تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الصحة النفسية » كيف تتوقف عن القلق لأبسط الأمور وتستمتع بحياتك؟!

كيف تتوقف عن القلق لأبسط الأمور وتستمتع بحياتك؟!

القلق لأبسط الأمور أصبح السمة الرئيسية لأغلبنا بسبب الأحداث الجارية بالتالي أصبح سبب رئيسي للإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والعصبية.

كيف تتوقف عن القلق

التوتر الشديد و القلق لأبسط الأمور التي تحدث على مدار اليوم بصورة طبيعية، من المسببات الرئيسية للعديد من الأمراض النفسية والعصبية، خاصة لو كان الشخص يتعرض لضغوطات مستمرة تفوق طاقته واحتماله، فيُصبح من الصعب عليه مواصلة حياته والقيام بمهامه اليومية بصورة طبيعية، لكن أغلب ما نواجه في حياتنا عموماً يعتمد على نظرتنا وطريقة تفكيرنا في الأمور، بالتالي مجرد تغيير بسيط في اسلوب تفكير أي شخص سيُجنبه أغلب الضغوطات الملقاة على عاتقه، في هذا المقال سنشرح لك أهم النقاط التي يجب ان تُركز عليها لتجنب الضغوطات قدر الإمكان.

خطوات التوقف عن القلق لأبسط الأمور ؟!

ابحث عن الجانب المضحك لكل شيء

الهدف من تجنب القلق لأبسط الأمور ليس ان تُصبح سعيداً بقدر أن تتمكن من السيطرة على مشاعرك وعدم السماح لأي شيء أن يُزعجك بسهولة، كي تتمكن من الوصول لهذه المرحلة عليك أن ترى الجانب الإيجابي أو على الأقل الجانب المضحك للأمور! فكل شيء مهما كان له جانب جيد! على سبيل المثال لو سقطت على السلم أثناء صعودك مثلاً، لا توارى عن الأنظار خجلاً بل اضحك على ما حدث فقط واكمل طريقك كأن شيء لم يكن!

لا تشعر بالخجل من أي شيء!

أعلم أن الأمر صعب خاصة لو كنت شخص خجول أو انطوائي بطبعك، بالتالي حساسيتك لأبسط الأمور تكون مبالغ فيها بعض الشيء، لكن بمجرد ان تُدرك هذا الأمر ستتمكن من السيطرة عليه بسهولة، سيطر على أفكارك السلبية ولا تدعها تُبرز أبسط الأمور وتحولها لمدعاة للخجل والسخرية، لا تهتم لكلامك وحركاتك أكثر من اللازم، فقط تعامل بتلقائية وستجد أن كل شيء أبسط مما تتخيل، فأغلب الأمور التي نقلق بشأنها لا ينتبه إليها أي شخص آخر!

تجنب التفكير فيما لا تستطيع تغييره!

يوماً ما سينتهي العالم وتنتهى الحياة على سطح الأرض، هل تستطيع تغيير هذا الأمر؟ بالطبع لا، هل يجب أن تقلق كثيراً بشأنه؟ بالطبع لا! اتبع هذا المبدأ في كل شيء يحدث حولك وليس لديك أي سيطرة عليه، علي سبيل المثال لا تتضايق كثيراً حول الثياب التي يرتديها أخيك الصغير أثناء خروجه معك، هو من يرتديها وليس أنت! لا تتضايق حول اختيار والدك لسيارته الجديدة، هو من سيقودها وليس أنت!

لا تتعامل مع الأمور بجدية شديدة

التفكير المستمر في كل شيء تقوم به أو تقوله أمر مرهق للغاية، بل ربما يكون سبب رئيسي لإفساد حياتك ومزاجك بشكل دائم، يجب أن تُدرك أن الحياة سلسة متواصلة من الأمور الجيدة والسيئة، لو كنت تمر بفترة ليست جيدة فلا تقلق أو تُحمل نفسك فوق طاقتها، حاول أن تتعامل مع الأمور بسلاسة، توترك الدائم لن يقدم لك حلاً ذهبياً، بل سيعوقك عن التفكير بصورة منطقية والوصول لحل منطقي للمشاكل التي تواجهها.

مارس رياضة اليوجا

اليوجا لا تُساعد فقط على حرق دهون الجسم فقط بل تُقلل من التوتر والضغوطات التي يتعرض لها الإنسان على مدار يومه، بالتالي ممرستها بصورة مستمرة أمر جيد ومفيد لصحة الإنسان النفسية والعصبية، يُمكنك أيضاً ممارسة تمارين التأمل للتخلص من الأفكار والطاقة السلبية التي تُسيطر عليك.

لا تتصرف بطريقة طفولية

عندما يتعرض الإنسان لبعض الضغوطات يتحول إلى شخص أناني بعض الشيء، ويظن أن كل شيء يجب أن يدور حوله هو فقط، لا يُراعي ظروف الآخرين أو حياتهم الشخصية، كل ما يُهمه أن يلبوا طلباته في كل وقت مهما كنت، بمعنى آخر يتصرف تماماً كالأطفال، يجب أن تكون تكون على دراية بهذا الأمر وتعرف كيف تتعامل معه بنضج، على سبيل المثال لو اتصلت بصديقك ولم يُجب، لا تبدأ في إرسال رسائل تتهمه فيها بعدم الاهتمام بك ..إلخ، بل ابحث عن شيء آخر تقوم به كقراءة كتاب أو مشاهدة برنامجك المفضل مثلاً.

لا تتفاعل مع الأحداث بشكل مبالغ فيه

عدم القلق لأبسط الأمور يعني أن تكون هادئ ومسترخي أغلب الوقت مهما حدث حولك، بمعنى آخر تعامل ببرود مع المواقف السيئة التي تمر بها! من الطبيعي أن تتفاعل مع ما يحدث وتظهر بعض المشاعر كالفرح والحزن وما إلى ذلك، لكن لا تُبالغ في إظهار هذه المشاعر، على سبيل المثال لو عُقبت في العمل لأي سبب كان، لا تهرع إلى مديرك لتصرخ أو تترجاه ألا يفعل ذلك! لكن لا تتصرف ببرود وكأن الأمر لم يحدث أيضاً لأنه حدث بالفعل! تحدث بهدوء وحاول أن تفهم السبب فقط.

لا تهتم لآراء الآخرين

إفعل ما يحلو لك فقط طالما لم تؤذي أي شخص آخر، توقف عن القلق عما قد يظنه الآخرين بشأن ملابسك أو تسريحتك الجديدة.. إلخ، أنت لم تأتي لهذه الدنيا كي تُرضي الآخرين بل لتعيش وفق أسلوبك وحياتك الخاصة!

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

خمسة × ثلاثة =