ملامح الشخصية

كثيراً ما نسمع عن مصطلح الأبراج الشمسية، وما يتعلق بها من مصطلحات مثل شخصيتك من برجك، والحظ والأبراج، المستقبل وفقاً لبرجك، وغير ذلك من العبارات والمصطلحات، وحيث أن كل ما يتعلق برؤية المستقبل ومعرفة الغيب هو محل خلاف للكثير من الاعتبارات بعضها ثقافي وبعضها الآخر ديني، سنؤثر الابتعاد عن نقاط الخلاف أياً كان مصدرها وسنتناول في مقالنا الحديث عن الأبراج الشمسية ومعرفة ماهيتها وكيفية تقسيماتها، وكيف يمكن تحديد ملامح الشخصية للفرد بناء على البرج الشمسي الذي ينتمي إليه، وكيف تتوافق هذه الأبراج فيما بينها.

محتويات

ما هي الأبراج الشمسية؟

تحدثت المخطوطات القديمة عن تجمعات للنجوم يمكن رؤيتها وملاحظتها بالعين المجردة، وقام الفلكيون القدماء بملاحظة المسارات الدائرية للكواكب الثمانية المكونة للمجموعة الشمسية، وقاموا بتقسيمها إلى 12 موضعاً يمثل كل موضع منهم برجاً من الأبراج، وأطلقوا عليها أسماء حيوانات وشخصيات أسطورية.

الأبراج السماوية في التاريخ

ملامح الشخصية الأبراج السماوية في التاريخ

- إعلانات -

وجدت العديد من المخطوطات القديمة التي ترجع إلى حضارة سومر وبها رسومات فلكية توضح تقسيم دائرة السماء ووضع الأبراج بها، غير أن من المرجح أن أصول تقسيم مسارات الكواكب إلى 12 قسماً متساويا وهي تمثل الأبراج ترجع إلى المخططات البابلية. ومع تطور العلوم وانتشار التبادل التجاري فيما بين الحضارات القديمة، فقد اختلطت علوم الفلك البابلية بعلم النجوم والتنبؤ لدى المصريين القدماء، ومن هنا ظهرت فكرة الربط فيما بين موعد ولادة الأطفال ومواقع النجوم والأبراج الإثنا عشر.

ومع انتقال فكرة الأبراج الشمسية إلى الحضارة الإغريقية، فقد تأثرت الفلسفة بفكرة الأبراج وتعالت الأصوات المنادية بتقسيم الأبراج تبعاً لعناصر الطبيعة الأربعة وهي الماء والهواء والتراب والنار. ومنذ ذلك الوقت اتخذت الأبراج رموزها وأشكالها الدالة عليها والتي بقيت على حالها حتى وقتنا الحاضر.

الأبراج الشمسية والتنبؤ بالمستقبل

حاولت العديد من الأبحاث إثبات فكرة استخدام الأبراج الشمسية في التنبؤ بالأحداث المستقبلية، غير أنها فشلت جميعها، وخلصت إلى نتيجة واحدة مؤكدة مفادها أن كل ما تم توقعه وحدث بالفعل هو محض صدفة لا أكثر ولا أقل، وأن نسبة صحة التوقعات لا تختلف عن قيام أي شخص عادي بتوقع الأمور المتعلقة به.بشكل عشوائي.

أثر الفلسفة الإغريقية على الأبراج السماوية

ملامح الشخصية أثر الفلسفة الإغريقية على الأبراج السماوية

كان من الطبيعي أن يضع الفكر الإغريقي على الأبراج السماوية بصمته المميزة عليها، لذا فإن الميثولوجيا الإغريقية اهتمت بفكرة الأبراج السماوية ووضعت لها قصصاً تفسر نشأتها وقيامها من منظورها. وفيما يلي نوجز الأساطير الخاصة بكل برج:

برج الأسد

تقول الأسطورة بأن الإله جوبيتر أمر هرقل بالقضاء على ملك ظالم يسكن في أحد الغابات، وقام هرقل بمحاربة ذلك الملك ونجح في القضاء عليه بمساعدة أسد. وقام الإله جوبيتر بتكريم ذلك الأسد بأن رفعه إلى السماء في صورة نجم.

