ما هي مناسك الحج لبيت الله الحرام وكيف تستعد للحج
ما هي مناسك الحج لبيت الله الحرام وكيف تستعد للحج

في هذا الوقت من كل عام يتجه حجاج بيت الله الحرام من كل حدب وصوب لأداء الركن الرابع من أركان الإسلام وهو حج بيت الله الحرام. لقد شرع الله سبحان وتعالى فريضة الحج لعباده لما في ذلك من معاني جليلة تتضح طوال هذه الرحلة الربانية من توحيد المسلمين جميعا في مشارق الأرض ومغاربها لهدف واحد وهو إعلاء كلمة الله وراجين العفو والمغفرة، التجرد من كل معاني الزهد والترف في الدنيا, التعاون على الخير ونبذ الكراهية والشحناء بين المسلمين بعضهم بعضا لقول الله تعالي ( فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج )، ويتجلى في الحج أيضا معاني الإخلاص في طاعة الله والدعاء التي يجب أن يتحلى بها المسلم لينعم بحياته .

مناسك الحج

وعلى حجاج بيت الله الحرام معرفة مناسك الحج التي يجب أن يؤدونها، وهي أركان وواجبات الحج و هي أربع : الإحرام ، والوقوف بعرفة، طواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة.

  •  الإحرام

الإحرام هو نية الدخول في أحد المنسكين ( الحج أو العمرة ) وذلك بالتجرد من المخيط، وذلك بالإحرام من المكان الذي يحدده الحاج أو المعتمر. يجب على الرجال التجرد من المخيط، فلا يجوز ارتداء ثوبا أو قميصا و لا يغطي رأسه بشيء، أما المرأة فتستطيع ارتداء ما تشاء من الثياب المحتشمة .

  • الوقوف بعرفة

هو أحد الأركان الأساسية في الحج لقول رسول _الله صلي الله علىه و سلم_ ” الحج عرفة ” صدق رسول الله صلى الله علىه وسلم، فلا يتم الحج إلا به، يبدأ الوقوف بعرفة من طلوع شمس يوم التاسع من ذي الحجة إلى غروبه.

  • طواف الإفاضة

ويتم طواف الإفاضة بعد الوقوف بعرفة والمزدلفة ولم يرد نص صريح في وقت انتهاء طواف الإفاضة، كما أنه اختلف العلماء في جواز جمع طواف الإفاضة مع طواف الوداع .

  • السعي بين الصفا والمروة

وهو الركن الرابع والأخير من أركان الحج وقد اختلف العلماء بين ما هو ركن أو واجب .

آداب الحج

  • – شرع الله نسك الحج على المسلمين لتربية النفس وتهذيبها، وعلى الحاج إلى بيت الله الحرام إخلاص النية لله عز وجل لطلب المغفرة من الله لكي يتقبل منه الله حجه .
  • – يجب على الحاج أن يحرص على حسن التعامل مع الحجاج وعدم إيذائهم بالقول أو بالفعل، وتجنب أي فعل يؤذي مشاعر الآخرين .
  • – كما يجب علىه حفظ لسانه والبعد عن الغيبة والنميمة وكثرة الكلام والجدال، ويجب أن يحرص على ذكر الله في جميع الأوقات، وتلاوة القرآن، ويجعل كل وقته لعبادة الله .
  • – يجب على الحاج غض بصره وأن يجدد نيته من وقت لآخر لإخلاصه لله تعالي في هذه الرحلة المباركة .
  • – على الحاج أن يحرص على كل فعل يقربه من الله، ويبتعد ويتجنب كل فعل يفسد علىه حجه .

مبطلات الحج

هي الأمور التي يجب أن يتجنبها الحاج لكي يصح حجه و يتقبله الله بإذن الله ومنها :

  • – حلق شعر الرأس وتقليم الأظافر حتى لا يبطل إحرامه .
  • – استعمال أي شيء ذو رائحة نفاذة سواء في ثوبه أو بدنه .
  • – الجماع .
  • –  قتل الصيد لقول الله تعالي ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد و أنتم حرم ) .
  • – ومن المحظورات بالنسبة لرجال ارتداء أي لبس مخيط أو عمامة على الرأس، ومن المحظورات بالنسبة للنساء ارتداء النقاب.

