تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » الجمعة السوداء Black Friday : ماهو وكيف تستفيد منه ؟

الجمعة السوداء Black Friday : ماهو وكيف تستفيد منه ؟

يوم الجمعة السوداء : 9 أمور تجهلها عن يوم الجمعة السوداء نجيب بها على الكثير من التساؤلات المتعلقة بناحية أصله، وسبب تسميته وكيف تستفيد منه

يوم الجمعة السوداء Black Friday

الجمعة السوداء أو الجمعة الأسود أو بالإنگليزية: البلاك فرايداي (Black Friday)، هو أول يوم جمعة يأتي بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة.
وبما أن عيد الشكر يأتي في يوم الخميس الرابع من شهر نوفمبر، فإن يوم الجمعة السوداء يكون غالبًا في أواخر شهر نوفمبر من كل عام.
يعتبر يوم الجمعة السوداء نفسه هو يوم تخفيضات كبيرة جدًا في المتاجر الأمريكية، والمتاجر المنتشرة حول العالم أيضًا. كما أنه يعتبر بداية لموسم التخفيضات السنوي، الذي يسبق أعياد الميلاد.
يوم الجمعة السوداء هو ليس عطلة رسمية، لكن بعض الولايات في الولايات المتحدة تعطي العاملين فيها إجازة في هذا اليوم، حيث يستمتع الكثيرون بأربعة أيام مستمرة من العطلة (عيد الشكر، والجمعة السوداء، والسبت، والأحد).

في هذا المقال نتعرف على المزيد من المعلومات حول الجمعة السوداء، وكيفية الاستفادة من هذا اليوم بالنسبة لك كمشتري، أو كبائع أيضًا.

كل ما تحتاج إلى معرفته عن يوم الجمعة السوداء

الأصل التاريخي

أصل هذا اليوم هو أزمة الكساد الكبيرة التي ضربت الولايات المتحدة في عام 1869، وتوقف حركة المبيعات، وعزوف الناس عن الشراء. ولهذا لم يجد الاقتصاديون إلا هذا الحل من أجل تحريك عمليات البيع ودفع المستهلكين لشراء البضائع، وتقليل نسبة تكدسها في الأسواق. فقامت جميع المتاجر بتقديم تخفيضات كبيرة جدًا على البضائع في هذا اليوم، مما أدى إلى بيع كميات كبيرة من البضائع، وتقليل الخسائر التي كانت المتاجر تتعرض لها بسبب تكدس البضاعة في المخازن. وقد ظل هذا التقليد منذ ذلك الوقت يقام بشكل سنوي من أجل جذب المزيد من المشترين لمصلحة المشترين والبائعين.

سبب التسمية

سمي هذا اليوم باسم الجمعة السوداء بسبب الزحام الكبير، والتدافع الذي يصيب المستهلكين من أجل الفوز بالخصومات الكبيرة التي تكون لكميات محدودة، أو وقت محدود. وهذا كان يتسبب في الغالب في الكثير من الشجارات والاختناقات المرورية، وبالتالي تضطر الشرطة إلى مواجهة متاعب أكثر من العادي في هذا اليوم. أيضًا قد يكون سبب اختيار هذا الاسم هو ارتباطه بأحداث الانهيارات الاقتصادية، والبورصة، في العديد من الفترات المختلفة.

ليس لاختيار اسم الجمعة السوداء علاقة بالمعنى التشاؤمي لهذا اللون، فهذا اليوم هو فرصة من أجل المشترين والبائعين على حد سواء.

التوقيت

يختلف يوم الجمعة السوداء بحسب السنة، حيث كما أسلفنا أنه يأتي بعد عيد الشكر من كل سنة، لذلك فهو في الغالب يأتي في الثلث الأخير من شهر نوفمبر من كل عام.

توقيت يوم الجمعة السوداء من عام 2016 الى عام 2026

السنةاليومالتاريخالاسم
2019الجمعةنوفمبر 29الجمعة السوداء / Black Friday
2020الجمعةنوفمبر 27الجمعة السوداء / Black Friday
2021الجمعةنوفمبر 26الجمعة السوداء / Black Friday
2022الجمعةنوفمبر 25الجمعة السوداء / Black Friday
2023الجمعةنوفمبر 24الجمعة السوداء / Black Friday
2024الجمعةنوفمبر 29الجمعة السوداء / Black Friday
2025الجمعةنوفمبر 28الجمعة السوداء / Black Friday
2026الجمعةنوفمبر 27الجمعة السوداء / Black Friday

 

تبدأ جميع المتاجر هذا اليوم بشكل أبكر من الأيام العادية.  بعض المتاجر في الساعة الرابعة صباحًا، وذلك من أجل إعطاء فرصة للمشترين بالدخول باكرًا إلى المتاجر وشراء ما يرغبون بشراءه.

