تسعة
الرئيسية » العمل » في العمل » كيف تتعامل مع يوم العمل الأخير لك في أي مؤسسة أو شركة؟

كيف تتعامل مع يوم العمل الأخير لك في أي مؤسسة أو شركة؟

يعد يوم العمل الأخير يومًا يحمل الكثير من المشاعر المتضاربة لأي منا، إليك هذه النصائح الثمانية للتعامل مع يوم العمل الأخير بأفضل شكلٍ ممكن.

يوم العمل الأخير

عندما تقدم استقالتكم من العمل، أو حتى عندما تقال من العمل، ماذا عليك أن تفعل في يوم العمل الأخير ؟ البعض قد ينظر إلى الإجابة على أنها غاية في السهولة والبساطة، وهي أن أقوم بترك العمل، لكن في الحقيقة إن العملية اعقد مما نتصور، انت ترغب بترك عملك الذي قضيت في بعضا من اكثر أوقات حياتك أهمية، هذا العمل أعطاك وأعطيته، وبغض النظر عن أسباب ترك العمل، فيجب أن يرافق عملية ترك العمل وخاصة اليوم الأخير فيه إجراءات وأفعال عليك القيام بها حتى لا تتركه كأنك لم تحضر فيه أبدا، على الإنسان الطبيعي أن يترك بصمته في أي مكان تواجد فيه سابقا، إن الإنسان الذي يكون حضوره كعدمه هو إنسان غير فعال وغير منتج، وحتى إنتاجه الصامت أحيانا غير مثمر، لذا انت ترغب بترك العمل، يجب أن تترك جانبا حسيا من عملك وان تثبت قدرتك على التواصل وان تترك مجالا للآخرين لتذكرك فدوما هناك فرصة لشيء جديد، إليك اهم النصائح التي يمكنك أن تستفيد فيها في يومك الأخير في العمل.

8 نصائح للتعامل مع يوم العمل الأخير

ودع أصدقاءك وزملاءك في العمل

لا يمكنك أن تقوم بمغادرة العمل في يوم العمل الأخير فجأة، أي أن تقوم بجمع أغراضك والانطلاق بعيدا عن مكان العمل لكونك تشعر انه لم يعد المكان الذي يخصك الآن، هذا المكان فيه العديد من الذكريات لك والكثير من الأصدقاء والزملاء لك، عليك أولا وقبل أن تقوم بمغادرة المكان تقوم بتوديع أصدقاءك في العمل وان تترك بينك وبينهم ما يمكنكم من التواصل دوما، بالإضافة إلى الزملاء لاحقا، عليك أن تبقي على ذلك الشعور الدافئ بينك وبينهم، فدوما هناك مجالات مفتوحة وتعتمد على العلاقة بين الأصدقاء، وقطع هذه الاتصالات أو عدم إعطاءها حقها قد يعني فقدان الفرص وهو ما يعني قصور في التفكير، عند مغادرتك لمقر العمل في اليوم الأخير، قم بتوديعهم مع إعطاءهم ذلك الإحساس بانك لم تغادر، وكن علي يقين هذه التصرفات ستعود بالفائدة عليك.

لا تنسى أن تقول شكرا إلى مديرك في العمل

الخطوة الثانية التي عليك القيام بها في يوم العمل الأخير هي أن تقوم بشكر مديرك في العمل أو رب العمل، فمهما كانت الأسباب التي أدت إلى تركك إلى العمل، يجب أن تكون قادرا على تلافيها وان تقوم بإعطاء الانطباع إلى المدير أو صاحب العمل انك ما زلت ذلك الشخص الذي تنتمي إلى المكان الذي عملت فيه وتشعر بالامتنان له، هذا التصرف يعود بالفائدة عليك لاحقا من خلال إبقاء قناة الاتصال مع هذا الشخص قائمة مما قد يساعدك إلى العودة إلى العمل إن احتاجت الأمور، أو اضطرتك الظروف، إياك أن تلغي هذا التصرف بناءا على تقديراتك الخاصة، بل حاول أن تتلافي المشاعر الشخصية والتي قد تؤثر عليك لاحقا، وابقي مجالاتك مفتوحة مع المصادر التي قد تحتاجها لاحقا، بمعنى آخر إياك أن تحرق سفنك.

