تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » مشاريع وشركات » كيف تنفذ مشروع معصرة زيت السمسم وما التكاليف المتوقعة؟

كيف تنفذ مشروع معصرة زيت السمسم وما التكاليف المتوقعة؟

معصرة زيت السمسم أصبحت ضمن أحدث المشروعات التي تُقام في الكثير من الدول وتُدر ربح على أصحابها كبير نظراً للاهتمام الكبير الذي يُلاقيه زيت السمسم في المجالات الطبية والجلدية فتابعونا لنتعرف على خطوات تنفيذ المشروع والتكاليف المتوقعة.

معصرة زيت السمسم

يبحث الكثير من الأشخاص عن بعض المشاريع التنموية الصغيرة التي يُمكن تنفيذها في المنزل أو بعض المساحات البسيطة وفي نفس الوقت تضمم لصاحبها مستوى دخل مرتفع وتكون مضمونة مئة بالمئة ولا تحتاج إلى رأس مال كبيرة خاصة في ظل ارتفاع الأسعار في الكثير من البلاد، وعلى رأس تلك المشروعات هي معصرة زيت السمسم التي تٌلاقي شعبية كبيرة في مختلف الأوساط نتيجة للفائدة الصحية التي يحتوي عليها زيت السمسم، ولذلك نقدم لكم بالتفصيل كافة المعلومات التي قد تحتاج إليها عزيزي القارئ لإنشاء ذلك المشروع من ناحية التكاليف والمواد الخام والعمالة.

طرق استخلاص زيت السمسم

معصرة زيت السمسم طرق استخلاص زيت السمسم

لكي يتم إنشاء مشروع معصرة زيت السمسم يجب أن يتم معرفة بعض الخطوات الخاصة باستخلاص زيت السمسم حيث يتم الحصول على حبات السمسم من الأشجار وذلك بفضل الأوراق عن الحبة والتي تُسبب طعم لاذع بالزيت إذا تم طحنها معه، ويتم ذلك بواسطة عِمالة مدربة على ذلك حيث تقوم بجمع الثمار، ثم يتم غسلها في الماء لكي تتخلص من الغبار والأتربة الدقيقة التي تعلق بها وبالتالي تُسبب تغيير كبير في لون وقوام زيت السمسم فيما بعد.

وبعد ذلك يتم ترك تلك البذور في مكان جيد التهوية حتى تتخلص تماماً من الماء الزائد لكي لا تؤثر على الزيت فيما بعد بحيث يُصبح أكثر ليونة، وهنا تأتي خطوة العصر أو الجرش كما يُطلق عليها، ولكن قد تتم تلك الخطوة من خلال ماكينات صغيرة يتم شراؤها في المنزل وتنفيذ المشروع من خلالها، أو قد يتم ترحيل تلك البذور إلى المعامل الكبيرة التي تمتلك عدد من الماكينات التي تقوم بفرم السمسم بصورة كبيرة حتى يتم استخلاص الزيت منه.

وفيما بعد يتم وضع الزيت المستخلص في بعض وحدات التقليب الأخرى التي تعمل على فصل الشوائب وفصل كمية الماء التي قد تتواجد مع الزيت حتى يتم استخلاص زيت صافي، ويتم ضبط درجة الحرارة على ثلاثون درجة مئوية لكي تُساعد في تخفيف لزوجة الزيت حتى يسهل استخدامه وتعبئته فيما بعد، حيث أن خطوات التعبئة تحتاج إلى أُسس علمية سليمة تُحافظ على قوام الزيت وتجعله يصل إلى طعم مُميز ورائحة جذابة.

فلقد أشار بعض الخبراء في ذلك المجال إلى ضرورة تخزين زيت السمسم في وعاء خشبي لمدة ثلاثون أسبوع حتى يتم الحصول على زيت نقي خالي من العيوب وذو قوام لزج، بل ويُفضل أن يتم وضعه في مكان مظلم وبارد بعيد عن أشعة الشمس حتى لا تؤثر عليه بأي حال من الأحوال، ويظل متمسك بدرجة لزوجته وقوامه ويُمكن أن يتم ترك مصدر إضاءة بسيط في الغرفة أو المخزن حتى لا تؤثر عليه هي الأخرى وتغير من خصائصه.

خطوات تنفيذ مشروع معصرة زيت السمسم

أما عن خطوات تنفيذ مشروع معصرة زيت السمسم فهي تتمثل في إحضار الماكينة الخاصة باستخلاص الزيت في البداية وهناك عدد من الماكينات فنجد الطاحونة الحجرية القديمة التي تحتوي على ثقوب في الأعلى مع طبقتين من الحجر الثقيل ذات شكل أسطواني والتي ما زالت متواجدة حتى وقتنا الحالي، ولكنها ثقيلة إلى حد كبير وتتطلب مجهود مُضاعف حتى يتم الحصول على زيت السمسم بل ويصعب نقلها من مكان لآخر.

