تسعة

شرح الفوركس للمبتدئين : اجوبة لأسئلة تراود المبتدئين في الفوركس

شرح الفوركس للمبتدئين وتعليم الفوركس : فلنتعرف على الاجابات الواضحة عن الاسئلة الشائعة التي يطرحها اي شخص مبتدئ في مجال التداول بالعملات الفوركس

والان سنطرح  اجابة لتساؤلين في غاية الحساسية وفي منتهي الاهمية لكل المبتدئين في مجال الفوركس. وهذين السؤالين هما “هل التداول في سوق الفوركس يعرضنا للنصب الالكتروني الذي نسمع عنه؟” والسؤال الثاني هو “هل تجارة الاوراق المالية او التداول في البورصة والفوركس حرام؟”. ولأن هذين السؤالين من الاهمية لدي كثير من المتابعين والقراء فقررنا ان نقدمهم منفصلين في هذا المقال والذي يعد هو الجزء الثاني من مقال “اسئلة تراود المبتدئين في مجال الفوركس”. وحتى تكون المعلومات مفيدة وسهلة وبسيطة نرجو منكم التركيز وتجاهل اي معلومات مغلوطة سبق ان حصلتم عليها من مصدر غير موثوق به. وبعد انتهائكم من قراءة هذا المقال تستطيعون القيام بعدد من المرات ببحث على شبكة الانترنت للتأكد من مدى مصداقيته.

س : هل المتاجرة في سوق الفوركس فيها مجال للتعرض للنصب؟.

هناك في البداية قاعدة سهلة نستطيع ان نلخص بها الامور قبل ان نسرد ونشرحها. والقاعدة تقول “متي وجد الطمع, وجد النصب” ومعناها واضح ان النصب هو فعل مجرم يقوم باستغلال اطماع انسان اخر. والطمع داء بشري معروف ويستغله دائما شخص يري في النصب وسيلة سهلة لتحقيق المكسب الحرام. لذلك من وسائل الحماية الاولي والبديهية التي نعلمها لأي شخص حتى لا يقع بسهولة فريسة للنصابين ان يحرم على نفسه الطمع وان يكتسب ميزة القناعة. أما عندما نتحدث بشكل اكثر تخصصا على مجال الفوركس والفرص المتاحة فيه او من خلاله للنصب فهي في الحقيقة محدودة للغاية. فهو سوق منضبط ومعروف مدخلاته ومخرجاته في كل انحاء العالم. الا ان الثغرات التي يمر منها النصابون موجودة ولكنها تبقي محدودة للغاية ولكن يسعنا ان نأخذ حذرنا منها ونتجنب الوقوع فيها. ومن هذه الثغرات مثلا:

  • توكيل احد الاشخاص بالمتاجرة بالنيابة عنك في سوق الفوركس امر يحمل نوع من المخاطرة وفرصة للوقوع في فخ النصب احيانا. لذلك يراعي التدقيق الشديد في اختيار الوكيل اذا رغبنا في ذلك.
  • اختيار الشركة التي نقوم من خلالها بالمتاجرة في سوق الفوركس امر يحمل نوع من المخاطرة اذا لم نراعي الدقة في الاختيار.
  • المتاجرة من خلال المحافظ المالية يحمل قدر من المخاطرة بالتعرض للنصب ولذلك نراعي في اختيارها سابقة خبرة موثقة ورصيد كبير من النجاح والشهرة في اوساط الفوركس.

 س : ما هي قواعد الامان في المتاجرة بالفوركس ؟

لتأمين نفسك تماما في مجال الفوركس من التعرض للنصب عليك بالقيام بالنصائح التي ذكرناها في كل نقطة من النقاط السابقة. واضافة لذلك يراعي ان تقوم بالاتي:

  • دقق كثيرا في اختيار الشركة التي تتعاقد من خلالها للتداول في سوق الفوركس. اختيار الشركة المناسبة والتي تحمل رصيد من النجاح والاستقرار داخل السوق يحميك تماما من الوقوع في فخاخ النصابين.
  • دقق كثيرا في اختيار الحساب الذي توكل فيه شخص محترف خبير بالقيام بديلا عنك بالمتاجرة, من حقك الكامل ان تتعرف على خلفيته العلمية وخبراته وسجل انجازاته الثابت في مجال المتاجرة بالفوركس او في البورصة.
  • خذ وقتك كاملا في التدريب على الحساب التجريبي حتى تكون اكثر دراية واكثر خبرة في التعامل مع كافة المواقف في السوق.

س : هل تداول العملات “الفوركس” حرام ؟

أما السؤال الثاني وهو يحمل قدر كبير من الحساسية هو هل التجارة والتداول في العملات يعتبر من المحرمات دينيا؟ وللاجابة على هذا السؤال قمت بقراءة كافة الفتاوي التي خرجت عن الجامع الازهر وهو من اكبر جهات الفتوي في العالم الاسلامي كله. وما وجدته موجود ومتاح على شبكة الانترنت وتستطيعون البحث عنه بكل سهولة. لكن انا سأقوم بتوضيح الامر اكثر وتبسيطه للمبتدئين. وسنقدم ذلك من خلال عدد من النقاط.

  • تداول العملات عبارة عن نوع من التجارة , الفرق بينها وبين اي تجارة اخرى ان السلعة التي تباع وتشتري هنا ويعقد عليها الصفقات عبارة عن عملة مالية.
  • في مجال الفوركس أنت تمتلك قيمة رأس مال معينة من عملة معينة, وما تقوم به هو استثمار هذا المبلغ في شراء او بيع عملات اخري لها قيم تتغير في كل لحظة حسب احداث الاسواق العالمية وحسب حركة الاقتصاد العالمي.
  • تجارة الاوراق المالية او سوق الفوركس لا يعد الشخص بمكسب دائم او بخسارة دائمة ولكنه سوق يوجد فيه كافة الاحتمالات ويعتمد على دراية الشخص ومدي خبرته بالتجارة وهذا النوع تحديدا, ونسبة الحظ فيه لا تزيد عن 2% تقريبا. فهو ليس نوع من المقامرة مثلا.
  • مجال الفوركس محكوم بمواثيق ومعاهدات دولية وهو سوق مفتوح وكل معلوماته متاحة وليست حكرا على احد ولا تمنع عن احد. كل شروط الشفافية متوافرة تماما فيه ولا يوجد فيه شبهة حرام.
  • الجزء الذي يشوبه الحرمانية حسب شريعة المسلمين هي جزئية الهامش. وهي جزء تفصيلي تقوم به بعض الشركات وهو جزء يستقطع من الربح لصالح الشركة ويري الفقهاء ان هذا الهامش يحمل نوع من الحرمانية او الشبهة. لذلك تقدم بعض الشركات التي تعمل بالبلاد الاسلامية نوع من الحساب يسمي النظام الاسلامي وهو نظام متطابق مع باقي انظمة التداول ولكن بدون جزئية الهامش.

* تستطيع حتى يطمئن قلبك ان تتوجه بسؤال للجنة الفتوي بأحد المؤسسات الاسلامية الكبيرة في بلدك وتتأكد من هذه الامور.

اكمل الى الصفحة التالية

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.