وزن الجنين

ترجع دائماً أسباب نقص أو زيادة الجنين في الجسم لأسباب وراثية، أو تناول الأم الكميات الكبيرة من الطعام في الشهور الأولى من الحمل، أو إصابة الأم بالسكري ويؤدي ذلك لزيادة وزنه في أعصاب اليد ويمكن أن تأكل الأم أغذية قليلة ولكن يحدث أيضا زيادة كبيرة في وزن الطفل الأمر الذي يجعلها تلد ولادة قيصرية. أما بالنسبة لنقص وزن الجنين يرجع لصغر سن الأم، أو تناول الكحوليات أو التدخين أو من خلال إصابة الأم بمرض يؤثر بقوة على وزن الجنين بالنقص، وهذه الأعراض تختلف من امرأة لأخرى.

أطعمة تزيد وزن الجنين

وزن الجنين أطعمة تزيد وزن الجنين

توجد الكثير من المشروبات التي تساعد الأم في زيادة وزن الجنين إذا كان وزنه غير جيد وخصوصاً في الشهور الأخيرة ومن أكثر هذه المشروبات شهرة في زيادة الوزن:

الحلبة

يمكن أن تقوم الأم بزيادة وزن طفلها إذا كان غير جيد من خلال شرب 3 أكواب من الحلبة يوميا وبطريقة منتظمة.

التفاح والموز

هاتين الفاكهتين أثر كبير وفعال في زيادة حجم الجنين للحجم الطبيعي من خلال التناول يوميا من قبل الأم وبحسب استشارة الطبيب.

الحبوب المفيدة

تعتبر الحبوب المفيدة من أكثر الأغذية فعالية في زيادة حجم الجنين بصفة عامة إذا كان حجمه ليس طبيعيا، من خلال وضعها في الوجبات المفيدة مثل حبوب القمح والشوفان.

اللحوم والدجاج والأسماك

تعتبر كلاً منهم لها أثر كبير على زيادة الحجم الخاص بالجنين إذا كان حجمه قليل للغاية الأمر الذي يجعل الطبيب يخصص لك كميات مختلفة من الأسماك واللحوم والدجاج علي مدار اليوم حتي يتم زيادة وزنه بطريقة صحيحة.

البقوليات

تعتبر البقوليات من الأغذية المفيدة التي تزيد من حجم الجنين بدرجة كبيرة إذا كان حجمه ينقص عن الطبيعي كثيراً فيجب أن تتناولها خلال فترة الحمل.

الأغذية التي تحتوي على كالسيوم

يجب تناول المأكولات التي تساعد على نمو العظام للجنين وهي الأغذية التي تحتوي على نسبة محددة من الكالسيوم ويكتبها لك الطبيب.

السكريات

يجب أن تتناول الأم السكريات ولكن بنسبة بسيطة حتى لا تؤثر على الطفل بالسلب وهي تزيد من وزن الجنين إذا كان ضئيل في الحجم.

الخضروات والفاكهة

يجب أن تتناول الأمهات الفاكهة والخضروات فهي أساسية في بناء الجسم لها وللجنين ونمو عضلاته وعظامه بشكل بسيط و قوي وطبيعي ويجب أن تتناولها باستمرار ويجب أيضا الذهاب للطبيب يدلك على الطريق الصحيح لبناء عضلات الجسم للطفل وزيادة وزنه للوزن الطبيعي دون أخذ أي أدوية وإذا حكم الأمر في الأدوية يجب أن تكون بنسب محددة وهي للكالسيوم والفيتامينات.

الوزن الطبيعي للجنين

يعتمد وزن الجنين علي الطعام الذي تتناوله الأم لان طبيعة الأم وطبيعة جسمها يرتد على الجنين سواء بالإيجاب أو بالسلب، ويزيد وزن الجنين في الشهر السابع من أول يوم فيه وهي زيادة ملحوظة في بطن الأم وهي تمتد من الأسبوع 27 حتى الأسبوع 30.

بالنسبة لأول أسبوع في الشهر السابع يكون وزن الجنين 800 أو 870 جرام، وهو وزن طبيعي لأي جنين في هذه المرحلة و طوله 36 سم، أما بالنسبة للأسبوع الثاني من الشهر السابع يصل وزن الجنين إلى كيلو جرام والطول يكون 37.5 سم ولكن تظل دماغه غير مكتملة.

