نقص فيتامين بي 12

نقص فيتامين بي 12 هو أحد الحالات المرضية الشائعة التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص على مختلف مراحل العمر، حيث يظهر بصورة جليه بدايةً من فترة المُراهقة ويستمر حتى مرحلة الشيخوخة، بل ويُعد العامل الرئيسي للإصابة بفقر الدم مما يؤثر على مُختلف الأنشطة التي يقوم بها الإنسان على مدار اليوم، لذا سنلقي الضوء بشكلٍ شامل ومُفصل على أعراض نقص فيتامين بي 12 وكيف يُمكن تعويض الجسم به، وما هي المخاطر التي قد تُصيب البعض بسبب نقصه بالجسم سواءً عند الرجال أو الأطفال والأمهات في فترات الحمل والرضاعة.

تعريف فيتامين بي 12

فيتامين بي 12 هو أحد أنواع الفيتامينات المُذابة في الماء والتي يتم تخزينها في الجسم بما يُقارب الثلاثة آلاف ميكروجرام، وبالتالي عند التوقف عن تناول فيتامين بي 12 فإن الجسم يظل يسحب من الكمية الضخمة المتواجدة داخلة حتى تنتهي تمامًا أو تقل بصورة كبيرة، ثم ظهور بعض الأعراض التي تُشير إلى نقص ذلك الفيتامين في الجسم. وكان هناك اعتقادًا شائعًا أن حدوث فقر الدم يرجع سببه إلى نقص بعض الفيتامينات مثل الفولات أو حمض الفوليك، لكن عند إعطائه للمُصاب بفقر الدم يكتشف العلماء أن هُناك خللًا ما مازال متواجد في الجسم، حيث يجب أن ترتبط جزيئات الفولات مع فيتامين بي 12، فيساعد ذلك على تفعيل عمل إنزيمات ميثيل الفولات وبالتالي يُعطي أفضل النتائج للجسم، فيظل مخزن في الكبد والعضلات وبالتالي يمنح الجسم القوة والحيوية.

أهمية فيتامين بي 12 للجسم

نقص فيتامين بي 12 أهمية فيتامين بي 12 للجسم

- إعلانات -

يعمل فيتامين بي 12 على إمداد الجسم بالطاقة ويجعله ينمو بصورة طبيعية، ويُساعد على تنشيط مختلف الوظائف الحيوية، بل ويُعد أحد المُركبات الأساسية التي تعمل على تصنيع كريات الدم الحمراء في الجسم وذلك بجانب حمض الفوليك والحديد لتجنب الإصابة بفقر الدم.

وليس هذا فحسب بل يُساعد على تنشيط الذاكرة وتحسين المزاج بصورة جيدة، مع إتمام عملية الأيض أي عملية تجديد وانقسام الخلايا التي تعمل على تطور الجسم وتنشيط العقل، ويُحفز تغلب الجسم ومكافحته لبعض الأمراض التي تُصيب الجهاز المناعي، ولقد أثبتت الدراسات أن فيتامين بي 12 يدخل بشكل أساسي في تصنيع الحمض النووي، وبالتالي يجب على المرأة في فترات الحمل الأولى أن تهتم به كثيرًا حتى يولد الجنين بصحة جيدة.

ولمن يُعاني من بعض المشاكل في الأعصاب أو الجهاز العصبي بشكلٍ عام فيُمكنه مُضاعفة الجرعة من فيتامين بي 12 حتى يتخلص من تلك الأعراض بصورة كاملة، بل ويعمل على تمثيل المركبات أحادية الكربون والأحماض الأمينية في الجسم مع تغليف الأحبال الشوكية في العمود الفقري لكي يحميها من أي صدمات أو التهابات، لكن يُنصح باستشارة مختص لتحديد الجرعة اللازمة.

أسباب نقص فيتامين بي 12

قد يتساءل البعض عن أسباب نقص ذلك الفيتامين في الجسم بدون أي تأثيرات خارجية، أو كيف يخسر الجسم فيتامين بي 12 بمفرده، وهنا يُمكننا الإجابة على تلك التساؤلات في عدة نقاط، فغالبًا ما يُصاب الشخص بنقص في فيتامين بي بسبب عوامل وراثية في المقام الأول وبسبب سوء امتصاص الجسم له في المقام الثاني. بمعنى أن هُناك الكثير من الأشخاص الذين يحرصون على تناول فيتامين بي 12 ولكن تُشير الفحوصات الطبية بوجود نقص شديد به، وذلك يرجع إلى أن هُناك خللٌ ما في إفراز حمض الهيدروكلوريك، وبالتالي تظل تلك البروتينات أطول فترة في المعدة مما يجعلها غير قادرة على امتصاصه بصورة طبيعية، ويفاجأ الشخص في نهاية الأمر بذلك، بل ولمن يُعاني من التهابات المعدة أيضًا أو الإصابة بالقرحة نتيجة تناول أطعمة حارة أو عقاقير قوية على الجسم فإن خلايا الأمعاء لا تستطيع امتصاص ذلك الفيتامين بشكلٍ طبيعي.

