نفخ الشفاه

يُعد تطبيق أحمر الشفاه الذي تتدّرج ألوانه من الوردي الهادئ وحتى الأحمر الصارخ على شفاه مُمتلئة من علامات الجمال والجاذبية التي يُفضّلها الرجال في النساء، وتلفت أنظارهم إليهن حسب نتائج دراسة أجرتها جامعة مانشستر البريطانية. ولكن ماذا إن كُنتي ذات شفاه صغيرة ممسوحة؟ أتتركي شريك حياتك ينجذب لمظهر شفاه أخرى؟! بالطبع لا، والآن سنُخبرك عن أفضل طرق سحرية وطبيعية تساعد على نفخ الشفاه بدون الحاجة إلى عمليات تجميل مُكلّفة وغير مضمونة النتائج.

نفخ الشفاه طبيعيًا

في ظل ارتفاع تكاليف عمليات التجميل والقلق الذي يشعر به البعض حيالها، تلجأ كثير من النساء إلى البحث عن طرق آمنة وغير مُكلِّفة لاكتساب مقومات الجمال التي يرغبن فيها ومنها نفخ الشفاه :

  • يُعد التدليك واحدة من الطرق الآمنة الصحية وغير المُكلِّفة بالمرة لاكتساب شفاه مُمتلئة، لدوره في تنشيط الدورة الدموية وتعزيز ضخ الدم في الشفتين، مما يعمل مع الانتظام على نفخ الشفاه وزيادة حجمها. لذا احرصي على تدليك شفتيكِ يوميًا بحركات دائرية لطيفة بدون استخدام شيء سوى أطراف أصابعك أو باستخدام فرشاة أسنان ناعمة جافة بحركات أُفقية من اليمين لليسار، ويمكن استخدام الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون مُنفردًا أو بصُحبة العسل أو زيت جوز الهند أو مزيج العسل والفازلين لفرك وتدليك الشفاه.
  • كما يُساعد تدليك الوجه أيضًا أثناء غسله على تقوية عضلاته وبالتبعية نفخ الشفاه وإبرازها.
  • يُمكنك كذلك تمرير مكعبات الثلج الملفوفة بقطعة من القماش ثم كيس بلاستيكي على شفتيكِ لتنشيط أنسجتها، مما يعمل مع الوقت على تكبيرها. مع الاهتمام بتناول فيتامين هـ من مصادره الغذائية ومُستحضرات الكولاجين المُغذّية للشفاه والبشرة.
  • ويُعد تقشير الشفاه وتخليصها من الشوائب وطبقات الجلد الميت والدهون الزائدة بصورة أسبوعية من أهم وسائل تفتيح الشفتين وبالتالي زيادة حجمهما، فالشفاه الوردية الفاتحة اللون تبدو أكثر انتفاخًا من الشفاه الداكنة.

وهُناك مئات من الوصفات التي تُساعد على نفخ الشفاه طبيعيًا من خلال تقشيرها وتحفيز ضخ مزيد من الدم بها، نذكر منها:

وصفة السكر وزيت الزيتون لتقشير الشفاه

اعملي أسبوعيًا على خلط ملعقة سكر مع قطرات بسيطة من عصير الليمون وقليل من زيت الزيتون، وفرك شفتيكِ بالخليط لتتخلصي من خلايا الجلد الميت المُتراكمة عليهما، مما يعمل بمرور الوقت على نفخ الشفاه بصورة طبيعية.

وصفة زبدة الكاكاو مع الزيوت

اخلطي ثُلث ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو السائحة مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وعشرين قطرة من زيت اللوز الحلو، طبقي الخليط على الشفاه يوميًا، يُساعد هذا الخليط على ترطيب وتغذية وتفتح لون الشفاه، مما يعطي بدوره نتائج رائعة في نفخ الشفاه .

وصفة جل الصبار

إن كُنتي تُعانين من خطوط الشفاه الدقيقة التي تُفقد شفتيكِ جاذبيتهما، فاستخدمي جل الصبار لمدة ثِلث ساعة يوميًا، فهو يعمل على إزالة الأتربة والأوساخ عن شفتيكِ، وترطيبهما وإزالة الخطوط الدقيقة للتمتع بشفاه جذابة مُمتلئة.