الممارسات الشائعة في يوم Black Friday

بجانب فتح المتاجر أبوابها في ساعات مبكرة من اليوم، من المعتاد أيضًا أن تتشكل الطوابير أمام المتاجر الكبيرة المعتادة على تقديم الكثير من التنزيلات والخصومات الكبيرة في هذا اليوم. يقوم الكثير من الأشخاص بالتخييم خارج المتجر، والوقوف في طابور طويل من أجل حجز فرصة أفضل في الحصول على تخفيضات قبل نفاذ الكمية أو انتهاء الوقت المخصص للتخفيضات.

يوم الجمعة السوداء على شبكة الإنترنت

بالنظر إلى زيادة حجم التجارة عبر شبكة الإنترنت، لم تنسى المتاجر الإلكترونية التفاعل مع هذا اليوم.  المتاجر الكبرى، مثل أمازون، وآي باي، آبل، وليتل تتفاعل مع هذا اليوم عبر تقديم خصومات كبيرة جدًا على منتجاتها المختلفة. يمكن رؤية أقسام مخصصة للخصومات المتعلقة بهذا اليوم على المواقع الإلكترونية لهذه المتاجر.

الجمعة السوداء في البلدان العربية

لم يكن يوم الجمعة السوداء معروفًا في البلدان العربية حتى وقت قريب، وقد بدأ الاهتمام بهذا اليوم على شبكة الإنترنت في البداية.  المتاجر العربية الإلكترونية توفر العديد من الخصومات في هذا اليوم، لكن وجود الخصومات في المتاجر الموجودة على أرض الواقع هو أمر مستبعد.

كيفية الاستفادة من يوم الجمعة السوداء كمشتري

في السطور الآتية نستعرض بعضًا من الوسائل لتقوم بالاستفادة من يوم الجمعة السوداء بالنسبة لك كمشتري :

  • قم بالاطلاع على العروض ودراستها جيدًا. في الغالب ستوجد العديد من العروض العادية جدًا، والتي لا يوجد أي تميز فيها ضمن الكثير من عروض هذا اليوم.
  • أكثر العروض ستجدها على المنتجات غير الرائجة، أو تلك التي لا تستطيع المتاجر بيعها، فتقوم بعمل تخفيضات كبيرة عليها من أجل التخلص من المخزون الموجود عندها منها. لذلك لا تتوقع وجود أي عروض خاصة على سلع رائجة بين الكثيرين ويتم بيع كميات كبيرة منها.
  • لا تدع نفسك فريسة للشراء المحموم في هذا اليوم. لا تشتري ما لست بحاجة إليه، ستجد الكثير من العروض المغرية. ابحث عن المنتجات التي تحتاج إليها فعلاً.
  • توقف عن التسوق لمدة شهر قبل وبعد هذا اليوم، وذلك حتى تستطيع توفير النقود من أجل الحصول على المنتجات التي تحتاج إليها في هذا اليوم.
  • المبيت أمام المتاجر والوقوف في طوابير، قد لا يستحق كل هذا الجهد، عليك أن تكون أكثر تعقلاً.
    تذكر أن العروض قد لا تكون في هذا اليوم فقط. في غالبية الأماكن يكون هذا اليوم هو بداية موسم التخفيضات التي تستمر إلى فترة أعياد الميلاد. لذلك لا تقلق إذا لم تحصل على فرصة جيدة من أجل الشراء في هذا اليوم.
  • لا تنخدع بالأسعار القليلة فقط، وابحث عن الجودة ايضاً. عليك أن تتأكد من جودة المنتج الذي تقوم بشراءه بسعر مخفض، وتتأكد من أنك تحصل على منتج أصلي وليس مقلدًا أو ضعيف الجودة.
  • لا تشتري الإكسسوارات في يوم الجمعة السوداء على الإطلاق. بالرغم من التخفيض الكبير في سعر بعض المنتجات، إلا أن التجار يستخدمون حيلة من أجل تحقيق بعض المكسب. عليك أن تكون ذكيًا ولا تشتري إكسسوارات أنت ليس في حاجة إليها، أو يمكنك شرائها في ما بعد بسعر أقل كثيرًا من السعر المعروضة به في الوقت الحالي.
  • شبكة الإنترنت قد تكون المنفذ الوحيدة للاستفادة من عروض يوم الجمعة السوداء في الكثير من البلدان، وخصوصًا في البلدان العربية.  لذلك عليك أن تكون متأكدًا من قدرتك على الشراء عبر شبكة الإنترنت، وتجهيز بطاقات الائتمان، وكل ما يلزم في هذا اليوم. تذكر أن يوم الجمعة هو يوم عطلة في البنوك الموجودة في المنطقة العربية، وأن عليك أن تقوم بتجهيز كل ما تحتاج إليه قبل ذلك اليوم.

