نزيف الأنف

يصاب الكثيرون حول العالم بمشكلة نزيف الأنف أو ما يتعارف عليه بالرعاف، ومع أن هذا النزيف النفي لا يعتبر خطيرا جدا، لكن له العديد من المؤشرات التي لا يجب إهمالها ويجب التعامل معها بعناية، وهذا النزيف يمكن أن يصيب البعض لفترات قصيرة ويمكن أن يطول عند البعض الأخر، لهذا إن كنت ممن يصابون بالرعاف، فإليك النصائح الأتية التي تساعدك على وقف النزيف.

استخدم عملة معدنية

قد تستغرب مثل هذه الطريقة، ولكنها حقيقية، فباستخدامك عملة معدنية يمكنك إيقاف نزيف الأنف، عليك أن تقوم بوضعها في سقف الفم مع اللسان أو بين الأسنان العلوية والشفتين. أمسك العملة في أي موضع لبضع دقائق، هذه الطريقة قد جربت في العديد من المرات، وأثبتت أتها ناجعة على بساطتها.

ضع سطح بارد على مؤخرة رقبتك للتخلص من نزيف الأنف

يمكنك استخدام ملعقة باردة أو سكين أو علبة ثلج، أو زوج من مقص معدني أو خضروات مجمدة على الجزء الخلفي من الرقبة. هذه تقنية فعالة لوقف نزيف الأنف في الطفل. ضع أيضًا كيسًا باردًا أو قطعة قماش باردة على الجبين أو جسر الأنف. وهناك حيلة أخرى رائعة لوقف النزف السريع وهي استخدام مفتاح الباب المعدني البارد أو جسم بارد ناحية الصدر.

الماء البارد

يعتبر غمس اليدين بالماء البارد علاجًا فعالًا آخر لوقف نزيف الأنف ، قم بهذه العملية فورا إما عن طريق تحضير الماء البارد أو الإمساك بقطع من الثلج.

استخدم بخاخ مزيل للاحتقان

تحذير: هذا العلاج ليس بالنسبة لأولئك الذين لديهم ارتفاع في ضغط الدم، فقد يتسبب في مضاعفات لهم، أما للأشخاص الطبيعيين فيمكنهم استخدام رذاذ مزيل للاحتقان مثل Afrin أو Neo-Synephrine في الخياشيم لوقف نزيف الأنف . رش كل الأنف لمدة تصل إلى 4 مرات حتى يتوقف النزيف.

استخدام الفازلين كمضاد لمشكلة نزيف الأنف

أحيانا يكون نزيف الأنف ناتج عن جفاف الأنف من الداخل، أو شعيرات الدم فيه، مما يعني حدوث النزيف مع ابسط احتكاك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد داخل فتحات الأنف، يمكن أن تساعد المراهم مثل الفازلين، لكن يفضل أن تتحدث إلى الطبيب قبل استخدام هذا العلاج لغايات وقف نزيف الأنف بشكل دائم.

استخدام الفجل

من الطرق الغريبة الأخرى هو استخدام الفجل، ولكنه فعليا علاج ناجع، عليك أن تقوم بوضع كمية من الفجل المسحوق في داخل الأنف حيث النزيف لوقفه فورا.

استخدام الورق لامتصاص نزيف الأنف

نعم، هذا العلاج أيضًا ذو نتائج فعالة، ضع ورقة تحت الشفة العليا لوقف نزيف الأنف بسرعة.

تخلص من الجلطات الدموية للأنف بلطف

حاول وبلطف إزالة الجلطات الدموية من الأنف التي تتكون فيه نتيجة لتراكم الدم. ثم استخدم بعض العلاجات السابقة، هذه الطريقة ستوقف النزيف.

اضغط على الأنف

اضغط بلطف على الأجزاء المضلعة من الأنف قرب عظام الوجه باستخدام الإبهام وجانب السبابة نحو الوجه في حال حدوث النزيف، استمر في هذه الوضعية لمدة خمس دقائق كاملة، يجب الانتباه إلى انه لا يفضل رفع الرأس إلى أعلى، بل إبقاءه في وضعيته الطبيعية

ابق هادئا

إذا كان طفلك مصابًا بنزيف في الأنف ويصرخ، فأكد له أن كل شيء على ما يرام. البكاء سوف يفاقم النزيف، لهذا حاول أن تقوم بطمأنته وإبعاده عن الفزع حت يتم علاجه.

