وصفات السبانخ

تكمن أهمية وصفات السبانخ للبشرة والشعر في كونها من أهم الخضروات التي تتميز بغناها بالمعادن والفيتامينات والعناصر المغذية، حيث تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد والماغنسيوم والفسفور والنحاس والزنك والسيلينيوم بالإضافة إلى البروتين وحمض الفوليك والألياف الغذائية، وكذلك فهي غنية بفيتامين أ ود وك وفيتامين ب6، وجميع هذه العناصر ضرورية لصحة الجسم والشعر والبشرة.

فوائد السبانخ للشعر

تحفيز نمو الشعر

كما ذكرنا سابقا فإن السبانخ تحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين سي وب وهـ، وأيضا تحتوي على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم وأحماض الأوميجا 3 الدهنية، مما يجعلها تساهم في نمو الشعر وذلك لأنه يحتاج إلى هذه العناصر من أجل تحفيز نموه بشكل صحي، ومن أهم العناصر الموجودة في السبانخ والمفيدة للشعر هو عنصر الحديد حيث يساعد كرات الدم الحمراء على القيام بتوصيل الأكسجين إلى بصيلات الشعر.

محاربة تساقط الشعر

أيضا بفضل غناها بعنصر الحديد فإن السبانخ تساعد على منع تساقط الشعر، وذلك لأن أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر هي الإصابة بالأنيميا ونقص عنصر الحديد بالجسم، وأهمية السبانخ تكمن في غناها بعنصر الحديد الذي يعمل على توصيل الأكسجين لبصيلات الشعر وتغذيتها، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على تكوين كرات الدم الحمراء مما يساهم في الحماية من تساقط الشعر، وعلاوة على ذلك فإن السبانخ تحتوي على الكثير من الفيتامينات الضرورية لمكافحة الالتهابات التي تحدث في فروة الرأس مسببة تساقط الشعر.

ترطيب الشعر وتنعيمه

حيث تساعد السبانخ على تحفيز فروة الرأس لتقوم بإنتاج الزيوت الطبيعية فيها، وبالتالي فإنها تساعد على ترطيب فروة الرأس بشكل طبيعي وتقضي على الجفاف الذي قد يسبب القشرة والحكة، كما أنها تحتوي على عدة عناصر تعمل على تغذية الشعر ومنحه النعومة واللمعان.

وصفات السبانخ لجمال الشعر

السبانخ مع العسل وأحد الزيوت الطبيعية

مكونات الوصفة هي كوب واحد من أوراق السبانخ وملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الخروع أو زيت الزيتون، يتم مزج المكونات في الخلاط الكهربي حتى نحصل على خليط متوسط الكثافة، ويستخدم لتغطية الشعر وفروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة، وبعدها يجب غسل الشعر جيدا بالطريقة المعتادة وبالشامبو المناسب للشعر، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع، وبالاستمرار عليها فإنها تحقق نتائج جيدة في علاج تلف الشعر ووقف تساقطه وتنعيمه وترطيبه.

السبانخ وزيت الزيتون

مكونات الوصفة هي نصف كوب من أوراق السبانخ سواء طازجة أو مسلوقة مع مقدار مناسب من زيت الزيتون المفيد في تحفيز نمو الشعر، ويتم ضرب المكونات السابقة في الخلاط وبعدها يمكن استخدام المزيج على الشعر، ويترك لمدة ساعة كاملة قبل غسيل الشعر بالشامبو والبلسم، وهذه الوصفة تتميز بفعاليتها في تحفيز نمو الشعر عن طريق منحه العناصر المغذية، علاوة على علاج جفاف الشعر بترطيبه وفرد تجعيداته، وبالاستمرار على الوصفة مرة أسبوعيا يمكن التمتع بشعر صحي وجذاب.

السبانخ مع الموز والبابايا

يمكن تناول هذه الوصفة التي تحتوي على السبانخ للاستفادة من فوائدها للشعر بدلا من استخدام وصفات السبانخ على الشعر نفسه، حيث يتم مزج بعض من أوراق السبانخ مع الموز والبابايا واللبن، ويمكن المداومة على تناول هذا المشروب يوميا صباحا وفي خلال أسبوع سوف تظهر النتائج المبهرة في الحصول على شعر صحي وقوي وبشرة مشرقة ومتألقة.

فوائد السبانخ للبشرة

تعزيز صحة البشرة

تحتاج البشرة إلى العديد من العناصر الغذائية للحفاظ على صحتها ومظهرها، وهذه العناصر متوفرة بشكل كبير في السبانخ حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة البشرة وتجديد خلاياها وتشمل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ بالإضافة إلى فيتامين ك.

حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس

تساهم السبانخ في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة بفضل غناها بفيتامين أ، حيث أن أشعة الشمس تسبب الكثير من الأضرار على البشرة مثل التجاعيد وعلامات الشيخوخة ومرض سرطان الجلد.

علاج مشاكل البشرة

وذلك بفضل غناها بفيتامين ك وحمض الفوليك، فتعمل السبانخ على علاج حب الشباب والصدفية والأكزيما، والتخلص من الهالات السوداء والكدمات والبقع الداكنة، كما أنها تساعد على حماية البشرة من الجفاف والحكة الناتجة عنه.

وصفات السبانخ لجمال البشرة

ماسك السبانخ والماء لتنظيف البشرة

يمكن عمل قناع بسيط للبشرة مكون من بعض أوراق السبانخ والقليل من الماء، يتم مزجهم جيدا واستخدام العصير الناتج على البشرة بحيث يترك عليها لمدة 20 دقيقة، وهذا القناع البسيط له دور فعال في تنظيف البشرة وتخليصها من الشوائب والأوساخ والزيوت، بالإضافة إلى علاج التهابات البشرة ومنحها الصحة والحيوية.

السبانخ واللبن لعلاج التجاعيد

ويتكون هذا القناع من كوب من أوراق السبانخ التي يتم تسخينها في مقدار مناسب من اللبن على النار حتى تصبح الأوراق دافئة، وتؤخذ الأوراق الدافئة ويتم وضعها على البشرة والعنق لمدة ساعة كاملة، وبعدها يتم إزالتها وشطف الوجه وتجفيفه جيدا، وهذه الطريقة تساهم في علاج التجاعيد التي تظهر على البشرة والعنق.

فوائد السبانخ للحامل

تحتاج الحامل إلى تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد وحمض الفوليك للوقاية من فقر الدم والأنيميا، وتعد السبانخ من أهم هذه الأطعمة المحتوية على كلا العنصرين، وبالنسبة لحمض الفوليك فهو ضروري لنمو الجنين وحمايته من التشوهات التي قد تحدث أثناء الحمل وخاصة في الشهور الأولى، ولذلك تنصح المرأة الحامل بتناول السبانخ من أجل نمو الجهاز العصبي لجنينها، وأيضا فإن السبانخ تحتوي على نسبة جيدة من الماغنسيوم الذي تحتاجه الحامل فهو يقلل من التشنجات أثناء الحمل والتي قد تتعرض لها بعض الحوامل، كما أن السبانخ تفيد في تقليل احتمالية الإصابة بتسمم الحمل والوقاية من حدوث الولادة المبكرة قبل أوانها، وبفضل احتواء السبانخ على الألياف الغذائية فإنها تعمل على تقليل الإمساك المرتبط بفترة الحمل، وأخيرا فإن السبانخ تساهم في نمو رئة الجنين بشكل صحي وسليم.

فوائد السبانخ وأضرارها

فوائدها الصحية

محاربة مرض السرطان

حيث تحتوي السبانخ على أكثر من 15 عنصر من الفلافونويد وهي عبارة عن مضادات أكسدة قوية تحمي من الجذور الحرة، وبالتالي فإنها تساعد على الوقاية من مرض السرطان، وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللاتي يحرصن على تناول السبانخ بانتظام تقل لديهن احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، كما أن احتواء السبانخ على الكاروتينات يجعلها مفيدة في منع تكاثر خلايا سرطان البروستاتا بل أنها تدفعها لتدمير نفسها، وأيضا فإن السبانخ لها دور عظيم في منع تكاثر خلايا سرطان المبيض وتخفيف نمو سرطان المعدة وسرطان الجلد.

تعزيز صحة القلب

وذلك لغناها بفيتامين سي والبيتا كاروتين المضادان لأكسدة الكولسترول في الدم، وبالتالي فإن السبانخ تساهم في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، ونظرا لاحتوائها على كل من الزنك والماغنسيوم والسيلينيوم فإنها تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع بفعالية شديدة بعد تناولها بساعات قليلة.

تقوية جهاز المناعة

حيث يحتوي الكوب الواحد من السبانخ على ثلاثة أضعاف الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا من فيتامين أ، حيث أن هذا الفيتامين ضروري لتكوين خلايا الدم البيضاء التي تقوم بمكافحة الأمراض ومحاربتها.

