وجبات مدرسية بالتمر

تحتار الأم في التنويع في الوجبات المدرسية فهل خطر ببالك وجبات مدرسية بالتمر ؟ فالتمر من المؤكد سيزيد من قيمتها الغذائية فضلًا عن أنه بالتأكيد سينال رضى أطفالك، يُعد التمر من أنواع الغذاء الغنية بالفيتامينات والمعادن المُفيدة لجسم الإنسان وخاصةً الأطفال، حيث يُساهم التمر في بناء جسم الطفل وتحسين وظائفه الحيوية والذهنية والإدراكية وتعزيز مناعته ضد الأمراض، ما يجعله من الوجبات المُوصى بها بشكلٍ أساسي للأطفال في سن المدرسة، لذا نُقدّم لك خلال المقال مجموعة وجبات مدرسية بالتمر شهية ولذيذة وسهلة التنفيذ ستروق حتمًا لطفلك ذو الشهية العنيدة فتابعينا.

القيمة الغذائية للتمر

يُعد التمر من الفواكه المُجفّفة التي تتمتع بقيمة غذائية عالية مُفيدة لصحة الجسم والذهن، فهو مصدر غني بالطاقة والألياف الغذائية، إلى جانب فيتامينات مثل أ وك وحمض الفوليك والنياسين والثيامين والريبوفلافين، ومعادن مثل الحديد والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والزنك والفسفور والمغنيسيوم.

أهم فوائد التمر للأطفال

وجبات مدرسية بالتمر أهم فوائد التمر للأطفال

يمد التمر جسم الطفل بالطاقة اللازمة للقيام بأنشطته الجسدية والذهنية اليومية، إلى جانب دوره في خفض مستويات السكر والكوليسترول الضار بالدم، ومُحاربة البدانة ومرض السكري التي أصبحت مُنتشرة بشدة بين أطفال اليوم جراء الإسراف في تناول الوجبات السريعة والمُحليّات الصناعية والمشروبات الغازية.

كما يُساعد التمر في بناء خلايا الدم الحمراء وعلاج الأنيميا وفقر الدم وتقوية الذاكرة والجهاز المناعي لدى الأطفال، مع بناء وتقوية عظامهم وأسنانهم وحمايتها من الالتهاب والهشاشة المُبكرة بفضل احتوائه على الحديد والكالسيوم وفيتامين ك، بينما يُساعد الزنك في الحفاظ على صحة الشعر ونضارة الجلد وقوة الأظافر.

كما يُساهم التمر في تنظيف وتحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء فيُعالج الإسهال عند خلطه بالحليب أو العسل للطفل أكبر من سن عام.

وإن كان طفلك مُصابًا بالأرق ودورة نومه غير مُنتظمة فالتمر مِثالي لتهدئة الأعصاب والمُساعدة على النوم وعلاج الأرق، كما يُساعد أيضًا على الوقاية من أمراض الكبد والأورام السرطانية التي أصبحت مُنتشرة هي الأخرى بين الأطفال من مُختلف الأعمار.

كيف تصنعي وجبات مدرسية بالتمر مُحبّبة لأطفالك؟

إذ يُمكنك الاستفادة من فوائد التمر الكثيرة في تحسين صحة طفلك وأدائه الذهني والجسماني وحمايته من الأمراض الخطيرة، من خلال إدخاله في عدد من الوصفات السهلة والسريعة واللذيذة التي حتمًا سيُحبها طفلك حينما تُضيفينها إلى حقيبته المدرسية، ومن أهم هذه الوصفات:

كيكة التمر من أشهى وجبات مدرسية بالتمر لأطفالك

المقادير

كوبًا من الدقيق المنخول ومثله من التمر منزوع النوى، نصف كوبًا من السكر، رشة ملح، مقدار ملعقتي شاي من البيكنج بودر، 4 حبات من البيض، 100 جرام أو مقدر إصبع من الزبدة السائلة، ملعقة من الفانيليا، كوبًا من الماء.

طريقة التحضير

  1. قومي بتذويب السكر في الزبدة الذائبة حتى يذوب تمامًا ويصنع قوامًا كريميًا، ثم ضيفي البيض تدريجيًا ثم الفانيليا مع الخفق.
  2. بعدها ضيفي الدقيق المخلوط بالبيكنج بودر والملح للمكونات السائلة تدريجيًا مع التقليب ثم الماء ثم التمر مع استمرار التقليب.
  3. ويُمكنك إن أردتِ إضافة نصف كوبًا فقط من الماء إلى كيكة التمر مع نصف كوبًا من عصير البرتقال وملعقة صغيرة من بشر البرتقال، وفرم التمر مع نصف كوب من البندق وملعقتي طعام من جوز الهند فرمًا خشنًا لتصنعي كيك التمر بالبرتقال اللذيذة.
  4. قومي بدهن قالب الكيك بمادة دهنية ثم بطّنيه بالدقيق، ثم اسكبي خليط الكيك وأدخليه فرن ساخن على درجة حرارة مُتوسطة لمدة ساعة إلا ربع أو حتى نضج الكيك.

