مشروع محل أسماك

المأكولات البحرية واحدة من ألذ وأشهى المأكولات التي يفضلها الكثير، ولذلك عندما تتجه إلى إنشاء مشروع محل أسماك فإنك حتمًا ستكون اتخذت القرار الصائب، فلم نسمع على الإطلاق بأن مشروع محل أسماك جاهزة قد فشل، ولا أيضًا مشروع مطعم سمك شعبي لم يحقق أرباح عالية، فمن يفشلون هم فقط لم يدرسوا السوق جيدًا، ولم يتعرفوا على العوامل المؤثرة في نجاح المشروع، وبالتالي سنوفر لك اليوم معلومات قيمة عن دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية بالإضافة إلى أهم المعلومات عن ديكور محل سمك وكذلك تكلفة محل سمك وأيضًا بعض المعلومات المهمة عن مشروع محل أسماك الزينة الذي يعتبر أيضًا من المشاريع المُربحة.

مشروع محل أسماك جاهزة

مشروع محل أسماك مشروع محل أسماك جاهزة

الكثير من الناس يتجهون إلى شراء الأسماك الجاهزة من المحلات بدلًا من تضييع الوقت في القلي أو الشوي في المنازل، وبدلًا من عملية تنظيف الأسماك المرهقة، فيقومون بتناول الأسماك من خلال أحد المطاعم، وعندما تبدأ في التفكير في مشروع ينبغي أن يكون خيارك الأول هو مشروح محل أسماك سواء محل أسماك شعبية أو للمأكولات البحرية بشكل عام، ومشروع محل الأسماك من المشاريع التي يبقى الإقبال عليها كما هو، فعلى الرغم من أنه قد يأتي بعض الوقت ويكون فيه السمك سعره مرتفع للغاية، إلا أن الكثير من الناس لا يستطيع الاستغناء عن هذه الوجبة الشهية اللذيذة، وحينما تقوم بالبدء في التفكير في هذا المشروع ينبغي أن تتعرف على دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية وهذا ما سنوفره لك من خلال السطور التالية.

دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية

مشروع محل أسماك دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية

ينبغي أن تتعرف أولًا على دراسة الجدوى التي تتعلق بإنشاء مشروع محل أسماء حتى تستطيع وضع أهدافك العامة والخاصة للمشروع، وتستطيع حساب الأرباح المتوسطة خلال العام الأول من إنشاء المشروع، كما أنه ينبغي الاطلاع على دراسة الجدوى حتى تستطيع التعرف على التكاليف الفعلية للمشروع بالإضافة إلى الديكورات اللازمة للمشروع والعمالة المطلوبة والتي ستؤثر في نجاح إنشاء مشروح محل أسماك وسوف نقدم لك كافة المتطلبات التي تتعلق بدراسة الجدوى الخاصة بالمشروع فيما يلي:

موقع مشروع مطعم أسماك

ينبغي أن تختار مطعم في أحد الأماكن المهمة والتي بها تجمعات سكنية كبيرة، حتى يزيد الإقبال عليك، وحتى يتم الاتصال بك وطلب الأسماك وتقوم بتوصيلها للمنازل، أو يزورك الزبائن في محلك، فينبغي ألا يقل موقع المشروع عن 20 متر، وإن كان هناك موقع أكبر كان هذا أفضل، حتى تستطيع استغلال المساحة لصالحك، وتقوم بوضع مجموعة من المناضد داخل المكان ويتم جلوس الزبائن عليها، وعليك أن تقوم باختيار المكان داخل المدن، فسكان المدن أكثر طلبًا للأسماك الجاهزة بأنواعها.

ديكور محل سمك

أما عن ديكورات مشروع محل أسماك فينبغي أن يكون الديكور مناسب للغاية لما ستقدمه في المكان، فينبغي أن تقوم بتقسيم المكان فجزء منه للمطبخ وطهي الطعام، وهذا ينبغي أن يكون على مستوى عال من النظافة، كما ينبغي أن تقوم بعمل مكان لجلوس الزبائن به وتناول الطعام، مع توفير ديكورات مميزة ومختلفة، فقم بعمل أوراق حائط مميزة، ويمكن الاختيار من بين آلاف الأنواع من أوراق الحائط، كما ينبغي أن تقوم بعمل ديكورات ناعمة في الأسقف، بحيث تكون مريحة للعين، ويرتاح الزبون الجالس داخل المطعم، ولا تنس الاهتمام بنظافة دورات المياه، والاهتمام بالديكورات داخل دورات المياه.

