نظارتك تعكس شخصيتك كيف تختار النظارة
نظارتك تعكس شخصيتك كيف تختار النظارة

مما لا شك فيه ان النظارة من الامور الضرورية في الحياة حاليا، ولكن كيف تختار النظارة المناسبة لك يعبر عن شخصيتك وحسن ذوقك، ويعكس طريقة التفكير، فمع الحياة المعاصرة وكثرة استخدام ادوات التكنولوجيا، وانحصار المد البصري في المدن لكثرة المباني، ازداد عدد المصابين بامراض العيوب البصرية والتي منها لا يحتاج الى التدخل البصري بقدر الحاجة الى النظارة المناسبة، والتي بدا استخدامها منذ العصور القديمة ناي منذ اكتشاف العدسة، وبالتالي يجب البحث في كيف يختار الانسان لنظارته لاهميته.

لماذا الحرص على اختيار النظارة بعناية :

  • الناحية الطبية : وهذا السبب بديهي ، فلولا الحاجة الطبية لاستخدام النظارة الطبية لما استخدمها الشخص ، لذلك وللمحافظة على البصر، ودرجة العيب البصري يتوجب على الانسان استخدام هذه النظارة .
  • الراحة النفسية : متى بدا الانسان في استخدام النظارة ، بدات الالتصاق بوجهه كقطعة منه، وبالتالي اذا لم يكن الانسان موفقا في اختياره لنظارته، وان يصبح معجبا بها، وان تتلائم مع المنظر العام له، قد تصبح بمثابة العيب الخلقي ( بفتح الخاء) ، لذا عليه ان يكون اكثر حكمة في اختياره لنظارته بحيت تعطيه هذه الراحة النفسية، ودلالة على اهمية الراحة النفسية يمكن ان نرى كم من الاشخاص يستخدمون العدسات اللاصقة هربا من النظارات الطبية.
  • جزء من الاناقة : ان اختيار النظارة المناسبة قد يزيد من اناقتك، قد يزيد من الجاذبية، وكم هناك من الاشخاص الذين يستخدمون اطارات النظارات الطبية بعدسات زجاجية دون درجات فقط كونها تزيد من الوسامة والاناقة. اذا كيف تختار النظارة المناسبة يعبر عن حسن ذوقك واناقتك.

كيف تختار النظارة التي تناسبك :

1

اولا : كيف تختار الاطار :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#fa7300″] شكل الاطار :

حاليا ومع الازدياد المتطرد في الشركات المصنعة للاطارات اصبحت تتوفر الكثير جديا من انواع الاطارات واشكالها، والتي تختلف ايضا من ناحية المادة المستخدمة في صناعتها، فمنها البلاستيكية، ومنها المعدنية، وحتى المعدنية تختلف حسب طبيعة المعدن ، وبالعودة الى شكل الاطار يجب على الشخص الذي يذهب الى اختيار النظارات الشمسية  التي تناسبه ان يعمل على الاستفادة من عوامل عديدة في اختيار نظارته الملائمة له، ولعل من اهم هذه الامور ان يتلائم شكل الوجه مع شكل النظارة ، فالوجه الانساني بختلف بين شخص واخر، فمنه البيضوي ومنه المستطيل، او المثلث، ولغاية انتقاء الاطار المناسب اليك هذه النصائح حول اختيار الاطار بالتناسق مع شكل الوجه:

  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none” color=”#262626″] الوجه المستطيل : ويفضل في هذه الحالة اختيار الاطار العريض وذو الحواف وتجنب الاطارات الضيقة والصغيرة.
  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none” color=”#262626″] الوجه المربع : وفي هذه الحالة يفضل الاطارات الغير حادة الجوانب ( يفضل بعض الانواع الدائرية او البيضوية ) ويفضل تلك ذو الاطار الذي له حواف عليا فقط.
  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none” color=”#262626″] الوجه البيضوي : ولهذا الوجه الكثير من الايجابيات في مجال اختيار الاطار المناسب له، مع تفضيل عدم اختيار الاطارات ذات الحجم الكبير.
  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none” color=”#262626″] الوجه الذي يشبه القلب : وهنا يفضل استخدام تلك الاطارات ذات الحجم الكبير والعريض ولكن الافضل ان يكون عرض هذا الاطار اضافة الى الخد وليس الجزء العلوي من الوجه.
  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none” color=”#262626″] الوجه المثلث : وفي هذا النوع من الوجه على الشخص ان يختار تلك الاطارات المحددة من الاعلى فقط والخالية من الاطار اسفل العدسة.مع اختيار حجم عريض ويتناسب مع الوجه.
  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none” color=”#262626″] الوجه الدائري : وهنا تحتاج الى اطار مستطيل او مربع او ذا زوايا حادة بعض الشيء.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#fa7300″] لون الاطار :

وعند اختيار لون الاطار يجب الاخذ بعين الاعتبار اسلوب لبس هذا الشخص، والمناسبة واللون ، ويمكن في بعض الاحيان اختيار اكثر من اطار وذلك حتى يتناسب كل واحد مع المناسبة، وفي احيان اخرى اختيار اللالوان الحيادية كالاسود على الاغلب او لون المعدن الاصلي، او الدمج بين لونين يتتناسقان من معظم الملابس كالاسود والبني او الاسود والابيض، فأختيار لون الاطار في النهاية يعتمد على الشخص وما يحب، وفي بعض الاحيان على طبيعة عمله، واسلوبه في الحياة ، وهنا ياتي دور الانسان في دراسة شخصيته وما يناسبه.

