معرض أجهزة كهربائية

الأجهزة الكهربائية أصبحت لا غنى عنها في الوقت الحالي، فقديمًا كان يتم الاعتماد على الطرق التقليدية أو الطرق العادية بدلًا من الأجهزة الكهربائية، كالغسيل اليدوي مثلًا، أو حفظ الأطعمة في الثلج، أو طهي الطعام على الوقود البدائي، ولكن مع تطور التكنولوجيات أصبحت الأجهزة الكهربائية ركن أساسي من حياتنا ولا نستطيع الاستغناء عنها على الإطلاق، ولذلك تعد فكرة إنشاء معرض أجهزة كهربائية فكرة مربحة وجيدة للغاية، وخصوصًا مع إقبال الناس على شرائها، بكافة أنواعها المطروحة في الأسواق، ولذلك سنقدم لك دراسة جدوى للمشروع، وسنقوم بتوضيح كافة التفاصيل من خلال تلك الدراسة، سواء التي تتعلق بموقع المشروع أو أنواع الأجهزة التي سيعتمد عليها المشروع.

دراسة جدوى مشروع معرض أجهزة كهربائية

معرض أجهزة كهربائية دراسة جدوى مشروع معرض أجهزة كهربائية

حينما تبدأ في عمل مشروع معرض أجهزة كهربائية فإنه ينبغي أن يكون متوفر في المشروع جميع أنواع الأجهزة الكهربائية، فينبغي أن يكون متوفر: (تكييفات الهواء بأنواعها وأحجامها المختلفة، البوتاجازات، الثلاجات، الغسالات، المكواة، الميكروويف، الفرن الكهربائي، مبردات المياه، الديب فريزر، التليفزيونات، شاشات العرض، المكنسة، وغيره من الأجهزة الكهربائية)، وبناءً على ذلك ستقوم بمجموعة من المتطلبات الرئيسية في هذا المشروع، والتي هي عبارة عن:

موقع مشروع معرض أجهزة كهربائية

موقع المشروع سنقوم بتقسيمه إلى قسمين؛ أما الأول فهو خاص بعرض قطع محددة من الأجهزة الكهربائية، والقسم الثاني سيكون خاص بتخزين باقي البضاعة من الأجهزة الكهربائية، ولذلك ينبغي أن تقوم بتوفير معرض بمساحة جيدة، فلا تقل المساحة عن 150 متر مربع كي تستطيع عرض أكبر قدر من أنواع الأجهزة الكهربائية المتاحة لديك، ويستطيع الزبائن رؤيتها والتعرف على مميزاتها، بالإضافة إلى أنه ينبغي أن يكون المشروع في منطقة تجارية، فاختار معرض في أحد الأسواق التجارية، أو يمكن الحصول على المعرض داخل أحد المولات التجارية، أو يمكن الحصول عليه من خلال المناطق السكنية المزدحمة.

كيفية الحصول على الأجهزة الكهربائية للمشروع

وهناك الكثير من الطرق التي تستطيع من خلال الحصول على الأجهزة الكهربائية، فهناك عدد من المصانع المحلية التي تعمل على إنتاج جميع أنواع الأجهزة الكهربائية التي ذكرناها لك، فإن تواصلت مع المصانع فستقوم ببيع الأجهزة الكهربائية بسعر الجملة، وستتحمل أنت مصاريف النقل والشحن إلى المنطقة التي ستقوم بعمل المعرض بها، أما في حال رغبتك في التجارة في الأجهزة الكهربائية المستوردة، فهنا سيكون التعامل مع كبار الموزعين والوكلاء لتلك الأنواع من الأجهزة الكهربائية، أو يمكن طلبها من خلال الإنترنت، وفي حال طلبها عبر الإنترنت لا نُرجح أن تقوم بجلبها إلا بالطلب.