برج السرطان

أرادت هيلدا إلهة الشر أن تقتل هرقل أثناء ممارسته للسباحة، فأوعزت إلى أحد سرطانات البحر بأن يقوم بهذه المهمة، غير أن هرقل استطاع التغلب على السرطان، ولم تستطع هيلدا تحقيق مرادها في قتل هرقل، وقامت هيلدا برفع السرطان إلى السماء في صورة نجم تخليداً لذكراه.

برج القوس

دائما ما يرمز له بكائن القنطور الأسطوري وهو يحمل قوساً ويصوبه في اتجاه برج العقرب. وكائن القنطور هو كائن خرافي نصفه الأعلى إنسان ونصفه السفلي حصان. وقد كرمه زيوس لأنه ساعد هرقل في محاربة قوى الشر ورفعه نجماً إلى السماء.

برج الجدي

قام عدو الآلهة “تيفون” بالاستيلاء على منزل الإله “بان” أثناء تجوله على النهر، ثم تحول إلى كائن نصفه العلوي على شكل جدي، والنصف الآخر لكائن مائي، واتخذ لنفسه مكاناً بين النجوم كحارس على بوابة السماء.

برج العذراء

تشير الأسطورة الإغريقية أن الآلهة كانت تعيش بين البشر في عصور الحب والسلام. لكن الطبيعة البشرية التي يغلب عليها العنف قد أغضبت الآلهة، لذا صعدوا إلى السماء وبصحبتهم إلهة العدل “ستريا” التي أصبحت رمزا للبرج.

برج الميزان

دائما ما يتم تصويره بامرأة عيانا مغطاة، وتحمل في يدها ميزاناً. أما المرأة فهي الإلهة “تميس” ولديها ثلاث بنات من جوبيتر كبير الآلهة وهن “السلام” و”الشريعة” و”الإنصاف”، وهن من رسخوا طباع الميزان. أما الميزان فهو ميزان العدل الذي حملته “ستريا” معها عندما صعدت إلى السماء. ويدل تغطية العينين على الموضوعية في اتخاذ الأحكام.

برج الجوزاء

تحكي قصة هذا البرج عن الشقيقتان التوأم اللتان ذهبا في رحلة طويلة ومضنية للبحث عن الفروة الذهبية، واستغرق بحثهما الكثير من الجهد بدون نتيجة حتى ماتا سوياً، فرفعهما جوبيتر إلى السماء تقديراً لتماسكهما وترابطهما.

برج الثور

قصة برج الثور هي قصة حب بين لإله جوبيتر وبين فتاة من بني البشر، وقد هام بها جوبيتر حباً وحتى يلفت انتباهها تحول إلى ثور جميل لونه أبيض ناصع، وما إن رأته الفتاة حتى أعجبت به وأخذت تربت عليه، وهنا رجع الإله لصورته الأصلية وباح للفتاة بحبه.

برج الدلو

تحكي أسطورة البرج عن الإله نبتون الذي وقع في حب فتاة حين رآها تملأ دلواً من ماء النهر. وحين خطفها معه إلى السماء سقط الدلو وتناثر ماؤه.

برج العقرب

العقرب يلدغ فرائسه ويجول بحرية ليتغذى على فرائسه، لكن الصياد هو العدو الذي يخاف منه. لذا قام بلدغه وقتله، وقام جوبيتر برفع كل من العقرب والصياد إلى السماء ولكن وضع كل منها في منزلة مختلفة عن الآخر.

برج الحمل

هو ذلك الحمل الذي أرسله عطارد رسول الآلهة ليقذ طفلين من ظلم زوجة أبيهما، وكان لهذا الحمل فروة ذهبية، وتم تقديم الحمل قربانا للآلهة.

برج الحوت

هاجم “تايفون” كلا من كيوبيد وفينوس أثناء تجوالهما على شاطئ النهر، فقامت إلهة الحكمة “مينرفا” بنصح كيوبيد وفينوس بالتحول إلى سمك فضي بلون القمر حتى يهربا من “تايفون”.

ملامح الشخصية الخاصة بكل برج

ملامح الشخصية ملامح الشخصية الخاصة بكل برج

اهتمت العديد من الدراسات الخاصة بعلم النفس بمحاولة تفنيد ادعاءات علماء الفلك من أن تاريخ وموعد ميلاد الشخص له علاقة بتحديد ملامح الشخصية الخاصة به، لكن النتيجة كانت غير متوقعة، فبعد أن قامت إحدى الأبحاث بدراسة ملامح الشخصية لأكثر من ثلاثمائة شخص من العلماء والفنانين والرياضيين ورجال السياسة، وبملاحظة تواريخ ميلاد هؤلاء الأشخاص، كانت النتيجة هو تجمع تلك الشخصيات في مجموعات متناسقة لا يمكن بحال أن تكون مقصودة.

