نوم الطفل المتواصل

يعتبر جدول نوم الطفل المولود حديثًا غير منتظم إلى درجة أنه غالباً ما يدفع الآباء إلى الجنون بسبب عدم نوم الطفل المتواصل ، النوم هو أمر يفكر فيه الآباء الجدد ويشتقون إلى حياتهم السابقة قبل المولود الجديد، ففي الأشهر الأربعة الأولى من حياة طفلك، قد لا ينام طوال الليل. ومع ذلك، مع النهج والأسلوب الصحيح، وخاصة مع وجود بيئة نوم جيدة، يمكنك تحديد أنماط النوم المناسبة لطفلك، إليك بعض الطرق التي ينصح بها من قبل الخبراء للمساعدة في نوم الطفل بمفرده، وكذلك نوم الطفل المتواصل .

معرفة أسوأ ما يمكن توقعه

بصفتك أحد الوالدين، من المفيد أن تعرف ما الذي تتوقعه عندما تحضر طفلك إلى المنزل لأول مرة من المستشفى، فسوف ينام المولود الجديد ويستيقظ، وسيتضمن أنماط نوم غير منتظمة للغاية ولمدة شهرين على الأقل، يجب على الأمهات إطعام أطفالهن وفقًا لجدول زمني يعطيه لهم طبيب الأطفال الخاص بهم. ومع ذلك، لا توجد قواعد صارمة هنا، فالطفل متقلب المزاج في فترته الأولى، ولن ينام الأطفال حديثي الولادة على نحو منتظم، وفي حين أن هذا يمكن أن يكون مرهقا للغاية للآباء ويمكن أن تؤثر على صحة الإنسان، إلا انه على الآباء أن يعرفوا أن هذا سوف يمر قريبا ومع نمو الطفل، كذلك ستتحسن مهارات الأبوة والأمومة لدى الوالدين، وسيتكيف نظام طفلك مع إيقاع الساعة البيولوجية، وستنام الأسرة في النهاية بشكل جيد وستكون روتينًا ثابتًا.

المشي والهز والتأرجح من أهم وسائل نوم الطفل المتواصل

لدى الأطفال أنظمة عصبية قابلة للإثارة بسرعة، على الرغم من أنها في طور النمو. هذا هو السبب الرئيسي وراء حاجتهم للمساعدة منّا لتهدئتهم. إن هز الطفل على ذراعي احد الوالدين يساعد في المراحل الأولى. في النهاية، يحتاج طفلك لتعلم التهدئة الذاتية. يمكن أيضًا أن يهدأ الأطفال بدفء الجسم. انهم يحبون الحركة وأنهم يحبون صوتك، كما أن المشي بالخارج يساعد على تهدئة الرضيع، وذلك بسبب التغيير في البيئة، وتغير الإضاءة وما إلى ذلك.

شجع طفلك على فهم “الليل والنهار”

إليك بعض الخطوات لمساعدة طفلك على التفريق بين الليل والنهار وبالتالي نوم الطفل المتواصل :

  • دع طفلك يحصل على بعض أشعة الشمس غير المباشرة خلال النهار. جرب الساعة 10:00 صباحا أو اجلس مع طفلك في الشرفة، عليك الانتباه إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • اجعل طفلك يفهم وقت النهار. افتح الظلال للسماح لضوء الشمس بالدخول، وغني للطفل بمجرد أن يستيقظ، وأخبره أن الوقت قد حان للاستيقاظ، حتى في أشهره الأولى.
  • احتفظ بالطفل في المناطق المضاءة بشكل جيد أو في الغرف مع ضوء النهار الطبيعي خلال النهار. وبالمثل، ابق الطفل في غرف مظلمة في المساء.
  • تجنب أجهزة الكمبيوتر والهواتف وشاشات التليفزيون وغيرها قبل ساعة من موعد النوم.

استيقاظ الطفل للتغذية

استيقظ بطفلك النائم كل 3 ساعات لإطعامه. ومع ذلك، مع نمو طفلك، حاول ألا تطعمه باعتباره آخر نشاط في اليوم. خلاف ذلك، قد يربط النوم مع الرضاعة، يفضل القيام بالغناء بين الرضاعة ووضع الطفل في سريره.