العمالة المطلوبة في مشروع معرض أجهزة كهربائية

وينبغي أن يكون لديك مجموعة من العمال في المعرض لعرض الأجهزة الكهربائية على الزبائن، بالإضافة إلى تعريف الزبائن بكافة المميزات المتاحة في تلك الأجهزة وأسعارها، والبدائل الأرخص، والأنواع الأفضل من بين الأنواع الموجودة لديكم، وفي هذه الحالة ينبغي أن يكون تلك العمالة لديها خبرة في الأجهزة الكهربائية، أو على الأقل لديها الخبرة الكافية في مجال البيع والشراء، بالإضافة إلى أنه ينبغي أن يكون لديك محاسب يعمل على تسجيل الصادر والوارد، ويقوم بعمل حسابات المشروع بالكامل، ويستخرج صافي الأرباح، وكل الأمور المادية التي تتعلق بالمشروع، ومن الممكن أن تتولى بنفسك مهمة إدارة المشروع، والإشراف على العمال.

دراسة جدوى مشروع أجهزة إلكترونية

وداخل معرض الأجهزة الكهربائية تستطيع الاستعانة بالكثير من الأجهزة الإلكترونية الحديثة، حيث أنها مطلوبة الآن في السوق، وبهذا يتضاعف ربحك من المشروع، وتستغل المساحة أيضًا بدلًا من الحصول على محل آخر لبيع الأجهزة الإلكترونية، والتي هي لا تقل أهمية عن الأجهزة الكهربائية، ولكنها ستجعلك تحصل على مزيد من الأرباح، وحينما تبحث عن دراسة جدوى تخص الأجهزة الإلكترونية، فإنك ستعتمد على دراسة الجدوى التي نقدمها لك فيما يخص معرض أجهزة كهربائية وذلك يرجع إلى أنك لن تقوم بإنشاء مشروع من الصفر، بل إنه مشروع داخل مشروع، وفي هذه الحالة ستقوم بالحصول على الأجهزة التالية:

  • من الممكن الحصول على ماكينات صنع القهوة والتي أصبح الإقبال عليها كبير في الفترة السابقة.
  • يمكن بيع أحدث أنواع الغسالات الأوتوماتيك والفوق أوتوماتيك داخل المعرض، حيث أنها أصبحت تشكل أهمية كبيرة.
  • يمكن بيع الأجهزة اللاسلكية كأجهزة الهاتف المحمول داخل المعرض مما يجعلك تربح المزيد من المشروع.
  • تستطيع بيع أجهزة اللاب توب بشتى أنواعها، سواء الحديثة، أو أجهزة اللاب توب المستوردة أيضًا.

أرباح الأجهزة الكهربائية

والجدير بالذكر أن أرباح الأجهزة الكهربائية بإذن الله تعالى مضمونة ما دام أنك اخترت المكان المناسب، حيث أن اختيارك للمكان المناسب يجعلك محط أنظار الجميع، ويجعلك في مقدمة المعارض التي تعمل في نفس المجال، والأرباح المتوقعة من المشروع ستكون بحسب حجم الأجهزة وأنواعها وعددها، فمن الممكن أن تقوم بالتوسع في المشروع وبالتالي تحصل على كمية كبيرة من الأجهزة الكهربائية داخل معرض أجهزة كهربائية وفي هذه الحالة ستكون الأرباح كبيرة، كما أن البدء بموقع متوسط، وبأنواع متوسطة من الأجهزة الكهربائية ففي هذه الحالة ستكون الأرباح متوسطة، ويمكن أن نقول أنها جيدة بالنسبة لأنه مشروع في بدايته.