وقد توصلت هذه الدراسة إلى فرضية مؤداها أن كل الأفراد الذين يتفق تاريخ ميلادهم مع أحد الأبراج يشتركون في مجموعة من الصفات والمميزات والعيوب التي ترسم في مجملها ملامح الشخصية لكل فرد منهم. غير أن مدى تطابق ملامح الشخصية مع تلك الصفات ليست دقيقة تماماً، وهذا يتوقف على يوم الميلاد ومدى قربه أو بعده من الأبراج الأخرى المحيطة به.

فكما هو معلوم أن كل برج يغطي مدة ثلاثون يوماً، ويتوقف مدى تطابق ملامح الشخصية مع الصفات العامة للبرج على اليوم الذي ولد فيه الشخص.

وقد يتعجب مواليد أحد الأبراج من أن مواصفات البرج الذي ينتمون إليه لا تنطبق عليهم بشكل كامل وهم محقون في ذلك، حيث أن صفات البرج تنطبق على أصحابه تمام الانطباق لمواليد الثلث الثاني من الشهر البرج، بينما مواليد الثلث الأول يتأثرون بصفات البرج السابق له، كما أن مواليد الثلث الأخير من شهر البرج يتأثرون بصفات البرج التالي له في الترتيب.

برج الحمل

هو أول النجوم الواقعة في الدائرة السماوية وأول الأبراج النارية، ويغطي هذا البرج المواليد من تاريخ 21 مارس حتى 20 أبريل.

ويتسم مولود هذا البرج بالميل للقيادة والعناد والتهور، ويتميز بالبراءة والتسامح ونسيان الإساءة، ولكن يعيبه أنه متقلب المزاج وصريح لدرجة أنه قد يجرح الآخرين بصراحته.

برج الثور

هو البرج الثاني في ترتيب الأبراج السماوية، ذو طبيعة ترابية، ويبدأ من 21 أبريل إلى 20 مايو.

تتسم ملامح الشخصية لمواليد هذا البرج بالهدوء والرزانة وقوة الشخصية وحب السيطرة، لكن يعيبهم الغرور إلى حد الانطواء على أنفسهم.

برج الجوزاء

ويحتل هذا البرج المركز الثالث في ترتيب الأبراج ويمتد من 21 مايو إلى 20 يونيو، وطبيعة هذا البرج هوائي.

ونجد ملامح الشخصية لمواليد هذا البرج تتمثل في المقدرة الفريدة على التكيف مع مختلف الأوضاع، كما أنهم مبدعون ويكرهون القيود، لكن من أبرز عيوبهم التردد والسطحية والاندفاع.

برج السرطان

هو البرج الرابع في دائرة الأبراج الشمسية، طبيعته مائية، والمواليد من يوم 21 يونيو إلى 20 يوليو.

ويتصف مواليد هذا البرج بالعاطفة الجياشة والحساسية المفرطة، غير أنهم يميلون إلى الخيال كثيراً ويتأثر بالأمور الغيبية.

برج الأسد

هو برج ذو طبيعة نارية، وينتمي إلى هذا البرج المواليد في الفترة من 21 يوليو إلى 20 أغسطس.

ويمتاز مواليد هذا البرج بشخصية قوية قيادية صلبة، وتضفي على المحيطين به إحساساً غامراً بالأمان والثقة. ويعيب مواليد هذا البرج الغيرة الشديدة والإحساس بأنه مهمل إذا لم يكن محور الحديث.

برج العذراء

هو برج من الأبراج الترابية وأصحاب هذا البرج من مواليد 21 أغسطس إلى 20 سبتمبر.

ومواليد هذا البرج نمطيون لحد بعيد، متمسكون بالعادات والتقاليد، يفضلون النقاشات التحليلية المطولة، ولكن يعيبهم الشعور الدائم بالقلق، وميلهم إلى تعقيد أبسط الأمور.

برج الميزان

من تاريخ 21 سبتمبر إلى 20 أكتوبر، وهو برج هوائي.

