مشاركة الملفات

نحتاج في الكثير من الأوقات لنقل و مشاركة الملفات بين جهازي كمبيوتر، فما هي الطرق المختلفة لفعل ذلك؟ في هذه السطور نستعرض كل طرق مشاركة الملفات الممكنة.

لا غنى لأي شخص عن مشاركة الملفات مع الآخرين لسبب أو لآخر، فيعد الكومبيوتر من أفضل وأقوى الأجهزة الإلكترونية والذي يتم استخدامه في جميع مجالات الحياة لأنه يمتلك العديد من المزايا، فهو بكل بساطة يمكنه تخزين جميع أنواع الملفات الملفات أغاني وأفلام وألعاب وصفحات “ورد” وبرامج، كما يمتلك مساحة تخزينية هائلة تطورت مع الزمن حتى أصبحت مساحة جبارة تخزن ملفات الشركات وليس الشركات فقط بل ملفات الدول العظمى، كما يمتلك سرعة هائلة في البحث بعدد قليل من النقرات على أزرار الفأرة أو لوحة المفاتيح/ عكس ما لا يزال في بعض الدول من استخدام الملفات الورقية وعدم استخدام الكومبيوتر والذي يجعل عمليات البحث عن الأسماء أو التواريخ أو غيرها صعب، ومع تطور التكنولوجيا والإنترنت تطور الحاسوب وأصبح أكثر أهمية، لإمكانية مشاركة البيانات والملفات عبر الأجهزة في مختلف الأماكن.

كما تتعدد استخدامات الكومبيوتر بحيث أصبح يستخدم في إدارة جميع الأماكن المنظمة والناجحة وهو شيء أساسي في مؤسسات الدول المتحضرة، فيستخدم في المؤسسات التجارية في الحسابات التي تحتاج إلى تركيز جبار فيقوم تلقائياً بحساب المصروفات وحسابات العاملين وغيرها، يستعمل في المؤسسات الهندسية في تصميم المباني والمنشئات وغيرها، وفي المؤسسات الطيران المدني في تسجيل المعلومات الخاصة بمواعيد الرحلات وأوقات الإقلاع والهبوط، وفي مؤسسات الطبية والعلمية في إجراء الفحوصات اللازمة والمقارنات وتحليل النتائج، وفي المؤسسات التعليمية من حسابات عدد الطلاب الناجحين والراسبين والوافدين والجدد ودرجات النجاح والامتياز والرسوب.

كما يستخدم أيضاً في المؤسسات الحربية والشرطية مثل في تشغيل الطائرات بدون طيار والتحكم بها عن بعد وفي تسجيل قاعدة بيانات للمواطنين والمجرمين، ويستخدم حتى في أمور الفضاء في معرفة الإحداثيات والتحكم في الأقمار الصناعية، كل هذا كان مؤهلاً الكومبيوتر ليكون من أفضل الأجهزة في عصرنا هذا كما يبين أهمية مشاركة الملفات والبيانات بين جهازين أو أكثر.

- إعلانات -

طرق مختلفة من أجل مشاركة الملفات بين أجهزة الكمبيوتر

مبدأ مشاركة الملفات

من المعلوم أهمية مشاركة الملفات بين الأجهزة المجاورة والغير مجاورة سواء كانت هذه الملفات غير موجودة على المواقع وتعتبر ملفات خاصة، أو أن هذه الملفات من الصعب تحميلها من على الإنترنت، لذلك وسوف أشرح كيفية مشاركة الملفات بين الأجهزة في Network واحد والذي معناه اتصال جهازين عن طريق نفس الإنترنت “الراوتر” سواء كانت أسلاك أو Wi Fi ، وسوف أقوم أيضاً بشرح كيفية مشاركة الملفات بين جهازين ليس متصلان بنفس “الراوتر” .

مشاركة الملفات بين جهازين في نفس الـ Network على نظام تشغيل “ويندوز” 7

قمت باختيار “ويندوز” سفن لأنه من أنظمة التشغيل الجيدة والمعروفة عربياً بالإضافة إلى أنه لا زالت تدعم شركة Microsoft هذا النظام عكس نظام تشغيل Windows Xp إليكم طريقة مشاركة الملفات بين جهازين بنظام تشغيل Windows 7:

1. نضبط الإعدادات أولاً نقوم بالذهاب إلى سطح المكتب Desktop ثم نذهب بإشارة الفأرة على Network ثم نضغط على الزر الأيمن للفأرة فتظهر لنا قائمة نختر منها Properties أو خصائص كما هو موضح بالصورة.

مشاركة الملفات2. ستظهر لنا صفحة جديدة بعد الضغط على Properties وسنجد في الجانب الأيسر من الصفحة جملة Change Advanced Sharing Settings قم بالضغط عليها واختيارها.

مشاركة الملفات3. بعدما تقوم باختيارها ستظهر لك صفحة جديدة بها Home Or Work وستجد أيضاً Pubic(current profile) ولنبدأ أولا بالضغط على Home Or Work .