التسويق لمشروع معرض أجهزة كهربائية

ولدينا مجموعة من الأفكار المميزة، والتي سنضعها بين يديك، كي تستطيع الاستعانة بها، وتقوم بعملها أو تقوم بعمل بعض منها، وبالتالي تستطيع التسويق للمشروع، وفي المقابل تربح الكثير من وراء هذه الأفكار التسويقية المميزة، فقد حاولنا أن تكون أفكار التسويق ملائمة للعصر الحديث، فهناك الكثير من الأفكار، ولكنها أصبحت قديمة ولا تجلب الزبائن أو العملاء للمشاريع، ولذلك ينبغي أن تفكر تفكير منطقي، تفكير يتناسب مع العصر الذي تعيش فيه، وبذلك تكون واكبت كل ما هو جديد وتنجح أفكارك بإذن الله، وبالتالي ينجح مشروعك أيضًا، ومن أهم تلك الأفكار التسويقية المميزة:

  1. تستطيع عمل دعاية وإعلان من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك أو تويتر، ويكون الإعلان متضمن على نشاط المعرض والأجهزة المتاحة وأرقام التواصل.
  2. تستطيع عمل إعلانات من خلال الصحف المشهورة، أو من خلال وسائل الإعلام المرئي أو المسموع، وتقوم بعرض خدمات معرضك.
  3. قم بعمل مجموعة من العروض يحصل عليها العملاء عند شراء أجهزة كهربائية، سواء كافة الأجهزة أو بعض من تلك الأجهزة.
  4. تستطيع عمل مجموعة من اللافتات في عدة مناطق، سواء في نفس منطقة المشروع أو في المناطق المجاورة، لاستقطاب المزيد من الزوار.
  5. تستطيع عمل متجر إلكتروني يحمل اسم معرض أجهزة كهربائية وتقوم بذكر اسم المعرض الذي ستختاره وتعرضه فيه كافة الأسعار والخدمات.
  6. تستطيع طباعة أوراق دعاية وإعلان وتوزيعها على الكثير من السكان في الكثير من المناطق، على أن تضمن الأوراق كيفية الوصول إلى المعرض.

عوامل نجاح مشروع معرض الأجهزة الكهربائية

معرض أجهزة كهربائية عوامل نجاح مشروع معرض الأجهزة الكهربائية

وهناك الكثير من العوامل إلى جانب وسائل التسويق والدعاية تساهم في نجاح المشروع، فلا تقوم بالاعتماد فقط على تلك الدعاية، بل ينبغي أن تسلك كافة الطرق، بحيث تصل في النهاية إلى الطريق المرجو، وهو طريق النجاح والحصول على الأرباح، وشهرة معرض الأجهزة الكهربائية، ومن أهم تلك العوامل التي تسبب نجاحك في مشروع ما يلي:

  1. ينبغي أن تلقى الزبائن بوجه بشوش، وكذلك عُمالك، وينبغي أن يتعاملون مع الزبائن بطريقة جيدة لتضمن زيارتهم مرة ثانية.
  2. ينبغي أن تهتم جيدًا بديكورات المعرض، حيث أن تلك الديكورات عامل نجاح وجذب مهم للزوار، إلى جانب ترتيب طريقة عرض الأجهزة.
  3. ينبغي أن تقوم بتوفير مجموعة كبيرة من أهم الأجهزة التي عليها إقبال والتي تُباع بكثرة في السوق لتلبية حاجات الزوار.
  4. ينبغي ألا تقوم بعرض أسعار كبيرة على الأجهزة الكهربائية، كي يزورك الكثير من الزوار باستمرار.
  5. قم بعمل مجموعة من العروض بين الحين والآخر، وخصوصًا في فترة موسم الصيف، حيث يزيد الشراء والبيع.

وبهذا نكون قد وفرنا لك كل ما يخص إنشاء مشروع معرض أجهزة كهربائية وقد قدمنا لكم من خلال المشروع مجموعة من الأفكار لتسويق المشروع بالإضافة إلى العوامل الأساسية التي ينبغي مراعاتها حتى تضمن نجاح المشروع والحصول على الأرباح، إلى جانب العمالة اللازمة والمطلوبة في المشروع، وليس هذا فقط، بل إننا وفرنا لك مواصفات ومساحة المعرض كي لا تحتار كثيرًا، فابدأ على الفور بتنفيذ المشروع إذا كنت تمتلك رأس المال الذي يُمكنك من إنشائه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

15 + 10 =