ما هي أشهر اللغات حول العالم في الوقت الحالي؟

يتواجد في العالم الكثير من اللغات،و يقال أن عدد اللغات وصل إلى 6500 لغة، فكيف تواجدت تلك اللغات وما هي أشهر اللغات حول العالم؟ هذا ما سنعرفه في المقال.

0 249

لا شك أن معظم البشر يعرفون أشهر اللغات الموجودة على سطح الكوكب، وعلى الرغم من ذلك لا يعرف الجميع عدد اللغات الموجودة بالفعل على الأرض، وتعتبر اللغات هي صوت الشعوب، وكذلك تعد اللغات ثقافة في حد ذاتها، وجميع اللغات عبارة عن بعض الإشارات والحروف المعروفة لكل الناس في نفس المحيط، واللغة هي وسيلة التواصل بين البشر ضمن نطاقهم الجغرافي، وتشكلت لغات كثيرة مع الزمن في أماكن مختلفة في العالم، بعضها أصبح من أشهر اللغات على الكوكب والبعض الآخر اختفي مع الزمن، ومع التقدم العلمي والتكنولوجيا أصبح الإنسان في حاجة للتعرف على مزيد من اللغات ليواكب السوق العالمية، وفي هذا الموضوع نستعرض بعض المعلومات عن عدد اللغات المعروف في العالم حاليًا، وأيضًا بعض أشهر اللغات وأكثرها استخدامًا وأهمية حول الكوكب.

عدد لغات العالم

في الحين الذي يظن فيه الكثيرون أن عدد لغات العالم حوالي 6500 لغة، فأنه وفقًا لإثنولوج (وهو موقع معلوماتي، يقوم بعمل إحصائيات عن أعداد متحدثي اللغات وكل اللغات الإنسانية الحية، ويعرض كذلك نبذة عن كل لغة، ويضم الموقع معلومات عن أكثر من 6000 لغة حول العالم) فإنه يوجد هناك 7106 لغة حية على الكوكب وذلك اعتبارًا من عام 2014، وعلى الرغم من أن هذا العدد هو أخر الأعداد التي تم إحصاؤها، فإنه ليس هناك أي إجابة واضحة عن عدد اللغات الحية الموجود بالفعل في العالم، فالسؤال عن عدد اللغات و أشهر اللغات الموجودة بالعالم دائمًا محاط بعدم اليقين، وفي حين أننا يمكن أن نفترض أن هناك بعض اللغويين الذين يعرفون العدد الفعلي للغات الموجودة، كما أتضح، إلا أن هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تجعل تحديد عدد كامل من لغات العالم عملية صعبة للغاية، وذلك ببساطة لأنه لا تزال هناك أماكن على سطح الكوكب لم يتم اكتشافها إلى بعد تمامًا، مثل الأمازون والمرتفعات الموجودة بغينيا الجديدة.

أشهر اللغات في العالم

من الصعب فعليًا إحصاء عدد مجموعات البشر الذين يتحدثون لغة واحدة معينة، ولكن هناك مصادر معلوماتية تقدم حسابات عن أعداد البشر الذين يتحدثون لغة معينة كاللغات الأم أو اللغات الثانية لدى بعض الشعوب، ومن أشهر لغات العالم وأكثرها انتشارًا بالترتيب: اللغة الإنجليزية، حيث تعد الإنجليزية أشهر اللغات عالميًا، فهي اللغة المستخدمة في العلم الحديث واللغة المستخدمة في التكنولوجيا، ويتخطى عدد المتحدثين بها أكثر من مليار ونص المليار شخص.

لغة الماندرين (اللغة الصينية)

تصل نسبة المتحدثين باللغة إلى ما يقرب 18 في المائة من سكان العالم، وهو ما يصل تقريبًا إلى المليار نسمة، وهي اللغة الرسمية في الصين، الدولة التي تحتل المرتبة الأولي عالميًا نسبة لعدد السكان الذي يتجاوز المليار نسمة، واللغة الصينية من أشهر اللغات ، مع إنها لا تستخدم الحروف الأبجدية بل رموز توضيحية فقط، ولكل رمز رسمه التخطيطي الخاص، ويستخدم سكان سنغافورة وتايوان اللغة الماندرينية أيضًا، وتضم اللغة عددًا كبير جدًا من اللهجات.

اللغة العربية

تعد العربية من اللغات القديمة الموجودة على سطح كوكب الأرض، وتصل نسبة مستخدمي اللغة العربية كلغة رسمية حوالي 7 في المائة من سكان العالم، وهي من أشهر اللغات الموجودة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي عام 1974 تم اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية رسمية بالأمم المتحدة، ويقبل الكثيرون على تعلم العربية لأنها لغة القرآن الكريم.

اللغة الإسبانية

يصل عدد المتحدثين باللغة الإسبانية حول العالم حوالي 400 مليون نسمة، وهي من أشهر اللغات المستخدمة في أمريكا الجنوبية، وأمريكا الوسطي إضافًة لكونها اللغة الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية.

اللغة البرتغالية

وهي اللغة الرسمية في العديد من البلاد، كالبرازيل وموزمبيق وأنغولا والبرتغال، وانتشرت اللغة البرتغالية في العالم بسبب القوة الاستعمارية الكبيرة للبرتغال في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، وهي الآن واحدة من أشهر اللغات الرسمية في العالم، وتتواجد بقوة في أفريقيا وخاصة في أمريكا الجنوبية.

