تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » مشاهدة التلفاز : كيف تختار ما تشاهده في التلفاز ؟

مشاهدة التلفاز : كيف تختار ما تشاهده في التلفاز ؟

مشاهدة التلفاز هو أسلوب حياة للكثيرين الآن، لكن اختيار ما تقوم بمشاهدته في التلفاز قد لا يكون بهذه السهولة، نساعدك في هذه السطور على اختيار ما تشاهده.

مشاهدة التلفاز

مشاهدة التلفاز من الأمور التي أصبحت هامة للكثيرين، حيث أنّ التلفزيون في عصرنا هذا هو أهم الوسائل الإعلامية التي تساعد في زيادة معرفتنا بالأمور التي تحدث في عصرنا الحالي، ولقد تطوّر التلفاز إلى حد كبير على مستوى الصوت والصورة إلى غير ذالك من المستويات، والتلفاز متاح في كلّ بيت في عصرنا الحديث وهذا بالطبع يسّهل من وجود أكبر قدر من متابعي البرامج التلفزيونية، والتلفاز يتميّز عن غيره بقوّة البث عبر الأقمار الصناعية حتى أنّ القناة الواحدة أصبحت تبث أكثر من قناة فضائية في نفس الوقت.

مشاهدة التلفاز : كيف تشاهد التلفاز بشكل صحيح ؟

قبل مشاهدة التلفاز عليك أن تتعرف على ما يحتويه

إنّ التلفاز به أخبار ودراما ومسلسلات وأعمال فنية أخرى كالمسرحيات إضافةً إلى البرامج التلفزيونية والتي تتميّز بأنّ تصنيفاتها كثيرة ومتنوعة.

تصنيف البرامج التلفزيونية

إنّ البرامج التلفزيونية يتّم تصنيفها تبعاً :

  • الدورية في عملية البث: أي يومية أو أسبوعية أو شهرية أو نصف شهرية.
  • وقت البث: والمقصود بذلك الصباح أم المساء أم السهرة.
  • لغة البث: وهناك عدة لغات سواء أكانت عربية فصحى أم عامية أم إنجليزية أم فرنسية.

الفئة التي تمّ عمل البرنامج من أجلها

  • إنّ مشاهدة التلفاز تحتاج إلى معرفة الفئة التي تمّ عمل البرنامج الذي سوف يتّم مشاهدته حيث أنّ هناك برامج مخصصة للأطفال وهناك برامج مخصصة للكبار وهناك برامج خاصة بالمراهقين.
  • الهدف من البرنامج: إنّ الهدف من البرنامج هام جداً وأهداف البرامج إمّا ثقافية أو إعلامية وإما تعليمية وقد تكون ترفيهية أو تثقيفية.

شكل القالب الفني

قد يكون أحد هذه الأمور حديث أوحوار أو تحقيق أومجلة.

المقصود من البرنامج التلفزيوني

عبارة عن مجموعة من الأفكار التي يتّم القيام على وضعها في قالب تلفزيوني بخواص محددة مع استعمال البعض من الوسائل مثل الكاميرا والصورة والصوت.

أهمّ القوالب التلفزيونية

قوالب المحاكمة وقالب الحديث بطريقة مباشرة وقالب الجمهور الذين يشتركون في إعداد البرنامج وهناك قالب آخر وهو قالب المسابقات إلى جانب قالب المنوعات والتحقيقات وقالب المقابلة أو الحوار.

أبسط البرامج

قبل مشاهدة التلفاز عليك أن تعرف إنّ أبسط البرامج هي برامج الحديث مباشرة حيث أنّ هذا البرنامج الحديث فيه يكون مختص بشخص واحد فقط وهذا أدعى إلى زيادة التركيز مع عدم وجود التشتت الذهني وعادةً ما يتملك الشخص المتفرج على الأنسة والألفة حيث أنّ المحاور يكون قادر بطريقة أفضل على جذب الانتباه مع شعور المتفرج بالبساطة وعدم التكلّف في الحديث.

البرامج الحوارية

هذه البرامج يشترك فيه محاور وضيف ويتّم التقاء الطرفين على هدف واحد ويمكن تصنيف الحوار الذي يدور بين الطرفين على ثلاثة أقسام وهم:

  • حوار خاص بالشخصية والهدف من هذا الحوار هو عمل تعريف للشخصية عند الجمهور مع تسليط الضوء على الشخص.
  • حوار المعلومات، ويختص هذا النوع من الحوار بمجموعة من المعلومات المعيّنة من قبل الضيف في قضية معيّنة مع محاولة تجميع أكبر قدر ممكن المعلومات لتوصيل الهدف إلى المشاهد.
  • حوار الرأي، وهذا النوع من البرامج يكون الهدف منه لفت الانتباه من يقوم بمشاهدة التلفاز على الآراء الموضوعة حول قضيّة معيّنة.

المجلة التلفزيونية

هذا النوع من البرامج هو أحد أشكال قوالب البرامج التلفزيونية والتي عادةً ما يكون العرض لها بصفة مستمرة وعادةً ما تحتوي على مجموعة من الفقرات المتنوعة، والتي يتّم ربطها بأسلوب مخصص يجعلها كالمجلة التي يتم طباعتها ويطلق على حلقة البرنامج اسم حلقة العدد وعادةً ما تتضمن مجموعة من الفقرات التي تشبه العناوين التي نراها على الصحف والمجلات المختلفة وهذا النوع من القوالب عادةً ما يحتوي في داخله على عدد من القوالب المختلفة.

وعليك الآن أن تحدد نوع البرنامج الذي تريد مشاهدته على التلفاز.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

12 + تسعة عشر =