تسعة
الرئيسية » العمل » مهارات » كيف تقوم بعملية العصف الذهني وتبتكر أفكار جديدة ؟

كيف تقوم بعملية العصف الذهني وتبتكر أفكار جديدة ؟

العصف الذهني أحد أشهر الوسائل التي يتم استخدامها للبحث عن أفكار جديدة ومبتكرة لو أردت أن تتعلم كيف تستخدمه تابع معنا النصائح التالية.

العصف الذهني أفكار جديدة

أسلوب العصف الذهني هو أحد أكثر الأساليب المستخدمة في توليد وابتكار أفكار جديدة، سواء عند ابتكار فكرة لمنتج جديد في أكبر شركات العالم، أو عند اختيار فكرة مشروع دراسي! أهميته تكمن في تحفيز العقل وإطلاق العنان له دون قيود أو التزام بأي قواعد متعارف عليه، ثم يتم ترتيب وهيكلة الأفكار التي تم توليدها في مراحل متقدمة، بالتالي يُعتبر العصف الذهني من أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها كل شخص، في هذا المقال سنعرضه لك بأبسط الطرق الممكنة التي تمكنك من استخدامه بسهولة.

كيف تجد العديد من الأفكار بأسلوب العصف الذهني ؟

تذكر هدفك

قبل أن تبدأ في اختيار أفكار جديدة أو وضع خطة لما تُريد أن تفعله، ركز أولاً على هدفك وما تُريد تحقيقه من جلسة العصف الذهني، كي يكون لديك بداية واضحة تقودك في الطريق الصحيح، فالأفكار التي ستتبادر إلى ذهنك عند اختيار فكرة منتج جديد، تختلف تماماً عن إيجاد فكرة لمقال أو بحث دراسي.

ما النتائج التي تتوقعها؟!

لو كنت تستخدم هذه الأفكار لعرضها على أحد عملائك أو رئيسك في العمل أو حتى استاذك، ضع توقعاتهم والنتائج التي يرجونها منك نصب عينيك، كذلك لا تنسى القيود التي تم وضعها للمشروع، كميزانيته مثلاً، أو المواد المستخدمة والوقت ..إلخ.

حلل كافة الافتراضات والتوقعات قبل أن تبدأ

من المفترض أن لديك قائمة بتوقعات عملائك وما يجب عليك أن تسعى لتحقيقه من خلال هذا المشروع، على سبيل المثال لماذا يُريد العميل هذا المنتج؟ وما المطالب التي يجب أن يُلبيها؟ ما هو أقل وأعلى شيء يُمكن أن يتم قبوله؟ ما الشكل النهائي المتوقع للمشروع ..إلخ.

تعرف على مشروعك أكثر

ابحث عن منافسيك أو بعض المشاريع المشابهة لما تطمح إليه، تعرف على الخطوات التي يقوم بها فريق العمل وكيف تم تطوير المنتج مع الوقت؟ ما أهم الخصائص التي يفتقدها؟ وهل يُلبي رغبة العملاء بالكامل؟ قم بتحليل المنتج أو المشروع من كافة النواحي، وتذكر أنك تُقيمه لا تنقله!

ابحث عن أفكار جديدة

بمجرد أن تفهم المشروع على نحو جيد، يجب أن تبدأ في تطويره وإضافة بعض الأفكار الجديدة إليه، إبحث عن آخر التطورات والابتكارات في المتعلقة بهذا المجال، حتى لو لم تكن مرتبطة بشكل مباشر مع ما تبحث عنه، حاول أن تُلم بأكبر قدر ممكن من الأفكار، كي تتكون لديك فكرة فريدة من نوعها في النهاية.

إذهب لمكان جديد

إبحث عن مكان جديد واذهب إليه، أو على الأقل اخرج من بيئة عملك المعتادة كي تتدفق إليك المزيد من الأفكار، فرؤية بعض المشاهد والأحداث الجديدة تُحفز الجانب الإبداعي للعقل، حاول أن يكون المكان مرتبط بفكرة مشروعك ولو بصورة غير مباشرة، مثلاً لو كنت تُجري بحثاً عن الطحالب ودورها في التوازن البيئي، جرب زيارة متحف الأحياء المائية وتعرف على فصائل الأسماك المنقرضة وهل للطحالب دور في ذلك سواء بالسلب أو اللإيجاب أم لا.

احتفظ بدفتر ملاحظات معك أينما ذهبت

الأفكار تأتي بغتة، لو لم تسجلها فوراً لن تتذكرها مرة أخرى مهما حاولت، لذلك لابد أن تكون مستعداً دائماً بدفتر ملاحظاتك وقلمك، وتُسجل أي فكرة تطرأ في ذهنك مهما بدت سخيفة في هذا الوقت، حين تقرأها مرة أخرى ستتمكن من تقييمها وتعديلها لتُناسب حدود مشروعك.

استرخي قليلاً

من المهم أن تسترخي بعض الوقت أو تأخذ فترة استراحة من حين لآخر كي تستعيد نشاطك الذهني مرة أخرى، فعندما تُحاول البحث عن أفكار جديدة ولا يُحالفك الحظ من المرة الأولى، ينصب تفكيرك على أنك لا تستطيع اكمال مشروعك، بالتالي تتوتر وتفقد تركيزك بالكامل، في هذه الحالة لابد أن تقوم بأي شيء آخر، تحدث مع زميلك بعض الوقت، أو تناول غدائك ..إلخ.

لا تنتقد أفكارك!

أجّل انتقاد أفكارك للمرحلة التالية، فمرحلة العصف الذهني مهمتها توليد الأفكار فقط دون تقييمها أو وضعها ضمن إطار محدد، وإلا كيف ستخرج عن المألوف وتبتكر أشياء جديدة لو لم تترك لعقلك حرية التفكير، لو كنت تجلس مع زملائك أو مديرك أو أي شخص آخر فاطلب منه ألا ينتقد أي شيء في المرحلة الحالية.

ضع نفسك مكان عملائك

حاول أن تُفكر من وجهة نظر عملائك أو مديرك لترى كيف سيرى أفكارك، وماذا سيُغير فيها أو يُضيف إليها؟ ما الخطوة التالية التي سيأخذها؟ وكيف سيود أن يكون الشكل النهائي للمشروع بناء على ما قدمت؟

ضع بعض القيود على أفكارك

بعد أن جمعت أكبر عدد ممكن من الأفكار، حان الوقت لإعادة تقييمها من جديد ورؤية ما الذي يُمكنك فعلها لتضعها ضمن حدود مشروعك، مثلاً لو كانت ميزانيتك قليلة، عن أي شيء يُمكن أن تتخلى لتصل إلى حل وسط؟ ربما تساعدك هذه الطريقة على ابتكار أفكار جديدة.

نظم أفكارك

أخيراً قم بتجميع أفكارك وترتيبها ضمن ثلاث فئات، أفكار يسهل تطبيقها، أفكار صعبة، وأفكار مجنونة، ثم نظمها جيداً وفكر في كل واحدة على حدة من كافة الجوانب لترى ما الذي ينقصها كي تكون قابلة للتطبيق.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .