تسعة

ظهور الكرش : هل تعلم ما هي أسباب ظهوره وما هي انواعه ؟

أسباب ظهور الكرش عديدة وهي غالباً نتيجة ممارسات خاطئة يقوم بها الشخص من تغذية سيئة وقلة ممارسة الرياضة وغيرها وكذلك هناك أربعة أنواع للكرش او سمنة البطن

أسباب ظهور الكرش

أما عن الاسباب المباشرة وغير المباشرة “الثانوية” لمشكلة تراكم الدهون حول منطقة البطن أو الخصر ليتشكل ما نسميه الكرش ، فهي تعود إما لأسباب وراثية “يرثها الانسان في جيناته من الاب او الام أو من الاجداد أو يكون سببها خلل عضوي أو سلوك غير صحي يقوم به الشخص، وهناك عدد من الممارسات الخاطئة في حياتنا اليومية هي سبب مباشر لظهور الكرش والذي يبدأ بانتفاخ في المعدة وفي الغشاء البريتوني المبطن للجهاز الهضمي, ومن هذه الممارسات الخاطئة:

  • ::1 – الإسراف في تناول الطعام الغني بالدهون ومن اشهر الوجبات التي تنتمي لهذه النوعية هي سندوتشات اللحوم التي تقدم في مطاعم الوجبات السريعة والتي يعتمد عليها كثير من الشباب بكل اسف كوجبة غذائية مشبعة وسريعة وتناسب سرعة ورتم الحياة الحديثة ولا يأبهون لحجم الخطر الذي تحمله هذه الوجبات, فهي غنية جدا بالدهون المشبعة وبالكوليسترول, ومن الاكلات التي تنتمي لهذه المجموعة جميع انواع اللحوم الحمراء السمينة والوجبات المطهية بالسمن الفلاحي او البلدي.
  • ::2- الإصابة بأمراض القولون والاهمال في علاج الاصابة بالتوجه للطبيب وتناول العلاج المناسب يؤدي الى تفاقم المشكلة وتجّمع السوائل في تجويف البطن وبالتالي ظهور الكرش وما يتبع ذلك من اعراض مرضية اخري اكثر خطورة واكثر تهديدا لصحة الانسان.
  • ::3 – ابتلاع الهواء في أثناء تناول الطعام وهذه ظاهرة معروفة تصيب الاشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة او متعودون ان يتحدثون كثيرا اثناء تناولهم وجبات الطعام, وبالتالي يبتلعون كم اكبر من الهواء مما يتسبب في انتفاخ البطن وتكون الغازات ايضا مما يسبب الازعاج للشخص ويساعد على ثقل البطن وتكون الكرش.
  • ::4 – التدخين بأنواعه سواء تدخين التبغ “السجائر” العادي أو تدخين الشيشة “النرجيلة” او حتى تدخين المخدرات مثل الماريجوانا والحشيش وغيرها من المكيفات والمخدرات والكل يعلم خطورتها على الصحة بشكل عام ولنعلم ايضا انها من العوامل الاساسية التي تسبب ظهور الكرش.
  • ::5 – تناول الوجبات الدسمة آخر النهار, وهذه عادة غذائية خطيرة حيث يضطر الانسان لتناول وجبة غذائية دسمة تحتوي في الغالب على لحوم ثم يستريح في البيت ولا يقوم بأي نشاط او يدخل لينام عدد من الساعات في وقت القيلولة وبالتالي يحدث كسل في عملية الهضم بالمعدة ويتراكم الطعام في منطقة البطن ويضغط على عضلات البطن ويتسبب ذلك بتكراره في ظهور الكرش والاصابة بالسمنة.
  • ::6 – النوم بعد تناول وجبة الطعام وقد ذكرنا اثرها في النقطة السابقة.
  • ::7 – الإسراف في تناول وجبات يكون احدي مكوناتها بقوليات معروف عنها انها تسبب الانتفاخ مثل اللوبيا والفاصوليا البيضاء والفول والعدس.
  • ::8 – عدم ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بشكل منتظم, والرياضة المطلوبة لكل انسان حتى يكون اكثر صحة لا تتعدي المشي لمدة نصف ساعة يوميا. فالمشي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنشيط حركية الجهاز الهضمي وحرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم وبالتالي لا يسمح للدهون بالتراكم في الجسم ويضمن للانسان صحة افضل ورشاقة.
  • ::9 – الكسل والخمول وقلة النشاط والنوم لساعات طويلة خاصة بعد تناول الوجبات وبالاخص وجبة العشاء والتي تعد وجبة اساسية في مجتمعاتنا العربية. فالافضل من النوم بعد تناول الطعام ان يخرج الشخص للمشي قليلا ثم يعود ويهنئ بالنوم كما يحلو له, بحيث يستهلك في المشي قدر معقول من السعرات الحرارية.
  • ::10 – عدم اتباع نظام غذائي صحي أثناء فترة الحمل. ومن المعلومات التي يجب ان تنتبه لها النساء وخاصة في فترة الحمل أن نسبة الدهون في جسم المرأة هي نسبيا ضعف الدهون التي تتواجد في جسم الرجل، وهذه الدهون هي التي تشكل بنسبة كبيرة الكرش حيث تتراكم على نسيج الكبد وعلى جدار الجهاز الهضمي الداخلي والخارجي تترسب داخل أوردة البطن بسبب تأثير هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس, وبالتالي تزيد نسبة السكر في الدم ويتحول السكر الزائد في الدم إلى دهون طالما لم يتم احتراقه لينتج طاقة ولا يساعده الجسم على تغذية خلايا الجسم المختلفة , ولذلك ظهور الكرش في النساء اثناء فترة الحمل مؤشر على احتمالية وجود سكر الحمل وهو عبارة عن ارتفاع في نسبة السكر بالدم تتزامن مع وجود الحمل وتختفي بعد الولادة وقد تعود مرة اخري كاصابة عادية للمرأة او قد تزول ولا تعود. الا ان بعض الدراسات تؤكد ان المرأة الحامل في حالة اصابتها بالسكري في مرحلة الحمل يزيد من احتمالية اصابتها بالسكري بعد الولادة بنسبة 50% بالمقارنة بالمرأة العادية ولذلك يجب اخذ الاحتياطات الكاملة لمواجهة مثل هذه المشكلات مبكرا.

أنواع سمنة البطن “الكرش”

نقسم أنواع الكرش او سمنة البطن إلى أربعة أنواع :

  • :: أولا :  الكرش العضلي:

هذا النوع من الكرش او سمنة البطن يتكون نتيجة عادات صاحبه اليومية او الامور التي يعتاد عليها بشكل شخصي في حياته اليومية, فأغلب اصحاب هذا النوع من الكرش يقودون سياراتهم كثيرا ويستسهلون استخدام السيارة في أي مشوار عن المشي على القدمين مثلا, واغلبهم ايضا تجد نمط عملهم يستلزم تحريك الاذرع والكتفين ولا يتطلب تحريك الخصر او الوسط في شئ مثل الموظفين في المكاتب العملية الذين يجلسون لساعات طويلة على مكاتب وعملهم على اجهزة الكمبيوتر ولا يحرصون على القيام كل فترة للمشي داخل مكان العمل لتحريك القدمين والوسط. نتيجة ذلك حدوث تمدد في عضلات البطن ويتبعها ظهور انتفاخ في نسيج البطن وظهور الكرش العضلي في منطقة البطن.

  • :: ثانيا : الكرش المترهل:

هذا النوع من الكرش مشهور ويحدث غالبا في السيدات التي تخضع لعمليات قيصرية للولادة, وكذلك النساء والرجال الذين يتعرضون لاجراء عمليات جراحية في منطقة البطن مثل عمليات استئصال الزائدة الدودية او عمليات الفتق في البطن وغيرها من العمليات الجراحية. العلاقة ترتبط بحدوث نوع من الترهل في عضلة او اثنتين من عضلات البطن ويؤدي ذلك الى ترسب الدهون في هذه العضلات اكثر من الطبيعي وتكون النتيجة ظهور كرش مترهل تظهر فيه البطن بتعرجات وترهلات واضحة.

  • :: ثالثا: الكرش المنتفخ:

وهو الكرش البالوني الممتلئ وهو الكرش التقليدي او الذي يحدث نتيجة شراهة صاحبه للطعام , فصاحبه عادة يسرف جدا في تناول الكثير من الطعام الممتلئ بالدهون وغيره, كل ما يقضيه من وقت في الاغلب يتناول حلويات واطعمة ولا يفكر ولا ينشغل بأثر ذلك على صحته, فهو في الاغلب شخص يعاني من اضطراب او اكتئاب وقلق فيعالج ذلك نفسيا بتناول الكثير من الطعام والنوم, او على العكس شخص سعيد بسبب ما فتتفتح شهيته بزيادة ويتناول الكثير من الطعام, وفي كل الاحوال تكون نتيجة ذلك ظهور كرش كالبالون في البطن, يؤثر على مظهر الشخص العام ويؤثر على شكل ملابسه وطريقة وستايل ارتداءه للملابس.

  • :: رابعا : الكرش الهرموني:

وهو نوع يميزه الاطباء بشكل الجلد الذي يظهر متعرجا جدا في منطقة البطن, فيكون الكرش منتفخا والعضلات متعرجة بشكل واضح. ويظهر هذا الكرش نتيجة خلل في نسب ومعدلات الهرمونات بجسم الانسان. ففي حالة زيادة افراز هرمون الكورتيزون داخل الجسم يختل الدور الذي تقوم به الغدة فوق الكلوية وهي غدة مثلثة الشكل موقعها اعلى الكلي ولها دور اساسي في توزيع الدهون على مناطق وأجزاء الجسم المختلفة , ونتيجة لهذا التأثير السلبي تتراكم الشحوم في منطقة البطن فقط وذلك في حالات الرجال، أما النساء فتتراكم الدهون غالباً في الجزء السفلي من البطن وقد يصاحب ذلك سمنة في منطقة الفخدين والأرداف وتظهر السمنة في هذه الاجزاء بأشكال غير منتظمة وفيها ترهلات ايضا.

ولأن موضوع سمنة البطن او الكرش تتعلق به الكثير من الاكاذيب والادعاءات الباطلة , فسوف نخصص مقال اخر نوضح فيه حقيقة هذه الادعاءات حتى لا نقع فيها مطلقا, ونعلم جيدا ايها كلام صحيح وايها محض اكاذيب لابد ألا نثق فيها مطلقا. وفي مقال اخر سنتحدث معا عن الاساليب الصحية والطبية الصحيحة التي تساهم فعلا في التخلص من الكرش, بالاضافة الى ايضاح عدد من السلوكيات الغذائية والشخصية التي تساعد الانسان على التخلص من الكرش نهائيا وبسهولة, فتابعونا….

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.