تسعة
مشاكل البشرة الدهنية
الرئيسية » صحة وعافية » مشاكل البشرة » كيف تتخلص من مشاكل البشرة الدهنية بسهولة؟!

كيف تتخلص من مشاكل البشرة الدهنية بسهولة؟!

مشاكل البشرة الدهنية لا تنتهي بين ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء واللمعان وغيرها لكن بتغيير بسيط في عاداتك اليومية يُمكن أن تتغلب على كافة المشاكل.

تعتبر البشرة الدهنية أصعب أنواع البشرة في التعامل معها، فهي تحتاج لعناية وروتين خاص كي تظل نضرة ومشرقة طوال الوقت، كما أنها تتأثر بشدة بالظروف الجوية، فتبدأ البثور والرؤوس السوداء في الظهور مع بداية فصل الصيف، وارتفاع درجة الحرارة التي تُحفز الغدد الدهنية على إفراز مزيد من الزيوت، فتسبب انسداد المسام، لذلك لابد أن تعرف كيف تعتني ببشرتك وتوفر لها الرعاية اللازمة كي تُحافظ عليها في أفضل حالتها طوال الوقت.

كيف تُعالج لمعان البشرة الدهنية بسهولة في المنزل؟!

اغسل وجهك مرتين يومياً

ينصح أطباء الجلد عادة ذوي البشرة الدهنية بالحرص على تنظيف بشرتهم مرتين يومياً ويُفضل مرة عند الاستيقاظ، ومرة أخرى قبل النوم، للتخلص من الدهون الزائدة والأتربة التي تتراكم في مسام الجلد فتؤدي لانسدادها مكونة الرؤوس السوداء والبثور.

  • استخدم منظف مُخصص للبشرة الدهنية كي يُزيل الدهون الزائدة دون أن يُجفف بشرتك، كذلك يُفضل استخدام الماء البارد أو الدافئ، والابتعاد تماماً عن الماء الساخن لأنه يؤدي لزيادة حجم المسام ويُسهل تراكم الأتربة بداخلها.
  • استخدم منشفة قطنية ناعمة ونشف وجهك بلطف كي لا تُرهق بشرتك، التجفيف العنيف سيُحفزها لإفراز مزيد من الدهون.

استخدم مستحضر لإغلاق مسام الوجه “toner”

هناك العديد من المستحضرات التي تُباع في الأسواق، بعضها لإغلاق المسام، وبعضها لتنظيف البشرة ..إلخ، اختر مستحضر مخصص لإغلاق المسام كي يُقلل إفراز الدهون قدر الإمكان، وركز على المناطق الدهنية أكثر خاصة الأنف والجبهة، أما باقي الوجه فضع المستحضر عليه برفق كي لا يجف أو يتحسس.

  • انتظر حتى يجف المستحضر على بشرتك ثم اغسلها بماء بارد وجففها بلطف بمنشفة قطنية.

جرب أقنعة تنظيف البشرة

الغسولات اليومية كافية لإزالة الأتربة والملوثات التي تتواجد على سطح البشرة، لكن بمرور الوقت تتراكم بعض الملوثات داخل المسام بالتالي لابد من وجود وسيلة أخرى غير المنظفات، هنا يأتي دور الأقنعة، لكن اختيار ما يُناسب بشرتك فقط كي لا تُسبب لك أي تحسس أو أعراض جانبية، قم بتنظيف بشرتك جيداً بالمستحضر أولاً ثم ضع القناع عليها لمدة 15 دقيقة أو حسب التعليمات المكتوبة على العلبة، استخدمه مرة أو مرتين على أقصى تقدير أسبوعياً.

اختر غذائك بعناية

البشرة الدهنية تتأثر بشدة بكل ما تتناول، لذلك يجب أن تحرص على اختيار الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والدهون الجيدة كأوميجا 3، وتجنب المأكولات الغنية بالدهون المشبعة والتوابل الحارة والسكريات.

  • أفضل الأطعمة المضادة للأكسدة “التوت البري، البقوليات، التفاح، الحبوب الكاملة، السبانخ والفلفل بأنواعه”.
  • للأطعمة الغنية بأوميجا 3 تناول السالمون، التونة، الجوز، حبوب الكتان، أو جرب تناول مستخلصات أوميجا 3 التي تُباع في الصيدليات.

مارس التمارين الرياضية بانتظام!

ممارسة الرياضة تًساعد على تحسين الدورة الدموية وتنشيطها، كما أنها تُساعد على تقليل الضغط العصبي والتوتر عن طريق تقليل نسب الهرمونات الضارة في الجسم، للحصول على أفضل نتائج مارس رياضتك المفضلة، سواء المشي أو الجري أو ركوب الدراجات ..إلخ، بمعدل 4 مرات أسبوعياً.

  • احرص على الاستحمام بعد ممارسة الرياضة مباشرة لتنظيف البشرة ومنع انسداد المسام، تجاهل هذا الأمر قد يُسبب لك مشاكل جلدية شديدة.

مارس تمارين الاسترخاء

التوتر والضغط العصبي أكبر عدو للبشرة خاصة الدهنية، لأنهما يُسببان زيادة هرمونات التوتر التي تُحفز البشرة على إنتاج مزيد من الدهون فتنغلق المسام ويظهر حب الشباب، لذلك تُلاحظ أن بشرتك تكون في أسوأ حالاتها دائماً عندما تتعرض لضغط عصبي كما يحدث أيام الاختبارات مثلاً، ممارسة تمارين الاسترخاء تُساعد على التخلص من التوتر قدر الإمكان، لذلك اجعلها أحد عاداتك اليومية، وركز على تمارين التنفس واليوجا.

احصل على قدر كافي من النوم ليلاً

أفضل وقت تتمكن فيه بشرتك من معالجة التلف الذي أصابها أثناء النهار هو وقت النوم، لذلك لابد أن تنام من 7 إلى 9 ساعات يومياً على الأقل لتحصل على بشرة نقية ونضرة، لكن لا تنم أكثر من 10 ساعات أيضاً، فكما أن قلة النوم تؤدي لظهور تجاعيد البشرة وانتفاخ العينين وغيرها من المشاكل، كثرته تؤدي لتكسر الخلايا وضعفها!

اشرب كمية كافية من المياه يومياً

المياه هي سر الحفاظ على بشرة نقية وصحية، مهما كان نوعها، فهي توفر الترطيب اللازم للبشرة وتساعد على تجديد الخلايا بصورة طبيعية، كما تُحارب التجاعيد وانتفاخ العينين وتُساعد عل تقليل مظهر المسام الواسعة، كما تُقلل أيضاً من إفراز الدهون الزائدة وتُنظم عمل الغدد الدهنية، لذلك تناول 8 أكواب على الأقل يومياً ويُفضل أن تُضيف إليها الليمون الطازج كي تمدك بفيتامين ج.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

5 + سبعة عشر =