العسل لترطيب الشفاه وإعطائها مظهر مُمتلئ

يُمكنك دهن شفتيكِ بالعسل لمدة عشرين دقيقة أو تسخين شمع العسل مع ملعقة من زيت جوز الهند والفانيلا السائلة لمدة ربع ساعة على نار هادئة حتى تمام الذوبان، ثم فرد المزيج على شفتيكِ بعد تبريده لمدة عشر دقائق ثلاث مرات أسبوعيًا.

نفخ الشفاه بماء الورد والجلسرين

يتمتع ماء الورد بدور فعال في تنظيف الشفاه من الأتربة والأوساخ والدهون الزائدة، بينما يوفر الجلسرين للشفاه الرطوبة واللمعان، لذا امزجي الاثنين معًا وادهني شفتيكِ بالمزيج قبل النوم ثم زيليه في الصباح.

يُمكنك أيضًا نفخ الشفاه بمزج ماء الورد بملعقة سكر وبودرة الحليب، وتطبيق المزيج على الشفاه وحول الفم حتى تمام الجفاف، ثم مروري مكعبات من الثلج على الفم واتركي أثره يجف قبل غسله.

عصير الليمون لتنظيف الشفاه

إذ يعمل عصير الليمون عمل الشفاط الذي يشفط الأتربة والأوساخ والدهون الزائدة عن سطح الشفاه، كما يعمل على تقشيرها، لذا يُعد عصير الليمون وسيلة فعالة للعمل على نفخ الشفاه بصورة طبيعية.

وصفة صودا الخبز مع الماء

كما تُساعد صودا الخبز في انتفاخ وزيادة حجم العجائن، تُساهم أيضًا في نفخ الشفاه خلال فترة وجيزة مع الاستخدام اليومي المُنتظم، فقط ضعي قليل من المسحوق واعجنيه بواسطة الماء ثم طبقيه على شفتيكِ وافركيها بفرشاة أسنان ناعمة.

نفخ الشفاه بالخميرة

هل تخيلتِ يومًا أن يُساهم فطر في نفخ الشفاه المُسطّحة بصورة آمنة وبدون أي ضرر؟ إنها أعجوبة من أعاجيب فطر الخميرة الذي يُمكنه نفخ شفتيكِ بشكل فوري مؤقت، ومع الانتظام يُساعدك على الاحتفاظ بشفاء مُمتلئة جذابة، بفضل احتوائه على فيتامينات ب المُركّبة ومجموعة من الأحماض الأمينية المُغذّية، والتي تعمل على ترطيب الشفاه وزيادة ضخ الدم فيها مما يُساعد على امتلائها

ويُمكنك استخدام الخميرة في نفخ الشفاه من خلال الوصفات التالية:

وصفـة الخميرة وزيت القُرنفل

ابدأي الوصفة بتدليك خفيف لشفتيكِ لتنشيط الدورة الدموية فيها، ثم اخلطي نصف ملعقة من زيت القرنفل بملعقة من الخميرة وأفردي المزيج على شفتيكِ لمدة ربع ساعة ثلاث مرات أسبوعيًا، وستلاحظين بداية ظهور النتائج بعد الاستعمال الثاني للوصفة.

وصفة الخميرة وزيت النعناع

ذوبي ملعقة خميرة في قليل من زيت النعناع حتى الحصول على مزيج متجانس، طبقيه على شفتيكِ لمدة ساعتين قبل الغسل

وصفة الخميرة والزبادي

والتي تعمل على. ترطيب الشفاه وزيادة لمعانها مما يُظهرها في مظهر مُمتلئ، يُمكنك تطبيق الوصفة من خلال مزج ربع ملعقة كبيرة من الخميرة بملعقتين صِغار من الزبادي واستخدامها ثلاث مرات باليوم للحصول على نتائج أسرع.

وصفة الخميرة وبذور الحلبة

اعجني بذور الحلبة المنقوعة لليلة كاملة مع ملعقة كبيرة من الخميرة بقليل من ماء الورد لتحصل على عجينة سميكة، افرديها فوق شفتيكِ لمدة نصف ساعة يوميًا، وستلاحظين نتائج رائعة خلال أسبوع.

