يخنة الخضار

تعتبر يخنة الخضار من أشهر أكلات المطبخ التركي اللذيذة والتي اشتهر بها حول العالم، ويخنة هي كلمة تركية تعني خضار مطبوخ مع لحم طازج ومضاف إليه الصلصلة الحمراء، وتعتبر الخضروات عامل أساسي في كل وجبة تركية سواء الوجبات البسيطة أو الولائم، فنجد الخضروات تُعد كسلطة أو يخنة، فهي من الوجبات التي تمتلك قيمة غذائية عالية فاللحوم تحتوي على البروتينات اللازمة للجسم، والخضروات تحتوي على الألياف الطبيعية التي تُسهل عملية الهضم. وقد انتشرت يخنة الخضار في جميع المطابخ حول العالم، وتنوعت وصفاتها فأصبح البعض يطبخون يخنة الخضار مُضافًا إليها الدجاج بدلًا من اللحوم، وطبخ آخرون يخنة الخضار بالكاري أو اللحم المفروم.

يخنة الخضار باللحم

يخنة الخضار يخنة الخضار باللحم

لتحضير يخنة الخضار باللحم سنحتاج إلى إحضار نصف كيلوجرام لحم أحمر خالي من العظم، وبصلة كبيرة الحجم ومفرومة، وبصلة متوسطة أخرى و 3 ورقات من ورق الغار، و 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ( ويمكن استبداله بزيت ذرة)، و 3 حبات من الطماطم، و3 حبات من البطاطس، وملعقة كبيرة ثوم مهروس، وقرن فلفل حار، و 5 ملاعق من صلصلة الطماطم، ولتر من المياه، وملعقة صغيرة من البهار المشكل، وكوب من الحمص، ونصف ملعقة كمون، وملعقة صغيرة من الكاري، وملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة تحضير يخنة الخضار باللحم

اغسلي اللحم جيدًا بالماء البار ثم قطعيه إلى أجزاء متوسطة الحجم، وفي إناء على النار ضعي القليل من الزيت وعليه البصل وقلبيهم معًا ثم ضعي اللحم وورق الغار، وقلبي اللحم مع البصل حتى يتحول لون اللحم من الأحمر إلى البني، ثم اسكبي المياه عليها واتركيها حتى الغليان، ثم انقلي الإناء إلى نار هادئة واتركيها لمدة 45 دقيقة حتى ينضج اللحم.

ثم قشري البطاطس والطماطم والبصلة وقطعي البصل والطماطم إلى أجزاء صغيرة جدًا وناعمة، وقطعي البطاطس إلى مكعبات متوسطة الحجم، وفي إناء على النار ضعي القليل من الزيت والبصل والثوم المهروس، وقلبي المقادير حتى تذبل ويتغير لونها، ثم ضعي البطاطس وقلبيها مع البصل والثوم لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي الطماطم المقطعة، ثم أخرجي اللحم من الإناء وضعيها مع إناء يخنة الخضار ثم قلبي المكونات معًا، وصفي المرق الموجود مع البصل وورق الغار واسكبيه على اليخنة، ثم ضعي الملح والفلفل والبهار والكمون والكركم وصلصة الطماطم واتركيها حتى تغلي، ثم تنتقل لنار هادئة لمدة 15 دقيقة وتقدم ساخنة.

يخنة الخضار بدون لحم

يُفضل البعض تحضير يخنة الخضار بشكل اقتصادي بدون إضافة أي لحوم وبتعويض هذه الوجبة بالكثير من الخضروات ولإعداد يخنة الخضار بدون لحم سنحتاج إلى إحضار: 4 حبات من البطاطس متوسطة الحجم، وحبة من قرع العسل، وبصلة كبيرة الحجم، و 3 فصوص من الثوم المهروس، و 3 حبات من البامية متوسطة الحجم، وحبة طماطم، وحبة فلفل رومي، وقرن فلفل حار، وثمرة كوسا مقطعة إلى قطع متوسطة، وثمرة باذنجان مقطعة، وملعقة من صلصلة الطماطم، وبهارات مشكلة وكاري، ملح وفلفل أسود وكمون، و 5 أكواب من المياه الساخنة.

