تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » منوعات » كيف تتأقلم مع مشاهدة المسلسلات أو انتظار إنتاجها لفترة طويلة؟

كيف تتأقلم مع مشاهدة المسلسلات أو انتظار إنتاجها لفترة طويلة؟

مشاهدة المسلسلات

هل تود التأقلم مع مشاهدة المسلسلات ولا تدري كيف تفعل ذلك؟ في السطور التالية نتحدث عن كل ما يخص المسلسلات ومشاهدتها وكيفية التأقلم معها لفترات طويلة.

التأقلم مع مشاهدة المسلسلات من الأمور التي تصعب على العديد من الأشخاص الذين اعتادوا على مشاهدة الأفلام فحسب، وهي أن يقتطعوا من وقتهم ساعتين لمشاهدة فيلم يقدم لهم الوجبة الفنية المتكاملة وينتهي الأمر برمته، أما المسلسلات تحتاج وقت وتفرغ خصوصًا إن كنت تشاهد على التلفزيون أو تشاهد المسلسل وقت عرضه فتضطر متابعة نزوله بالحلقة على الإنترنت ومن ثم تحميلها ومشاهدتها، ولكن إن كنت تحتاج أن تتأقلم مع مشاهدة المسلسلات إليك أبرز الأسباب لمشاهدة المسلسلات:

لماذا أشاهد المسلسلات؟

بالطبع الفيلم السينمائي أكثر تكثيفًا وأكثر إيجازًا ولا يلتزم بوقت معين يجب أن يملأه بالأحداث، مثلما يحدث في المسلسلات التي يجب أن تحافظ على إيقاعها حتى ولو كان بالحشو عديم القيمة في وسط الحلقات.

لكن المسلسلات بما تقدمه من تفاصيل هامة تؤسس لمضمون العمل الفني خصوصًا لو كان في هيئة حلقات منفصلة متصلة تجعلك تعيش مع شخصيات العمل ومع جوه وأحداثه وتشعر أنهم أصبحوا مثل أصدقائك وهذا قد يحدث في الفيلم ولكن يحدث بصورة أعمق وأكثر تأثيرًا.

كما قلت أن الحلقات المنفصلة المتصلة تجعلك لا تمل من العمل لأن الحلقة أشبه بالفيلم الذي سينتهي إن آجلاً أو عاجلاً، أما المسلسلات ذات الأحداث التسلسلية فعادة ما تكون قليلة الحلقات.

التأقلم مع مشاهدة المسلسلات يعلمك الصبر ويفهمك أن الحياة ليست كلها ممتعة ومشوقة مثل الأفلام، فهناك بعض الأجزاء المملة أيضًا، تمامًا كما في المسلسلات.

كيف التأقلم مع مشاهدة المسلسلات؟

إن كنت لم تشاهد مسلسلات من قبل على الإطلاق، ابدأ بمسلسل خفيف سيت كوم مثلاً، حيث الحلقة لن تزيد عن 20 دقيقة في الغالب، ولن تجد نفسك متعلقًا بها لأن أحداث الحلقة تنتهي مع نهاية كل حلقة، ولكن يظلون نفس الشخصيات.

التأقلم مع مشاهدة المسلسلات يأتي أيضًا عبر المسلسلات ذات الحلقات القليلة، فمسلسل من 5 أو 6 حلقات ليس بأزمة على الإطلاق يمكنك أن تنهيهم في أقل من نصف يوم، اعتبر نفسك تشاهد سلسلة أفلام من ثلاثة أجزاء، احكم على التجربة بشكل نهائي.

اقرأ الأول جيدًا عن المسلسل كي تعرف هل هو مناسب لك أم لا، هل موضوعه يهمك؟ هل تحب المسلسلات الدرامية أم الكوميدية أم المسلسلات الحربية والملحمية، أم تحب العلمية أو مسلسلات التحقيقات، يجب أن تحدد لنفسك نوع معين حتى لا تضيع وقتك في مسلسلات لا تناسبك ولا يهمك مضمونها.

التأقلم مع مشاهدة المسلسلات يأتي بعد فترة من الاعتياد وبالتدريج، في البداية شاهدت مسلسل سيت كوم بعدها شاهدت مسلسلاً دراميًا من 6 أو 7 حلقات أعجبك فشاهدت الموسم الثاني فوجدت أنه رائع وهكذا بدأت تعتاد على مشاهدة المسلسل وبدأت تتعلق به.

ناقش المسلسل مع أصدقائك، تحدث عنه مع المعجبين به، عبر عن رأيك بصراحة، عادة الأعمال الفنية تكتسب قيمة أخرى وبعدًا آخر عندما تناقشها مع شخص آخر من المعجبين بها، حيث من الوارد أن يلفت نظرك لتفصيلة لم تلتفت لها، أو تفهم منه فكرة معينة تجعلك تحب المسلسل أكثر أو تتعلق به أكثر، كما أن متعة مشاهدة العمل الفني مع آخرين تعطيه رونقًا خاصًا.

من نصائح التأقلم مع مشاهدة المسلسلات أيضًا إن كنت تشاهد على الإنترنت فلا تشاهد المسلسل وقت نزوله، انتظر حتى ينتهي وابدأ شاهده، هناك مسلسلات تتورط في مشاهدتها وقت نزولها وتتحرق شوقًا بعد ذلك لمتابعة الحلقات التالية وقد يكون بين الحلقة والأخرى أسبوع أو أسبوعين.

مشاهدة المسلسلات أون لاين

تحميل الفيلم أبسط بالطبع لأنه أقل من يوم واحد ويكون الفيلم لديك على جهازك وحسب سرعة الإنترنت تستطيع تحميل فيلمين أو ثلاث أما تحميل المسلسلات يستلزم وقت كبير، وصبر أكبر مما لا يتماشى مع قواعد التأقلم مع مشاهدة المسلسلات، وبالتالي هناك من يلجأ إلى مشاهدة المسلسلات أون لاين حتى لا يتورط في تحميل موسم كامل ثم في النهاية لا يعجبه ويكون قد تكبد وقتًا وجهدًا بلا جدوى لذلك فهو يشاهد وإن أعجبه يكمل وإن لم يعجبه يغلق المسلسل وينتهي الأمر، لذلك بالنسبة لمشاهدة المسلسلات أون لاين عادة ما تكون أفضل، وبها مزايا جيدة خصوصًا أن هناك مواقع كثيرة بها مكتبات للمسلسلات بحلقاتها الكاملة.

مشاهدة المسلسلات العربية

إذا استطعت التأقلم مع مشاهدة المسلسلات، وأردت مشاهدة مسلسلات عربية كاملة فإنه عادة ما ستجد شركات الإنتاج العربية على اليوتيوب ترفع الحلقات الكاملة لمسلسلاتها كإثبات ملكية وبغرض الربح من حصيلة الإعلانات الناتجة عن المشاهدة لفيديوهاتها، كما أن المواقع أيضًا تضج بالحلقات الكاملة للمسلسلات بلا أي مشكلة، وإليك أبرز المسلسلات العربية التي يمكنك أن تشاهدها وقد تساعدك على التأقلم على مشاهدة المسلسلات:

  • الجماعة: مسلسل مصري شهير من بطولة إياد نصار وتأليف وحيد حامد وإخراج محمد ياسين يرصد قصة جماعة الإخوان المسلمين منذ نشأتها وعرض منه الموسم الثاني هذا العام
  • أوركيديا: مسلسل سوري من بطولة جمال سليمان وباسل خياط ومن أخراج حاتم علي ويحاكي المسلسل الأجنبي الشهير صراع العروش مستلهمًا منه خطوطه الرئيسية.
  • عمر: مسلسل يحكي قصة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه شارك فيه نجومًا من كل أنحاء الوطن العربي، وقام بدور عمر الممثل السوري الشاب سامر إسماعيل في أول ظهور له على الشاشة الصغيرة، المسلسل من إنتاج عام 2011
  • ساق البامبو: مسلسل خليجي كويتي عن رواية سعود السنعوسي عرض عام 2016، من بطولة سعاد عبد الله ويروي قصة كويتي يتزوج من خادمته الفلبينية سرًا وينجب منها ابنه الذي يعود للكويت كي يكتشف عائلة والده التي تتنكر وترفض الاعتراف به في بادئ الأمر.
  • مسلسل الطارق: مسلسل عربي شارك به ممثلين من كل العالم العربي وعرض عام 2004 على الشاشات العربية، يحكي قصة فتح الأندلس بقيادة طارق بن زياد الذي يقوم بدوره الممثل المصري ممدوح عبد العليم، كتب المسلسل يسري الجندي وأخرجه أحمد صقر وشارك في بطولته جومانة مراد وكاريس بشار وليليا الأطرش وأسعد فضة ومكسيم خليل وخالد زكي وأحمد ماهر وغيرهم من الفنانين، ويعتبر من أضخم الأعمال الفنية التاريخية.
  • مسلسل باب الحارة: من أشهر المسلسلات السورية وأكثرها شعبية، بدأ بثه في العام 2006 للمرة الأولى على شبكة قنوات ام بي سي وتدور أحداثه في الفترة التاريخية في دمشق مطلع القرن العشرين ويلقي الضوء على الأوضاع المجتمعية والاقتصادية والتاريخية والعادات والتقاليد في هذه الفترة، ولا زال يبث حتى الآن.
  • مسلسل حديث الصباح والمساء: من أشهر المسلسلات التي أنتجها قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عن قصة لنجيب محفوظ وسيناريو محسن زايد وتدور أحداثه في أجواء روحانية حول الحياة والموت والحضور والرحيل في أجواء فلسفية درامية عظيمة
  • مسلسل أيام الولدنة: بطولة باسم ياخور ودريد لحام وخالد تاجا، أنتج عام 2007 وتدور أحداثه حول ضابط مختل يقوم بالقبض على مجموعة من المسنين السذج ظنًا منه أنهم يدبرون لانقلاب على نظام الحكم، يدور المسلسل في أحداث كوميدية سوداء يبلغ عليها المبالغة في الأداء لكن رغم ذلك يعتبر من أمتع المسلسلات العربية التي أنتجت في الفترة الأخيرة.
  • مسلسل طاش ما طاش: من أوائل المسلسلات السعودية بدأ بثه عام 1992، وناقش قضايا المجتمع السعودي في إطار ساخر من بطولة وتأليف ناصر القصبي وعبد الله السدحان، المسلسل حاز على شعبية كبيرة وأصبح من أيقونات المسلسلات العربية واختارته مكتبة الكونجرس الأمريكية لتضع أجزاء منه في أرشيفها.
  • مسلسل الليل وآخره: مسلسل مصري من بطولة النجم يحيى الفخراني ورشوان توفيق ونهال عنبر وطارق لطفي ومن تأليف محمد جلال عبد القوي وإخراج رباب حسين، ويستعرض حياة عائلة متماسكة يصيبها التمزق بعد أن يطمع الشقيق الأكبر في ميراث إخوته بحجة أنه الذي دفع ثمن تكوين ثروة والده هذه ولكن هل ينجو من العقاب الإلهي؟ الليل وآخر ه من إنتاج عام 2003
  • مسلسل وصمة عار: مسلسل من بطولة باسم ياخور وجومانه مراد وخالد تاجا وقصي خولي وجهاد سعد ونادين سلامة ومن تأليف فتح الله عمر وإخراج ناجي طعمي ويحكي قصة حروب إعلامية بين رجال السياسة ورجال الأعمال في سوريا.
  • مسلسل تحت السيطرة: مسلسل مصري من بطولة الممثلة المصرية نيللي كريم والتونسي ظافر العابدين والمطرب هاني عادل ويناقش قضية إدمان المخدرات والتعافي منها وما هو الطريق الحتمي للمخدرات، من تأليف مريم نعوم وإخراج تامر محسن.
  • السبع وصايا: مسلسل مصري من بطولة آيتن عامر ورانيا يوسف وهيثم أحمد زكي وصبري فواز ووليد فواز وهنا شيحة حول سبعة أشقاء يتفقون على قتل والدهم طمعًا في ثروته التي تركها ولكنهم يفاجئون باختفاء الجثة، مما يضطرهم للهرب والتشتت في الأقاليم، من تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي.

وهذه هي أشهر المسلسلات العربية المشوقة التي ستسهل عليك مسألة التأقلم مع مشاهدة المسلسلات.

مشاهدة المسلسلات الأجنبية

المسلسلات الأجنبية عادة لا تكون موجودة على اليوتيوب بسبب مسألة حقوق النشر هذه، ولكنك تستطيع تحميلها من موقع تورنت أو مشاهدتها أونلاين من أحد المواقع، وهناك مواقع كثيرة تتيح لك مشاهدة المسلسلات الكاملة مثل :سيرا أون لاين، فور شو عرب، عالم سكر، أراب سيد، ماي إيجي، …. وغيرها وإليك أبرز المسلسلات الأجنبية التي ستساعدك على التأقلم على مشاهدة المسلسلات:

  • صراع العروش: يدور في إطار خيالي فانتازي، عرض منه حتى الآن سبعة مواسم والموسم الثامن على وشك العرض، مسلسل مليء بالمشاهد العنيفة والحروب والصراع على عرش الممالك السبعة التي يتنازع عليها أربع عائلات أبرزهم عائلة اللانستر وعائلة ستارك، حصد المسلسل مشاهدات عديدة وله معجبين من جميع دول العالم.
  • Breaking bad: مدرس كيمياء يصاب بالسرطان فيلجأ إلى إنتاج المخدرات كي يحمي مستقبل أسرته ويؤمنه ماديًا في حالة وفاته، بالغ بعض النقاد حين وصفوا هذا المسلسل بأنه يكاد يكون أفضل مسلسل في التاريخ، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه مسلسل جيد فعلاً على جميع المستويات.
  • نظرية الانفجار العظيم، المسلسل الذي حول المجتمع العلمي الجاف إلى مادة خصبة للكوميديا وإطلاق النكات تدور أحداثه حول 4 علماء منعزلين ومشكلاتهم مع مواجهة العالم الخارجي والتعرف على الفتيات، ولكن تسكن أمامهم فتاة جميلة وشابة لتقلب حياتهم رأسًا على عقب خصوصًا د.لينورد عالم الفيزياء التطبيقية الذي يقع في حبها.
  • د. هاوس أم دي: مسلسل يعالج الحالات الطبية النادرة من خلال طبيب تشخيص يسعى في كل حلقة إلى كشف المرض الحقيقي من خلال طرق وحيل مختلفة، اعتبر هذا المسلسل من أفضل المسلسلات التي أنتجت مؤخرًا وقام بشخصية د.هاوس الممثل البريطاني الأصل وعازف البلوز والكاتب هيو لاري في واحد من أعظم أعماله على الإطلاق واكتسب شهرة أيقونية بسبب هذا المسلسل.
  • Friends: أحد أشهر أيقونات الدراما الكوميدية، تدور أحداثه حول خمس شخصيات أصدقاء والمواقف الكوميديا والمضحكة التي تجمعهم سويًا لا سيما وأنهم قد انتقلوا من الصفة أصدقاء للصفة أزواج وثنائيات، من بطولة جينيفر أنيستون وديفيد سشويمر وماثيو بيري، بدأ عرضه في العام 1994 صور منه 10 مواسم حيث كان الموسم النهائي في العام 2004 ولا يوجد مسلسل كوميدي حقق مثل هذه الشعبية من قبل أبدًا، أعتقد هذا المسلسل سيجعلك تعتاد التأقلم مع مشاهدة المسلسلات.
