تسعة
الرئيسية » العلاقات » حب ورومانسية » كيف تقع في الحب مرة أخرى بعد تخطي تجربة حب فاشلة ؟

كيف تقع في الحب مرة أخرى بعد تخطي تجربة حب فاشلة ؟

يعد الحب من أسمى المشاعر التي يمكن أن تتجسد في عالمنا، ولكن حين تتحول هذه المشاعر إلى العكس، وتصبح بغض وكراهية بعد الهجر، فإن هذا ليس بالأمر الهين. هنا سوف نتحدث عن حزن الفراق وكيف يمكن التعامل معه بعد المرور بأي تجربة حب فاشلة .

تجربة حب فاشلة

قد يكون العنوان مستهلكاً ونمطياً، ولكننا في هذا المقال سنتحدث عن الحب والفراق بتفاصيل أشمل وأدق يمكن أن تساعدك كثيراً في فهم وضعك وما يجب عليك فعله في المرحلة القاسية التي ستمر بعد تجربة حب فاشلة ، وكيف تتقبل الهزيمة وتبدأ مرة أخري. لنتفق بداية أننا جميعاً معرضون للفشل والإخفاق في كل شئ حتى الحب، وقد يكون الفشل في الحب لأسباب عدة، فمثلا من المحتمل أن يكون فشل الحب بسبب الاختيار الخاطئ من البداية، وقد تختار شخص مناسب ولكنه لا يحبك، أو تحب شخص لا يجوز لك أن تحبه ، أو تحب شخصاً غير مناسب لك في السن أو المستوى الاجتماعي..إلخ. مهما تعدد الأسباب واختلفت طرق الفراق في الحب، فما لا يمكن أن يكون موضع خلاف أبداٌ هو أنه لا أحد ينكر مدى صعوبة الأمر وقسوته. سنتحدث عن كل هذا بالتفصيل ونرى ما هو الترياق لكسر القلوب وخذلانها، وكيف يمكن أن نكون أقوي بعد المرور بتجربة حب فاشلة.

بعد فراق الحب يجب أن تعيد النظر في تجربتك كلها وأن تعترف أنك كنت مخطئاً في شئ ما أن كنت كذلك، وإن لم يكن الأمر بيدك، فاعلم أنه حان وقت المغادرة وحزم الأمر برمته. ولا يعني فشلك في الحب بالضرورة أنك فاشل في كل شئ ، في النهاية الأمر له عدة جوانب أنت أحد محاورها ولست مطالب بأن تحمل الأمر برمته على عاتقك. خذ قرارك النهائي هل ستنفصل أم لا، واقتنع به تماماً وبعيداً عن الأهواء،بعد أن تقرر أن العلاقة انتهت بشكل كامل ولا عودة مرة أخرى ستبدأ رحلة معاناتك الطويلة في النسيان وإعادة بناء نفسك، الأمر ليس سهلاٌ وبقدر حبك للطرف الآخر بقدر ما ستتألم وتتأذى، ولكن لا مفاوضات، فقد وصلت إلى مرحلة كبيرة من الخلافات وعدم الاتفاق لا يمكن معها العودة والنظر إلى الخلف. الأمر مرهق ومؤلم ولكن يحتاج إلى صبر وإلي شخص يعرف أن كرامته أغلى وأثمن عنده من أي شئ آخر.

اعتبر هذه التجربة درساٌ وتعلمت منه ،سيؤثر فيك ويساعدك لكي تكون أقوي بقية حياتك. من ذاق ألم الفراق لن تستمر حياته كما كانت لمدة طويلة، بل ستغيره الأيام وتشد أزره وتعلمه كيف يقاوم، وبقدر ما تألمت بقدر ما ستتعلم وتنضج، وسيتضح لك كل هذا في مراحل حياتك التالية.

إنهاء علاقة عاطفية

إن كنت في علاقة حب مع شخص ما وتجد أن العلاقة لا تسير كما يجب، فلا ترهق نفسك وتعاني بسبب مشكلة قد لا تكون انت سبباً فيها من الأساس، لذلك فكن حاسماً وحدد موقفك، إن كانت علاقتك غير ناجحة وتستهلك فيها أكثر مما تأخذ، فإن ذلك سيجبرك على أن تتحرك ولا تترك نفسك فريسة للأهواء،لأن الاستمرار في تجربة حب فاشلة  يؤدي إلى شعورك بالإحباط والحزن، كما أن  العلاقة ستنتهي بأي شكل لا محالة، لكن بعد أن تكون قد استهلكت جزءاً كبيرا من روحك وراحتك النفسية. لذلك أحسم موقفك وقرر هل ستستمر في هذه العلاقة أم لا، وضع في اعتبار أن الأمر سيكون مرهق ومتعب ولكنه أفضل من الاستهلاك في المشاعر بالشكل الخطأ على أي حال.

