كيف تتخلص من التفكير في الانتحار
كيف تحمي نفسك من اي أفكار انتحارية

في الآونة الأخيرة انتشرت الأفكار الانتحارية بشكل كبير خاصة بين الشباب والمراهقين، وذلك بسبب فقدان الهدف من الحياة والشعور بانعدام المسئولية والهوية وغيرها من الأمراض النفسية الاجتماعية، إذا لم يتم السيطرة على هذه الأفكار في الوقت المناسب قد يؤذي المريض نفسه بشدة بل وقد يُنهي حياته دون أن يشعر، في هذا المقال سنحاول أن نقدم لك يد المساعدة كي تتخلص من الأفكار الانتحارية وتتوقف عن التفكير في الانتحار.

كيف تتخلص من التفكير في الانتحار وسيطرت الأفكار الانتحارية عليك؟

1كيف تتصرف إذا سيطرت عليك الأفكار الانتحارية؟

  • اطلب مساعدة طبية فورية

    إذا شعرت بسيطرة الأفكار الانتحارية عليك بشكل يُرهقك ويصعب عليك السيطرة عليه، فلابد أن تطلب مسعدة طبية عاجلة سواء الاتصال بقسم الطوارئ المختص في مدينتك، أو الذهاب بنفسك للمشفى أو إلى طبيبك، أحياناً يكون التفكير في الانتحار ناتج عن الإصابة باكتئاب مزمن، الذي بدوره يكون نتيجة نقص بعض الهرمونات الهامة في الجسم، لذلك لن يُفيد العلاج النفسي دون الخضوع لرعاية طبية فورية، ولا تخجل من ذلك أو تخاف من نظرة المجتمع لك، فالمرض النفسي كالجسدي تماماً يُمكن أن يُصيب أي شخص في أي مكان ولا يعني أن هناك خطب ما بك أو أنك ضعيف الشخصية أبداً.

  • اتصل بشخص تثق به

    فرصة إيذاء نفسك أو التفكير في الانتحار عموماً تزيد كلما طالت فترة بقائك بمفردك، لذلك حاول أن تتصل بأقرب شخص إليك وتخبره بمشاعرك، لا تقلق حيال ما سيظنه، الأمر ليس محرجاً كما تظن، لكنه يتطلب مساعدة عاجلة، تحدث معه على الهاتف أو اطلب منه المجيء إلى منزلك الأهم ألا تبقى بمفردك.

  • لا تترك أفكارك تسيطر عليك

    عادة تزيد الرغبة في إيذاء النفس وتُسيطر الأفكار الانتحارية على الشخص عند تعرضه لأي موقف شديد أو ضغط نفسي يفوق احتماله، ويظن أنه لا يستطيع التعامل معه فيلجأ للانتحار كوسيلة للهروب، لذلك إذا واجهت أي من هذه المواقف لا تجعل الانتحار أول ما تُفكر به، بل اجبر نفسك على الانتظار بضعة أيام وحاول تهدئة نفسك، وتأكد أنه كلما كنت أكثر هدوءً كلما تمكنت من حل المشكلة بسهولة.

  • لا تُحاول الهرب

    أول وأسرع وسيلة يلجأ إليها الإنسان عن مواجهة موقف صعب هي الهروب، وعادة يكون ذلك عن طريق تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية بشراهة، لدرجة قد تودي بحياته، لكن ما فائدة الهروب في هذه الحالة! بالعكس، غياب عقلك لهذه الدرجة قد يدفعك لإيذاء نفسك دون أن تشعر، إذا لم تتمكن من منع نفسك عن هذه الأشياء فلا تجلس بمفردك، بل اطلب من أحد أصدقائك أن يبقى بجوارك أو اطلب منه أن يصحبك للمشفى كي تحصل على الرعاية الطبية التي تحتاجها.

2كيف تحمي نفسك عند الإصابة بأي نوبة أفكار انتحارية أخرى؟

  • ضع قائمة بكافة الأشياء التي تُحبها

    اكتب كل شيء يُسعدك مهما بدا صغيراً، كي تلجأ إلى هذه القائمة في حال واجهت أي مشاكل أو ضغوط نفسية وتعرف أن هناك الكثير من الأشياء التي تُسعدك ويُمكنك القيام بها بسهولة، قد تتضمن هذه القائمة التحدث مع صديقك المفضل، أو تناول طعام معين أو حتى السفر حول العالم ..إلخ.