أما بالنسبة للأسبوع الثالث من الشهر السابع يكون الوزن الطبيعي للجنين 1200 جرام ويزيد وزنه حوالي 200 جرام عن الأسبوع السابق له، لظهور أعضاء في جسده والتطور الملحوظ في نمو شعر رأسه طوله حوالي 38.5 جرام، ونأتي للأسبوع الرابع من الشهر السابع يكون وزنه الطبيعي 1400 جرام إلى 1500 جرام.

ويختلف وزن الجنين عن الآخر بسبب التغذية الخاصة بالأم أو الجينات الوراثية، ونأتي الشهر الثامن يكون وزن الطفل حوالي 2.7 كجم، وهو وزن طبيعي لأي طفل أما إذا زاد أو نقص فتكون تغيرات هرمونية أو بسبب نقص الطعام للام بطريقة صحيحة.

زيادة وزن الطبيب للوزن الطبيعي

عندما تلاحظ الأم أن جنينها وزنه غير طبيعي ينقص كثيراً كل ما يجب عليها أن تقوم به الذهاب للطبيب واستشارته وبعدها يجب أن تتبع نظام غذائي صحي وسليم وتهتم بنوعية الطعام الذي يصل للطفل ليكون وزنه طبيعي لا يعاني من أي مشاكل وقت الولادة، ويتم ذلك من خلال خفض أو زيادة عدد الوجبات اليومية.

يجب أن تبتعد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون وأطعمة الشارع والوجبات السريعة والتركيز علي الأطعمة التي تعطي فائدة قوية للجسم مثل الأسماك بأنواعها ويجب أن تتناول ما لا يقل عن 300 سعر حراري، مع تناول كمية من الفاكهة الطازجة مثل الموز والتفاح والمانجو لأنها تحتوي على الحديد.

كما يجب أن تتناول الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ وتناول اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج واللحوم الحمراء والسمك.

يمكن أن تناول البروتينات التي توجد في الزبادي واللبن والقشطة والجبن ملح خفيف، وتناول البيض المسلوق والمكسرات الغنية بالدهون المشبعة الأحادية، وتناول المشروبات والعصائر الطبيعية، كما يجب أن تتناول الخبز الذي يحتوي علي حبوب وتناول الفيتامينات والكالسيوم والحديد ولكن تحت إشراف طبي مع ممارسة تمارين خفيفة والبعد عن التوتر والقلق.

فحوصات للمرأة الحامل

وزن الجنين فحوصات للمرأة الحامل

يوجد الكثير من الفحوصات المختلفة التي تحتاجها المرأة الحامل للاطمئنان علي الجنين والاطمئنان على وزنه إذا كان طبيعياً أم يحتاج نقصان أو زيادة ومعالجة المشاكل المختلفة قبل أن تكبر ولا نستطيع حلها وتضطر للولادة قيصري أو وضع الطفل في الرعاية الصحية قبل ولادته ومن هذه الفحوصات المختلفة الهامة:

تحتاج كل سيدة فحوصات وزيارات متعددة للطبيب في الشهر السابع والثامن والتاسع ويجب أن تقوم بزيارة الطبيب في الشهر السابع والثامن باستمرار على الأقل كل 15 يوم أو قبل ذلك، وذلك لإجراء الفحوصات الهامة التي يحتاجها الطبيب لمعرفة وزن الطفل الطبيعي والاطمئنان علي حالة الأم، أما إذا كانت في الشهر التاسع يجب زيارة الطبيب كل أسبوع للاطمئنان على حالة وصحة المرأة الحامل والجنين في نفس الوقت.

ومن فوائد الفحوصات معرفة وزن المرأة الحامل ومعرفة فصيلة دم الحامل ويوجد فحوصات خاصة بالأنيميا ونسبته إذا كانت سليمة أم لا وإجراء فحص الإيدز مع قياس الضغط ومعرفة وزن الجنين والنمو والتطور الطبيعي له، وهل مستقر بالرحم أم لا فلذلك يجب المتابعة الجيدة مع الطبيب في كل وقت ولا تهمل الزيارات المتعددة للطبيب لأنه سوف تضرك بعد ذلك وتضر جنينك.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: سحر سمير

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 − واحد =