 كيف تستعد للحج

إن الإستعداد للرحلة المقدسة رحلة الحج يتطلب فهم الكثير من الأمور وتجهيز الإنسان روحيا ونفسيا وبدنيا لهذه الرحلة التى يقصدها الإنسان بدافع التقرب الى الله بأعلى المستويات وأفضلها وقبل أن نبحر فى كيفية الإستعداد للحج وجب علينا أن نوضح مفاهيم وأمور هامة أخرى للإستعداد لرحلة الحج.

التهيئة النفسية من أهم الإستعدادات للحج :

1- أن الإستعداد للحج يتطلب فى المقام الأول عقد العزم والإصرار على أن تكون رحلتك المقدسة هذه حافزا ودافعا هاما لتغييرك الى الأفضل وتحسين سلوكك وإلا فهذه الرحلة المقدسة لن تكون ذات جدوى بالنسبة لك.

2- من أهم ما يميز تهيئتك النفسية إستعدادا للحج هو تعلم فن الصبر فالحج هو الصبر على الطاعة وعدم الحنين إلى العودة إلى ما يغضب الله لأن الطاعة ليست بالشئ السهل الحفاظ عليه.

3- يجب عليك أن تعد نفسك فى إستعدادك للحج بأن تكون حليما متمالكا لنفسك فأنت لست وحدك فى هذه المناسك المقدسة وقد يشتد الزحام فتضيق نفسك وتجد العصبية وجدت طريقها إليك فهيأ نفسك للتعامل على مثل هذه الظروف وتذكر دائما أنك هناك عند الله ليس للشجار أو الغضب وأنما للتعبد والحصول على مغفرته وصفحه.

4- يجب أن تستعد للحج بأن تعرف أن التعاون مع أخرين سواء كنت تعرفهم أم لا هو الغرض الأسمى لموسم الحج فهناك سيكون بجانبك ملايين الأشخاص من مختلف الأشكال والألوان وقد يحتاجون عونك فلا تفكر فى نفسك فقط ولكن عليك أن تتعلم أن التعاون من الأسس التى حرص عليها الاسلام وحث الله الرحمن الرحيم على فعلها.

5- فى إستعدادك للحج دعك من الإعتداد برأيك والجدال والخلاف فقد يكون لك رأى ويكون للأخرين أراء مخالفة لك فدع العند والتشبث بالرأى لأن الله وحده هو من يملك الحق ولا أحد غيره عنده العلم فهو العليم الخبير.

كيف تستعد للحج :

1- النية .. من أهم ما يجب أن تستعد للحج به هو إخلاص النية لله بأن ذهابك فى هذه الرحلة المقدسة هو لوجه الله ولا تقصد من هذه الرحلة أي شئ اخر لأن النية وإخلاصها من الامور التى قد تجنبك تشتت القلب.

2- اللجوء الى الله .. أن اللجوء الى الله من أهم ما يجب أن تستعد به للحج لذلك وجب على كل حاج أن يتجه لربه ليستشيره فى أمره ووسيلة ترحاله وسفره.

3- التعلم .. من أهم خطوات الإستعداد للحج هو تعلم مناسك الحج فلا يجوز لمن سيذهب فى هذه الرحلة المقدسة أن يكون جاهلا بمناسكها وواجباتها ومحظوراتها ، فوجب عليه الفهم والإنصات والتعلم المكثف لكل ما وجب على الحج عمله وصنعه فى رحلة الحج.

4- التوبة .. من الخطوات التى يجب على الحاج أن يستعد بها للحج هو أن يعلن توبته الكاملة ونيته بعدم العودة لما يغضب الله سبحانه وتعالى وأن يرد لكل حق حقه قبل التوجه إلى بيت الله الحرام لأن الله لا يقبل أن ياتيه عبدا يرجوا رحمته وهو عاص او ظالم في حق نفسه أو غيره.

5- الوصية .. إستعد أيها الحاج لرحلة الحج بكتابة وصيتك لأن كتابة الوصية وخاصة مما يجب عليهم فعلها هى حق واجب على كل مسلم.

6- المال الحلال .. يجب فى رحلة الإستعداد للحج التأكد من أن يكون كامل مال الحاج من مصادر حلال ولا توجد شبهة لأى مال يشك فى مصدره.

7- الرفقاء .. من خطوات الإستعداد للحج أن تختار رفقاء الرحلة لأنهم من سيعونك على مشاقها ومصاعبها وتحثهم على  التزود من خيرها لأنها رحلة فى العمر القصد منها إغتنام فرصة التقرب إلى الله والوصول إلى أسمى المعاني الإنسانية.

كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الاضحى المبارك

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 + 14 =