اجلس منتصبا وانحنى إلى الأمام

انحنى للأمام قليلاً واقرص الأنف بأصبعيك الإبهام والسبابة، كما هو موضح في الخطوة التاسعة، يمكنك الاستمرار في هذا الوضع لمدة 5 إلى 10 دقائق. لا تقم بإزالة الضغط للتأكد من توقف النزيف. يأخذ الدم بعض الوقت للتجلط. لا تترك أنفك لأن هذا قد يعيد النزيف. حافظ على التنفس من خلال الفم. إذا جاء أي دم في الفم، لا تبتلعه بل قم ببصقه، إياك مرة أخرى والرجوع بوضعية الرأس إلى الخلف، بل أبقه إلى الأمام.

الراحة

على مدار الـ 24 ساعة القادمة، خذ قسطًا من الراحة، إذا كان طفلك المصاب بالنزيف ينصح بعدم إرساله إلى المدرسة والى تجنب ممارسة التمارين الرياضية، كما وينصح بعدم لا ترفع الأشياء الثقيلة. ولا ترهق نفسك في حال كان لديك إمساك لأن ذلك قد يؤدي إلى نزيف الأنف . وإذا كنت مصابًا بالإمساك، فخذي مطهرًا للبراز ومساعدا على الإخراج، تجنب الإجهاد لأن هذا قد يبدأ الرعاف مرة أخرى.

تجنب أخذ سيولة الدم أو الأسبرين لتجنب استفحال نزيف الأنف

إذا كنت ممكن يتناولون الأسبرين دائما بناءا على وصفة من طبيبك، تحدث معه إذا كنت تعاني من نزيف الأنف المتكرر. قد يكون التغيير في الدواء ما تحتاجه لوقف نزيف الأنف إلى الأبد. ، وفي حال تناولك للدواء أو أي دواء لسيولة الدم بناء على تقدير ذاتي فعليك الامتناع عنه فورا ومراجعة طبيبك الخاص.

تجنب التعرض للهواء الساخن أو البارد أو الجاف

لوقف نزيف الأنف أو تجنبه، عليك البقاء في بيئة تستطيع أن تسيطر على المناخ فيها، تجنب الأماكن ذات درجات الحرارة العالية، وفي الليل، قم بتشغيل المكيف للحفاظ على رطوبة الهواء، أحيانا أجهزة التدفئة وخاصة التدفئة المركزية تسعد على الرعاف لكونها تجول الهواء إلى جاف، عليك أن تقتني جهاز لتلطيف ورطوبة الجو، أيضًا عليك تجنب الحمامات الساخنة.

علاج الحساسية الكامنة / نزلات البرد

إذا كنت تعاني من الحساسية، أو التهاب الجيوب الأنفية أو نزلات البرد، فاستعمل الأدوية. تجنب نفخ أنفك لإخراج المخاط، لأنه يمكن أن يؤدي إلى نزيف الأنف . يجب الحرص على عدم التسبب في إصابة الأنف أثناء ممارسة الرياضة إذا كنت تعاني من العطس، فافتح الفم على نطاق واسع.

علاج ارتفاع ضغط الدم

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يكونون أكثر عرضة للتعرض لمشكلة نزيف الأنف ، علاج الحالة يكون عبر علاج ضغط الدم، قم بمراجعة طبيبك لهذه الغاية. وبشكل دائم.

شرب الكثير من السوائل من أجل علاج نزيف الأنف

ستحافظ السوائل على انسداد الممرات الهوائية الأنفية وتمنع جفاف الغشاء المخاطي، والذي كما قلنا سابقا يؤدي إلى الرعاف في الكثير من الأحيان.

تجنب دخان السجائر لأنه يتسبب في نزيف الأنف

عليك بتجنب التدخين فهو يتسبب بالكثير من المشاكل الصحية ومنها الرعاف.

تحديد موعد لزيارة الطبيب

نادراً ما يكون نزيف الأنف خطيرا،ً ولكن إذا استمر لمدة أسابيع أو حدث في مؤخرة الحلق، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية خطيرة. نزيف طويل الأمد يمكن أن يؤدي أيضا إلى فقر الدم. أيضا يجب الانتباه إلى انه لدى المرضى المسنين طريحي الفراش، يمكن أن ينزف الأنف في الجزء الخلفي من الحلق يسبب مشاكل خطيرة مثل الاختناق.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × واحد =