موسيقى الراي والراب
موسيقى الراي والراب

استمع الى كثير من الوان وانواع الموسيقي العالمية, واحب جدا الاستماع الى اغاني الراب التي ظهرت منذ عقد من الزمان او يزيد, وهي عبارة عن رتم موسيقي ايقاعي ثابت ومتكرر, ويقوم المؤدي وليس المغني بأداء جمل استعراضية سريعة الوتيرة تحمل غالبا قصة او هدف يريد توصيله للجمهور. اشتهر في هذا اللون عالميا المطرب الغربي ايمينيم وطغت شهرته على اهم مطربي البوب والروك لفترة طويلة, وموقعه الالكتروني من اشهر المواقع واكثرها زيارة على شبكة الانترنت. اما الراي فهو موسيقي جزائرية خرجت من قلب مدينة وهران التاريخية الجميلة, وموسيقي الراي عبارة عن نغمات وايقاعات شرقية وجزائرية بامتياز, سريعة مثل الراب ايضا ولكن تتنوع كلماتها كثيرا عن اغاني الراب. كانت بداية ظهورها قبل ظهور الراب بنحو ربع قرن, وكان سبب ظهورها هو استخدامها للكلام فيما يخشى الناس الحديث عنه في العلن وهو السياسة في هذا الوقت. كان مطربي الراي يقولون ما يودون من نقد سياسي ومجتمعي في اغنياتهم. فكانت تنتشر جدا ويستمع اليها الشعب الجزائري.

الشاب خالد والعالمية

وصعدت اغاني وموسيقى الراي الجزائري للعالمية علي يد الشاب خالد وهو مطرب جزائري ولد في مدينة وهران المدينة الام للراي, وهاجر مع عائلته الى فرنسا وعاش هناك ونشأ وصار مطربا كبيرا مشهورا. اشتهرت منه اغنية “ديدي” في بداية التسعينيات من القرن الماضي وحققت مبيعات خرافية في الوطن العربي وقتها. واشتهرت منه اغنية رقيقة وجميلة اسمها “عايشة” غناها باللغتين العربية والفرنسية ونجحت في فرنسا وفي دول الفرانكفونية وفي الوطن العربي. ثم جاء بعد الشاب خالد عدة مطربين لموسيقي الراي ونجحوا في استكمال المسيرة منهم الشاب فضيل, ورشيد طه والشاب مامي الذي غني دويتو مع المطرب الانجليزي الشهير ستينج.

التشابه بين موسيقى الراي والراب

تتشابه موسيقى واغنيات الراب والراي في سرع الرتم ووتيرة الغناء, وتتشابه في طريقة الاداء التي لا تعتمد بشكل اساسي على حلاوة الصوت قدر ما تعتمد علي جودة الاداء والقدرة على التعبير , وتتشابه في جدية العزف الموسيقي والحماسة الشديدة التي يتمتع بها الفرقة الموسيقية المصاحبة. والتشابه الاهم هو السبب في ظهور كلا النوعين من انواع الموسيقى والاغنيات وهي التعبير عن كبت الناس سياسيا ومجتمعيا والتعبير عن هموم الناس وارائهم.

الاختلافات بينموسيقى الراي والراب

اما عن الاختلاف بين الراي والراب فهو ان موسيقى الراي شرقية جدا وفيها نكهة قريبة من موسيقى الجاز. اما موسيقي الراب فهي غربية ورتمها غربي قريب من ارتام البوب. واختلاف اخر هو اللغة فاغلب اغنيات الراب باللغة الانجليزية, وهناك ايضا فرق تغني الراب بلغات اخرى منها العربية حيث قدم الفنان احمد مكي نموذجا لهذا الاداء في بعض اعماله السينمائية. اما الراي فيغني باللغة العربية وباللهجة الجزائرية فقط.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 + ستة عشر =