تسعة

تعرف على ايبولا : فيروس الايبولا الخطير اسبابه وانتشاره

فيروس الايبولا يعد من اقوى واشرس الفيروسات. لماذا سمي بفيروس ” ايبولا ” وما هي أسباب انتشاره ومعدلاته وما الذي يقوم به فيروس ايبولا داخل جسم الانسان (محدث)

هل يصيب فيروس ايبولا كائنات اخرى؟

هل تساءل احدكم يوما لماذا لا نعرف كائن اخر غير الانسان يصيبه فيروس الايبولا ويقتله؟
هذا التساؤل ليس تساؤلا ساذجا بل هو من ضمن اهم الاسئلة التي تدور في شأن طبيعة الفيروسات بشكل عام وفيروس الايبولا الخطير بشكل خاص. فمن المعروف ان انواع كثيرة من الفيروسات ان لم تكن جميعها يعيش داخل اجسام الكائنات الاخري قبل ان ينتقل الي جسم الانسان ويصيبه, وهذه الكائنات الاخري يسميها العلماء العائل الوسيط الحامل للفيروس. وهو اي كائن حي قريب فسيولوجيا من الانسان في سلسلة التطور ويحتوي جسمه علي نفس الاجهزة الوظيفية تقريبا. ولكن هل هذه الكائنات يستطيع الفيروس ان يصيبها ويتحكم في خلاياها ويقتلها؟

الفيروس متخصص

فيروس الايبولا كغيره من الفيروسات له صفة مميزة يعرفها كل باحث ومهتم بعلم الفيروسات Virology وهي التخصص. فكل فيروس من الفيروسات اي كان نوعه وتصنيفه وعائلته لا يصيب الا نوع محدد من الخلايا داخل كل جسم حي, ومهما حدث لا يصيب غيرها بل بمجرد دخوله للجسم يستهدف مجموعة خلايا محددة ويصيبها ويتحكم فيها ويتكاثر داخلها ليبدأ منها انطلاقته داخل الجسم ثم يواجه خلايا المناعة القوية وهنا تبدأ المواجهة الجبارة التي تنتهي دائما لصالح احد الطرفين. فاذا استطاعت مناعة الجسم وما يتناوله الشخص من ادوية ومضادات للفيروسات ان يواجه خطر الفيروس فسوف يقضي عليه, اما لو استطاع الفيروس ان يفلت من هذه المواجهة او استطاع مقاومتها فسوف يتحكم في الجسم ويدمره, وقد يسبب مضاعفات خطيرة تؤدي الي الوفاة كما ذكرنا سابقا. وكلامنا هذا يسري علي جميع انواع الفيروسات ولكن الامر المختلف في حالة فيروس الايبولا ان المعركة مع خلايا المناعة والادوية محسومة لصالحه حتي الان. ولكن ما نفهمه في هذه الفقرة ان فيروس الايبولا كغيره من الفيروسات يتخصص في اصابة خلايا محددة. ففيروس الايبولا كما علمنا يستهدف خلايا جدران الاوعية الدموية, اما فيروس C مثلا فهو يستهدف خلايا الكبد, في حين ان فيروس الانفلونزا يستهدف خلايا الجهاز التنفسي وخاصة الرئتين , الخ…

الكائن الوسيط

عندما اكتشف العلماء فيروس الايبولا لأول مرة في العام 1974 لم تكن تتوافر معلومات كافية عن الكائن الذي استضاف هذا الفيروس قبل ان يصيب الانسان. وبعد محاولات وابحاث استطاع العلماء ان يحددوا عدد من الكائنات كلها من الثدييات وعلي رأسها القردة وخفاش الفاكهة والشمبانزي وكلها كما نلاحظ ثدييات قريبة فسيولوجيا من الانسان. ولكن ما تم ملاحظته ايضا ان فيروس الايبولا لا يتسبب في اذي لهذه الكائنات بالرغم من كمونه في نفس نوع الخلايا التي يستهدفها عندما يصيب جسم الانسان. والنتيجة التي نستخلصها هنا ان فيروس الايبولا لا يتسبب في الاذي للكائن الوسيط لكن انواع منه تتسبب في وفاة الانسان عندما تصيبه وتهاجم خلايا اوعيته الدموية.

ولكن هذه ليست قاعدة في عالم الفيروسات. فعلي سبيل المثال فيروس الانفلونزا يصيب كائنات اخري غير الانسان ويهاجم بالطبع نفس نوع الخلايا ويتسبب في اعراض مشابهة لتلك التي تظهر في الانسان, ويتسبب في نفس المضاعفات ايضا. كذلك فيروس جنون البقر الذي اكتشف سابقا في اوروبا وبالتحديد في بريطانيا وهو فيروس يصيب الانسان وفي نفس الوقت يصيب الابقار ويتسبب في وفاتها بل بالعكس يتسبب في مضاعفات اكثر واشرس في حالة البقر مقارنة بالانسان.

يتبع …. (محدث)

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.