مواليد هذا البرج هم دبلوماسيون بارعون، متزنو الشخصية والطباع، يملأهم التفاؤل والمرح، ولكن من ناحية أخرى نجدهم متسرعون في قراراتهم وغالباً ما تكون تلك القرارات خاطئة.

- إعلانات -

برج العقرب

يحتل هذا البرج المرتبة الثامنة في ترتيب الأبراج الشمسية، وينتمي إلى الأبراج المائية، ومواليد هذا البرج من تتوافق تواريخ ميلادهم في الفترة من 21 أكتوبر وحتى 20 نوفمبر.

ويتصف مواليد هذا البرج بالكثير من العاطفة الممزوجة بالثقة بالنفس وقوة الإرادة. غير أن سلبيات مواليد هذا البرج تتضح كثيرا في الغموض وعدم الوضوح، بالإضافة إلى سهولة إغضابهم.

برج القوس

وهو تاسع الأبراج الشمسية، وينتمي إلى فئة الأبراج النارية، وتواريخ ميلاد الذين ينتمون لهذا البرج تكون محصورة بين 21 نوفمبر إلى 20 ديسمبر.

ويمكن وصف مواليد هذا البرج بأنهم أكثر الأشخاص تفاؤلا وحباً للحياة، كما أنهم الأكثر إكراماً للضيف، وتتمثل عيوبهم في أنهم سريعو الغضب إذا لم تسر الأمور على هواهم أو كما خططوا لها.

برج الجدي

يحتل مواليد هذا البرج الفترة من 21 ديسمبر إلى 20 يناير، ذو طبيعة ترابية.

ومن أهم مميزات مواليد هذا البرج أن لديه قدرة جبارة على تحمل متاعب العمل وضغوطه، كما أنه يهتم دوماً بغيره، ويبث في من حوله روح الحماس لتحقيق أهدافهم. ولكن يعيبهم الصراحة التي غالبا ما تكون جارحة.

برج الدلو

مواليد هذا البرج هم مواليد الفترة من 21 يناير حتى 20 فبراير، ذو طبيعة هوائية.

ويمكن وصف ملامح الشخصية لمواليد هذا البرج بأنهم عاشقون للحرية، محبون لمن حولهم، متمسكون برأيهم لكنه يعترف بخطأ رأيه إذا اكتشف ذلك. ومن أهم سلبيات مواليد هذا البرج العناد الشديد وتقلب المزاج.

برج الحوت

هو آخر الأبراج الشمسية ويأتي في المرتبة الثانية عشرة، ويغطي هذا البرج الفترة من 21 فبراير حتى 20 مارس، وينتمي إلى فئة الأبراج ذات الطبيعة المائية.

ومن أهم ما يميز مولود هذا البرج هي الرومانسية الحالمة، بالإضافة إلى أنه مستمع جيد للآخرين، حنون ومحب للحياة. أما سلبياته هو ميله للهرب من الواقع نظراً لمثاليته الشديدة، كما أنه حزين ودائم الخوف.

توافق الأبراج تبعاً لطبيعتها

المنطق والبديهة تحكم علاقات الأبراج ببعضها البعض، وكما سبق، فإن الأبراج مقسمة لأربعة أقسام يتبع كل منها أحد عناصر الطبيعة الأربعة، وهم الهواء والماء والتراب والنار.

ويمكن ببساطة استنتاج طبيعة العلاقة بين الأشخاص تبعاً للعلاقة الطبيعية بين عناصر الطبيعة، فعلى سبيل المثال، نعلم جيداً العلاقة الوطيدة بين الهواء والنار، فالنار يزيد اشتعالها وتوهجها في وجود الهواء، لذا فإن علاقة مواليد الأبراج النارية بمواليد الأبراج الهوائية تتخذ نفس الطبيعة التكاملية، لأن النار تحتاج إلى الهواء، وهو ما يضمن للنار البقاء والاستمرار. وأيضاً فإن من المعلوم جيداً تلك العلاقة الوطيدة فيما بين الماء والتراب، فالماء هو من يروي التربة، لذا نجد أن هناك توافقاً بين مواليد الأبراج المائية والترابية.