مشاركة الملفات4. بعد الضغط على تلك العلامة ستظهر لك خانات كثيرة، سنرى جملة File and Printer Sharing اختر Turn On File and Printer Sharing ثم ننزل أسفل قليلاً سنجد جملة Password Protected Sharing اختر Turn Off Password Protected Sharing كما هو موضح في الصورة.

مشاركة الملفات5. سنجد في أسفل الصفحة قائمة Pubic (current profile) لنقم بالضغط عليها وستظهر لنا قائمة وسنجد أيضاً نفس الاختيارات سنرى جملة اختر Turn On File and Printer Sharing ثم ننزل أسفل قليلاً سنجد جملة Password Protected Sharing اختر Turn Off Password Protected Sharing ثم بعد ذلك نختارSave Changes كما هو موضح في الصورة.

مشاركة الملفات6. بعد أن قمنا بضبط إعدادات الـ Network نذهب إلى الملف المراد مشاركته وليكن الملف الذي على سطح المكتب نذهب إليه ونضغط على الذر الأيمن للفأرة ونختار Share With ثم Specified People كما هو موضح في الصورة.

مشاركة الملفات7. سوف تظهر لنا قائمة نختر Everyone ثم Add كما هو موضح بالصورة.

مشاركة الملفات8. بعد ذلك سنجد قائمة على يمين خيار Everyone وهي Read بمعنى قراءة الملف فقط و Read/Write ومعناها قراءة الملف والتعديل فيه أيضاً والخيار الأخير Remove أي حذف، اختر المناسب لك ومن الأفضل إذا كنت تريد المحافظة على ملفك من تعديل أي شخص فأختر Read ثم أختر Share كما هو واضح بالصورة هكذا قاربنا على إتمام معرفة كيفية مشاركة الملفات.

مشاركة الملفات9. ستظهر قائمة تأكيد بأن الملف قد تم مشاركته ما عليك إلا اختيار Done فقط.

- إعلانات -

مشاركة الملفات10. أخيراً للتأكد من أن الملف تم مشاركته نذهب للملف ثم نضغط على الزر الأيمن للفأرة ثم نختر Properties ثم نختر Advanced Sharing ستظهر قائمة يجب أن تأكد من وجود علامة على Share This Folder كما هو موضح بالصورة.

مشاركة الملفات11. أما إذا أردنا رؤية الملفات المشاركة من أجهزة أخرى بطريقة بسيطة سنذهب إلى Network ستظهر لنا الأجهزة المجاورة وما تشارك به، وسنجد أيضاً الملف الذي قمنا بمشاركته مع باقي الأجهزة المجاورة كما هو مقسم في الصورة.

مشاركة الملفاتهكذا قمت بشرح كيفية مشاركة جهازي كومبيوتر بطريقة بسيطة وسهلة سواء كنت ستشارك ملفاتك أم ستتشارك ملفات شخص أخر من على نظام تشغيل Windows 7.

طريقة أخرى لمشاركة الملفات

وهناك طريقة أخرى لمشاركة الملفات بين جهازين عن طريق الإنترنت بشرط يكون الجهازين مجاورين ويشتركان في نفس الراوتر.

1- قم بفتح موقع Snapdrop من جهازك ومن الجهاز الأخر.

2- ستظهر لك صفحة بها صورة جهاز يمكنك تسمية جهازك ثم اختر Rename كما هو موضح بالصورة.

مشاركة الملفات3- سيظهر الجهاز الأخر أمامك باسم المتصفح الذي يفتح منه كما هو ظاهر windows chrome.

4- قم بالضغط على صورة الجهاز الأخر.

مشاركة الملفات5- ستظهر نافذة لاختيار الملف المطلوب إرساله، قم باختيار الملف وأختر Open .

مشاركة الملفات6- سوف يقوم الموقع بإرساله إلى الجهاز الأخر.

7- في الجهاز الأخر ستظهر نافذة صغيرة بها اختيارين Ignore ،Download.

مشاركة الملفات8- اختر Download وسيتم تحميل الملف .

9- سوف تجد الملف في مجلد التحميلات على جهازك Downloads.

مشاركة الملفاتإرسال الملفات عبر الواي فاي

كما يمكن إرسال الملفات أيضاً لجهاز أندرويد بشرط أن يكون متصل بـ wifi مجاور لك بإتباع نفس الخطوات التي قمنا بإتباعها سابقاً.

ختاماً

بعد تعديد أهمية الكومبيوتر في حياة البشرية والأمم المتقدمة ودوره في الشركات والمؤسسات المختلة، بالإضافة إلى بيان أهمية مشاركة الملفات بين جهازي كومبيوتر قمت بشرح طريقتين عن كيفية مشاركة الملفات من بين جهازي كومبيوتر، طريقة تحتاج إلى كابل LAN وأن يتصل كلا من الجهازين بنفس الراوتر، وطريقة أخري تحتاج إلى إنترنت لمشاركة الملفات بين جهازين أو نقل جميع أنواع الملفات وتحويلها من جهاز إلى أخر عن طريق موقع على الإنترنت.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

15 + ثلاثة عشر =