تكلفة مشروع محل أسماك

لن نستطيع أن نُجذم على المبلغ الإجمالي الذي ستحتاجه عندما تقوم بإنشاء مشروع محل أسماك ولكن كل ما هو علينا أن نقوم بتوضيح أهم المستلزمات الأساسية داخل المشروع، والتي جميعها ستحتاج منك إلى الأموال، علمًا بأن أسعار المستلزمات الأساسية لمشروع محل السمك تختلف من مكان إلى آخر، فلن تجد أن الأسعار واحدة في كافة الأماكن، بل ينبغي السؤال جيدًا، وبعدها يتم اختيار الأماكن التي تقوم ببيع أهم المستلزمات بأسعار جيدة، ومن أهم المستلزمات التي ستقوم بشرائها للمشروع:

  • في البداية ستقوم بدفع إيجار للمحل الخاص بمشروعك، وتختلف قيمة الإيجار من منطقة إلى منطقة.
  • ستقوم بشراء مجموعة من الكراسي والمناضد المختلفة الأحجام حتى يجلس عليها الزبائن في المحل.
  • ستقوم بشراء مجموعة من الأطباق والملاعق والشوك والسكاكين وأدوات الطهي اللازم لطهي المأكولات البحرية.
  • ستقوم بشراء أفران وبوتاجاز لطهي الطعام من خلالهم، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة توفير أنبوبة غاز.
  • ستقوم بشراء الأسماك من الأماكن المخصصة لبيعها، مع ضرورة شراء أنواع مختلفة من الأسماك والمأكولات البحرية.
  • ستقوم بتوفير لوازم طهي السمك سواء الزيت أو الملح أو الثوم أو الدقيق أو الفلفل أو توابل السمك المختلفة.
  • ستحتاج إلى أكياس بلاستيكية ويتم طباعة اسم مشروح محل أسماك عليها لعمل دعاية غير مباشرة للمحل.

العمالة المطلوبة للمشروع

العمالة المطلوبة لمشروعك مشروع محل أسماك ينبغي أن تكون مُدربة على طهي الأسماك وعمل المأكولات البحرية، فينبغي أن تختار على الأقل اثنين شيف لهم خبرة كبيرة في المجال، وسيكونان مسؤولان بشكل أساسي عن طهي المأكولات، بالإضافة إلى ضرورة توفير عاملين للنظافة، يقومان بتنظيف المكان وغسل الأطباق والأواني المختلفة، كما ينبغي أن يكون لديك عامل آخر يعمل على تنظيف الأسماك وتجهيزها ويتولى الشيف مهمة تتبيلها والطهي على النار، بالإضافة إلى أنه ينبغي أن يكون هناك على الأقل اثنين يقومان بتقديم الطعام إلى الزبائن، والحصول على الطلبات التي يحتاجون إليها، مع ضرورة توفير محاسب يعمل على حساب الزبائن، ولا تنس عامل توصيل الطلبات إلى المنازل.

تسويق مشروع محل أسماك

وينبغي أن تقدم مجموعة مختلفة من أنواع الدعاية لمشروعك، حتى تستطيع الوصول إلى أكبر عدد من الزبائن التي تحب تناول الأسماك، على الأقل في بداية افتتاح المشروع، بالتأكيد لن يعرفك أحد في البداية وينبغي أن تلفت نظر الكثير من الناس أن هناك مشروع محل أسماك قد تم افتتاحه في هذه المكان، وينبغي أن تبحث عن مجموعة من الطرق التسويقية للمشروع، وينبغي أن تقوم بعمل الكثير من الطرق، فلا تلجأ إلى طريقة واحدة أو حتى اثنين بل ينبغي أن تقوم بعمل أكبر قدر من أنواع الدعاية، وعلى رأسهم:

  1. من الممكن أن تلجأ إلى الفيس بوك وتقوم بعمل صفحة تحمل اسم محل الأسماك وتقوم بعرض قائمة الطعام من خلال الصفحة وتقدم عليها العروض.
  2. اهتم جيدًا بالديكورات الخارجية للمشروع، فإنها تؤثر تأثيرًا كبيرًا في جلب الكثير من الزبائن، فكلما كانت واجهة المشروع جذابة كلما جلبت الزبائن.
  3. اهتم بالتواصل مع شركة دعاية وإعلان حتى تقوم بعمل إعلان لمحل الأسماك ووضعه في الشوارع الكبرى في مدينتك.
  4. الأوراق الصغيرة التي تستخدم في الدعاية تقوم بمهمة كبيرة أيضًا فلا تغفل عنها على الإطلاق، وقم بتوزيع أكبر قدر منها على الناس.
  5. قم بعمل خصومات كثيرة على جميع أنواع المأكولات البحرية بمناسبة الافتتاح، واهتم جيدًا بتقديم وجبات شهية ولذيذة في فترة العروض.

وبهذا نكون قد وفرنا لك أهم المعلومات التي تخص مشروع محل أسماك حيث أننا قد قدمنا لك دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية تشمل أهم متطلبات المشروع بالإضافة إلى كيفية التسويق لمشروع محل الأسماك من خلال خطوات متعددة، فلا تتردد على الإطلاق في عمل هذا المشروع المربح للغاية، والذي تستطيع الحصول من خلاله على مكسب مادي معقول، فهو واحد من المشروعات التي لا تخسر إن شاء الله.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

16 + 20 =