طرق لجعل الطفل ينام بنفسه

تدليك الطفل يسهم في نوم الطفل المتواصل

يقلل التدليك من الإجهاد ويمنح الجهاز العصبي لطفلك مسارًا رائعًا للنوم. فيما يلي الخطوات للتدليك باستخدام الزيت:

  • ضع الطفل على سطح دافئ.
  • خذ القليل من الزيت مثل زيت اللوز الحلو في يديك. قم بتدفئة الزيت عن طريق فرك راحتي اليدين معاً.
  • قم بإجراء اتصال بصري مع طفلك واجعله يعرف أنك بدأت التدليك.
  • ضع يديك حول فخذيه واستخدم حركة حلب لطيفة على طول الساق. عندما تصل إلى القدمين، استخدم الإبهام لتتبع دوائر صغيرة على أخمص القدمين.
  • ضع يديك على صدر الطفل واجعل الدوائر الخارجية بطيئة. السكتة الدماغية من الصدر إلى الفخذين على كل جانب.
  • تناول كل ذراع مع تكرار حركة الحلب.
  • قم بحركة دوائر على كف الطفل باستخدام الإبهام الخاص بك.
  • تأكد من فهمك لعينات طفلك. يميل الأطفال الأكبر سنا لمقاومة التدليك وقد تضطر إلى دمج التدليك في جزء آخر من جدول الطفل إذا لم يعد يساعد طفلك على الاسترخاء.

استخدام الضوضاء البيضاء

يحب الأطفال الضوضاء البيضاء لأنها تساعدهم على الاسترخاء وتذكرهم بالرحم. يمكنك استخدام أصوات الطبيعة مثل الرياح أو المطر أو الشلال أو أمواج المحيط. مروحة منخفضة، وهناك حاليا العديد من التطبيقات المجانية المتوفرة في متاجر الهواتف والتي يمكن تحميلها وتجربة العديد من أنواع الأصوات حتى تصل إلى الصوت الذي يسترخي ويميل إليه طفلك أكثر.

ضبط الضوء يساعد على نوم الطفل المتواصل

إذا كنت ترغب في وضع الطفل للنوم أثناء النهار، ضع ظلال أو ستائر داكنة في الغرفة. ستزيد الغرفة المظلمة من وقت نوم الطفل وتعطيه شعور يبعث على الراحة. يمكنك التفكير في ستائر النوافذ مؤقتًا أو استخدام أقمشة سوداء. تشمل الطرق الأخرى لتغميق الغرفة استخدام أكياس القمامة المسجلة على النوافذ.

التقميط للمساعدة في نوم الطفل المتواصل

مع أن هذه الطريقة التقليدية القديمة بدأت بالانقراض إلى أنها تعتبر من الوسائل التي تساعد الطفل على النوم، التقميط يمنع الانفعال لدى الأطفال حديثي الولادة ويساعد أيضا في إعادة تكوين جو يشابه الرحم.

ابق الهواء يتحرك

إن مروحة منخفضة أو هواء قليل الحركة على مستوى وجه الطفل هو أفضل طريقة لوضع الطفل في سريره للنوم، في الشتاء، ضع مروحة التسخين بمرطب الهواء بأمان بالقرب من سرير الطفل. تجنب التسخين الزائد بالغرفة ولا تفرط في وضع طفلك أمام المروحة.

ملاحظات مهمة

  • في الأشهر الأربعة الأولى، لا تدع الطفل يبكي لأكثر من دقيقة. ومع ذلك، تحتاج أيضًا إلى التمهل ما إذا كنت ستسمح له بالبكاء قليلاً. خلال الأيام القليلة الأولى، لا تهرع على الفور لمعرفة سبب بكائه.
  • ابقي بجانب طفلك في سريره لعبة لتهدئته أو مخدة صغيرة فهو سيحتاجها للشعور بالأمان قليلا وبالتالي يكون نوم الطفل المتواصل أكثر سهولة.
  • النوم على البطن هو أيضا وسيلة جيدة ومفيدة تساعد الطفل على النوم العميق، العديد من الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 أشهر يفضلون النوم على البطون. اسمح لطفلك بالنوم على البطن لأنه قد يعني فترة أطول للنوم.
  • الأبوة والأمومة صعبة وربما يكون الجزء الأصعب منها في الأيام القليلة الأولى عندما يرفض الطفل النوم. نأمل أن يساعدك هذا الدليل الموجز تجاوز هذه الفترة بنجاح.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × أربعة =