كيفية الاستفادة من يوم الجمعة السوداء كبائع

في السطور الآتية نستعرض بعضًا من الوسائل لتقوم بالاستفادة من يوم الجمعة السوداء بالنسبة لك كبائع :

  • قم بوضع العروض الخاصة على المنتجات التي لا تستطيع بيعها (المنتجات الراكدة). حتى لو تحملت بعض الخسارة، فأنت ستحقق بعض الربح أيضًا من المنتجات الأخرى التي سوف يشتريها الناس.
  • لا تضع عروض خاصة على المنتجات الرائجة بنفسها.  ضع عروضًا خاصة تتضمن القليل من الخصم، واستفد من فترة الرواج من أجل بيع كميات مضاعفة من هذه المنتجات.
  • أعلن عن العروض الخاصة بشكل واضح في متجرك، أو عبر وسائل الإعلان الأخرى. تأكد من ذكر كلمة يوم الجمعة السوداء في مكان ظاهر من متجرك من أجل جذب المزيد من الزبائن الراغبين في الحصول على خصومات خاصة.
  • تأكد من تواجد جميع العمالة، وخاصة البائعين في هذا اليوم من أجل المساعدة على تحقيق أكبر كمية ممكنة من المبيعات. العمل لفترات إضافية، وعدم أخذ إجازة في هذا اليوم سيكون من الأمور التي عليك معالجتها بشكل مؤكد.
  • تأكد من فتح أبواب المتجر في وقت مبكر، لكن مع التماشي مع القوانين الخاصة بذلك في المنطقة التي تعيش فيها. الكثير من الزبائن يفضلون المجيء باكرًا من أجل الحصول على الأصناف التي قد تنتهي أو تنفذ نتيجة الخصومات الموجودة عليها.

ما لا يجب عليك فعله في يوم الجمعة السوداء

نذكر في السطور الآتية بعض الأمور التي لا يجب عليك على الإطلاق فعلها في هذا اليوم:

  • لا تشتري ما أنت لست بحاجة له. هذه النصيحة تكررت كثيرًا في هذا المقال لأنها نصيحة جوهرية، لا تفسد التوفير الذي من الممكن أن تحققه في هذا اليوم عن طريق شراء منتجات لا تحتاج إليها على الإطلاق. تأكد من أن كل ما تشتريه هي أشياء أنت بحاجة إليها حقًا.
  • لا تحصر نفسك في يوم الجمعة فقط. هناك الكثير من العروض الجيدة التي يتم إنزالها في الأيام التي تلي هذا اليوم. عليك أيضًا الاستفادة منها.
  • لا تتلهف على الشراء من المتاجر، وتقوم بالوقوف في طوابير من أجل الحصول على ما تظن أنه أفضل العروض. إذا ما قررت الوقوف في الطوابير من الليل من أجل حجز مكانك، فعليك أن تتأكد من استعدادك لهذا الأمر، بمعدات التدفئة والتخييم. تأكد من اتباعك لكل تعليمات السلامة المطلوبة في هذه الحالة.
  • لا تنخدع في شراء سلع مقلدة أو مهربة، أو غير ذات منشأ سليم. الكثير من ضعاف النفوس يحاولون أن يبيعوا العديد من المنتجات السيئة جدًا في هذا اليوم، وذلك بزعم أنه توجد تخفيضات كبيرة عليها.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

خمسة + 3 =