وصفة الخميرة وصودا الخبز

اخلطي ملعقة صغيرة من كُلٍ من الخميرة، النشا، صودا الخبز مع نصف علبة زبادي أو لبن رائب حتى تمام التجانس، وأفردي الخليط على شفتيكِ لمدة ربع ساعة يوم بعد يوم.

وصفة الخميرة والفازلين

لتحصلي على شفاه مُمتلئة رطبة لامعة امزجي ملعقة من كُلٍ من الخميرة والفازلين ولبن البودرة وضعيها على شفتيكِ قبل النوم واغسليها في الصباح

نفخ الشفايف بالقرفة

تُعد القرفة مُكوّن أساسي فعال في الكثير من وصفات نفخ الشفاه بسبب فوائدها الجمّة في هذا المضمار، إذ لا تعمل القرفة فقط على تكبير الشفاه ، وإنما تعمل أيضًا على ترطيبها وزيادة لمعانها، تقشيرها وإزالة خلايا الجلد الميت عنها وتجديد خلاياها، تنشيط الدورة الدموية في الشفاه وزيادة حجمها بصورة مؤقتة تمتد فعاليتها لبضع ساعات.

ومع الاستخدام المُنتظّم تحصلين على نتائج مستمرة، إعطاء الشفاه رائحة مُميّزة، ويُمكنك تطبيق الوصفات التالية بمُساعدة عشبة القرفة للحصول على شفاه مُمتلئة:

وصفـة القرفة والفازلين للعمل على نفخ الشفاه وترطيبها

اخلطي قليل من القرفة مع الفازلين واتركيها لمدة خمس دقائق قبل فردها على شفتيكِ، انتظمي في تطبيق الوصفة بمُعدّل يوم بعد يوم للحصول على نتائج مُبهجة.

وصفة القرفة والخميرة

اعجني ملعقة صغيرة من القرفة والخميرة بقليل من زيت الزيتون، أُتركيها على شفتيكِ لمدة ساعتين قبل الغسل.

وصفة زيت القرفة مع زبدة الشيا

زيت القرفة من الزيوت الحارة بعض الشيء، فللتخلص من تأثيره اللاسع على شفتيكِ اخلطي نحو 16 قطرة منه بقطعة كبيرة من زبدة الشيا الخام ذات التأثير المُهدئ والمُلطّف للبشرة، وللحصول على أطول فترة ثبات للزيت على شفتيكِ فإن زبدة الشيا خيارك الأمثل.

وصفة زيت القرفة والسكر

امزجي ملعقة سكر بملعقتين من زيت جوز الهند وخمس قطرات من زيت القرفة، وافركي شفتيكِ بالمزيج لعدة دقائق، تُساعد هذه الوصفة على نفخ الشفاه وتقشيرها وتخليصها من الخلايا الجلدية القديمة.

وصفة زيت القرفة والنعناع للعمل على نفخ الشفاه

ضعي قطرات بسيطة من كُلٍ من زيت القرفة وزيت النعناع على مُلمع الشفاه واستخدميه مساءً

وصفة القرفة والفازلين لتقشير وتكبير الشفاه

اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الملح والقرفة بملعقة فازلين كبيرة ثم افركي شفتيكِ بالمزيج.

فرك الشفاه بعصي القرفة

انقعي عصي القرفة “القرفة الخام قبل طحنها” في الماء لعدة دقائق حتى تلين ثم افركي شفتيكِ بها.

وصفة القرفة والسكر البني للعمل على نفخ الشفاه وتقشيرها

اخلطي كميات مُتساوية من القرفة والسكر البني وزيت جوز الهند ودلكي شفتيكِ بها لعدة دقائق بحركات دائرية مرتين أسبوعيًا.

