نصائح مقابلة العمل

الحديث عن مقابلة العمل قد لا ينتهي و نصائح مقابلة العمل التي تقدم في هذا الخصوص دوما ستكون حاضرة، وهذا الأمر واقعي وسليم، وعلى الرغم من التطور الكبير الحاصل في قطاع الأعمال والتكنولوجيا المرتبطة بها، إلا أن مقابلات العمل ما زالت على حالها وضرورية، أنت تعد السيرة الذاتية وترسلها إلى الشركة المعلنة وتنتظر الرد، وفي حال قاموا بالرد عليك، عليك أن تحضر نفسك إلى المقابلة وتخطيها لتحصل على الوظيفة. قد يصيب الفشل البعض في الكثير من المقابلات الشخصية مما يؤدي إلى شعورهم بالإحباط واليأس، ولهذا كان من الضروري إعداد بعض النصائح التي تساعدهم في تخطي هذه المرحلة لاحقا.

الانطباعات الأولى هي مهمة جدا

نصائح مقابلة العمل الانطباعات الأولى هي مهمة جدا

وهذا ما يتطلب منك في البدء التأكد من أنك ترتدي ملابسك بشكل جيد وأنيق، وأن تدخل غرفة أو قاعة المقابلة مع ابتسامة ووجه جميل. فأنت هنا تترك انطباعا مهمة لدى اللجنة التي تقابلك قبل أن تبدأ بالإجابة على أسئلتهم.

الانطباع النهائي أيضا مهم

تأكد من إنهاء المقابلة على أكمل وجه فهي أيضا لديها دور إيجابي في النتيجة النهائية، قم بأداء واجبك جيدا في البحث أكثر عن طبيعة العمل الذي تتقدم له والشركة أيضا ونظرة إلى طبيعة الصناعة التي تقوم بها، والمسار المستقبلي. وفي العادة تنتهي معظم المقابلات مع المحاور بطرح بعض الأسئلة ذات الصلة والمثيرة للاهتمام.

من أهم نصائح مقابلة العمل الحصول على بعض النوم في الليلة السابقة

عليك أن تستريح جيدا وتستيقظ نشيطا بشكل كامل في اليوم التالي. قلة النوم تعني أنك ستكون ضبابي، متوتر، مستفز، وقد تصبح غاضب، وأنك لن تؤدي في أفضل حالاتك. عندما تستريح ستصحو باكرا أكثر نشاطا، ويكون ذهنك أكثر تفتتحا للمعلومات التي قمن بتحضيرها للمقابلة، بالإضافة إلى سرعة البديهة، وهيكلها عوامل تحتاجها للنجاح في المقابلة.

كن صادقا

لا أحد يتوقع منك أن تكون مثاليًا وعالما بكل شيء، إذا كنت لا تعرف شيئا، اعترف بذلك. إنه أفضل من الضرب والتنجيم ومحاولة إخفاء الارتباك، والذي لا ينجح أبداً. والذي يؤدي عادة إلى الرفض، ابذل جهدك للتحضير للمقابلة فهذا أفضل وسيؤدي إلى النتائج التي ترغب بها بدلا من التظاهر بالمعرفة.

كن نفسك

بعض الناس يحاولون أن يكونوا أجمل. البعض يحاول أن يكون أكثر احترافا. وهو ما يستنزف منهم الكثير من الوقت، والأفضل أن تصرف هذا الوقت على الإعداد للمقابلة ذاتها وان تمثل نفسك بدق وتظهر شخصيتك الحقيقية، فالشخصية الطبيعية هي القادرة إلى الوصول إلى قلوب الآخرين بصورة واضحة وأفضل من تلك الاصطناعية والتي قد تجعلك تظهر لاحقا بمظهر سيء، حافظ على طبيعتك وقدمها إلى الآخرين

استرخ

من أهم نصائح مقابلة العمل الاسترخاء، فإذا كنت تقلق، فسوف تشتت ذهنك أثناء المقابلة، فكر في المقابلة على أنها لعبة أو لغز، أو حتى مجرد فرصة للقاء شخص مثير للاهتمام وتعلم شيئًا جديدًا. كلما كنت أقل توترا، كلما كان ذلك أفضل. كن منضبطًا حول هذا. إنها مجرد محادثة، وأسوأ ما يمكن أن يحدث هو أنهم لا يطلبون منك العودة. لا تأخذ المر بشكل شخصي، الكثير من الموهوبين قد تم رفضهم في البداية.