اللغة الهندية

ويتحدث بالهندية ما يقرب من 11 في المائة من سكان العالم، وهي اللغة الأولي والرسمية بالهند، وتنتشر أيضًا في جنوب أفريقيا وأوغندا واليمن، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

اللغة الفرنسية

وتمثل نسبة 3 في المائة من عدد سكان العالم، وتعتبر اللغة الرسمية في أكثر من 30 دولة حول العالم، ولا ينطق بالفرنسية إلا من كانوا في الأصل فرنسيين، والبقية ينتشرون في عدد دول كسويسرا وبلجيكا وكذلك كندا.

ترتيب لغات العالم من حيث الأهمية

معايير كثيرة تحكم أهمية اللغة، القوة العسكرية والاقتصادية للبلاد التي تكون فيها اللغة الأم، وكذلك أيضًا معايير مهمة أكثر المجال الأدبي والبحث العلمي، كل هذه العوامل تؤثر بشكل كبير على أهمية اللغات، و أشهر اللغات استخدامًا حول العالم تعتبر هي اللغات المطلوبة والأكثر أهمية من غيرها.

الإنجليزية

تعتبر اللغة الإنجليزية هي أكثر اللغات أهمية، وذلك لعدة أسباب، فهي اللغة المستخدمة في الدراسات والبحوث والتقارير العلمية والمعرفية المختلفة، وتعتبر أيضًا لغة التكنولوجيا الأولي حول العالم، حيث أن جميع برامج البرمجة الإلكترونية مكتوبة بالإنجليزية.

الإسبانية

اللغة الإسبانية تعد من أكثر اللغات المهمة عالميًا، حيث ينطق بها أكثر من 405 مليون نسمة في أكثر من 20 دولة، وهي من أكثر اللغات شيوعًا بعد الإنجليزية والماندرية، فتعلم الإسبانية يفتح مجالات وفرص عديد في إسبانيا وأمريكا اللاتينية وحتي الولايات المتحدة، ووفقًا للمجلس الثقافي البريطاني، فأن أكثر من 34 في المائة من الشركات البريطانية تري بأن تعلم الإسبانية مفيد لمنظماتهم، وأوضحت بعض التقرير أن الشخص لا يحتاج سوي إلى 600 ساعة من الدراسة ليتمكن من إجادة اللغة الإسبانية.

العربية

اللغة العربية، ولأنها من أشهر اللغات واللغة الخامسة الأكثر شيوعًا بالعالم، وتعد اللغة الرسمية لاقتصادات ديناميكية متنامية في الشرق الأوسط وأفريقيا، وبسبب السوق السريعة النمو للمستهلكين المتلهفين في الشرق الأوسط، تقوم الشركات بإعادة النظر في جعل منتجاتها متاحة بسهولة للمتحدثين باللغة العربية، كما انضمت العربية لقائمة المجلس الثقافي البريطاني للغات الهامة لمتعلمي اللغة البريطانية بسبب الفوائد الاقتصادية والدبلوماسية المحتملة، ولصعوبة اللغة فأن من يحتاج إلى تعلم العربية قد يستغرق من الوقت ما يقارب 90 أسبوعًا على الأقل لكي يتمكن من إيجاد اللغة بشكل تام.

اللغة الأكثر تحدثًا في العالم

تعد اللغة الإنجليزية من أشهر اللغات حول العالم، وفي حين أن اللغة الإنجليزية ليست لغة من اللغات الأصلية في العديد من البلدان، إلا إنها اللغة الرسمية في كثير من الدول أكثر من أي لغة أخري، وتعتبر من أكثر اللغات شيوعًا عند التواصل مع الأجانب، ويتحدث الإنجليزية حوالي 25 في المائة من البشر حول العالم، إذ يتجاوز عدد مستخدمي الإنجليزية كلغة رسمية 1.8 مليار نسمة، وهي اللغة الرسمية في الولايات المتحدة ونيوزيلاندا واستراليا وانجلترا ومنطقة بحر الكاريبي وهونغ كونغ وجنوب أفريقيا وزيمبابوي وكندا، ولإنها أشهر اللغات في العالم، يوجد الكثيير من الملايين الأخرى من البشر التي تتحدث الإنجليزية كلغة ثانية.
أقدم اللغات في العالم

تطورت اللغات على مدار التاريخ، وأخذت أشكالاً وتعبيرات مختلفة، وبعض اللغات القديمة التي استخدامها الإنسان لا تزال موجودة والبعض اندثر مع الزمن، وتتطور اللغات تبعًا لمناخ اجتماعي وسياسي وعدة عوامل أخرى، ويؤدي كل ذلك لتغيير في أسلوب تفكير الإنسان ووعيه العام.

وتعتبر اللغة اليونانية من أشهر اللغات القديمة، حيث كانت اللغة الرسمية في واحدة من أقوى وأكثر الحضارات تطورًا في العالم القديم ومسقط رأس المفكريين والفلاسفة اليونان، ويرجع تاريخ اللغة إلى أكثر من 1500 عام قبل الميلاد.

اللغة اللاتينية، وتعد مصدر كبير للعديد من اللغات الحديثة، وهي واحدة من أعرق اللغات في تاريخ الإنسان، وتاريخها يرجع إلى عصر الرومان، ما يقارب عام 40 قبل الميلاد.

الكاتب : حسام سعيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

15 − 4 =