موسكوتشو

كعكة موسكوتشو هي أحد أطباق التحلية التي أبدعها المطبخ الجزائري، حيث تُعَد ابتكارًا محليًا خالصًا، ومن ثَمَّ فهي تتميز بمذاق لذيذ ذي خصوصية وطابع محلي مميز. وتتميز هذه الكعكة بشكل عام بالبساطة من حيث المكونات وطريقة الإعداد، فضلاً عن إمكانية إنتاج إصدارات متنوعة منها تبعًا لتنوع المكونات. وعادةً ما تتميز كعكة موسكوتشو بوجود طبقة علوية ذات قوام مخفوق قابلة للتزيين وحشو داخلي يمنحها طعمًا لذيذُا. وبذلك فإن الطهاة الجزائريين قد أبدعوا – كعادتهم – في مغازلة العين والفم شأنهم في ذلك شأن الطهاة المحترفين ما يناسب طبيعة الفعاليات الاحتفالية التي غالبًا ما تُقَدَّم فيها هذه الكعكة. بيد أن السمة الرئيسية لهذا الصنف من التحلية هو بساطته المطلقة بحيث يسهل إعداده في جميع الظروف بأبسط المكونات ودون استغراق وقت طويل. وفي السطور التالية سوف نستعرض أبرز تنويعات هذه الكعكة وأهم المكونات المستخدمة فيها.

كعكة موسكوتشو بالفانيليا

موسكوتشو كعكة موسكوتشو بالفانيليا

يتميز هذا الإصدار من كعكة موسكوتشو بمذاقه المميز نظرًا لشيوع استخدام الفانيليا في إعداد الحلوى المخبوزة ولكثرة محبي هذا الصنف من الطعام. ويمكن إعداد هذه الكعكة على النحو التالي:

المكونات

  • عبوتان صغيرتان من الفانيليا.
  • عبوتان صغيرتان من البيكينج باودر.
  • ملعقتان كبيرتان من الزبدة.
  • كوب كبير من الدقيق الأبيض المنخول.
  • ثلاث بيضات.
  • كوب من الزبادي الكامل الدسم.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من السكر الأبيض.
  • عبوة من مسحوق الكريمة.
  • 200 جم مكسرات متنوعة مثل الفول السوداني والفستق إلخ.
  • كوب متوسط من الماء.
  • كوب متوسط من الحليب.

طريقة الإعداد

  1. يتم خفق مسحوق الكريمة مع الماء والحليب حتى يصير قوامها متماسكًا ثم تُحفَظ في الثلاجة لحين استخدامها.
  2. يتم مزج كل من الدقيق الأبيض والسكر والبيكينج باودر والفانيليا والزبادي والبيض والملح معًا باستخدام جهاز الخفق الكهربائي.
  3. تُذَاب الزبدة على حدة ثم يُضَاف سائلها الساخن على المزيج في أثناء الخفق.
  4. يستمر الخفق حتى يصير المزيج متماسكًا وذا قوامًا سميكًا.
  5. يُحْضَر إناء دائري ذو حجم مناسب وتُبَطَّن قاعدته بالقليل من الدقيق والزبدة.
  6. يُسكَب المزيج في الإناء بحرص مع الاعتناء بجعل سطحه متساويًا في الارتفاع في المواضع كافة بقدر الإمكان.
  7. يُسَخَّن الفرن مُسبقًا حتى درجة الحرارة 200 ْ م.
  8. يوضَع الإناء في الفرن لمدة تتراوح من 30 إلى 45 دقيقة مع المراقبة المستمرة للكعكة عبر نافذة الفرن الزجاجية من أجل التأكد من الوصول إلى درجة النضج المناسبة وعدم المبالغة في جعل السطح داكن اللون.
  9. يتم إخراج الإناء بعد أن صارت كعكة موسكوتشو ناضجة وجاهزة للتزيين.
  10. يتم إحضار الكريمة المخفوقة من الثلاجة ثم يتم فردها بالتساوي على سطح الكعكة والحواف الجانبية لها باستخدام ملعقة مناسبة لهذا الغرض.
  11. يتم ترصيع سطح الكعكة، المغطى بالكريمة، بحبات المكسرات مع الحرص على تكوين شكل جمالي يساهم في تزيين الطبقة العلوية من الكعكة.
  12. تصبح كعكة موسكوتشو الآن جاهزة للتقديم مع إمكانية تقطيعها بسكين طويل إلى قطع مثلثة الشكل حتى توضَع وتُوَزَّع على أطباق التقديم للمدعوين.

كعكة موسكوتشو بالكاكاو

يُعَد هذا الإصدار من كعكة موسكوتشو هو المُفَضَّل لدى عُشَّاق الشوكولاتة؛ نظرًا لأنها تُشَكِّل العنصر الرئيسي في المكونات من حيث الحشو أو الطبقة العلوية.

المكونات

  • عبوتان كبيرتان من مسحوق الكاكاو الجاهز غير المُحَلَّى.
  • عبوتان صغيرتان من الباكينج باودر.
  • 3 ملاعق كبيرة سكر أبيض.
  • كوبان كبيران من الدقيق الأبيض المنخول.
  • ملعقة كبيرة من الزبدة المُذَابَة مُسبقًا.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • عبوة صغيرة من الفانيليا.
  • 3 بيضات.
  • كوب كبير من الزبادي.
  • كوب كبير من الحليب الطازج الكامل الدسم.
  • كوب كبير من الماء.
  • 100 جم من الشوكولاتة المبشورة.

