لماذا يرتدي الاطباء والممرضين ملابس خضراء في غرفة العمليات
لماذا يرتدي الاطباء والممرضين ملابس خضراء في غرفة العمليات

منذ أيام تعرفت على معلومة قيمة جدا ومشوقة جدا, فأحببت أن اشارك الاصدقاء فيها وحتى أشوقهم سألتهم على صفحة الفيس بوك الخاصة بي وقلت : لماذا يرتدي الاطباء والممرضات ملابس خضراء اي ملابس لونها خضراء في غرفة العمليات؟ وكانت الاجابات الخاصة بالاصدقاء منقسمة الي قسمين:

  • المجموعة الاولى كانت صادقة وقالت لا نعرف حقيقة لماذا ولكن السؤال كان مدهشا ودفعنا للبحث عن اجابة فعلا وقد وجدنا بعض الاجابات على شبكة الانترنت ولكن للامانة لم نذكرها وفضلنا ان نقول الحقيقة وهي :لا نعرف
  • أما المجموعة الثانية فاجتهدت فعلا في البحث عن اجابة وطرحت عدة اجابات لعلها تكون الاجابة الصحيحة.

ملابس خضراء تعبر عن الخير

بعض الاجابات كانت ان السبب وراء ارتداء الاطباء والممرضات ملابس لونها خضراء في غرفة العمليات ان اللون الاخضر من الالوان المعبرة عن الخير وتسبب راحة نفسية ملحوظة لدى اغلب الناس. وهذه في الحقيقة اجابة خاطئة لكن قد يصدقها البعض فعلا ولكن سنقول لهم وماله اللون الابيض والسماوي والبمبي فهي ألوان مريحة والاخير لون مبهج للنفس….لماذا الاخضر؟

الاخضر يكسر حدة الاحمر

وجاءت اجابات اخرى تقول ان السر في ارتداء ملابس خضراء داخل غرفة العمليات هو ان اللون الاخضر يكسر حدة وتأثير اللون الاحمر “لون الدم” الذي يعتاد الاطباء والفريق الطبي ان يروه لمدة ساعات داخل غرفة العمليات. وهي اجابة اقرب كثيرا للاجابة الصحيحة ولكنها غير دقيقة, لأن اللون الاحمر ممكن كسره امام العينين باللون الازرق والبرتقالي والبنفسجي ايضا فهي الوان فاقعة تخطف البصر من حدة اللون الاحمر ولكنها غير مريحة عادة للنفس.

لماذا اذاً يرتدي الاطباء والممرضين ملابس خضراء ؟

السبب الحقيقي فعلا في ارتداء الفريق الطبي لملابس خضراء داخل غرفة العمليات هو اتمام عملية التصحيح البصري, وهي عملية بسيطة تحدث تلقائيا, فقد وجد العلماء ان العين عندما تعتاد ان ترى لون معين لفترة طويلة ثم تحولها للون اخر فهي تستريح اذا حولتها للون المقابل, واللون المقابل لكل لون معروف. فهناك 3 الوان رئيسية خرجت منها كل الالوان التي نميزها, وهذه ال3 الوان هي الاحمر والاصفر والازرق. واللون الاخضر من الالوان الفرعية وهو المقابل للون الاحمر الاساسي, فاللون الاخضر هو الناتج من مزج الاصفر والازرق. وفي تجربة بسيطة تستطيع ان تفعلها بنفسك, احضر ورقة ملونة باللون الاحمر وبجانبك احضر ورقة بيضاء نقية. وانظر في الصفحة الحمراء لمدة دقيقتين بتركيز شديد, ثم حول عينيك للصفحة البيضاء ستجد عينيك تدرك لونا اخضر! والسبب كما قلنا ان اللون الاخضر هو اللون المقابل الطبيعي المريح للنفس البشرية اذا اعتادت التركيز على اللون الاحمر.

وبما ان الفريق الطبي من اطباء وممرضين وعمال يركزون اغلب الوقت داخل غرفة العمليات على لون الدم الاحمر القاني, فيذهب عنهم البأس كثيرا ان ينكسر اللون الاحمر هذا باللون الاخضر فكان الاختيار للون الملابس باللون الاخضر لهذا السبب, وثبت فعلا دوره في استقرار نفسية الاطباء داخل غرف العمليات وقدرتهم على المواصلة في العمل لاكثر من حالة , وعندما جربوا تغيير ذلك كانت النتائج مؤثرة بالفعل وهذه النتائج أكدت بالفعل الاثر المهم والواضح لظاهرة التكامل اللوني. وفي حالة انك لا تستطيع استيعاب مدى الاثر النفسي لهذه العملية فنستطيع اقناعك بتجارب بسيطة للغاية, احضر امامك عدد من ثمرات الموز الفاقع في اللون الاصفر, وانظر اليه مدة من الوقت بتركيز شديد بحيث لا تقل المدة عن دقيقتين بتركيز كامل, ثم اذهب ببصرك في صفحة بيضاء …ماذا ترى؟

ستلاحظ انك تبصر اللون البنفسجي!

ما هذا؟ هل هذا سحر؟ ابدا فهذا تطبيق بسيط لظاهرة التكامل اللوني.

فاللون البنفسجي هو اللون المقابل الطبيعي للون الاصفر, وكما قلنا فاللون الاصفر لون اساسي والبنفسجي لون فرعي يخرج من مزج الاحمر والازرق, ووجد ان الناظر بتركيز لشئ لونه اصفر لا يرتاح نفسيا وبصريا الا اذا كسر حدة اللون الاصفر باللون البنفسجي.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 + 15 =