تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » عقارات » كيف تتجنب الوقوع في الأخطاء عند الاستثمار في العقارات ؟

كيف تتجنب الوقوع في الأخطاء عند الاستثمار في العقارات ؟

ان كنت جديد في عالم الاستثمار في العقارات وتسأل نفسك قبل خوض التجربة: كيف أتجنب الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المستثمرون العقاريون؟ اليك 7 أخطاءيجب تجنبها

الأخطاء عند الاستثمار في العقارات

الاستثمار في سوق العقارات يمكن أن  يكون أمر محفوف بالمخاطر، فيمكن لبعض الصفقات السيئة أن تجعل المستثمر يخسر الكثير من الأموال. على الجانب الآخر الاستثمار بذكاء وبحرص يمكن أن يعطي دفعة مالية كبيرة للمستثمر. هل أنت جديد في الاستثمار في المجال العقاري وتسأل نفسك قبل خوض التجربة: كيف أتجنب الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المستثمرون العقاريون؟ في السطور التالية سأستعرض أكثر 7 أخطاء شيوعًا يقع فيها المستثمرون. بالتأكيد تجنب مثل هذه الممارسات الخاطئة من شأنه أن يجنبك الوقوع في الكثير من المخاطر.

الأخطاء الواجب تجنبها عند الاستثمار في العقارات

عدم السؤال والتحري عن العقار

عندما يقوم أحدنا بشراء هاتف محمول أو كاميرا رقمية أو حتى أشياء أقل قيمة من هذه يقوم بالسؤال كثيرًا عن السلعة وأنواعها المختلفة ومزاياها وعيوبها. الأولى أن يكون الاستثمار في العقار -الذي هو أعلى في القيمة كثيرًا- أكثر مدعاة للسؤال والتحري. من الأسئلة التي يجب عليك طرحها قبل شراء العقار: هل موقعه مناسب؟ هل المنطقة التي يقع فيها تشهد نموًا متسارعًا للعقارات أم يتباطئ النمو فيها؟ ما هي الإصلاحات التي سيتوجب علي عملها في العقار؟ (دهانات، إصلاح شبكات المياه والصرف والكهرباء والغاز)، لماذا يقوم صاحب العقار ببيعه؟ هل هناك عيوب في العقار؟ هل هناك نزاع قضائي على ملكية العقار؟هل العقار قريب من مواقع الخدمات؟ (متاجر، دور عبادة، صيدليات، مستشفيات، مدارس، بنوك) هل العقار يقع في منطقة هادئة أم صاخبة؟. كل هذه الأشياء تؤثر في قيمة العقار وتؤثر كذلك في تطور سعره مع الوقت.

الاعتماد على النفس فقط عند شراء العقار

لا يمكنك الاعتماد على خبرتك فقط في اختيار العقار المناسب حتى لو كنت مستثمرًا ناجحًا وصاحب خبرة، يجب عليك الاستعانة بعدد من الأشخاص الذين تثق فيهم لمساعدتك على اتخاذ قرار الشراء الصحيح، بالطبع القرار النهائي سيكون في يديك لكن عليك الاستعانة بعدد من أصحاب الخبرات حتى لو كانت نصائح مدفوعة الثمن. على سبيل المثال نصيحة وكيل العقارات (يفضل أن يكون وكيلاً مستقلاً أو صديقًا وليس الوكيل المشترك في الصفقة، لأن الوكيل المشترك في الصفقة يهمه إتمامها ولا يريد أن يضيع زبونًا من يده) تساعدك كثيرًا على معرفة الكثير من الأمور المتعلقة بالعقار ومستقبل الاستثمار في المنطقة التي يقع فيها. أيضًا نصيحة محام جيد يمكن أن يكشف لك وجود أي تلاعبات في ملكية العقار كما سيفيدك المحام في دراسة عقد البيع والتأكد من عدم وجود ثغرات فيه أو تكاليف إضافية قد تضطر لدفعها (فواتير متأخرة أو رهونات على العقار). أيضًا المهندس المعماري يمكن أن يفحص لك العقار إنشائيًا ويعطيك رأيه في متانة المواد المستخدمة في البناء والعمر الافتراضي له. وأخيرًا المثمن العقاري الذي سيعطيك قيمة تقديرية للعقار حتى لا تقع في فخ شراء العقار بأعلى من سعره.

