هل تعلم ما هو التحرش الجنسي
هل تعلم ما هو التحرش الجنسي

عندما فوجئت بتقرير صادر عن منظمة الامم المتحدة يقول ان الاحصائيات الرسمية تؤكد ان اكثر الدول على مستوى العالم سجلت فيها حالات تحرش جنسي هي افغانستان, وتليها في القائمة مصر ذهلت وحزنت جدا ان تكون بلدي الحبيبة في قمة سيئة السمعة مثل هذه, وشعرت بالعار ان تكون على قمة داء ومرض نفسي بشري كهذا بلدين ينتميان لعالمنا الاسلامي. نلوم الغير بعدم احترام المسلمين واضطهادهم والتقليل من شأنهم في بلاد الغرب والعيب للاسف فينا فقد اسأئنا لانفسنا قبل ان يسيئ احد فينا. عجيب مثل هذا التقرير أيعقل ان تكون افغانستان التي يستوطنها الاف المجاهدين ام هم فعلا لا مجاهدين ولا مسلمين ومجرد مجموعة من القتلة والارهابيين؟ ومصر بلد الحضارة كيف يقبل اهلها ان يكون هذا هو الحال فيها.

التحرش الجنسي

التحرش الجنسي في تعريفه طبقا لما تذكره وتوصفه منظمات حقوق الانسان, والمنظمات الاهلية الدولية عبارة عن القيام بتوجيه اي نوع من الكلمات الغير مرحب بها او القيام بأفعال لها طبيعة او ايحاء جنسي مباشر او غير مباشر وتنتهك السمع او البصر او الجسد , وتنتهك خصوصية  فرد او مشاعره وتجعله لا يشعر بالارتياح او بالتهديد او عدم الاحساس بالامان والخوف , او شعوره بعدم الاحترام والترويع والاساءة او الاهانة, والانتهاك والشعور بدناءة الفعل والفاعل. التعريف هنا يظهر بشكل عام وشامل لكل انواع التحرش الجنسي لكن يجمع كل هذه الاشكال والتعريفات ان الهدف غير مفهوم, والوسيلة دائما تحمل في طياتها هوس جنسي مريض.

اشكال التحرش الجنسي

تتعدد اشكال التحرش الجنسي وتتعدد وتتنوع حسب المجتمع وحسب ثقافة الناس, وحسب صرامة السلطات في تطبيق القانون, وحسب اشياء اخري وعوامل اخري كثيرة. وقد يتضمن التحرش اكثر من شكل من الاشكال المعروفة وقد يكون شكل واحد. تعالوا لنتعرف على اشكال التحرش الجنسي التي تم رصدها في كل المجتمعات العالمية تقريبا:

