تسعة
الرئيسية » دين » كيف تستفيد من وقت الفراغ في رمضان بفعالية ؟

كيف تستفيد من وقت الفراغ في رمضان بفعالية ؟

في شهر رمضان يقل العمل إلى حد كبير، وتظهر الكثير من أوقات الفراغ التي لا يجد الشخص شيئًا يفعله فيها، هنا ندلك على الاستفادة من وقت الفراغ في رمضان .

وقت الفراغ في رمضان

وقت الفراغ في رمضان له الكثير من أوجه الاستفادة المختلفة، يلجأ العديد من الناس خصوصًا الذين لا يعملون خلال شهر رمضان أو الذين يأخذون عطلة خلال الشهر الكريم إلى مشاهدة المسلسلات أو البرامج الرمضانية من أجل تسلية صيامهم، فبدلاً من انتظار وقت الإفطار والشعور بساعات الجوع والعطش، يلجؤون إلى تمرير ساعات الصوم في أشياء ليست لها قيمة، لذلك إليك بعض النصائح التي يمكن الاستفادة بها من الشهر الكريم دون تضييعه في النوم أو مشاهدة المسلسلات فحسب.

طرق الاستفادة من وقت الفراغ في رمضان

الحرص على أداء الصلوات وانتظارها

أداء الصلواتربما تأدية الصلوات في أوقاتها هو من أكبر الفضائل وأجل العبادات، كما أن انتظار الصلوات يجعلك لا تشعر باليوم، لأنك تصلي الظهر ثم تنتظر العصر ثم تستمع إلى الدرس في المسجد وتخرج لتنتظر المغرب.. لذلك الحرص على أداء الصلاة في أوقاتها وانتظار الصلاة بعد الصلاة من أشرف وأجل الأعمال كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه في صحيح مسلم: ‘‘ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط’’ صدق رسول الله. إذن فانتظار الصلاة بعد الصلاة من الأشياء التي يمحو الله بها الخطايا والذنوب عن الإنسان ويزيد له في حسناته وترتفع بها درجاته

قراءة القرآن بانتظام

قراءة القرآنربما لا تجد وقتًا مناسبًا لتخصيص وقت يومي لقراءة القرآن الكريم أفضل من شهر رمضان، ومن الإيجابيات أن هناك من يشجعك لقراءة القرآن الكريم، حيث يبقى الناس بعد صلاة الظهر أو العصر في المسجد لقراءة القرآن الكريم مما يشجعك للانضمام لكل هؤلاء القرّاء، ومن الأفضل الحرص على قراءة جزء واحد على الأقل يوميًا حتى تتم ختم المصحف بأكمله في نهاية الشهر، وهذا إنجاز قد لا تستطيع صنعه في الأيام الأخرى المليئة بالضغط والعمل.

تنمية قدراتك الذاتية

تنمية قدراتك الذاتيةربما يكون العمل قليلاً في مثل هذا الوقت من العام، لكن هذه ليست بحجة للانقطاع عنه تمامًا، يمكنك عن طريق الإنترنت تنمية قدراتك في العمل أو تعلم مهارات جديدة أو تقوية المهارات الحالية أو تعلم لغة جديدة ومحاولة إتقانها، قد تخرج من رمضان أكثر إقبالاً على العمل وأكثر تمكنًا فيه.

قراءة الكتب الدينية

قراءة الكتب الدينيةمن طرق الاستفادة من وقت الفراغ في رمضان قراءة الكتب. ربما بسبب ضغط العمل لا تستطيع الإقبال على قراءة الكتب الدينية خصوصًا أن معظمها يتميز بكونه مجلدات كبيرة الحجم، ولكن معظمها رغم ذلك مفيدة جدًا وتفتح لك آفاقًا جديدة في فهم الدين والعقيدة الإسلامية، وتعطيك من المتعة الإيمانية ما يتناسب مع الشهر الكريم، ومن أبرز هذه الكتب التي أنصح بقراءتها، رجال حول الرسول (ص) لـ د. خالد محمد خالد، وكتاب عقيدة المسلم للشيخ محمد الغزالي وكتاب التفكير فريضة إسلامية لعباس محمود العقاد، كما أن أمهات الكتب تزخر بالفوائد والدرر الإيمانية وأبرز هذه المجلدات: رياض الصالحين للإمام النووي وإحياء علوم الدين للإمام أبو حامد الغزالي، وهنالك كتب كثيرة تضيف إلى وعيك وفكرك الإيماني وتفتح آفاق جديدة في فهمك للدين الإسلامي.

مساعدة أهل المنزل في تحضير الطعام

مساعدة أهل المنزل في تحضير الطعامهذه من أرق وأجمل الهمم أن تشارك في صنع وجبة الإفطار، ومن أجمل ما يمكن تجربته أن تقوم بأكل طعام أنت قمت بصنعه أو شاركت فيه، وربما تتعلم حرفة الطبخ التي قد تساعدك في المستقبل، مساعدة أهل المنزل ليست فائدة ذاتية فقط، بل تقوي روابط المودة والعلاقة الأسرية بين جميع من في المنزل.. خاصة وأن جميع أفراده يشاركون في صنع وجبة الطعام، أي مشاركة وتواد وتكافل وتراحم أفضل من هذا؟

محمد رشوان

أضف تعليق

ثمانية − 2 =