طريقة نفخ الشفايف بالفازلين

يعمل الفازلين على ترطيب الشفاه وإكسابها مظهر لامع تظهر من خلاله كبيرة ومُمتلئة وجذابة. ويُمكنك الاستفادة من الفازلين في نفخ الشفاه من خلال تطبيق الوصفات التالية:

استخدام الفازلين وحده كمُرطب للشفاه

استخدمي الفازلين المُرطِّب في دهن شفتيكِ ثلاث مرات يوميًا، كما يُمكنك دهنه فوق أحمر شفاهك صباحًا لمنح الشفاه مظهر لامع يجعلها أكبر حجمًا.

وصفة الفازلين والتوت البري

قومي بمزج رُبع ملعقة كبيرة من الفازلين الذي تمت إذابته في حمام مائي مغلي، مع رُبع ملعقة من العسل بثلاث قطرات من زيت اللوز وحبة مهروسة من التوت البري واستخدميها يوميًا لحين ظهور النتائج.

الفازلين وزيت النعناع

يُمكنك صنع بلسم لشفاهك من خلال خلط الفازلين بزيت النعناع واستخدامه يوميًا للمساعدة في نفخ الشفاه خلال فترة قصيرة.

نفخ الشفاه بالمكياج

للمكياج حيل وأسرار وحلول مُعالِجة لجميع مشاكل وعيوب البشرة، ولم تسلم الشفاه من حيل مُستحضرات التجميل التي نعمل على زيادة حجمها ونفخها ولو بصورة مؤقتة تزول بمجرد إزالتها عن الشفاه.

ولكن إن كان الحصول على شفاه مُمتلئة أمر تسعين إليه بأسرع فرصة مُمكنة، فيُمكنك الاستفادة من حيل المكياج المتطورة التي لا تنتهي، مع الاستمرار في تطبيق الوصفات أو وسائل نفخ الشفاه الأخرى حتى تؤتي بنتائجها المرغوبة.

ويُعد من أشهر حيل المكياج في هذا الشأن:

  • وضع مُثبّت المكياج “البرايمر” الذي يعمل من ناحية على توفير كسوة مُمتلئة للشفاه مع ثبات أحمر الشفاه عليها لنهاية اليوم.
  • استخدمي مُصحّح العيوب “الكونسيلر” لإخفاء الخطوط الدقيقة حول الشفاه مما يُزيد إبرازها.
  • تحديد الحواف الخارجية للشفاه بقلم تحديد lip liner” ” بنفس لون أحمر الشفاه ولكن بدرجة أدكن منه مما يُبرز الشفاه، وهذا الإبراز يجعلها تبدو في حجم أكبر.
  • وضع طبقة كثيفة من البودرة لزيادة حجم الشفاه ثم أحمر شفاه زاهي جذاب بدرجات الأحمر أو البرتقالي أو الوردي، ثم وضع طبقة ثانية من البودرة لتلتصق به أكثر ثم تطبيق أحمر الشفاه مرة أخرى.
  • استخدام أحمر الشفاه ذات اللمعة وليس المطفي، أو مُلّمع الشفاه الشفاف ذات المؤثرات البرونزية والتي تُعطي الشفاه مظهرًا لامعًا متلألئ.
  • وضع قليل من مُصحّح العيوب “الكونسيلر” على الخطين الطوليين أعلى الشفة العُليا، ثم قليل من مُحدِّد الملامح الداكن اللون “الكونتور” فيما بين هذين الخطين لإبراز هذه المنطقة، مما يُعطي مظهرًا أكثر بروزًا وامتلاءً للشفة العلوية.
  • وضع كمية أخرى من الكونتور على منتصف أسفل الشفة السُفلية لزيادة إبرازها.

طريقة نفخ الشفايف بالكوب

تقليع جديد من تقاليع هوس نفخ الشفاه بدأ بذكر صحيفة الدايلي ميل البريطانية، لقصة السيدة ليندا جوميز التي تبلغ من العمر خمسين عامًا مع عملية نفخ الشفاه بالكوب، بعد أن قامت ابنتها وكريستل بوضع كأس صغير أو غطاء زجاجة على شفاه أمها وطلبت منها شفط الهواء بقوة من الكأس حتى التصق بشفاهها بشكل قوي، وتركتها على هذا الحال لمدة سبع دقائق قبل إزالة الغطاء، لتُلاحظ زيادة حجم الشفاه بشكل ملحوظ.