  1.       التحرش باللمس : يقوم المتحرش باستخدام يديه او اصابعه في اللمس, التحسس, الاحتكاك باجزاء جسم الانثى الاكثر اثارة كالصدر والهانش, النغز, الوقوف خلف الانثي والاحتكاك بها من الخلف, مد الىد للامساك بجزء حساس من جسم الانثى, ويشمل هذا الشكل كل اشارة بالىدين تحمل اشارات جنسية تجاه شخص ما.
  2.       التحرش بالنداءات والايحاءات : وتشمل قيام الشخص المتحرش بالصراخ او الهمس بكلمات في اذن امرأة يتحرش بها بكلمات بذيئة او يتعمد ان يلقي امامها نكتة بذيئة فيها اشارات جنسية, او الهمس الىها بكلمات يفهم منها انه يريد ان يمارس معها الجنس, ويشمل هذا الشكل ايضا على اصدار المتحرش اي اصوات ذات ايحاءات جنسية.
  3.       التحرش بالعين : وهو الموصوف دينيا زنا العين, وفيه يقوم المتحرش بالتحديق بشكل مقصود في وجه امرأة يتحرش بها بنظرات تحمل قدر من الوقاحة وقلة الادب او النظر يكون مركز على اجزاء معينة مثيرة في جسم المرأة التي ينظر الىها ويتحرش بها.
  4.      التحرش بالتعلىقات : وهو ان يقوم الشخص المتحرش باصدار ايماءات جنسية عن جسد الانثي او ملابسها او تقليد طريقة مشيها ويسخر منها, ويشمل القاء نكات جنسية امامها وتعمد استماعها الىها, او التلميح باقتراحات جنسية امامها وهذا النوع تم رصده بكثرة في اماكن العمل التي تجمع الرجال والنساء.
  5.       التحرش بالملاحقة والتتبع : اي يقوم المتحرش بتتبع الانثى التي يتحرش بها, يمشي خلفها ويشعرها انه يراقبها ويتتبعها وهي تذهب الى مكان ما او وهي عائدة الى منزلها. يقوم المتحرش بالمشي خلفها مباشرة او بالقرب منها سواء على قدميه او قد يتتبعها بسيارته الخاصة ويخرج من شباك السيارة ليطرح علىها كلماته البذيئة والقبيحة المليئة بتلميحات جنسية. يشمل هذا الشكل ايضا ان يقوم المتحرش بانتظار الانثى امام بيتها او امام محل عملها والتحرش بها بشكل متكرر ظنا منه انه سيوقعها في شراكه.
  6.      التحرش بمكالمات الهاتف: وهو شكل قديم وشهير جدا للتحرش. يقوم المتحرش بالاتصال بالانثى التي يريد التحرش بها سواء بقصد او الاتصال بأي رقم بشكل عشوائي حتى يجد على الجانب الاخر صوت لانثي فيقوم بالتحرش بها واغوائها. يتعمد المتحرش ان يتصل في اوقات متأخرة وقد يقوم باسماع الانثى اصوات من فيلم جنسي يقوم بتشغيله خصيصا لاسماعها صوته, او قد يسمعها هو بنفسه اهات واصوات بها ايحاءات جنسية لاغوائها ان كانت ذا هوي في ذلك.
  7.       التحرش بالتعري: وهو فعل في منتهي القذارة والبذائة حيث يقوم المتحرش بتعرية نفسه او تعرية جزء من جسمه بقصد التأثير في نفسية الانثى التي يتحرش بها. من هذا الشكل ايضا ان يقوم الشاب بالاستمناء امام امرأة او اي انثي يريد التحرش بها واشتهر وتم رصد هذا النوع من التحرش في المدارس الثانوية المشتركة في بعض البلاد الاكثر فقرا واكثر كبتا مثل بلادنا العربية.
  8.       التحرش بالتصريح بالرغبة في ممارسة الجنس مباشرة, اما بطلب مباشر بصيغة الدعوة او بالبدء في الحديث عن خيالات جنسية ومن ثم التعمق شيئا فشيئا وصولا الى التصريح بالرغبة , او يكون الامر تدريجي وعلى مراحل بأن يبدأ بطلب رقم الهاتف المحمول ومن ثم دعوة على العشاء وفيها يعود المتحرش الانثي علىه اكثر ويصبح هو اكثر جرأة, ويدعوها للرقص مثلا ويبدأ بالتحرش بها والهمس في اذنيها بحديث به تلميحات جنسية مثيرة.
  9.      التحرش بتعبيرات الوجه: وهو ان يقوم المتحرش بعمل اي نوع من التعبيرات الوجهية مثل اللحس باللسان بطريقة معينة او الغمز بالعين او فتح الفم بشكل يوصل الرسالة للطرف الاخر باعجاب المتحرش الشديد بها ورغبته في مضاجعتها.
  10.   التحرش من خلال الاهتمام الزائد: وهو ان يقوم المتحرش بالتدخل بسخافة في خصوصيات امرأة يقوم بالتحرش بها. يقوم بالتواصل معها على غير رغبتها, يلح في التقرب منها وفي ملاصقة الاماكن التي تجلس فيها, اهدائها هدايا ثمينة بدون وجود داعي لذلك, الاصرار على المشي معها او الذهاب معها الى مكان هي تعتاد الذهاب الىه بالرغم من قيامها بالتلميح لاستسخافها الامر.
  11.   استخدام الصور الجنسية: يقوم المتحرش بارسال صور جنسية من جهاز الكمبيوتر الخاص به الى المرأة التي يتحرش بها عبر شبكة الانترنت, او على حسابها الشخصي في احدي شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك او تويتر وغيرها. وينضم تحت هذه المجموعة ان يقوم المتحرش باستغلال قدراته على الهاك او اختراق حسابات شخصية للاشخاص على شبكة الانترنت وقيامه باختراق حساب من يتحرش بها واخذ صور خاصة لها وتهديدها بنشرها علنا او استغلالها استغلال سئ اذا لم تستجيب لرغباته القذرة.
  12.   التحرش العنيف والاغتصاب: وهو من اقذر ما يكون فهو مجموعة من الجرائم مجتمعة حيث يقوم المتحرش باغتصاب المرأة التي يتحرش بها فيقوم بتعريتها قهرا, وتقبيلها غصبا عنها وممارسة الجنس معها قسرا وبالتعذيب, واغلب الحالات التي تم تسجيلها لهذا النوع كانت في اقسام الشرطة ومؤسسات الامن واماكن الاعتقال السياسي في البلدان الديكتاتورية وغير الديموقراطية. والدول التي تتراجع فيها ابسط قواعد الامن وتنتشر فيها الجرائم. ويشمل هذا النوع التهديد بالاغتصاب اثناء تحقيقات الشرطة مع بعض النساء والشباب بكل اسف في بعض البلدان.
  13.   التحرش الجماعي: وهو نوع للاسف ظهر في بلادنا وكان اول ظاهرة علنية له كانت في عيد من الاعياد قام مجموعة من الشباب الصغير بالتحرش بعدد من الفتيات الصغيرات في شارع رئيسي صباح يوم العيد.