أما بالنسبة للعامل الوراثي فينتقل من خلال الجينات سواءً من الآباء أو الأمهات في مرحلة التكوين الأولى، بحيث لا يستطيع الجهاز المناعي توفير امتصاص ذلك الفيتامين داخليًا، وبالطبع يظل ذلك الشخص يُعاني من نقص فيتامين بي 12 على مدار حياته، مما يوجب تدخل خارجي سواءً بالحقن أو تناول العقاقير التي تمد الجسم بذلك الفيتامين حتى يستطيع القيام بوظائفه بشكلِ طبيعي.

وهُناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى نقص فيتامين بي 12 وهي تتمثل في تناول كميات كبيرة من عقاقير الحموضة أو شرب الكحوليات بصفةٍ مُستمرة، أو تناول الأطعمة الدسمة والمشروبات الغازية التي تؤثر على الجسم وتجعله غير قادر على الاحتفاظ بالبروتينات والفيتامينات بشكلٍ طبيعي، بل وقد تحدث الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية مثل داء كورونا، أو عند إزالة جزء ما من المعدة بسبب الإصابة ببعض الأورام السرطانية فيحدث خلل طبيعي في امتصاص فيتامين بي 12.

أعراض نقص فيتامين بي 12

هُناك بعض الأعراض الدالة على نقص فيتامين بي 12 كأن يظهر على الشخص التعب والإنهاك الشديد باستمرار، مع عدم القدرة على بذل أي مجهود حتى ولو كان بسيطًا مثل: صعود الدرج، وشحوب في لون البشرة واصفرار العينين، هزلان ناتج عن الإصابة بفقر الدم لنقص حمض الفوليك في الجسم. الشعور بعدم القدرة على التحكم في الأعصاب أو الأطراف بشكلٍ عام، وقد يشعر أيضًا في الحالات المُتقدمة من نقص فيتامين بي 12 بتنميل أو تخدير في الأطراف بحيث يفقد القدرة على المشي تمامًا عدم القدرة على التركيز وتراجع طفيف في الذاكرة حيث ينسى الشخص بعض الأشياء الهامة التي ظلت محفورة في الذاكرة لسنواتٍ طويلة، وتعتيم مؤقت في الرؤية.

- إعلانات -

نقص فيتامين بي 12 عند الأطفال

الأعراض التي تظهر على الأطفال نتيجة نقص فيتامين بي 12 هي: عدم القدرة على التحصيل الدراسي بشكلٍ طبيعي، وعدم القدرة على نطق الحروف بصورة طبيعية، بحيث يحدث ثقل في اللسان مع تسارع في ضربات القلب، وعدم القدرة على ممارسة أنشطة رياضية مثل باقي أقرانه في نفس المرحلة العمرية، وقد يُصاب بالإسهال لفتراتٍ طويلة، مع تغيير في لون الجلد ويُصبح مائلًا للاصفرار بسبب نقص كريات الدم الحمراء.

نقص فيتامين بي 12 عند الرجال

تتشابه إلى حدٍ كبير أعرض نقص فيتامين بي عند الرجال مع تلك الأعراض التي تم ذكرها في الأعلى، حيث يقل لديه تدفق الدم في الشرايين مما يؤثر على حالته الصحية على المدى البعيد، ويُصاب أيضًا بنوباتٍ من الاكتئاب الغير مُبرر وقد يُصاب في مراحل مُتقدمة من العمر بفقدان البصر بشكلٍ كلي أو جزئي، مع تغيير في عادات الإخراج حيث يُصاب بالانتفاخات والغازات لفترات طويلة بسبب الإمساك.

علاج نقص فيتامين ب 12 بالأعشاب

نقص فيتامين بي 12 علاج نقص فيتامين ب 12 بالأعشاب

وفي النهاية يمكنك عزيزي القارئ أن تقوم بمعالجة نقص فيتامين بي 12 من خلال تناول كميات متوازنة من اللحوم الحمراء والكبدة ومختلف منتجات الألبان والجبن القريش والأسماك والدواجن مع البيض، ويفضل تجنب طهي المأكولات في الميكروويف حتى لا تفقد الكثير من القيم الغذائية والمعادن، أما بالنسبة للأعشاب الطبيعية التي تعوض فيتامين ب 12 فمنها: حبوب القمح الكاملة أو البليلة كما يُطلق عليها، وتُعد أفضل الخيارات، مع تناول حب الرشاد وغيرها الكثير من الأعشاب الصحية لكن يُفضل استشارة متخصص لوصف اللازم أولًا.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة عشر − اثنا عشر =