أغرب المنازل : منازل تحدت التصاميم التقليدية لتصبح تحفًا فنية

أغرب المنازل هي المنازل التي حظيت بتصميم مختلف وفريد لا يتكرر، وقد تم رصد عدد بسيط من المنازل بهذه الصفات، أغلبها يقع في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

0 188

تظل أغرب المنازل واحدة من الأشياء الجميلة في هذه العالم النمطي، فالإنسان قد يُصيبه الملل من الأشياء التي تأخذ شكل واحد دائمًا، وعلى سبيل المثال، البيوت التي نعيش فيها، فهي ذات شكل واحد، وتتكون من مواد واحدة، حتى أصابت ساكنيها والناظرين إليها بالملل، إلا أن أشخاصًا رائعين في هذه العالم لم يرضوا بهذا الأمر وقاموا بتصميم منازلهم على ذوقهم الخاص وبطريقة أقرب إلى المجنونة، وسوف نقوم معًا خلال السطور الآتية برحلة إلى هذه البيوت لنرى كيف تبدو وكيف جعلها أصحابها أقرب إلى قطعة فنية قائمة بذاتها.

أغرب المنازل الموجودة على سطح الأرض

من المعروف أن المنزل هو وطن كل شخص، يعيش فيه ويعيش به، لذلك يحرص على أن يراه دائمًا في أبهى صورة، لكن بالطبع لن تكون تلك الصورة أجمل إذا كانت نمطية وعادية، ومتوفرة في كل بيوت الأرض، وربما لهذا السبب لجأ بعض الأشخاص إلى تشييد وبناء منازلهم بطريقة غريبة وملفتة، جعلت العالم كله يتحدث عنها، والأهم من كل ذلك أنهم شعروا بالسعادة الحقيقة من خلالها، لذلك سوف نتناول أشهر بيوت هؤلاء الأشخاص وأكثر غرابة، ونعرف كيف ومتى تشييدها، والهدف من الشكل الغريب الذي تأخذه، والبداية بالطبع مع أحد أشهر هذه المنازل، منزل الصخرة.

منزل الصخرة، فن البيئة والمعمار

يعتبر منزل الصخرة الموجود في البرتغال أحد أغرب المنازل بهذا العالم، فالإنسان قديمًا كان يعيش في منزل صخري، نعرفه جميعًا بالكهف، ورغم كونها فكرة بدائية إلا أنها حظيت بقدر كبير من الدهشة، حتى أن أحد المُهندسين المعماريين البرتغاليين قام في القرن الماضي جلب صخرة كبيرة ونقشها بصورة غرائبية حتى أنتجت في النهاية منزل الصخرة، وقد عاش فيها هذا المهندس بالفعل ولم يُشيده فقط من أجل الالتقاط الصور بجانبه، وإن كان هذا يحدث حقيقةً من قِبل السياح الذين يأتون خصيصًا لزيارة هذا البيت، والذي استطاع بانيه بدقة متناهية أن يربط بين البيئة والطبيعة والمعمار.

المنزل الأعوج، فخر بولندا

تمكن أحد المُهندسين البولنديين متأخرًا من بناء أغرب المنازل وأكثرها دقة وإبداع، فلكم أن تتخيلوا أن الاعوجاج الذي يكون في أغلب البيوت بعد بناؤها ليس جيدًا، عدا ذلك المنزل، والذي أمسى اعوجاجه أكثر ما يُميزه بلا شك.

شرع المهندس البولندي زالسكي في بناء البيت مطلع القرن الحالي، وقد استغرق في تشييده أكثر من عامين، استعان خلالهما بأكثر العُمال دقة، حيث لم يكن من السهل جدًا تنفيذ كل ما رسمه زالسكي في مخططه، لكن في النهاية نجح الأمر وخرج المنزل بأغرب وأجمل صورة، وكل ذلك على مساحة أربعة آلاف متر، وهي مساحة عادية بعض الشيء إذا ما وضعنا في الاعتبار أن المنزل أصبح محط أنظار السياح والمهتمين بالجمال في كل أنحاء العالم، بما في ذلك البولنديين أنفسهم، والذين طالبوا زالسكي برسم مخططات مُشابهة لبيوتهم، ومن الطبيعي جدًا بالطبع أن يرفض ذلك المهندس هذه العروض، فالجمال بأية حال لا يُمكن تكراره.

منزل الثقب، المنزل الخادع

ثمة منزل آخر يقع بولاية تكساس الواقعة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وهو يُعتبر كذلك من أغرب المنازل الموجودة في العالم، ويتميز بأنه بكامله على شكل ثقب، وهي فكرة عبقرية ومجنونة في نفس الوقت.