  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none” color=”#262626″] طراز الاطار : وهو سبب اخر لاختيار الاطار المناسب، فقد اصبحت شركات صناعة الاطارات تبدع في هذا المجال، بل وقد دخلت هذا المجال دور صناعة الازياء، واصبح اختيار الاطار وشكله يخضع لقواعد الموضة، واسم الشركة الصانعة، واحدث صيحاتها، او ما يلبسه الممثل الفلاني ، وما تحبه الفنانة الفلاني.
  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none” color=”#262626″] سعر الاطار : وهو امر اخر يلعب دوره في اختيار الاطار المناسب للشخص، فماهو سعر الاطار، وهل يتلائم مع الميزانية الموضوعة لهذه النظارة، فتبدأ اسعار الاطارات من السعر المقبول جدا، ويرتفع الى السعر الذي يقارب سعر المجوهرات، وخاصة تلك التي تقترن ببعض دور الازياء او شركات صناعة النظارات المشهورة.
2

ثانيا : كيف تختار العدسات :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#fa7300″]  نوع العدسة :

وهنا ناتي الى التنوع الكبير الذي حصل على العدسات، فقد كان من المتعارف عليه ان العدسات في الاصل زجاجية، الا ان التطور الحديث قادنا الى صناعة العدسات البلاستيكية، علما ان هذان النوعان يتفرعان الى العديد من الانواع والاصناف والتي تتفرع الى الانواع الاتية:

  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none” color=”#262626″] العدسات الزجاجية : وتقسم هذا العدسات الى الانواع الى الاتي :
    • عدسات زجاجية شفافة .
    • عدسات زجاجية ملونة : وهذه العدسات تتنوع ما بين النوع والمزايا واللون ومنها ما هو ثابت ومنها ما يتغير حسب تاثره بالضوء
    • عدسات زجاجية مضغوطة : نظرا الى كون بعض درجات العيب البصري قد تكون عالية فتتطلب زجاج سميك في بعض الاحيان، و للتخلص من هذا الامر تم اضافة مادة اكسيد الرصاص والذي يعمل على الحصول على عدسات اقل سماكة.
    • عدسات زجاجية تطلى بمادة الانتي رفلكس وهي المادة التي تعمل على التخلص من الضوؤ الزائد
    • عدسات زجاجية تطلى بطبقة تعمل على عكس الضوء ويطلق عليها المرآة
  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none” color=”#262626″] العدسات البلاستيكية :
    • عدسات بلاستيكية شفافة .
    • عدسات بلاستيكية ملونة : ما ينطبق على العدسات الزجاجية ينطبق عليه، الا باستثناء البلاستيك الذي يتغير لونه حسب ضوء الشمس ففي العدسات البلاستيكية يقتصر التغيير على اللون الرمادي بعكس الزجاجي الى الالوان البني والاسود والرمادي.
    • عدسات بلاستيكية مضغوطة .
    • عدسات بلاستيكية تطلى بمادة الانتي رفلكس وهي المادة التي تعمل على التخلص من الضوؤ الزائد.
    • عدسات بلاستيكية تطلى بطبقة تعمل على عكس الضوء ويطلق عليها المرآة.
    • عدسات بلاستيكية تطلى بطبقة الانتي سكراتش ، والتي تعمل على حماية العدسة من الكسر.
    • عدسات بلاستيكية تطلى بطبقة الالترا فايلوت وكذلك تطلى بمادة الانني انفرايد اي الاشعة تحت الحمراء.
    • العدسات البلاستكية المصنوعة من البولي كربونات وتتميز بالصلابة والمتانة وهي غير قابلة للكسر بغض النظر عن الضغط عليها.

 

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#fa7300″]  سعر العدسة :

مع هذه الكمية الهائلة من الاختيار بين العدسات يتوجب القول ان الحيرة ستنتاب الشخص الذي يرغب بالنظارة، ولكن مما يقلص حجم الحيرة اسعار العدسات، فكلما زادت الاضافة على العدسة زاد سعرها، وبالتالي يجب ان يكون الاختيار منسجم مع الميزانية الموضوعة لهذه النظارة

Copyright: 123RF Stock Photo : مصدر الصورة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 − سبعة =