وظيفة الطيار

وظيفة الطيار هي واحدة من الوظائف المرموقة جدًا، والتي يفضلها الكثير من الأفراد، فمع تجارب جديدة ومغامرة عالية تخوضها في السماء، وكذلك إتاحة الفرصة لك للسفر حول العالم، فإن وظيفة الطيار قد يتمنى العديد من الناس العمل بها، ولن نبالغ إذا اعتبرنا أنها حلم يسعى العديد من الأفراد إلى تحقيقه في حياتهم، فقد يعتبرها البعض هي الوسيلة الوحيدة للسفر بشكل دائم، وكذلك الحصول على الأموال، لذلك نحاول في هذا المقال أن نسلط الضوء على وظيفة الطيار وما يخصها، ونضع للراغبين الخطوات التي يمكنهم السير عليها حتى يصل كل واحد منهم إلى حلمه بأن يصير طيارًا.

الحصول على وظيفة الطيار

1طيران مدني أم طيران حربي؟

قبل أن نحدد ما هي الخطوات التي يجب عليك أن تسير عليها لكي تمارس وظيفة الطيار طوال حياتك، يجب أن تعرف بأنه يوجد نوعان من الطيران، الطيران المدني بأقسامه، والطيران الحربي، ولكل نوع منهما الشروط الواجب إكمالها للانضمام.

الطيران المدني: يوجد هناك أنواع مختلفة من الطيران المدني، من هذه الأنواع:

  • الطيران المدني الخاص: وهو من يمارس الطيران من أجل الاستمتاع والهواية، من خلال أن يملك هو طائرة أو أن يقوم بتأجير واحدة، وهذه الرخصة لا تمكنه من مزاولة وظيفة الطيار ولا العمل بها، فقط يمكنه أن يمارسها كهواية.
  • الطيران التجاري: هي الرخصة التي تمكن صاحبها من مزاولة وظيفة الطيار بالعمل في مجال النقل الجوي التجاري، مثل البريد أو نقل المواد المختلفة، ولا تمكنه من نقل المسافرين.
  • الطيران عبر الخطوط الجوية: وهي الرخصة التي تسمح للشخص بأن يعمل لدى شركات الطيران والملاحة الجوية من أجل نقل المسافرين، ولكن يشترط لمن يحمل هذه الرخصة أن يكون قد قطع 1500 ساعة في الطيران من قبل، وأن يكون قد حصل على جميع الرخص الماضية.

26 خطوات من أجل الوصول إلى وظيفة الطيار المدني

الخطوة الأولى: الحصول على شهادة الثانوية العامة.

إذا كنت ترغب في التقديم وتعلم الطيران فعليك أن تتأكد من حصولك في البداية على شهادة الثانوية العامة، والتي بدونها لن يمكنك الانضمام لأحد معاهد تعليم الطيران، وبالتالي لن تصل إلى وظيفة الطيار كما تتمنى.

الخطوة الثانية: إتقان اللغة الإنجليزية

وجود اللغة الإنجليزية معك لكي تعمل في وظيفة الطيار أمر ضروري جدًا، وبدون إتقان اللغة الإنجليزية لن يمكنك أبدًا أن تعمل في هذه الوظيفة، فأنت سوف تحتاج إليها من أجل التواصل مع المطارات المختلفة حين تقترب من الهبوط عليها أو القيام منها، وأيضًا للتواصل مع أبراج المراقبة الموجودة.

الخطوة الثالثة: اجتياز الفحص الطبي

لن يمكنك الحصول على إذن بالطيران أبدًا إذا فشلت في اجتياز الفحص الطبي الذي ستتعرض له، فهذا الفحص من أجل سلامتك أنت أولًا وثانيًا من أجل سلامة من معك على الطائرة، وهذا الفحص يتأكد من مقدرتك على الطيران، وأنك مناسب من أجل وظيفة الطيار من خلال فحص النظر والقلب وكذلك القدرة على تحمل تغيير الضغط الجوي، فإذا نجحت في اجتياز الاختبار هذا معناه أنك قادر على الطيران بأمان.

وهنا نلفت الانتباه أنه من الأمانة على الشخص أنه في حالة وجود أي مشكلة لديه أن يعترف بها، وألا يلجأ أحد إلى طرق الخداع حتى يجتاز الاختبار، فكما أوضحنا هذا الاختبار لسلامة المتقدم قبل أي شيء آخر.

الخطوة الرابعة: اختيار معهد أو أكاديمية طيران

وهذا يرجع لك على حسب الدولة التي تتواجد بها، فلكي تزاول وظيفة الطيار عليك أن تختار أكاديمية أو معهد معترف به بحيث تمكنك من الحصول على الرخصة في نهاية الأمر، وتختلف التكلفة بالطبع على حسب كل مكان وطبيعة كل دراسة، لكن عليك أن تعرف بأن التكلفة من أجل مزاولة وظيفة الطيار تتطلب أموالًا كثيرة.