طريقة إعداد يخنـة الخضار بدون لحم

نبدأ بوضع الخضروات في إناء ونضيف إليها الملح والفلفل الأسود والكمون والبهارات حسب الرغبة، ثم نضيف صلصة الطماطم، ونقطع الباذنجان وندخله إلى الفرن حتى يتحمر ثم نخرجه ونتركه جانبًا، وفي إناء آخر نضع القليل من الزيت وبه البصل والثوم والفلفل الحار والرومي ونقلبهم سويًا، ثم نضيف الخضروات والباذنجان إليهم ونحمرهم قليلا، ثم نضع المياه الساخنة على الخضروات ونتركها حتى تنضج. وتقدم ساخنة مع الأرز.

يخنة الخضار بالدجاج

يعتقد البعض أن يخنة الخضروات ستكون ألذ إذا استبدلنا اللحوم بالدجاج، وهي وصفة سهلة وبسيطة أيضا سنحتاج فقط إلى إحضار كيلوجرام دجاج مقطع إلى مربعات، و 4 ملاعق كبيرة من الزيت، و 2 بصلة كبيرة مقطعة إلى شرائح دائرية، وملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون، و 4 فصوص من الثوم المقطع إلى شرائح، و 2 قرن من الفلفل الحار، و3 حبات كبيرة من الطماطم المفرومة، و 2 حبة جزر متوسط الحجم ومقطع إلى مكعبات صغيرة، و 2 ملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة من الفلفل الأسود، وملعقة كبيرة من البهار، وربع كوب من منقوع التمر الهندي، و 2 كوب من المياه، وكوب من الفاصوليا الخضراء المقطعة، و2 حبة من الكوسا المقطعة إلى مكعبات. وحزمة كزبرة خضراء مفرومة.

طريقة تحضير يخنـة الخضار بالدجاج

ضعي إناء على النار وضعي به قليل من الزيت، ثم أضيفي البصل والثوم والزنجبيل والفلفل، وقلبي جميع المكونات حتى يتغير لون البصل إلى الذهبي، ثم أضيفي قطع الدجاج المغسول جيدًا، وعليها الطماطم والصلصة والملح والفلفل والبهارات ومنقوع التمر الهندي والمياه، ثم قلبيهم سويًا وغطي الإناء واتركيها على نار هادئة لمدة 25 دقيقة حتى يبدأ الدجاج في النضج، ثم ضعي الجزر والكوسا والفاصوليا واتركيها مرة أخرى على النار الهادئة وانتظري حتى تنضج الخضروات، ثم انقلي يخنة الخضار إلى طبق التقديم وزينها برش القليل من الكزبرة الخضراء على وجهها.

يخنة الخضار المشكلة

لتحضير يخنة الخضار المشكلة سنحتاج إلى كوب من الجزر المقطع لأجزاء صغيرة، وكوب من البازلاء، وكوب من الذرة الصفراء، وكوب من الفاصوليا، وحبة بطاطس متوسطة الحجم، وبصلة كبيرة مفرومة، و4 فصوص من الثوم المهروس، وملح وفلفل أسود وملعقة كبيرة من السكر، و 3 ملاعق كبيرة من صلصلة الطماطم، و 2 كوب من المياه الساخنة.

طريقة تحضير يخنة الخضار المشكلة

نبدأ بغسل الخضروات ماعدا البطاطس وتقطيعها ثم وضع إناء على النار وبه مياه ساخنة والقليل من الملح وملعقة كبيرة من السكر ثم نضع الخضروات فيها حتي يتم سلقها، ثم نصفيها، ثم أفرمي البصلة وضعيها في إناء على النار مع القليل من الزيت ثم أضيفي الثوم المهروس، وقلبيهم مع بعضهم البعض، وعندما تجف المياه ضعي الملح والفلفل الأسود، ثم ضعي الخضروات ومعها البطاطس المقطعة إلى مكعبات صغيرة الحجم، وبعدها ضعي صلصة الطماطم، واتركيها على نار هادئة حتى تنضج. وبالهناء والشفاء.