الاكتئاب بعد الحب

من البديهي جدا أن تكتئب وتحزن وتشعر بمرارة الحياة، خذ وقتك وأحزن بطريقتك، لأنك يجب أن تفرغ طاقة الحزن الكامنة بأي شكل يريحك، فقط لا تقلد أحد، فالبعض يرى أن اكتئابه قد يقل بالعزلة والابتعاد عن الناس، والبعض الآخر قد يرى الراحة في الفضفضة والكلام مع شخص قريب له، كما أن هناك من يستمع إلى الموسيقى أو من يفضل النوم، لذلك أكتئب بطريقتك، وعبر عن حزنك بأسلوبك ولا تقلد أحداً إن أخبرك أن الشئ الفلاني هو ما سيجعلك أكثر قدرة على النسيان، فقط تخلص من شعورك بالأسى  بالشكل الذي تحب والذي تعتقد أنه أفضل طريق للتخلص من الإحباط، يمكن أن تسلكه. كما يختلف الأمر كثيراٌ إن كانت الُمفارقة في الحب أنثي، وقد يطول وقت الاكتئاب معها كثيراٌ،أكثر من أي رجل، لأن النساء عاطفيات جدا. وفي الغالب عندما تجد أي أنثي شخصاً تتكئ عليه، ترتبط به جدا وفي عقلها الباطن تسعي لأن تكمل حياتها معه، على عكس الذكور الذين يعرفون كيف ينسون بطرق أسرع نوعاً ما، من الإناث ،بالإضافة إلى ميول كثير منهم إلى عدم الاستقرار في العلاقة وينتقلون بسرعة أكبر بعد أي تجربة حب فاشلة .

تجربة الحب الفاشلة

الاعتراف بالحقيقة هو جانب كبير من حل المشكلة، فيجب أن تعترف أن علاقة الحب التي عشتها لم تكن موفقة، وإن ظللت تفكر أن من كنت تُحب، كان شخصاً ودودا لطيفاً أو لا يعوض، فالمهم هو أنه الآن ليس موجود، وهذا ما يجب عليك إدراكه، رحلة المعاناة ستبدأ بالنظر إلى  الخلف دوماً والشرود كثيراً، والتفكير في العودة، اللهم إلا قليلاً من الحزم والشدة. لذلك يجب أن تحدد موقفك هل ستبدأ رحلة معاناتك وحيداً وتصارع كل شئ بمفردك أم ستخبر أحد أصدقائك المفضلين، ومن المرجح أن الأمر الثاني هو الأفضل لأن إخبارك ما بك من ألم لشخص قريب إلى قلبك يمكن أن يخفف لوعة وألم أي تجربة حب فاشلة  بشكل كبير،لا تنظر للخلف قدر الإمكان، وابتعد عن كل ما يقربك من حبيبك السابق، وحاول أن تشغل نفسك عن شعورك بالوحدة والخوف من أن تستمر حياتك بدونه. تجنب كل الأماكن التي يمكن أن تجد حبيبك السابق فيها، ولا تنسي أن تغير رقم هاتفك أو تحظر أرقامه وان تنعزل تماماً عن كل شئ قد يذكرك بما مضى ويعصرك ألمًا.

كيف أنسي تجربة حب فاشلة؟

لنتحدث بشكل أكثر مصداقية، فهي ليست خطوات ستتبعها تجعلك تنسى كل ما مررت به من عذاب وألم، فقط أعقد العزم على النسيان والنهوض من جديد، صراعك في هذه المرحلة سيكون مع نفسك  أكثر من أي شئ آخر، ستقاتل الحنين والرغبة في النظر إلى الخلف، ستبكي وتنهار، ستسود الحياة في وجهك وتشعر أنك بلا معنى، قد تفقد أصدقاء كثيرين بسبب كل ما سيطرأ على حياتك من عصبية وعدم قدرة على التحمل.

كيف أحب مرة أخرى بعد تجربة حب فاشلة ؟

عند فشلك في علاقة حب، فإنك لا يجب أن تتعجل أن تدخل في علاقة أخري، فأي تجربة حب فاشلة ،تتطلب منك أن تتأنى وتحذر حتى تكون قادراً على البدء مرة أخرى من جديد، وهنا إليك بعض العناوين التي ستساعدك عزيزي القارئ على فهم الموضوع بشكل أفضل.

بداية لا تتعجل الأمور

بعد الحب لا تعش دور الضحية وتنتظر أن يُأخذ بثأرك، كثير ممن يعيشون تجربة حب فاشلة  يرغبون في الحب بسرعة مرة أخري ليراه الحبيب السابق وهو سعيد مع شخص آخر،وهذا خطأ،يجب أن تتعلم أن تعيش لحظاتك لنفسك،و أن تحب لنفسك فقط، لا لكي تثبت لشخصاً آخر أنك أفضل بدونه، فلن تكون مرتاح بهذه الطريقة، وسيظل عقلك مشغول دائماً بالطرف السابق وكيف تثبت له أنك في حال أفضل مما كنت عليه معه، تجنب ذلك بتاتاً، أصفح وأغفر وابدأ حياة أخري لنفسك.