الخطوة الخامسة: تحمل التكاليف اللازمة للتعلم

وهذه الخطوة يجب على من يرغب في ممارسة وظيفة الطيار أن يعرفها، حيث أن الدراسة في أحد معاهد الطيران أو الأكاديميات سيتطلب منك أموال كثيرة، وبالتالي يجب أن تكون مقتدر ماليًا حتى تتحمل هذه التكاليف.

الخطوة السادسة: اختيار التخصص

اختيارك للتخصص الذي تريده سيترتب عليه بالتالي اختلاف طبيعة الشهادة والتدريبات والرخصة التي ستحصل عليها في نهاية الأمر، وتحدثنا في أول المقال عن أنواع الطيران المدني الموجودة.

هذه هي الخطوات اللازمة لكي تصل إلى وظيفة الطيار المدني، إذًا ماذا عن وظيفة الطيار الحربي؟

34 خطوات من أجل الوصول إلى وظيفة الطيار الحربي

تختلف بالتأكيد الشروط اللازمة للانضمام إلى الطيران الحربي في كل دولة عن الأخرى، لكن أغلب الدول تتفق في بعض النقاط الأساسية، وهي التي نعرضها في الخطوات القادمة.

الخطوة الأولى: الحصول على شهادة الثانوية العامة

بجب أن يحصل المتقدم على شهادة الثانوية العامة مثل الطيران المدني بالضبط، لكن الفارق أن وظيفة الطيار الحربي تتطلب من المتقدم أن يكون قد حقق درجات معينة في بعض المواد كاللغة الإنجليزية والفيزياء والرياضيات، وإذا حقق الشخص درجة أقل من المطلوب فلا يُقبل طلب انضمامه من الأساس.

الخطوة الثانية: اجتياز الفحص الطبي

والفحص الطبي في الطيران الحربي يكون أصعب من الفحص الطبي في الطيران المدني، ويمتاز بصرامة ودقة أكثر بالتأكيد.

فالمتقدم من أجل مهنة الطيار الحربي يقوم بعمل نفس الفحص الطبي الخاص بالطيران المدني، لكن بشروط أصعب، فقيادة المقاتلات الحربية تتطلب مجهود بدني عالي جدًا، يجب أن يتحمله الطيار.

الخطوة الثالثة: تقديم شهادة حسن السير والسلوك

هذه الشهادة يجب أن يقدمها أي ملتحق في أي قطاع خدمة عسكري أو حكومي، تثبت بأن المتقدم لا يوجد له أي سوابق أو سجلات إجرامية، وأنه صاحب أخلاق حميدة.

الخطوة الرابعة: الدراسة واجتياز الاختبارات

يقضي الملتحق فترة للدراسة بالطبع، في أغلب الدول فإن هذه الفترة تكون 4 سنوات، يتعلم فيها كل ما يخص الطيران الحربي، وما الذي يحتاجه بالضبط لممارسة مهنة الطيار الحربي، ويتعرض أثناء هذه الفترة إلى العديد من الاختبارات لتحديد قدراته، ومن ثم اختياره في المكان المناسب له، فبدون اجتياز هذه الاختبارات لن يمكنه أن يمارس وظيفة الطيار التي يريدها.

من يمارس وظيفة الطيار الحربي لن يكون مطلوب منه أن يدفع المال مثل من يمارس الطيران المدني، وذلك أن الدولة تتكفل بإعداده وتدريبه في الوقت الذي يلتحق به بمكان الدراسة، كذلك فإن من يمارس وظيفة الطيار الحربي يمكنه بعد نهاية خدمته أن يمارس وظيفة الطيار المدني.

من الأمور الهامة التي يجب أن تعرفها بأنه يجب أن تتحلى بالرغبة الكاملة والشغف الكافي لأن تسلك الطريق وتصبح طيارًا مدنيًا أو حربيًا بناءً على الخطوات الماضية.

فأثناء الدراسة سيكون مطلوب منك أن تتعلم العديد من الأشياء عن الطيران، والمواد المتعلقة بالطيران، وبالتالي فإن رغبتك في وظيفة الطيار يجب أن تكون متأكدًا منها لأن الأمور لن تكون سهلة وستتطلب مجهودًا كبيرًا منك، وعندما تبدأ لن تتراجع عن قرارك لأنك لا تريد أن تضيع سنوات من عمرك.

فإن كنت متأكدًا من هذه الرغبة، وتسعى إلى مزاولة وظيفة الطيار حقًا، فالحلم ينتظرك أن تتحرك إليه، معك الخطوات، وعليك أن تسعى وتبدأ حين يتاح لك الوقت المناسب للتقديم، حتى يصير الحلم حقيقة في النهاية.

2 تعليقات

  1. شهادة الثانوية بالنسبة للطيران المدني ليت ضرورية بدونها تستطيع ان تصبح طيار مدني …….ih

  2. السللم عليكم .. عندي سؤال
    هل ممكن انه ادرس مراقبة جوية في السعودية هل ليا فرص عمل في أي دولة اخرى .. ؟؟؟؟؟
    افيدوني ارجوووكم

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر − 5 =