اجمع أغراضك وأدواتك الشخصية من المكتب

في هذه النقطة بالذات عليك أن تقوم بحرق سفنك، من الهم جدا أن لا تترك أي من أغراضك الشخصية في المكتب، قم بتلافي ترك أيا منها عن طريق إما إخراجها تباعا من الفترة التي قررت بها ترك العمل أو مرة واحدة، قم بالتعرف على الأشياء والأدوات التي قمت بإحضارها إلى المكتب والتي تحتاج إلى نقلها إلى مقر عملك الجديد أو إلى بيتك، أيضا قم حصر الأدوات التي عليك إتلافها وقم بتحضيرها، ثم ابدأ إما بالجمع والنقل أو الإتلاف، للكن في النهاية لا تترك أي شيء أو روقة تخصك على المكتب، تلافى الأمر بطريقة جيدة وابدأ مرحلة جديدة في حياتك.

قم بترك مكتبك أو مكان عملك كأفضل ما يكون

من الإجراءات التي قد يكون من المهم أن تقوم بها في يوم العمل الأخير وتعطي الانطباع الجيد عنك لاحقا، هي أن تترك مكان عملك كأفضل ما يكون، قم بالتخلص بجميع الأوراق أو الإضافات التي قمت بإضافتها إلى المكان، أيضا اعمل على تنظيف المكان، إن كانت هناك يعض البقع أو الأوساخ، بالطبع ليس من المطلوب منك أن تقوم بإصلاح المكتب أو الكرسي أو تبديله، ولكن أن تتركه بحالة جيدة وقابلة للاستعمال، هذه التصرفات مهمة لترك الانطباعات الجيدة عنك لدى الأصدقاء وأرباب العمل، ويمكنك الاستفادة منها لاحقا كنقطة لصالحك. إن ترك المكان ملي الأوساخ والبقع قد يعد إشارة إلى الإهمال والتقصير وهو ما لا يفضله أي مدير أو رب عمل.

اعمل على فحص حاسوب المكتب وتخلص من ملفاتك الشخصية

من الأمور الواجب عليك الانتباه جيدا لها هي أن تقوم بفحص حاسوب العمل الذي كنت تستخدمه (إن كان عملك يتطلب استخدام الحاسوب) وان تقوم بفحص الحاسوب ومسح جميع المعلومات الخالصة الموجودة فيه ومسحها، من المهم جدا أن تقوم بمثل هذه العملية فليس من المفترض أن يتعرف الآخرين على أي معلومات شخصية تخصك، إن كنت تضع بعض الصور الشخصية أو أيا من المعلومات التي تخصك فيهمك جدا أن تقوم بالتخلص منها وان يكون حاسوبك نظيفا.

قد يهمك أن ترتب احتفال وداع في ساعة الغذاء

من الأمور المهمة جدا والتي يمكنك أن تقوم بها هي احتفال خفيف وسريع للوداع، قد لا يحتاج الأمر إلى الكثير من التحضير أو الكثير من الأدوات والحاجيات، بعض الحلويات الخفيفة والمرطبات والعصائر ستكون كافية، يجب عليك أولا أن تقوم بالطلب من الإدارة بهذا الخصوص فليس من الآداب القيام بهذا الأمر دون استئذان، وأيضا استخدام الوقت المناسب وهو وقت الغذاء، ومن ثم أن تبدأ هذه الحفلة البسيطة والسريعة، إن هذا النوع من الاحتفاليات له طابع جميل، وهو يعطيك فرصة لتعميق العلاقة مع الآخرين وترميمها مع من كانت العلاقة سيئة معهم.

ساعد على نقل العمل إلى الفريق اللاحق لك، لخصها في ملاحظات إن امكن

بالطبع إن مثل هذه الخطوة تعتبر من الخطوات البديهية في الكثير من الأحيان ولكن إن تطلبت المساعدة المزيد من الاهتمام فلا يوجد ما يمنع من ذلك، عليك القيام بهذا الأمر، قم بتعليم الشخص الذي سيكون بديلا عنك على أساسيات العمل ولا تبخل عليه بالنصيحة، سأعده في المرحلة الأولى، إن مثل هذه الخطوة ستحافظ على وجودك دوما في موقع العمل حتى لو تركته.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

أربعة × اثنان =