  • ضع قائمة بأقرب الأشخاص إليك

    كل منا له شخص أو مجموعة أشخاص مقربين يلجأ إليهم وقت شدته، ويعلم تماماً أنهم سيقفون بجواره ولن يخذلوه مهما حدث، ضع قائمة باسم هؤلاء الأشخاص وكافة وسائل الاتصال الممكنة بهم كي يسهل عليك الوصول إليهم في أي وقت تشعر أنك بحاجة للمساعدة، يجب أن تضمن هذه القائمة اسم طبيبك وأرقام الاتصال المباشرة بأقرب مشفى نفسي أو أرقام الاتصال الطارئة كي يسهل عليك الوصول إليهم.

  • ضع قائمة بالأشياء التي يجب عليك فعلها

    في حال إصابتك بنوبة انتحارية قد يصعب عليك تذكر الخطوات التي يجب عليك إتباعها لحماية نفسك، لذلك لابد أن تضع خطة واضحة بالأشياء التي يتوجب عليك فعلها في هذه الحالة، وأهمها قراءة قائمة الأشياء التي تُحبها والقيام بأحدها على الأقل، والاتصال بأحد الأشخاص في قائمة الدعم الخاصة بك، والتمهل قليلاً قبل اتخاذ أي قرار، وإبعاد أي شيء قد تستخدمه لإيذاء نفسك، وأخيراً الذهاب للمشفى أو لطبيبك.

3كيف تُبقي نفسك آمناً وتتجنب الانتحار أو إيذاء نفسك؟

  • أبعد أي شيء قد يؤذيك

    الخطوات السابقة ليست كافة وحدها، خاصة إن كنت تعاني من تفكير انتحاري مزمن، لذلك يجب عليك إبعاد أي شيء خطر في منزلك قدر الإمكان، كي لا يكون لديك أي وسيلة تُمكنك من إيذاء نفسك، كحبوب الدواء أو شفرات الحلاقة وأي أداة حادة شاملة أدوات المطبخ.. الخ، ارمي كافة الأدوية التي لا تحتاجها، واذهب لمحل الحلاقة كي تقص شعرك أو تهذب ذقنك، وجرب استخدام الأدوات البلاستيكية في المطبخ مؤقتاً حتى تُنهي فترة علاجك.

  • لا تتخلف عن زيارة الطبيب

    المساعدة الطبية لا غنى عنها في هذه الحالة، خاصة إن كانت حالتك مزمنة كما ذكرنا، فلابد من معرفة السبب الرئيسي وعلاجه كي تختفي الأفكار تماماً، قد تكون الأفكار الانتحارية التي تراودك نتيجة إصابتك بالاكتئاب أو إضراب ثنائي القطب أو نتيجة التعرض لصدمة نفسية شديدة ..إلخ بالتالي لابد من تدخل طبي.

  • ابتعد عن الضغوطات العصبية قدر الإمكان

    الأفكار الانتحارية لا تأتي من تلقاء نفسها، بل لابد أنك تتعرض لموقف أو ضغط عصبي شديد يُدخلك في حالة من الاكتئاب والاضطراب النفسي، من ثم يقودك للتفكير في الانتحار، وربما يكون السبب في ذلك بعض الأشياء التي تراها بسيطة كالتعامل مع أشخاص لا تُحبهم، أو مشاهدة فيلم درامي، أو التواجد بمفردك، أو تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية ..إلخ.

  • تعرف على العلامات السابقة لنوبة الأفكار الانتحارية

    هناك بعض الأعراض التي تسبق نوبة الأفكار الانتحارية، إن تمكنت من معرفتها بدقة قد تستطيع منع النوبة من الحدوث، أو على الأقل الاستعداد لمواجهتها، أهم هذه الأعراض الشعور بالغضب وحدة ردود الأفعال دون سبب واضح، الشعور الشديد بالخيبة وفقدان الأمل في كل شيء، التهور والإقدام على فعل أشياء غير محسوبة، الانعزال عن الآخرين والشعور بالتقيد، القلق الشديد وتغير مزاجك بشكل حاد ومفاجئ، تغير عادة نومك بشكل واضح كفقدان القدرة على النوم، أو النوم لساعات طويلة جداً، فقدان الاهتمام بالأشياء التي تُحبها، والاتجاه لتعاطي المخدرات والكحوليات بشراهة كوسيلة للهرب من الواقع، عند ملاحظة هذه العلامات لابد أن تُخبر صديقك بشكل فوري.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة عشر − 2 =