يخنة الخضار بالكاري

يخنة الخضار يخنة الخضار بالكاري

لتحضير يخنة الخضار بالكاري يجب إحضار بعض المقادير وهي 2 حبة بطاطس كبيرة الحجم، و 2 حبة من الجزر متوسط الحجم، وحبة باذنجان كبير الحجم، وحبة بصل كبيرة الحجم، ورأس قنبيط، وكوب من مرقة الدجاج، و 2 ملعقة كبيرة من الكاري، و 3 فصوص من الثوم المهروس، ونصف حزمة كزبرة خضراء للتزين، و 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة تحضير يخنة الخضار بالكاري

اغسلي الخضروات جيدا وقشريها وقطيعها إلى قطع صغيرة، ثم أحضري إناء وضعيه على النار وأضيفي إليه زيت الزيتون، والبصل المفروم والثوم المهروس وقلبيهم سويًا إلى أن يتحول لون الثوم والبصل إلى اللون الذهبي، ثم ضعي عليهم حبا البطاطس المقطعة إلى مكعبات صغيرة وغطي الإناء إلى أن تستوي البطاطس، وبعدها ضعي الباذنجان والقنبيط والكاري ومرقة الدجاج، واتركيها على نار هادئة حتى تنضج، وعقب النضج زينها بالقليل من الكزبرة الخضراء وقدميها ساخنة.

يخنة الخضار باللحم المفروم

لتحضير يخنة الخضار باللحم المفروم لحوالي 4 أشخاص سنحتاج إلى تحضير بعض المكونات وهي ربع كيلوجرام من اللحم المفروم، و2 حبة بطاطس متوسطة الحجم مقشرة ومقطعة إلى مكعبات صغيرة، و 2 حبة من الجزر المقشر والمقطع إلى أجزاء صغيرة، و 2 حبة من الفلفل الأخضر الرومي المقطع، و 2 بصلة متوسطة الحجم مقطعة إلى شرائح، وملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ونصف ملعقة صغيرة من الكاري، وعود قرفة، وعصير ليمون، وربع كوب من زيت الزيتون، وبهارات مُشكلة، وماء مغلي.

طريقة طهي يخنة الخضار باللحم المفروم

ضعي إناء على نار متوسطة وبه القليل من الزيت ثم ضعي البطاطس والجزر وقلبيهم معًا حتى يتم قليهم جيدًا، ثم أضيفي البهارات المشكلة والملح والفلفل بنوعيه والكاري وعود القرفة إليهم، ثم اسكبي الماء المغلي فوق الخضروات حتى يغطيها، وفي إناء آخر على النار ضعي القليل من زيت الزيتون ضم ضعي البصل وقلبيه حتى يذبل ويتحول لونه إلى الذهبي، ثم ضعي اللحمة المفرومة عليه والفلفل الأخضر وقلبيهم معًا، واتركيهم حوالي 15 دقيقة حتى تنضج اللحم ثم ضعي اللحم المفروم في إناء الجزر والبطاطس وأزيلي عود القرفة، ثم أضيفي القليل من عصير الليمون واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق ثم قدميه ساخنًا مع الأرز والمقبلات.

يخنة البطاطس

يخنة الخضار يخنة البطاطس

تعتبر يخنة البطاطس من الأكلات المميزة والمشبعة فبالبطاطس من أكثر الخضروات التي يُفضلها الكبار والصغار، ولتحضير يخنة البطاطس الرائعة سنحتاج إلى تحضير كيلوجرام من البطاطس، و 2 فخذ من الدجاج، و3 فصوص من الثوم، وملعقة صغيرة من الكزبرة الخضراء (ويمكن وضع كزبرة ناشفة حسب المتاح لديك)، وملح وكركم، وعصير ليمون، وزيت ذرة.

طريقة تحضير يخنة البطاطس

اغسلي فخذ الدجاج جيدًا وضعي إناء على النار به حوالي 3 أكواب من المياه وعند الغليان ضعي أفخاذ الدجاج ومعها القليل من التوابل حتى يتم سلقها، ثم نخرجها من المياه ونتركها جانبًا، ثم نقطع البطاطس إلى قطع صغيرة ونقليها نصف قلية، ثم نضيف البطاطس فوقها، وفي مقلاة على النار نضع القليل من الزيت وعليهم الكزبرة والثوم ونقلبهم، ثم نضعهم على البطاطس وتُقدم ساخنة مع الأرز والسلطات.

يخنة الخضار من الوجبات المميزة التي تحتوي على الكثير من الفوائد المُتجمعة في طبق واحد، فلا تتردي في إضافتها إلى وجبات الغذاء التي تقدميها لأسرتك.

الكاتب: نعمة مصطفى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × 3 =