أما بالنسبة للمعاصر الأخرى وهي الأكثر شهرة تلك التي يتم صنعها في دولة الصين وبعض الدول الأخرى وهي التي يتم صُنعها من المعدن بحيث تتميز بسرعة وكفاءة عالية ويسهل نقلها مقارنة بالمطحنة الحجرية، وفي بعض الحالات يتم صنع الطبقة الخاصة بجرش السمسم من الحديد غير القابل للصدأ (الإستانلس،) ولذلك تكون أول الخطوات التي يجب عليك إتباعها عزيزي القارئ عند تنفيذ مشروع معصرة زيت السمسم هي توفير تلك الماكينة سواءً من خلال الحصول عليها عبر أحد التجار المستوردين لتلك الماكينات من الخارج.

أو يتم السفر بصورة مباشرة إلى بعض الأسواق في دولة الصين لكي يتم توفيرها حسب رغبتك، حيث أن تلك المعصرة يجب أن تكون مغطاة من كافة الجوانب ولا تحتوي سوى على نتوءات صغيرة الحجم كي تخرج قشور السمسم من خلالها حتى لا تتسبب في دخول بعض الشوائب إليها وبالتالي تُغير من خصائص الزيت، ومن ثم يتم توفير مكان ما يُصلح لإقامة ذلك المشروع حيث تتطلب شقة مكونة من ثلاثة غرف ويتم توفير غرفة لوضع المعصرة بها وبدء عملية الفرز والطحن، وغرفة أخرى خاصة بتخزين تلك العبوات التي يتم وضع الزيت المُستخلص بها بحيث تكون ذات إضاءة خافتة وجيدة التهوية، وغرفة أخرى خاصة بتعبئة ثمار السمسم وحفظ المخلفات بها.

أما عن العمالة الخاصة بالمشروع فُيمكنك الاستعانة بأحد الأشخاص الذين يقوموا بوضع ثمار السمسم في تلك المطحنة والبقاء بجانبها حتى تُنتج الزيت ومن ثم يقوم بأخذ تلك الأوعية ويضعها في غرفة التخزين لكي يتم الحصول على زيت ذو كفاءة عالية، وفي حال عدم وجود ذلك الشخص يُمكن لصاحب المشروع أن يقوم بذلك بنفسه، ولكن الدور الأكبر أهمية يقع على عاتق الشخص المسئول عن التسويق والمبيعات حيث يتطلب مشروع معصرة زيت السمسم عمل دعاية كبيرة له من مختلف الأوساط سواءً في المجالات الطبية أو التجميلية لكي يتم التعاقد على شراء كميات كبيرة منه.

فوائد زيت السمسم للجسم والبشرة

معصرة زيت السمسم فوائد زيت السمسم للجسم والبشرة

أما عن فوائد زيت السمسم بشكل عام فلقد تحدث الكثير من العلماء وخبراء التغذية عن قدرة زيت السمسم العجيبة في التخلص والشفاء من مختلف الأمراض سواءً كانت الجلدية والسطحية أو العضوية، فنجد على سبيل المثال:

  • قدرة زيت السمسم على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي بصورة كاملة من علاج الإمساك والغازات والانتفاخات والتقلصات المعوية، وذلك من خلال أخذ ملعقة من زيت السمسم ويتم إضافتها على كوب من الماء الدافئ ويتم تناولها على الريق ولعدة أيام سوف تختفي تلك الأعراض بصورة كاملة.
  • أيضًا يعمل زيت السمسم على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بصورة كبيرة ويُحسن من وظائف الأوعية الدموية وبالتالي يحمي القلب من التعرض للجلطات الدموية أو الذبحات الصدرية المُفاجئة، ويعمل على تحسين قوة العضلات لدى الرجال خاصة من يعانوا من ضيق في الشرايين.
  • ويُمكن مرضى السكري من ضبط معدلات الجلوكوز والأنسولين في الجسم ويُحسن من وظائف الكبد والكلى سواءُ بإضافته إلى الطعام أو من خلال تناوله هكذا مع كوب من اللبن أو الماء الدافئ.
  • وبالنسبة للبشرة فإنه يُقاوم علامات التقدم في السن من خلال وضع القليل منه على كوب من الزبادي ويتم تدليك البشرة به، أو يتم إدخاله ضمن الكريمات المُرطبة للبشرة.

وفي النهاية نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ دراسة جدوى كافية ومُفصلة عن خطوات تنفيذ مشروع معصرة زيت السمسم بكل سهولة في المنزل مع فوائد زيت السمسم للجسم والبشرة وكيف يُمكن الاستفادة منه.

حنين محمد

2 تعليقات

3 + 10 =