منح الطاقة وتعويض نقص الدم

تتميز السبانخ بغناها بعنصر الحديد الأساسي لتكوين الهيموجلوبين بالدم، وذلك لأن دوره هو توصيل الأكسجين لجميع خلايا الجسم، وكنتيجة لذلك فإن السبانخ تعمل على زيادة الطاقة، وأيضا فإنها تعوض النقص في الدم والطاقة أثناء فترة الحيض وفي فترات النمو.

تقوية العظام

حيث أن الكوب الواحد من السبانخ المسلوقة يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ك، وهذا الفيتامين ضروري من أجل مكافحة الخلايا التي تسبب تآكل العظام وتكسرها، وعلاوة على ذلك فإن السبانخ تحتوي على مادة تسمى أوستيوكالسين والتي تمثل أحد البروتينات اللازمة للحفاظ على كثافة العظام وتدعيمها وتقويتها.

تعزيز وظائف الدماغ

أيضا بفضل احتواء السبانخ على فيتامين ك بنسب جيدة فإنها تساهم في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي، بالإضافة إلى تقوية قدرات الدماغ وتعزيز وظائفها.

التخسيس

حيث تتميز السبانخ باحتوائها على سعرات حرارية قليلة، ويمكن تناول وصفات السبانخ الصحية من أجل الحفاظ على الرشاقة، حيث يحتوي 100 جرام من أوراق السبانخ على 23 سعر حراري فقط، كما تتميز بغناها بالألياف الغذائية التي تساهم في تنظيم معدل الكولسترول بالدم مما يجعلها من أفضل الأطعمة في أنظمة الرجيم.

الوقاية من العدوى

وذلك بفضل احتواء السبانخ على فيتامين سي المعروف بكونه أحد مضادات الأكسدة الفعالة، وبالتالي فإنها تساهم في حماية الجسم من الأمراض المعدية وبخاصة نزلات البرد والأنفلونزا.

علاج فقر الدم

وذلك لغناها بعنصر الحديد الذي يعد من أهم مكوناتها، ويفيد في علاج مرض الأنيميا وفقر الدم، وذلك لأن كوب واحد من السبانخ وزنه 100 جرام يمكن أن يمنح الجسم 25% من احتياجه اليومي للحديد.

تحسين الرؤية

بفضل غناها بعدة عناصر هامة للحفاظ على صحة البصر والتي تشمل البيتا كاروتين واللوتين والزانثين، كما أنها تحتوي على فيتامين أ بنسبة جيدة مما يساهم في علاج جفاف العين والتهاباتها والانتفاخ والحكة، وعلاوة على ذلك فإن محتواها الغني بعنصر الجلوتاثيون يجعل السبانخ ذات دور فعال في الحماية من إعتام عدسة العين.

الوقاية من مرض السكري

وذلك عن طريق تناول السبانخ بانتظام فهي تساعد على تعزيز قدرة الجسم على مقاومة ارتفاع نسبة السكر، كما أنها مفيدة في علاج مرض السكري الذي يصيب الحوامل أحيانا.

أضرارها

أما أضرار السبانخ فإنها تتمثل في احتوائها على نسبة مرتفعة من الكالسيوم غير الذائب الذي قد يكون ضارا لصحة الكلى، ولذلك ينصح الأشخاص المصابين بأمراض الكلى بتجنب جميع وصفات السبانخ وعدم تناولها، وأيضا فإن السبانخ تحتوي على الأوكسالات بنسب مرتفعة والتي ربما ينتج عنها الإصابة بحصوات الكلى عند الإفراط في تناولها لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالكلى، وعلى الرغم من أن السبانخ تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع إلا أنها أحيانا تسبب بعض المضاعفات الغير مرغوبة لمرضى الضغط المرتفع ولذلك لا يفضل تناولها من قبل هؤلاء الأشخاص دون استشارة الطبيب، وأيضا يجب الحرص عند تناولها من لدى الأشخاص الذين يقومون بتناول الأدوية المضادة للتجلط، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ك الذي قد يؤدي لبعض التداخلات مع هذه الأدوية.

الخاتمة

فقد ذكرنا أهمية وصفات السبانخ وفوائدها العظيمة لكل من الصحة والبشرة والشعر وللتخسيس وللحوامل، أما وصفات السبانخ فتتميز بفعاليتها في علاج مشاكل الشعر والبشرة، فهي تساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، كما تساعد على تعزيز صحة البشرة وترطيبها وتجديد خلاياها وذلك بفضل احتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات المفيدة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر + 17 =