الناظر لهذا المنزل من بعيد سيشعر أنه ثمة ثقب كبير يبتلع المنزل، لكن من يقترب ويستكشف الأمر بنفسه فسيدرك أنه أمام منزل أشبه بالثقب، بمعنى أدق، المنزل هو الثقب، والثقب هو المنزل، وهذا بالتأكيد أمر ليس بالسهل، خاصةً على المهندس الذي وضع التخطيطات لهذا المنزل، أو العمال الذين قاموا بتنفيذ هذا المخطط، والي استغرق عام واحد، لكن نتج عنه في النهاية قطعة فنية فريدة وجذابة.

منزل الحذاء، المنزل المُحرج

يُعتبر منزل الحذاء أيضًا من أغرب المنازل الموجودة في العالم، وقد تسميته بهذا الاسم نسبةً إلى شكله، الأشبه بالحذاء، إذ لم يكن حذاء حقيقي، وبعيدًا عن تصميم الحذاء، والذي بالطبع أخذ وقتًا وجهدًا كبيرين من المهندس، إلا أن الأمر في النهاية ظهر كإعجاز، إعجاز مُبرر بتبرير منطقي في الحقيقة.

كان صاحب المنزل في الأساس مالك لأحد مصانع الأحذية، وقد ظل هذا الرجل يبحث عن أفضل طريقة يمكن من خلالها الترويج لمنتجه فلم يجد أفضل من عمل منزل على شكل الحذاء، والشيء الآخر الغريب أن هذا المنزل ليس حديثُا كما قد يعتقد البعض، وإنما قد مر على تشييده أكثر من ستة عقود، وتحديدًا في عام 1948، أي أنه فريد وقديم، لكن من باب المداعبة، يعتقد البعض أن هذا البيت يعاني من مشكلة واحدة فقط، وهو أن سُكانه عندما يُطلب منهم التعريف بالمكان الذي يسكنون فيه فسيقولون ببساطة “نحن نسكن في حذاء”.

المنزل المقلوب، فكرة مجنونة جدًا

هو ليس فقط من أغرب المنازل، وإنما أكثرها جنونًا أيضًا، فالمنزل المقلوب تقوم فكرته ببساطة على بناء بيت عادي كأي بيت موجود مع تعديل بسيط بعض الشيء، وهو قلب هذا البناء.

يقال إن هناك بعض البيوت المقلوبة بالفعل، لكن ما تم رصده في هذا المنزل الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية أن الأثاث وكافة الأشياء الموجودة بداخله مقلوبة أيضًا، بمعنى أدق، بناء المنزل كان محولة لتغيير جاذبية هذا البيت، فبدلًا من الأسفل أصبحت للأعلى، وأصبح من السهل جدًا أن يتدرج شخص ما داخل هذا البيت على درجات سلم صاعدًا للأعلى فيجد نفسه في النهاية قد وصل إلى قاع البيت، والحقيقة أن العبقرية الحقيقية تكمن في قدرة المُهندس على التصميم وقدرة العمال على بناء مثل هذا البيت بهذه المواصفات.

منزل الأطباق الطائرة، منزل ألإشاعات

هذه المرة لا نتحدث عن منزل واحد، وإنما عدة منازل تم عدها كأحد أغرب المنازل الموجودة في العالم، ويمكن القول ببساطة أنها كانت وستظل أكثر الأشياء الملفتة للنظر بالنسبة لدولة صغيرة كتايوان.

في بداية العقد المنصرم فكر رجل أعمال تايواني في بناء منزل على شكل طبق طائر، أو عدة منازل تحديدًا، فعلى ما يبدو أنه كان يُفكر جديًا في بناء منتجع سكني كبير، لكنه مع بداية البناء وخروج أول المنازل إلى النور بدأت الشائعات في الخروج كذلك، تلك الشائعات التي قضت في النهاية على مجموعة أغرب المنازل في العالم.

فشل الأطباق الطائرة

قضت الشائعات بشكل كبير على حلم استكمال أغرب المنازل، منزل الأطباق الطائرة، فقد قيل إنه ثمة أشباح تتحكم في هذا البيت، وأنه لن تدع أحد يسكن به لأنه بُني بطريقة تُخالف الطبيعة، والحقيقة أن الأمر اتضح في النهاية وبدا مُضحكًا أكثر من كونه مؤسفًا، فما حدث أنه قد جاء يوم عاصف مصحوب بالرياح فأدى إلى إصدار عدة حركات جعلت البعض يظنون أن ثمة أشباح تجول بالمكان، لكنها في الحقيقة لم تكن سوى مجرد رياح بريئة وعادية، على كلٍ انتهى المشروع بعد إتمام بناء منزل واحد فقط من مجموعة المنازل الطائرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان × 4 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد