تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » مشروبات الشتاء : ماذا تشرب لتحافظ على دفئك في الشتاء ؟

مشروبات الشتاء : ماذا تشرب لتحافظ على دفئك في الشتاء ؟

يحتاج فصل الشتاء إلى مشروبات مخصصة تمد الجسم بالطاقة وتجلب له الحرارة التي يحتاج إليها، نستعرض أهم مشروبات الشتاء في السطور المقبلة.

مشروبات الشتاء

مشروبات الشتاء اللذيذة، من منا لا ينتظر هذا الفصل الرائع من أجلها، يعد فصل الشتاء من الفصول الجميلة والمنعشة والتي يحبها الكثيرين وخاصة وأننا نخرج من فصل الصيف وأشعة الشمس الحارقة متعبين ونحلم بالشتاء والأمطار والشعور بالبرودة، ولا يأتي ذكر الشتاء إلا ويأتي معه مشروبات الشتاء الساخنة التي تشعرنا بالدفء، من منا لا يحب أن يشرب مشروبه الساخن عند هطول المطر وهو يقف ليراقب قطرات الماء وهي تتساقط، لا أعتقد أن الشتاء يذكر بدون مشروباته اللذيذة والتي هي تعتبر طقس جميل من طقوسه، وسوف نحاول في هذا المقال تقديم بعض النصائح الخاصة بالشتاء وبعض المشروبات اللذيذة التي سوف تجعلنا نستمتع بالأجواء الشتوية أكثر.

تعرف على أهم مشروبات الشتاء

حاجتنا إلى الطاقة

في البداية، علينا أن نفهم طبيعة أجسامنا في هذا الفصل حتى نستطيع أن نفهم احتياجاتنا، ففي فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة مما يؤدي إلى الشعور بالبرودة، والشعور بالبرودة يتبعه الشعور بالكسل والجلوس في المنزل وتناول مشروبات دافئة، وربما هذا هو فقط العيب الوحيد لشهر الشتاء والشعور بالبرودة حيث يركن الكثير منا إلى الدعة والنوم كثيرًا، وحاجتنا لذلك أننا نشعر بالبرد ولا نرغب في عمل شيء ما، وتكون المعاناة أكبر لمن يذهبون إلى العمل في ساعات الصباح الباكرة وهي الأكثر برودة خلال اليوم، فيستيقظون من النوم بصعوبة بالغة. ولكن كيف يمكن حل هذه المشكلات؟ الحل بسيط لأن أجسامنا تحتاج إلى الطاقة كي تعمل، وفي الشتاء شعورنا بالبرودة يتبعه شعور بانخفاض الطاقة، لذلك هناك مجموعة من مشروبات الشتاء المميزة سوف تساعدنا في التدفئة كما تعمل على مدنا بالطاقة اللازمة التي نحتاجها.

مشروبات أساسية

من المشروبات اللذيذة والتي نعتبرها جميعا من مشروبات الشتاء الأساسية التي لا غنى عنها مثل النسكافيه والشاي والقهوة، وبالطبع لأنها تحتوي على الكافيين الذي يساعد في تنشيطنا وتجديد طاقتنا، ولكن لن نستطيع أن نشرب منهم كميات كبيرة، كما أن الكافيين الذي يعمل على تجديد النشاط يمنحنا الانتباه والتركيز لبعض الوقت ولكن لا يمد أجسامنا بالطاقة، ونحن في حاجة إلى الطاقة والدفء والنشاط لكي نستطيع أن نمارس عملنا اليومي ونستمتع به دون الشعور بالخمول والكسل. وسوف نحاول عمل قائمة ببعض المشروبات التي لا غنى عنها والبعض الآخر المفيد والمغذي ومجموعة متنوعة للأذواق المختلفة.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي عموما بكل أنواعه من مشروبات الشتاء الشائعة والمحبوبة للجميع، ولكن للشاي الأخضر أهمية إضافية، حيث أنه يرفع درجة حرارة الجسم مما يشعر بالدفء وكذلك النشاط والقدرة على إنجاز الأعمال، كما أن الشاي الأخضر يقلل الكوليسترول الضار في الجسم، ويستخدم في جميع أنحاء العالم كمشروب لإنقاص الوزن الزائد، وهذه تعد نقطة مهمه هنا لأننا نتناول الكثير من الطعام في فصل الشتاء مما يرجح فكرة زيادة الوزن، فيقوم هنا تناول مشروب الشاي الأخضر بعمل التوازن المطلوب فنحافظ على وزننا أيضا.

الزنجبيل

ورغم فوائده المتنوعة ورغم كونه من مشروبات الشتاء التي ينبغي أن نتمسك بها، إلا أنه لا يملك شعبية مثل باقي المشروبات الأخرى، وذلك لأن مذاقه لاذع قليلًا فلا يحبه الجميع، وقليلون فقط من يحبوه لفوائده لا لمذاقه. يمد الجسم بالدفء ويقوي جهاز المناعة وينقي الجسم من السموم المختلفة، ولكن يمكننا أن نضيف له الحليب للتقليل من طعمة الحار، ويمكننا أيضا استخدامه في الشوربة وبعض الأطعمة كنوع من البهارات.

