العينين والسعال والتهاب الحلق .
  10. يصيب الفرد بالأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب وفقدان الذاكرة وغيرها  من أملااض التي تصبح بالتدريج مزمنة.

 كيف تقلع عن المخدرات : اقلع عن الإدمان .. ولا تتمهل 

لأولئك الذين قرروا انهاء الإدمان على المخدرات، سوف يصبح واحدا من أعظم القرارات التي قاموا بها في حياتهم. الحرية التي تأتي مع الرصانة، خاصة بعد نسيان ذلك لفترة طويلة، ستستحق بالتأكيد المعاناة المؤقتة التي قد تكون خلال فترة الاقلاع.

الإقلاع عن الإدمان ليس بعملية سهلة بل تتوجب الكثير من التدريب والصبر وحتى يقلع المدمن كلياً عن المخدرات عليه أن يتحلى ببعض الأشياء والقيام بعدة اجراءات:

التخلص من ادمان المخدرات : كيف اتخلص من ادمان المخدرات

  1. الإيمان بالله تعالى والحرص على ترك محرماته وغرس القيم الدينية في الأطفال من البداية .
  2. فليكن اقلاعك عن المخدرات يرافقه استشارة طبية ولا تخجل فصدق ان الطبيب سيسعده سماع قراراك بالتخلص من المخدرات وسقدم لك النصيحة والمشورة الطبية في كل خطوة.
  3. احدى الطرق الواضحة للاقلاع عن المخدرات، وغالبا ما يتم تجاهلها، هو ان تتوقف عن مرافقة متعاطي المخدرات. وبدلا رافق فقط ممن لا يتعاطون، على الأقل في الشهر الأول.
  4. ابتعد عن الخمول والكسل : من المهم جدا ان يشغل المدمن نفسه بشىء عندما عند محاولته ان يبقى بعيدا عن المخدرات. فالخمول والكسل يولد الملل وهذا بدوره يدفعه لاستخدام المخدرات، ولذلك يجب على المدمن ان يشغل نفسه بهواية منتجة يستمتع بها. إذا كان المدمن منفتحاً بالتفكير بما فيه الكفاية، سوف يجد أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنه أن يستمتع بها، ولا يهم من هو.
  5. ما هي الأسباب التي تدفع للاقلاع عن المخدرات : إذا لم يكن لدى المدمن سببا كافيا للاقلاع عن المخدرات، سوف يفتقر إلى الدافع اللازم. يجب على المدمن قضاء بعض الوقت في القراءة عن العواقب والآثار الجانبية لنوع المخدر الذي يحاول الاقلاع عنه. يجب ان يضع في اعتباره أيضا المشكلات الصحية والنفسية التي قد يقع بها إذا لم يقلع عن المخدرات.
  6. التخلص من المخدرات الموجودة وادواتها والوسائل للحصول عليها : يجب ان يقييد المدمن وصوله إلى المخدرات بأي وسيلة ضرورية، أو متاحة. فإذا لم يكن لديك أي وسيلة للحصول على المخدرات على الإطلاق، وسوف يترك الرغبة في الحصول عليها في نهاية المطاف بالاضافة الى قوة الإرادة قد يحتاج المدمن إلى أن يكون التقييد فعلي.
  7. الدعم والتحفيز من الاقارب والاصدقاء : إذا كنت تخطط على الإقلاع عن الادمان، أخبر أكبر عدد ممكن من الأشخاص المقربين إليك ما تستطيع. عادة سيكونون داعمين جداً لفكرة التزامك لتحسين نفسك وتعزيز شخصيتك. هذه يمكن أن تكون بمثابة حافز كبير فانت لا تثبت فقط لنفسك أن لديك قوة الإرادة والشجاعة لتحقيق هدفك، ولكن أيضا لأولئك الذين عليك مواجهتهم في كثير من الأحيان. بالنسبة للبعض ، فان الخجل من الفشل في الوصول إلى أهدافهم امام العائلة والاقارب والاصدقاء يكون الدافع الذي يحتاجونه لتحقيق النجاح.
  8. إزالة السموم من جسمك : من افضل الطرق لإزالة السموم من الجسم بأكمله هو طريق الصيام. إزالة السموم سترفع اهتزازات الجسد وتنقي النظام بأكمله من جميع المواد السامة المتراكمة، وفقاً للمدة التي كنت تتعاطى بها. والصيام في هذا الحالة هو التوقف عن الاكل والشرب ماعدا شرب المياه. ولكن عليك مراجعة الطبيب للمشكلات الصحية لعدم حدوث أضرار ولكن بدون تذمر أو التفات لتلك الآلام لآنها ناتجة عن التخلص من السموم الموجودة بالجسم .
  9. ممارسة التدريبات الرياضية باستمرار وبطرق صحيحة.

على المرء أن يصبر على جميع الألام النفسية والصحية التي قد تقابله عند إقلاعه عن المخدرات حتى لا تحدث انتكاسة.





رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

اضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + سبعة =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>