انتشر التقليع فيما بعد على صفحات التواصل الاجتماعي وقلدته فتيات كثيرات تحت مُسمي تحدي كايلي جينز “عارضة أزياء عالمية تتمتع بشفاه مُمتلئة ” أو “شفاه أنجلينا جولي”

وعلى الرغم من انتشارها على مستوى واسع بين فئة المُراهقين ومُحبي التقاليع والباحثين عن كل جديد في عالم التجميل، حذر أطباء جلدية أمريكيين من الآثار الجانبية لذلك التقليع التي لا تستمر نتيجته لأكثر من بضع ساعات تعود الشفاه بعدها إلى حجمها الطبيعي.

وحسب ما ذكر الأطباء فإن عملية نفخ الشفاه بالكوب قد تتسبب في حدوث تجمُّع دموي وكدمات زرقاء بالشفاه تتطلب أسبوعًا كي تُشفى. هذا بالإضافة إلى إصابة المنطقة بالتورم والالتهاب، وقد يصل الأمر إلى تمزُّق أنسجة الشفاه.

نفخ الشفاه بالفيلر

واحدة من أحدث صيحات نفخ الشفاه وأكثرها شيوعًا في الأوساط التجميلية وأوساط الباحثين عن الجمال. وتعتمد تقنية الفيلر على حقن الشفاه بمواد توجد في الجسم بصورة طبيعية مثل: حمض الهيالورنيك أو الكولاجين أو الدهون الثُلاثية، بهدف ملء الفراغات بين خلايا الشفاه مما يُعطيها مظهرًا أكثر حجمًا وامتلاءً. ويعتمد اختيار المادة المُستخدمة في الحقن على رأي الطبيب وتشخيصه للحالة ووضع المريض.

وتُعد أكثر عمليات فيلر الشفاه استمرارًا من حيث النتائج هي عملية الحقن بحمض الهيالورنيك الذي تستمر نتائجه لمدة تتعدى الستة أشهر، يليه الحقن بالكولاجين الذي تظهر نتائجه بعد الحقن مُباشرةً ولكن تأثيره يستمر لمدة أقل، وأخيرًا عملية حقن الشفاه بكمية بسيطة من الدهون الثلاثية التي يتم أخذها أثناء عملية شفط دهون الجسم “أي أن العمليتين مُرتبطتان ببعض” ويستمر تأثيرها لأربعة أشهر فقط.

تتم عملية فيلر الشفاه تحت تأثير البنج الموضعي ولا يتعدى الحَقن غالبًا مقام الحُقنتين، يليه وضع كمادات من الثلج لمقاومة الالتهاب والتورم واحتمالات النزيف، ويعود المريض بعدها مُباشرةً لممارسة حياته الطبيعية بشرط الامتناع عن التدخين لفترة.

من الضروري استشارة طبيبك الخاص إن كنت تعاني من أمراض ضغط الدم أو تخثره أو السكري أو الذئبة الحمراء قبل إجراء عملية فيلر الشفاه. وتتراوح تكلفة فيلر الشفاه ما بين مئتي إلى ألفي دولار حسب الدولة التي تتم فيها عملية الحقن.

ختامًا، فقد قدّمنا إليكِ عزيزتي الأنثى عشرات الوصفات الطبيعية التي تُساعد على نفخ الشفاه بصورة آمنة خلال فترة وجيزة، ولإبراز غير دائم للشفاه يُمكنك استخدام حيل المكياج التي لا تنتهي، أو تقنية الفيلر للحصول على شفاه مُمتلئة لأطول فترة مُمكنة.

ولكن إن كُنتي ذات جلد حساس فكوني على حذر أثناء التعامل مع الوصفات، يُمكنك تجربتها على مساحة صغيرة من باطن كف اليد ومُراقبة تأثيرها على جلدك خلال 24 ساعة. وليس تعدد وصفات نفخ الشفاه معناه أن تقومي بتطبيقها جميعًا على شفتيك، بل يجب اختيار ما يناسبك منها، لكيلا ترهقي شفتيك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة عشر − 11 =