تسعة

شرح الفوركس للمبتدئين : اجوبة لأسئلة تراود المبتدئين في الفوركس

شرح الفوركس للمبتدئين وتعليم الفوركس : فلنتعرف على الاجابات الواضحة عن الاسئلة الشائعة التي يطرحها اي شخص مبتدئ في مجال التداول بالعملات الفوركس

اما الان فسنتحدث الان عن موضوع مهم جدا وهو يقع في صلب المتاجرة بسوق الفوركس. وموضوعنا هو كيف تربح في الفوركس. والطرق التي عهدها المحترفون والخبراء في هذا السوق ويشرحونها بكل ثقة للمبتدئين لتكون هي الطرق المجربة والاكثر دقة للحصول على المكسب وتحقيق النجاح في هذا النوع من التجارة.

البعض من المبتدئين في مجال الفوركس والمتاجرة بالاوراق المالية يعتقد احيانا ان النجاح في هذا المجال يعود في اغلبه الى الحظ والتوفيق, وهذا الظن يعد من الاخطاء الشائعة في سوق الفوركس. ضربة الحظ لا تؤدي في كل مرة الى الربح ولكنها قد تصعد في مرة وتخسرك كل اموالك في لحظة. نحن في تدريبنا على المتاجرة بسوق الاوراق المالية او الفوركس نسعي الى خلق الفرص الجيدة واتقان استغلالها ثم يأتي التوفيق والحظ السعيد متوجا لمجهود تم بذله في فترة التعليم والتدريب والممارسة.

س : ما هي العوامل التي يتوقف عليها تحقيق المكسب

وقد وضع الخبراء والمحترفون في مجال المتاجرة بسوق الفوركس عدد من العوامل التي على اساسها يستطيع الشخص المبتدئ في مجال الفوركس ان يحقق المكسب ويحافظ عليه. وهذه العوامل هي:

  • تعلم الفوركس بشكل جيد سواء من خلال الحضور المباشر في دورات تدريبية تنظمها الشركات, او من خلال دورات تفاعلية على شبكة الانترنت وكلا الامرين متاح في منطقتنا العربية وفي كل انحاء العالم.
  • قضاء وقت كاف لا يقل عن 6 شهور في التعامل بالحساب التجريبي وعدم التسرع في فتح حساب حقيقي مباشرة مهما كانت المغريات.
  • الالتزام بقواعد النجاح في المتاجرة بالفوركس والتي يحفظها كل شخص يدخل الى المجال وهي قواعد شخصية تشمل الصبر, والالتزام, والدقة, والحرص, وعدم الطمع, وعدم القلق بقدر المستطاع.
  • المكسب البسيط الذي يتراكم افضل كثيرا من البحث عن مكسب كبير بضربة واحدة وهذه قاعدة ذهبية ستدركها بمرور الوقت.
  • اتقان العمل باستراتيجيات التداول امر في غاية الاهمية.
  • ضرورة الاهتمام بتطبيق استراتيجيات الحماية من الخسائر وهي اكثر من استراتيجية.
  • اهمية استخدام استراتيجية حماية الارباح والحفاظ عليها وهي من الاساسيات للمبتدئين ولابد من اتقانها والتدريب عليها.

س : هل يمكن كشف أسرار الفوركس

من العبارات التي ستسمعها كثيرا من الاشخاص الذين احترفوا المتاجرة بمجال الفوركس هي ان الفوركس يحمل عدد من الاسرار والتي اذا تعرف عليها الشخص واتقنها بشكل جيد سيستطيع تحقيق النجاح وتحقيق الارباح بشكل ممتاز. وهذه الاسرار ليست مخفية في كنز بعيد عن ايدي المبتدئين. هذه الاسرار كامنة في كورسات التدريب وفي استراتيجيات التداول والتي اهم ركن في نجاحها معك هو التدريب عليها لوقت كافي. وافضل تدريب تحصل عليه في الاستراتيجيات الخاصة بالتداول في الحساب التجريبي الذي تقدمه الشركة التي تتعاقد معها بشكل مجاني. من امثلة استراتيجيات التداول للمبتدئين استراتيجيات استخدام الحد الادني والاقصي للمكسب او الخسارة Limit وهي تقوم على اساس تحديد نقطتين اعلى واسفل نقطة البدء يتوقف عندها بالامر استمرار العملية. وحسب ما يتوقف السهم في النقطة الاعلي او الاسفل تكون قد حققت اما المكسب او الخسارة المحدودة. وبعض الاشخاص يقلل من اهمية هذه الاستراتيجية بالرغم من انها من اهم الاستراتيجيات التي تصلح للمبتدئين وتناسب محدودية خبرتهم. ولها دور مهم جدا في الحفاظ على تحجيم اي خسارة لاقدر الله في حدود معينة. وسلبياتها الوحيدة انها تحجم ايضا من حجم المكسب في حالة تحقيقه, واعتقد لو افترضنا ان عمليات التداول التي يقوم بها المبتدئين اصلا صغيرة فتطبيق استراتيجية مثل هذه لا يمثل اشكالية اصلا فحجم المكسب في كل الظروف قليل, لكن الاهم في هذه المرحلة تحجيم وضبط احتماليات الخسارة.

س : كيف تهيئ نفسك للمتاجرة بالفوركس ؟

أما عن التهيئة الضرورية للشخص حتى يقوم بالمتاجرة بسوق الفوركس فهي تنقسم الى جزئين. تحدثنا عن الجزء الاول في مقالات سابقة وهو جزئية التعليم والتدريب على الحساب التجريبي وقراءة موضوعات كثيرة عن استراتيجيات التداول المختلفة وغير ذلك من امور. أما الجزئية الاخرى في تهيئة الشخص للمتاجرة بالفوركس فهي تهيئة نفسية. فحالة الشخص النفسية واستقراره النفسي عامل اساسي في نجاحه بتحقيق المكسب في المتاجرة. وعندما نتعلم الخطوات الاولى بمجال الفوركس ندرك ان اساس عملية المتاجرة هو القرار المناسب في الوقت المناسب. وعندما يكون القرار والتوقيت مسألة نفسية في الاساس تتطلب عدد من الامور يجب ان ندركها جيدا وهي:

  • احرص دائما على تصفية ذهنك تماما عند البدء بالمتاجرة بالفوركس. ونقصد هنا فترة المتاجرة نفسها.
  • احرص ان تجلس بجهاز الكمبيوتر في بيئة هادئة ومستقرة ومبهجة ونظيفة فهي امور تريح النفس وتبعث على استقرارها.
  • ابتعد عن المتاجرة في حالة تعرضك لأزمة نفسية او تشاجرت مع احد سواء في العمل او البيت.
  • درب نفسك جيدا على الثبات الانفعالي وهناك كورسات شبابية تقدم مثل هذه التدريبات.
  • احرص ان يكون قرارك مدروس وغير متسرع ولا تجعل قرارك جزء من عملية رد فعل او اندفاع لعملية تعويض لخسارة سابقة.
  • الخسارة جزء من المتاجرة ويجب ان تتقبلها نفسيا بشكل اكثر استقرارا واكثر استيعابا والعمل بجدية على الحد منها وتحجيمها.
  • المكسب البطئ وعلى المدي البعيد افضل كثيرا ودليل على خبرتك واحترافيتك.

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.