 التحرش الجنسي ج1 | >>>>  التحرش الجنسي ج2

2 تعليقات

  1. موضوعك جميل جدا هو موضوع هام هو موضوع الحدث لكن تكلمت عن الموضوع كأنك توجه جميع الإتهامات لذكر هو وحده يقوم بالتحرش يا أخي يجب أن تخرج لشارع وتركب الحافلات وتجلس بالمفاهي لكي تستنتج ما شاهدته وماسمعته أولا أقول لك خلاصة هو أن ديننا الحنيف ألا وهو الإسلام قد منع المرأة المسلمة أن ترتدي لباس مكشوف وكما قال الله تعالى <>ومقولة ربنا الكريم معناه هو التحرش البين. المقصود أن النساء الكاسيات العاريات أصل كما قاله المشايخ في تفسيرها، وأنهن كاسيات من نعم الله عاريات من شكرها، هذا أحد التفسيرات لها.
    وقال آخرون من أهل العلم: معنى كاسيات يعني كاسيات ثياب رقيقة، ما تستر البشرة عاريات في المعنى.
    وقال آخرون في تفسير الحديث: معناه كاسيات بثياب قصيرة لا تستر كالتي تلبس الثياب التي إلى الركبة أو إلى بعض الفخذ أو إلى بعض الساق وتكشف الرأس، كل هذه كسوة عارية فلا تكون الكسوة كافية إلا إذا كانت ساترة للمرأة كلها، فالنساء الكاسيات العاريات هن اللاتي يلبسن لباسًا لا يسترهن إما لقصره وإما لرقته وإما لضيقه والعياذ بالله حتى تبدو أحجام عورتها، هذه كاسية بالاسم عارية في الحقيقة.
    وأما <> فهن المائلات عن العفة مائلات عن الاستقامة إلى الفواحش والمنكرات، يعني مائلات عن الاستقامة والعفة والصبر على ما أوجب الله إلى ما حرم الله من الزنا والفواحش والتهم، مميلات لغيرهن: مميلات للنساء الأخريات، يدعُنَّ إلى الفساد ويعلمن النساء الفساد ويشجعن على الفساد، نسأل الله العافية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 3 =