إعداد وجبات مدرسية بالتمر من براونيز التمر الشهي

المقادير

كوبًا من التمر المخلي والمنقوع في ماءٍ ساخن لمدة 10 دقائق، ثُلث كوب من الكاكاو الخام، نصف كوبًا من زبدة اللوز أو الجوز أو زبدة الفول السوداني أو الطحينة، 3 ملاعق طعام من العسل، نصف ملعقة صغيرة من البيكنج بودر ومثلها من ملح البحر ورشة فانيليا.

طريقة التحضير

  1. بعد تصفية التمر قومي بخفق جميع المكونات في الخلاط الكهربائي حتى تمام التجانس مع إضافة الماء إن احتاج الخليط لذلك.
  2. في قالب كيك مدهون بمادة دهنية ومرشوش بالدقيق اسكبي مقادير البراونيز وادخليها فرن ساخن على درجة حرارة متوسطة لمدة 20 دقيقة حتى تمام النضج.
  3. اتركي الكيك ليبرد، وفي هذه الأثناء قومي بتجهيز صوص الشوكولاتة لتزيينه من خلال تذويب كمية مُتساوية “ثُلث كوب” من رقائق الشوكولاتة والزبدة في حمام مائي ساخن.
  4. وبعد ذوبان الشوكولاتة والزبد ضعي الصوص في الثلاجة لمدة 20 دقيقة كي يتماسك قليلًا، ثم اخفقيه بمضرب اليد أو الكهرباء واسكبيه على البراونيز قبل تقطيعه إلى مربعاتٍ كبيرة.

وجبة مدرسية من كرات التمر

لصنع وجبات مدرسية بالتمر على شكل كرات حتى يُحبها أطفالك اتبعي الخطوات:

المقادير

كوبين من التمر المنقوع منزوع النوى، مقدار ثُلث كوبًا من كُلٍ من جوز الهند الخام المبشور وزبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز، ربع كوب من الكاكاو الخام، رشة فانيليا وملح بحر.

طريقة التحضير

  1. بعد تصفية التمر قومي بخفق جميع المكونات في الخلاط الكهربائي مع إضافة ماء إن كان الخليط قاسي، وعسل إن كان في حاجة إلى تحلية أكثر.
  2. بعدها اصنعي كرات صغيرة من مزيج التمر بالكاكاو والمكسرات ودحرجيها في المزيد من جوز الهند المبشور، وضعيها في حقيبة صغيرك قبل ذهابه إلى المدرسة.

ساندويتشات العجوة من وجبات مدرسية بالتمر المُغذّية واللذيذة

وجبات مدرسية بالتمر ساندويتشات العجوة من وجبات مدرسية بالتمر المُغذّية واللذيذة

المقادير

نصف كيلوجرام من التمر منزوع النوى، ملعقة سمن أو زبدة لينة بمقدار إصبع، بيضة.

طريقة التحضير

  1. بعد نزع نوى التمر قومي بشق كل تمرة إلى نصفين ثم ضعيه على نار هادئة لينضج قليلًا قبل إضافة الزبدة وخلط البيضة معه وتركها على النار قليلًا قبل الرفع.
  2. بعد نضج العجوة يتم فردها في خبزٍ بلدي أو فينو وتُقدّم كوجبة غنية لطفلك بالمدرسة.
  3. كما يُمكنك وضع حبات التمر منزوعة النوى مع الفواكه المُجففة كالمشمش والتين والبرقوق “القراصيا” الجافين دون أي إعداداتٍ أخرى إن كان طفلك يتقبّل مذاقها بدون إضافات.
  4. كما توفر بعض المتاجر والبلدان حبات التمر المكسوة بالشوكولاتة أو المحشوة بالمكسرات لذيذة الطعم.

بالطبع ليس هُناك أهم من صحة طفلك وأدائه ومستواه الدراسي، وليس هُناك أسهل أيضًا من إعداد وجبات مدرسية بالتمر تُضاف لحقيبة طفلك وتجلب له الدرجات النهائية على المستوى الدراسي والصحي أيضًا، وختامًا نتمنى أن تنال وجباتنا إعجابك وإعجاب طفلك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة عشر − 14 =