الليمون

يعد الليمون من مشروبات الشتاء بامتياز سواء كان باردا أو ساخنا، لأنه يحتوي على فيتامين سي والذي نحتاج إليه بشدة في فصل الشتاء للوقاية من نزلات البرد، ويمكننا تناول الليمون كعصير بارد ومعه بعض ورق النعناع والذي سوف يعمل كمهدئ أيضا ويمكننا تناوله دافئا، ومن الأفضل تناول الليمون بشكل يومي للحصول على فيتامين سي بشكل يومي، حيث أن الجسم لا يخزن فيتامين سي ويحتاج إليه بشكل يومي حتى لا يصاب بنزلات البرد.

المغات

وهي لمن لا يعرفها حبوب الحلبة مطحونة، ويتم إعدادها عن طريق إضافة ثلاث ملاعق منها إلى ملعقة زبدة وتحمر قليلا ثم يتم إضافة الماء والسكر وتترك على النار حتى يغلظ القوام، وهي من المشروبات المغذية جدا والمليئة بالطاقة ولكن لا نكثر منها حتى لا يزيد الوزن، لا تعد من مشروبات الشتاء أكثر من كونها مشروبا مغذي بامتياز.

الكاكاو

مشروب الكاكاو اللذيذ والذي يتم صنعه عن طريق إضافته للحليب الساخن، وكذلك مشروب الشيكولاتة الساخنة، فهي مشروبات لذيذة نحبها جميعا وخصوصا الأطفال، ومن مشروبات الشتاء الرائعة حيث تعدل مزاجنا وتشعرنا بالسعادة إلى جانب الدفء والمذاق اللذيذ.

القرفة

القرفة لذيذة ومغذية وهي ليست من مشروبات الشتاء فقط وإنما مشروب مفضل للكثيرين طوال العام وإن كنا في حاجه إليه أكثر في فصل الشتاء، القرفة يمكن تناولها كمشروب ساخن ويمكن إضافتها إلى الحليب مما يرفع من قيمتها الغذائية أكثر ويلطف من طعمها.

السحلب

هو مشروب شعبي له تاريخ قديم وما زلنا نتمسك به إلى الآن، وهو من مشروبات الشتاء اللذيذة والتي يكثر تناولها على المقاهي خلال فصل الشتاء، ويتكون من حليب ومكسرات وأرز مطحون وسكر وفانيليا، يشرب ساخنا ويزين بالمكسرات اللذيذة.

المشروبات العشبية

من مشروبات الشتاء التي لا يخلو منها منزل هي المشروبات العشبية كاليانسون وهو مفيد جدًا للمعدة والأحبال الصوتية، والكمون والتليو وهو مفيد لنزلات البرد، والكراوية وهي مفيدة جدًا للمعدة، بالإضافة إلى الخلطات العشبية التي نقوم بشرائها من محلات العطارة المتخصصة، وهي معدة خصيصا للتدفئة في فصل الشتاء.

الشوربة

الشوربة أو الحساء هي طبق مفضل ولذيذ ومن مشروبات الشتاء الممتعة والتي تشعرنا بالدفء أيضا إلى جانب أنها مغذية جدًا. في فصل الشتاء تحديدًا تُعد الشوربة من الأطباق الأساسية على المائدة وهي فاتحة الطعام، والشوربة هنا نوعين وهي المرق، أي مسلوق اللحوم أو الدجاج، والشوربة وهي التي تحتوي على الخضروات، وسوف نوضح بعض أنواع الشوربة المفيدة في فصل الشتاء مثل:

شوربة العدس

وهي الشوربة الأولى على الإطلاق من أطباق الشتاء الأكثر شهرة والأكثر تداولًا، تُعد شوربة العدس من الأطباق اللذيذة والغنية بالعديد من الفيتامينات، وهي تشعرنا بالدفء في ليالي الشتاء الباردة، كما أنها محبوبة من الجميع كبارا وصغارا، وطريقة إعدادها سريعة وبسيطة للغاية وغير مكلفة ومكوناتها تتواجد في أي مطبخ، تختلف طريقة الإعداد من بلد لآخر، ويضاف إليها بعض المكونات التي تختلف من شعب لآخر حسب ذوقه، لكنها في النهاية واحدة.

شوربة الخضار

نحتاج إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية في فصل الشتاء والتي نحصل عليها من الخضروات الطازجة والفاكهة، ولكن نظرًا لبرودة الجو نجد صعوبة في أكل الخضروات طازجة وخصوصا أطباق السلطة، وهنا تُعد شوربة الخضار بديلا ممتازا حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وتشرب ساخنه وتشعرنا بالدفء إلى جانب طعمها اللذيذ كما يمكننا إضافته عصير الليمون مما يؤدي إلى تنشيط المعدة لامتصاص أكبر كمية ممكنة من المعادن والفيتامينات.

شوربة القلقاس

يعد القلقاس مصدرًا هامًا للفيتامينات والمعادن، كما وأنه من أوائل الخضروات التي زرعها الإنسان، قيمته الغذائية عالية جدا، يتم طهوه مع نبات السلق وإعداد شوربة لذيذة ومغذية، يحتوي على الحديد والماغنسيوم، يمدنا بالطاقة ويشعرنا بالدفء، طعمه لذيذ ومستساغ من الجميع، يعمل القلقاس على تقوية المعدة كما أنه ملين طبيعي في حالات الإمساك.

ليزا سعيد

باحثة أكاديمية بجامعة القاهرة، تخصص فلسفة، التخصص الدقيق دراسات المرأة والنوع.

أضف تعليق

15 − اثنان =