  • House of cards: مسلسل أمريكي بدأ بثه في العام 2013 على شبكة نيتفليكس ورغم ذلك جذب الأنظار إليه بشدة وهو من بطولة كيفن سبايسي وتدور أحداثه حول الألاعيب السياسية والصراعات داخل البيت الأبيض وداخل أروقة الكونجرس الأمريكي والتلاعب بالديمقراطية، جدير بالذكر أن المخرج والمنتج ديفيد فيشنر حينما اجتمع بالممثلين لأول مرة في غرفة الإعداد للمسلسل قال: “يجب أن تعلموا أن جميعكم كانوا اختيارنا الأول، لذلك لن أسامحكم إن خذلتمونا وأفقدتمونا الثقة فيكم”
  • العالم الغربي: مسلسل بدأ بثه في العام 2016 ويتحدث عن عالم من المستقبل القريب حيث يتم استخدام روبوتات اصطناعية شبيهة بالبشر لتسلية الزوار الأثرياء للمتنزه الافتراضي الذي يقصده بعض الأثرياء للتمتع والترفه برؤية هؤلاء البشر الافتراضيين وهم يتألمون ويتعذبون، المسلسل من تأليف وتطوير جوناثان نولان شقيق المخرج الشهير كريستوفر نولان.
  • أشياء غريبة: مسلسل تدور أحداثه في الثمانينيات حول مجموعة من العلماء يجرون تجارب على البشر بهدف تطوير قدراتهم ولكن هذا ينعكس بشكل سلبي حيث تنقلب الأمور عندما يختفي طفل فجأة في أجواء غامضة وتظهر طفلة أخرى أكثر غموضًا تتميز بقدرات خارقة، من أطلق على المسلسل اسم أشياء غريبة لم يكذب، فالمسلسل فعلا عبارة عن تسلسل متواصل للأحداث الغريبة.
  • Lost: المسلسل الذي حقق شعبية كبيرة وبدأ عرضه في العام 2004 وعرضت الحلقة الأخيرة منه في العام 2010، وتدور أحداثه حول مجموعة من الأشخاص يجتمعون على طائرة ركاب متجهة إلى سيدني ولكن الطائرة تتحطم وتسقط فوق جزيرة غامضة غير معروفة في المحيط ويفشلون في التواصل مع أي شخص خارج الجزيرة وبالتالي يضطرون للتعايش على هذه الجزيرة غير أنهم يكتشفون أنهم ليس بمفردهم على هذه الجزيرة، فما الذي سينتظرهم؟
  • Grey’s anatomy: مسلسل شهير عرض لأول مرة في العام 2005 وتدور أحداثه حول تصدي فريق من الأطباء لحل مجموعة من الأزمات يعتبر من المسلسلات الأعلى مشاهدة في الولايات المتحدة الأمريكية وعرض منه حتى الآن 12 موسمًا ونال العديد من الجوائز، الشخصيات الرئيسية فيه هي ميريدث جراي التي تلتقي بشخص ما في بار في الحلقة الأولى ثم تكتشف أنه أستاذها المشرف عليها وجراح الأعصاب ديريك شيبيرد وتنشأ بينهما علاقة عاطفية ما، وتتوالى الأحداث ويعتبر المسلسل من أشهر المسلسلات ويساعدك على التأقلم على مشاهدة المسلسلات لما فيه من أحداث متسارعة وإيقاع لا يبعث على الملل.

خاتمة

التأقلم مع مشاهدة المسلسلات ليس بالأمر الصعب ولكن عليك أن تختار المسلسل الذي يناسبك ويوافق النوعية التي تهوى مشاهدتها حتى لا تصاب بالملل أو بالإحباط، والآن المسلسلات كثرت جدًا وأصبحت من كل الأنواع وتستطيع الاختيار من بين المسلسلات، المسلسل الذي يناسبك.

محمد رشوان

أضف تعليق

11 − 8 =