عدم الاهتمام بعمل علاقات مع الأشخاص المعنيين

إذا ما كنت تريد الدخول في مجال الاستثمار العقاري وشراء عدة عقارات فيجب عليك أن تكون لك علاقات بعدد كبير من الأشخاص، فبالإضافة إلى الوكيل العقاري والمحامي والمهندس والمثمن كما أسلفنا في البند السابق ينبغي أن يكون لديك فريق من عمال الدهان والكهرباء وعمال الأرضيات والسباكين وربما أيضًا المتخصصين في الاعتناء بالحدائق. عندما تشتري عقارًا أو مجموعة من العقارات سيتوجب عليك الاهتمام بعقاراتك وجعلها تبدو في أفضل صورة. لن يمكنك فعل كل هذا بنفسك، لذلك عليك التأكد من حصولك على المعونة المطلوبة.

الوقوع في أوهام الثراء السريع

يظن بعض الأشخاص أن الاستثمار في العقارات وسيلة للوصول إلى ثراء سريع، هذا ليس صحيحًا، الاستثمار في العقارات يحتاج إلى كثير من العمل والصبر، غالبًا العقارات توصف بأنها استثمارات طويلة الأجل، يمكنك أن تكسب جيدًا لكن يجب عليك أن لا تتسرع في الشراء وفي البيع، الخبرة مطلوبة في هذا المجال من الاستثمار مثله مثل أي استثمار من نوع آخر. وهناك أيضًا مخاطر للاستثمار في العقارات التي يجب عليك أن تتحملها إذا ما كنت تريد أن تدخل في هذا المجال.

الاعتماد كليًا على الإعلانات

يمكن أن توفر لك الإعلانات مصدرًا جيدًا للحصول على العقارات، لكن لا تنساق بدون تفكير خلف الإعلانات الرنانة التي تدعوك للاستثمار في عقارات وتدعي أن قيمتها تزداد مع الوقت.خذ قسطًا كبيرًا من التفكير قبل أن تشتري عقارًا بناءً على دعاية مكثفة له.

الاعتماد على العاطفة والتعجل في الشراء

يميل بعض الناس إلى اتخاذ القرارات بناءً على عواطفهم، لكن شراء عقار هو أمر لا ينبغي التعويل فيه كثيرًا على العواطف. أدرس الصفقة دراسة عملية ولا تتسرع في الشراء. بعض الخبراء ينصحون بأنه ليس من الصواب شراء العقار بعد أول زيارة له. الزيارة الأولى قد لا تكون كافية من أجل دراسة العقار والنظر إلى كل العيوب المحتمل تواجدها فيه. احظ بزيارة ثانية وثالثة إذا تطلب الأمر.

عدم التأكد من وجود التمويل الكافي

أصبحت صناعة العقارات هذه الأيام تعتمد على التمويل والقروض أكثر من أي وقت مضى. لا يوجد من يطلب منك دفع قيمة العقار بشكل كامل قبل امتلاكه (إلا في حالات قليلة). لذا تأكد من قدرتك على تسديد دفعات العقار ولا تشتري شيئًا لا تستطيع تحمل نفقاته. قد ينتهي بك الأمر للعجز عن تسديد الدفعات ووضع عقارك مع العقارات المتعثرة وخسارتك له ولكثير مما دفعته فيه. أيضًا تأكد من شروط عقد التمويل وخصوصًا الشروط المتعلقة بأسعار الفائدة والإجراءات المتبعة في حالة التعثر وعدم القدرة على تسديد الأقساط. اسأل موظف البنك الذي سيقدم لك التمويل ماذا إذا ما قررت عدم المضي في الصفقة في أي وقت؟ قد يجيبك بابتسامة وطمأنة بأنك لن تضطر إلى ذلك، لكن يجب عليك الإصرار على معرفة شروط الانسحاب وعدم إتمام الصفقة. ينبغي أن تكون مستعدًا لكل شئ. كذلك يجب عليك التأكد من حساب المصروفات الإضافية مثل فواتير النظافة والكهرباء والماء والضرائب التي قد تكون مفروضة على العقار. قد تجد نفسك مضطرًا إلى دفع الكثير من المال بالإضافة إلى تسديد أقساط العقار.

الخلاصة أن الاستثمار في العقارات أمر محفوف بالمخاطر ومن الصعب الدخول فيه بغير خبرة أو استعداد لبذل الجهد، قد تتمكن من الحصول على الكثير من الأموال إذا ما استثمرت جيدًا وبذلت الكثير من المجهود في عملك. لكن أيضًا هناك الكثير من المخاطر في هذا المجال.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.