طريقة الإعداد

  1. يتم خفق مسحوق الكاكاو مع قليل من الماء والحليب جيدًا باستخدام جهاز الخفق الكهربائي حتى تتكون لدينا صلصة شوكولاتة ذات قوام متماسك ولزج وقابل للفرد، ثم توضَع في علبة مستقلة وتُحفَظ في الثلاجة لحين استخدامها.
  2. يتم إحضار إناء عميق ويوضَع فيه الدقيق الأبيض المنخول مع قليل من الحليب ثم يبدأ الخفق بجهاز الخفق الكهربائي مع زيادة سرعة الخفق تدريجيًا، وفي تلك الأثناء يُضَاف تدريجيًا بقية الحليب ثم الماء حتى تتكون العجينة الأساسية.
  3. يُخفَق البيض جيدًا ثم يُضَاف إلى المزيج.
  4. يبدأ الخفق مجددًا مع إضافة كل من السكر والباكينج باودر والزبدة السائلة والملح والفانيليا والزبادي وكمية أخرى من مسحوق الشوكولاتة.
  5. يستمر الخفق حتى تصبح لدينا عجينة متماسكة وقد تحول لونها إلى اللون البني.
  6. تُصَب العجينة في إناء دائري معدني مع الحرص على جعل الطبقة العلوية مسطحة ومستوية وملساء بقدر الإمكان حتى ترتفع بنفس المقدار في جميع المواضع في أثناء الإنضاج في الفرن نتيجة للتخمر.
  7. يُسَخَّن الفرن مسبقًا لمدة 10 دقائق حتى درجة حرارة 200 ْ م.
  8. يوضَع الإناء الدائري المعدني في الفرن لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة.
  9. بعد التأكد من النضج الكافي من خلال نافذة الفرن الزجاجية يتم إخراج الإناء المعدني الذي يحتوي الآن على كعكة موسكوتشو الجزائرية اللذيذة بحيث تُترَك حتى تبرد تمامًا.
  10. بعد التأكد من أنها باردة تُقلَب الكعكة في إناء آخر مُسَطَّح بحيث تُشطَر الكعكة أفقيًا من منتصف الحافة الجانبية حتى تصير لدينا كعكتان دائريتان منفصلتان على نحو قابل لإعادة التصاقهما معًا مجددًا.
  11. يتم إخراج علبة صلصة الشوكولاتة من الثلاجة وتُترَك قليلاً في درجة حرارة الغرفة حتى تلين وتصير قابلة للفرد بسهولة.
  12. تُفرَد صلصة الشوكولاتة على الشطيرة السفلى من كعكة موسكوتشو بالتساوي مع طلاء الحواف الجانبية أيضًا بصلصة الشوكولاتة من أجل توحيد اللون.
  13. توضَع الشطيرة العلوية فوق طبقة صلصة الشوكولاتة لتلتصق جيدًا بالشطيرة السفلية وتصير قرصًا مدمجًا مرة أخرى.
  14. تُفرَد صلصة الشوكولاتة أيضًا على سطح الشطيرة العلوية بالتساوي أيضًا في جميع المواضع مع الحرص على دهان الحواف الجانبية كذلك وتوحيد درجة سُمك طبقة الطلاء مع حواف الشطيرة السفلية.
  15. يُنثَر مبشور الشوكولاتة على السطح العلوي من كعكة موسكوتشو بالتساوي لغرض التزيين مع الحرص على إلصاق مبشور الشوكولاتة أيضًا على الحواف الجانبية بحيث يصير الشكل متناظرًا في جميع المواضع.
  16. الآن تصير الكعكة قابلة للتقديم ولكن يُفَضَّل وضعها قليلاً في الثلاجة قبل تقسيمها حتى تتماسك قليلاً.
  17. تُقَطَّع الكعكة إلى مثلثات بحيث تناسب عدد المدعوين وتوضَع على أطباق التقديم مع تزيين ما حولها في الطبق بما يتوفر لتحقيق هذا الغرض.

كعكة موسكوتشو وإصداراتها المتنوعة

موسكوتشو كعكة موسكوتشو وإصداراتها المتنوعة

ثمة تنويعات مختلفة من هذه الكعكة الجزائرية يمكن إنتاجها من خلال اتباع الخطوات السابقة مع تبديل بعض المكونات مثل إضافة عصير الليمون أو البرتقال إلى العجينة الأساسية من أجل إكساب مذاقها القليل من الحموض اللذيذة، بالإضافة إلى إمكانية تنويع طرق تزيينها النهائي من خلال نثر القليل من مسحوق السكر الناعم على سطح الكعكة وترصيع سطحها بقطع الفواكه المتنوعة مثل الموز والكريز والخوخ والمشمش وما يتوفر من الفواكه المناسبة لهذا الغرض.

وهكذا يتبين لنا أن كعكة موسكوتشو الجزائرية قابلة للإعداد بعدة طرق متنوعة، وهي كما رأينا تتميز ببساطة المكونات وطريقة الإعداد بحيث يتسنى لربات البيوت إعدادها سريعًا في المناسبات الطارئة.

الكاتب: أحمد علام

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 − أربعة =