ثق في نفسك وأعد ثقتك في العالم

فشلك في الحب لا يعني أنها نهاية العالم، فكلنا معرضون لذلك ، ولكن أي تجربة حب فاشلة كنت تعيشها لا تجعلها تفقدك ثقتك في العالم والحياة ، فقط ثق بأن على هذه الأرض ما يستحق الحياة وأعلم أن المشكلة في الموقف الذي مررت به وليس في العالم، لذلك لا تيأس، تعثر وقم مرة أخرى ، وأكمل حياتك بإيمان واحد.

تعلم أشياء جديدة

إن كنت من أصحاب المواهب أو لك هوايات معينة، فبالطبع ستكون من أحب الأشياء لقلبك، مارس هوايتك بشغف أكثر، نميها واعتني بها وطور من أدائك فيها، أشغل نفسك بها وجد لنفسك طريقاً تلتمسه، يهون عليك ما بك من ألم. انشغالك بهواية مفيدة سيهون عليك كثيرا، ويشغلك بشئ يستحق الاهتمام والعناء وستكون لك عونا.ً

اتصل بأصدقائك القدامى

بعد أن تعيش تجربة حب فاشلة أنهض وابدأ من جديد، تعثرت مرة في الطريق لا تظل هكذا طول العمر، غير روتينك اليومي وتعلم أشياءً جديدة، عد لأصدقائك القدامي ، وأستعد ذكريات قديمة كنت تحبها معهم، عوض نفسك عن كل ما رأيت وتألمت من أجله، وحاول أن تنسجم في بيئة نفسية جديدة ومريحة.

غير كل الأشياء المحيطة بك

يجب أن تعيش في جو مختلف نسبيا، يساعدك علي أن تفهم أن حياتك قد تغيرت تماماً، وتستعد لأن تعيش حياة مختلفة حتى في أبسط التفاصيل، يمكنك أن تغير الصور المعلقة في منزلك وأن تغير ترتيب أوضاع الأثاث وأوقات مواعيدك جميعاً،لا تنسي أن تتطوع في شئ ما وأن تنمي مواهبك.أبتعد عن رؤية أي أشخاص مرتبطين لأن هذا الأمر قد يفقدك السيطرة على نفسك

سامح، وثق مرة أخرى

من الأمور المرهقة على أي شخص خرج من تجربة حب فاشلة هي أن يحب مرة أخري، كثيرين يحاولون أن يسلكوا هذا الطريق حتى ينسوا ما فاتهم بخوضهم لتجربة حب جديدة ولكن ذلك أكبر خطأ، لأنك لن تستطيع أن تنسى ما عشته في شهور أو سنين في أيام أو حتي أسابيع، وسيكون الأمر بأكمله عبارة عن ظلم لشخص آخر لا يستحق كل ذلك الاستهلاك.

لا تحاول أن تجد شبيها لحبيبك السابق

من الطرق التي قد يسلكها البعض بعد تجربة حب فاشلة، هي محاولة البحث عن شبيه للحبيب السابق، كي يقنع عقله بأن الطرف الثاني ما زال موجود وقابل للتعويض وهذا غير صحيح، لذلك ابتعد عن هذه  الطريقة التي ستعذب أكثر مما تمنح.

لا تدخل في علاقة حب جديدة لتنسى الماضي

عندما تحب وتخفق في حبك، تحاول أن تراهن للطرف الآخر أنك تستحق الأفضل، وإنك قادر على العيش بدونه بل ومع شخص أفضل منه، وبالتأكيد كل ذلك خطأ، فعلاقتك الجديدة ستكون مبنية على دافع الانتقام والتأكيد للطرف السابق أنك تعيش بسعادة، وكل هذه أفكار خاطئة يجب أن تستبعدها من أفكارك. فقط تناسي وخذ وقتك وابدأ قصة حب جديدة بعد أن تنسى أي تجربة حب فاشلة مررت بها.

الحب من أجمل وأقسى الأمور في الدنيا، سلوكك وطريقتك في الحب غالبا هي التي ستحدد ذلك، لا تتعجل الأمور ،ولا تدخل في علاقة عاطفية أنت غير مؤهل أو مستعد لها، لا تحب لكي تنسي أو لتشغل وقتك، فقط حب لأنك تُحب من قلبك، وإن فشلت في علاقتك، لا تستسلم وتيأس ، تعثر وقم مرة أخرى، وتعلم من كل تجربة دمرتك وتسببت في انهيارك، حتى وإن كانت تجربة حب فاشلة هي سبب ذلك العناء كله.

وفاء خيري

قارئة نهمة محبة للأدب وشغوفة بالكتابة والتدوين، أرغب في إثراء المحتوي العربي على الإنترنت للأفضل.

أضف تعليق

5 × اثنان =