العلاقة بين الأبراج ذات نفس الطبيعة

علاقة الأبراج النارية مع بعضها البعض (الأسد، القوس، الحمل)

تجمع الصداقة القوية مواليد الأبراج النارية، ودائماً ما تتسم هذه العلاقة بالحيوية والنشاط وتخلو من الملل نهائياً، وقد تحدث بينهم نقاشات عنيفة وحادة أحياناً، لكننها لا تخلف أي مشاعر للضغينة والحقد.

علاقة الأبراج الترابية مع بعضها البعض (الثور، العذراء، الجدي)

تتسم العلاقة فيما بين مواليد الأبراج الترابية بالكثير من التفاهم والاستقرار والهدوء، لكن هذه العلاقة الرائعة سرعان ما تتوتر إذا شعر أحد الطرفين باليأس أو التشاؤم.

علاقة الأبراج المائية مع بعضها البعض (السرطان، العقرب، الحوت)

لا يمكن إطلاقاً التنبؤ بنجاح أو فشل علاقة مواليد الأبراج المائية بعضهم مع بعض، فقد تكون هذه العلاقة ناجحة جداً أو فاشلة جداً، فمواليد الأبراج المائية يمتازون بطاقتهم الكبيرة، غير أن هذه الطاقة قد تستخدم بشكل إيجابي فتنجح العلاقة، وقد تستخدم بشكل سلبي فتنهار العلاقة أو يصيبها الفتور.

علاقة الأبراج الهوائية مع بعضها البعض (الدلو، الجوزاء، الميزان)

يحدث تناغم وانسجام كبير في العلاقة بين مواليد الأبراج الهوائية، ويطول بينهم النقاش بدون حدوث خلافات، إلا أنه قد يوجه أحدهما صعوبة في اجتذاب الطرف الآخر بسبب كثرة النقاشات.

الأبراج ذات الطبيعة المختلفة

علاقة الأبراج النارية مع الأبراج الترابية

علاقة مستقرة إذا قدم مولود البرج الترابي بعض التنازل في تقبل رغبة المولود الناري في الحرية والانطلاق.

علاقة الأبراج النارية مع الأبراج الهوائية

هي علاقة غريبة بعض الشيء، فقد يبدو الانسجام بين الطرفين إلا أنهما مختلفان جداً، وقد تنتهي العلاقة بين الطرفين سريعاً في حالة ما إذا كان المولود الناري غير متحمس للعلاقة.

علاقة الأبراج النارية مع الأبراج المائية

نجد أن ملامح الشخصية لكلا البرجين تختلف تمام الاختلاف، ولا توجد فرصة للتوفيق بينهما، فطبيعة مولود الأبراج النارية تتسم بالعاطفة الجياشة، في حين أن طبيعة مولود البرج المائي يغلب عليها المرح، ومن ثم فإن العلاقة بينهما تتسم بالفتور.

علاقة الأبراج الترابية مع الأبراج الهوائية

هي علاقة منسجمة ومستقرة، فذكاء كلا الطريفين يعمل على تدعيم العلاقة فيما بينهما، لكن العلاقة بينهما قد تسوء إذا أحس مولود البرج الترابي بالإحباط بسبب شكوى البرج الهوائي من بطء شريكة.

علاقة الأبراج الترابية مع الأبراج المائية

يسود التفاهم والانسجام بين أطراف العلاقة، لذا هم يشكلون فريقاً رائعاً إذا عملوا سوياً.

علاقة الأبراج المائية مع الأبراج الهوائية

على الرغم من الهواء بمقدوره تحريك كل شيء، إلا أن عدم التوافق يسود العلاقة فيما بين الطرفين. فانطلاق مولود البرج الهوائي ذو النشاط الزائد قد يعرض العلاقة للكثير من الصدامات مما يعجل بفشلها.

الخاتمة

تحتل طبيعة العلاقة بين الأشخاص الاهتمام الأكبر للكثيرين، فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه، ومن البديهي أن يهتم كل شخص بعلاقته مع الآخرين سواء كانوا زملاء في العمل أو أفراد الأسرة أو في اختيار شريك الحياة، واتخاذ تصنيف الأبراج كأحد طرق معرفة ملامح الشخصية للمحيطين بنا يعد من الأهمية بمكان لتسليط الضوء عليه، وقد حاولنا بشيء من التفصيل شرح هذه العلاقات المتشابكة والمعقدة في بعض الأحيان.

الكاتب: وليد زكي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × اثنان =