نظّف بصمتك على الشبكات الاجتماعية

لقد بدأ الكثير من المعلنين عن الوظائف بإجراء أبحاث حول المرشحين من خلال الاطلاع على ملفاتهم الشخصية على الشبكات الاجتماعية. وخاصة الفيس بوك وتويتر ولينكد إن، سيتم ملاحظة كم الوقت الذي تقضه على هذه المواقع، ونوع المنشورات واتجاهاك قبل التقييم النهائي، تأكد من تحديث ملفك الشخصي في LinkedIn، وأن لا توجد صور غير مرغوب فيها على حسابك على Instagram أو مشاركاتك على الفيس بوك.

تأكد من تحديث سيرتك الذاتية

إذا كان آخر تحديث في سيرتك الذاتية هو أمر قمت به منذ أكثر من عام، فسوف يعني للمعلنين أنك غير كفء أو كسول للغاية حتى لتحديث ملفك الشخصي. عليك أن تشير إلى انك متابع في هذا الخصوص بتحديث السيرة الذاتية بشكل دوري.

الوصول في الموعد

لا تحسب إلى مسار رحلتك إلى مكان المقابلة كما تقوم بحسابه في الأيام العادية، فإذا كان يحتاج 15 دقيقة عليك أن تبدأ قبل ذلك ينصف ساعة حتى تستطيع التأكد من الوصول في الموعد المحدد، عليك أن تضع بعين الاعتبار انه قد يحصل ازدحام مروري، حادث سير، أو أي طارئ معين، لذا من أهم نصائح مقابلة العمل أن تصل في موعدك. أيضا من إيجابيات الوصول المبكر، أنه لديك الوقت لفحص بعض المعلومات والمظهر الشخصي لك.

اجعلها مقابلة مثيرة

اجعلها محادثة مثيرة للاهتمام وليس مجرد استجواب مرعب. بعد كل شيء، فأنت هناك ليس فقط للحكم على الكفاءة الخاصة بك، بل أيضا بالنسبة لك لتقييم ما إذا كان الملف الشخصي، والشركة وثقافتها متزامنة مع شخصيتك.

ابحث عن معلومات عن الشركة

من المفضل أن تقوم ببحث شامل عن أي معلومات تستطيع الحصول عليها عن الشركة التي تتقدم للعمل لديها، يمكن البدء ببحث عن الشركة بشكل عام. تعرف على الإحصائيات الأساسية لحجم الشركة ووضعها في السوق، وحاول تطوير وجهة نظر حول أعلى 3 نقاط قوة وأعلى 3 نقاط الضعف التي تواجهها الشركة. إذا كنت تستطيع الوصول إلى أفكار حول كيفية تطوير أداء الشركة، عليك أن تكون مستعدًا للتعبير عن كيفية تعزيز نقاط القوة والمساعدة في إحراز تقدم في مواجهة القضايا، فهذا أفضل.

الحديث عن نفسك

من المفترض أن تكون مستعدًا للتعبير عن نفسك وثقافتك، فكرك، خلفيتك، ولماذا صنعت الخيارات التي قمت بها مع مرور الوقت، ولماذا تريد الوظيفة؟، ولماذا تظن انك ستكون مناسبا وجيدًا لهذه الوظيفة والعمل في هذه الشركة، إن عدم قدرتك على تقديم نفسك وتسويقها إلى من يقابلك يعني الفشل الذريع وهوما يعني خسارتك للوظيفة التي تتقدم إليها، فمن الطبيعي أن اكثر المواضيع التي يجب أن يكون لديك ثقة حولها هي التي تتعلق بشخصك وتطلعاتك وأهدافك وقراراتك.

كن لطيفا مع الكل

نصائح مقابلة العمل كن لطيفا مع الكل

آخر نصائح مقابلة العمل أن تكون لطيفًا، ونأمل أن تكون هذه الصفة غريزية لديك، كن لطيفًا مع جميع الأشخاص الذين ستصادفهم في الشركة بدءا من الأشخاص الذين يحددون وقتك في الشركة. إلى من سيجري المقابلة معك، انت لا تعرف من منهم سيكون زميلك أو حتى صديقك لاحقا، وأيضا عن الانطباعات التي قد يوصلونها إلى اللجنة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة + 12 =